هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,573

    افتراضي هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا

    رقم الحديث: 360 قال : وَأَخْبَرَنِي أَبُو ضَمْرَةَ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ بَكْرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رضي الله عنه ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى لِيَسْتَسْقِيَ ، فَبَدَأَ بِالْخُطْبَةِ ، ثُمَّ صَلَّى وَكَبَّرَ وَاحِدَةً افْتَتَحَ بِهَا الصَّلاةَ ، فقال : هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا ، فَلا يُبْنَى فِيهِ لَبِنَةٌ عَلَى لَبِنَةٍ ، وَلا خَيْمَةٌ " .
    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا

    أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة (1/135) فقال: وَأَخْبَرَنِي أَبُو ضَمْرَةَ اللَّيْثِيُّ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ بَكْرٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رضي الله عنه، فذكره.
    قال السمهودي: ورواه ابن زبالة إلا أنه قال: ثم قال: هذا مجتمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا لفطرنا وأضحانا، الحديث ". اهـ.
    قلتٌ: وهذا إسناد ضعيف به انقطاع بين داود بن بكر وجابر بن عبد الله فداود وهو ابن أبي الفرات لم يدرك أحدًا من الصحابة.
    قلتُ: حمزة بن عبد الواحد خالفه يحيى بن سعيد القطان فرواه عنه مرسلًا كما ذكره السمهودي في وفاء الوفاء (3/12) فقال: وروى يحيى عن داود بن أبي الفرات قال: فذكره إلا أنه قال في آخره:
    "لا يضيق، ولا ينتقص منه شيء". اهـ.
    وعلى هذا فإسناده معضل.
    وذكره ابن طاهر المقدسي في البدء والتاريخ (5/200) بلا إسناد بلفظ:
    " ووصل إلى ذلك الموضع ضرب برجله وقال هذا مصلانا ومستمطرنا ومخرجنا لأضحانا وفطرنا فلا تنقضوها ولا تأخذوا عليها كرى لعن الله من نقض من بعض سوقنا شيئاً ". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,573

    افتراضي رد: هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا

    جزاكم الله خيراً .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: هَذَا مَجْمَعُنَا وَمُسْتَمْطَرُن َا وَمَدْعَانَا لِعِيدِنَا وَلِفِطْرِنَا وَأَضْحَانَا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً .
    وجزاكم آمين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •