ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!

    ورد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    «أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِالْفَقِيهِ كُلِّ الْفَقِيهِ؟» قَالُوا: بَلَى قَالَ:
    «مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤَيِّسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وَلَمْ يُؤَمِّنْهُمْ مِنْ مَكْرِ اللَّهِ، وَلَا يَدَعُ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى مَا سِوَاهُ، أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَفَقُّهٌ وَلَا عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ وَلَا قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ». اهـ.
    أخرجه أبو عمر ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2/811)، وَقَالَ أَبُو عُمَرَ: " لَا يَأْتِي هَذَا الْحَدِيثُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَأَكْثَرُهُمْ يُوقِفُونَهُ عَلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ". اهـ.
    أخرجه من طريق ابْنِ وَهْبٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَسِيْدٍ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فذكره.
    وهذا إسناد فيه أبو مالك سعيد بن هبيرة الكعبي "متهم بالوضع" كذا قال ابن طاهر، وقال أبو يعلى الخليلي: "له غرائب"، وذكره أبو زرعة في الضعفاء والكذابين والمتروكين ، وقال : "افتضح في حديث المسكر"، وقال ابن حبان: "العامري من أهل مرو ، يروى الموضوعات عن الثقات ، كأنه كان يضعها أو توضع له فيجيب فيها ، لا يحل الاحتجاج به بحال"، وقال البخاري: "يتكلمون في سعيد".
    والطرق الموقوفة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
    - طريق أَبِي هُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيِّ , عَنْه:
    أخرجه ابن بطة في إبطال الحيل (1/16) وابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (2/149) من طريق بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ , عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ , عَنْ أَبِي هُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيِّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: فذكره موقوفًا.

    وهذا إسناد فيه ليث بن أبي سليم "ضعيف الحديث" كذا قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية.
    - طريق الحارث الأعور، عنه:
    أخرجه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه (2/338) من طريق الصَّبَّاحِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَنِيِّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْحَارِثِ , عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ: فذكره.
    هذا إسناد فيه الصباح بن يحيى المزني "متروك بل متهم" كذا قال الذهبي، وقال البخاري: "فيه نظر"، وأيضًا الحارث الأعور "في حديثه ضعف" كذا قال الحافظ ابن حجر، وقال الذهبي: "لين شيعي".
    قال الخطيب البغدادي: "رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ , زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ , عَنْ عَلِيٍّ , كَذَلِكَ". اهـ، وصله أبو نعيم كما سيأتي.
    - طريق عاصم بن ضمرة ، عنه:
    أخرجه أبو نعيم في الحلية (1/77) من طريق شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: فذكره.
    وهذا إسناد حسن، عاصم بن ضمرة "صدوق" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب، وقال سفيان الثوري: "كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث".
    - طريق يحيى بن أبي كثير الطائي ، عنه:
    أخرجه ابن الضريس في فضائل القرآن (1/49) من طريق يَعْقُوبَ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: فذكره.
    وهذا إسناد فيه الليث بن أبي سليم "ضعيف" وأيضًا منقطع بين يحيى وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    - طريق يحيى بن سلام عنه بلاغًا:
    أخرجه ابن أبي زمنين في أصول السنة (262) فقال:
    وَحَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى: وَبَلَغَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَحِمَهُ اَللَّهُ أَنَّهُ قَالَ: فذكره.
    والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,759

    افتراضي رد: ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!

    734 - " ألا أنبئكم بالفقيه ؟ قالوا : بلى ، قال : من لا يقنط الناس من رحمة الله ، و
    لا يؤيسهم من روح الله ، و لا يؤمنهم من مكر الله ، و لا يدع القرآن رغبة عنه
    إلى ما سواه ، ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه ، و لا في علم ليس فيه تفهم ،
    و لا قراءة ليس فيها تدبر " .

    قال الألباني -رحمه الله- في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 162 ) :

    "منكر .
    رواه ابن وهب في " المسند " ( 8 / 165 / 1 ) : أخبرني عقبة بن نافع
    عن إسحاق بن أسيد عن أبي مالك و أبي إسحاق عن علي بن أبي طالب مرفوعا .

    وأخرجه ابن عبد البر في " جامع بيان العلم " ( 2 / 44 ) من طريق ابن وهب ، و قال: " لا يأتي هذا الحديث مرفوعا إلا من هذا الوجه و أكثرهم يوقفونه على علي " .

    قلت : و هو الأشبه فإن هذا الإسناد المرفوع فيه علتان :
    الأولى : إسحق بن أسيد و هو أبو محمد المروزي نزيل مصر ، قال الحافظ : " فيه ضعف " .
    و الأخرى : عقبة بن نافع فإنه مجهول ، أورده ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 317 ) برواية ابن وهب فقط عنه و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .".



    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: ألا أخبركم بالفقيه كل الفقيه ؟!

    شكرًا على مشاركتكم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    و الأخرى : عقبة بن نافع فإنه مجهول ، أورده ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 317 ) برواية ابن وهب فقط عنه و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .".
    عقبة بن نافع المعافري ليس بمجهول أقل أحواله صدوق ذكره ابن حبان في الثقات مرتين، وروى عنه غير ثقة.
    ذكره الإمام الذهبي في تاريخ الإسلام (10/363) وقال: عُقْبَةُ بْنُ نافع ، المعافريّ، أبو عبد الرحمن شَيْخُ الإِسْكَنْدَرِي َّةِ وَفَقِيهُهَا.
    أَخَذَ عَنْ: رَبِيعَةَ الرَّأْيِ، وَخَالِدِ بْنِ يَزِيدَ.
    وَعَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ، وَغَيْرُهُ.
    مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ.
    ورد في الحاشية: انظر عن (عقبة بن نافع المعافري) في:العلل ومعرفة الرجال لأحمد 2/ رقم 1640، والتاريخ الكبير 6/ 434 رقم 2899، والجرح والتعديل 6/ 317 رقم 1768 و 1769، والثقات لابن حبّان 8/ 499.
    يقول خادم العلم، محقّق هذا الكتاب «عمر عبد السلام تدمري» :
    ذكره ابن أبي حبّان مرّتين في الجرح والتعديل، مرّة برقم (1768) «عقبة بن نافع المصري» ، ومرّة برقم (1769) «عقبة بن نافع» روى عن: ربيعة بن أبي عبد الرحمن، وخالد بن يزيد. روى عنه: عبد الله بن وهب..» .

    وهذا يؤكّد أنهما واحد، ولا يصحّ أن يفرّق بينهما. انتهى كلام المحقق.
    وكذلك نقل الصفدي كلام الذهبي في الوافي بالوفيات (20/63)، وترجم له السمعاني في الأنساب (11/204) فقال:
    أبو عبد الرحمن عقبة ابن نافع المعافري اللبواني، يقال: إنه مولى بنى لبوان بن مالك بن الحارث من المعافر، سكن الإسكندرية، وكان فقيها، يروى عن عبد المؤمن بن عبد الله ابن هبيرة السبئي وربيعة بن أبى عبد الرحمن وخالد بن يزيد، روى عنه عبد الله بن وهب المصري، وتوفى بالإسكندرية سنة ست وتسعين ومائة، وكان له عقب لهم شرف ومنزلة يسكنون الفسطاط، ودارهم هي الدار المرهنة التي بمهرة- قاله أبو سعيد بن يونس المصري ". اهـ.
    ونقلها ابن الأثير في اللباب في تهذيب الأنساب (1/76)، (3/127).
    ومن قبلهما ذكره ابن ماكولا في الإكمال (4/535) في تلاميذ عبد المؤمن بن عبد الله بن هبيرة السبئي.
    وذكره السخاوي في الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة (7/165) فقال: يروي عن خالد بن يزيد. روى عنه عبد الله بن وهب، ... ". اهـ، وذكر نحو ما سبق.
    وورد في الحاشية «الثقات»: (8/ 499) وفي مطبوعة «الثقات»: روى عنه ابنه وهب بن عقبة ". اهـ.
    وابن بشكوال ذكره في شيوخ ابن وهب (1/20) وقال: ثقة ".
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    الأولى : إسحاق بن أسيد و هو أبو محمد المروزي نزيل مصر ، قال الحافظ : " فيه ضعف " .
    أولًا إسحاق بن أسيد قال أبو حاتم: "شيخ ليس بالمشهور لا يشتغل به"، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : "يخطئ"، وقال الذهبي: "جائز الحديث"، وقال ابن عدي: "مجهول".
    قلتُ: حكم ابن عدي بالجهالة له يدفع بذكر ابن حبان وأبي حاتم.
    ففي هذه الرواية قد سلك إسحاق بن أسيد الجادة فيها.
    حيث رواها أبو مالك الكعبي مرفوعًا وهو متهمٌ فتوهم فيها إسحاق بن أسيد راويًا إياها عنه مع أبي إسحاق السبيعي كليهما مرفوعًا وقد ثبت من طريق آخر عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة موقوفًا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما سبق ذكره آنفًا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة

    - طريق عاصم بن ضمرة ، عنه:
    أخرجه أبو نعيم في الحلية (1/77) من طريق شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: فذكره.
    وهذا إسناد حسن، عاصم بن ضمرة "صدوق" كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب، وقال سفيان الثوري: "كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث".
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •