كيف نتعلم الإنصاف مع المسيري أنموذجاً ومقاله الأخير قبل رحيله ومختارات من كتاباته - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 42 من 42

الموضوع: كيف نتعلم الإنصاف مع المسيري أنموذجاً ومقاله الأخير قبل رحيله ومختارات من كتاباته

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: علماء سعوديون يشيدون بالدكتور عبدالوهاب المسيري ... خلافا لمن يحيي أخطاءه بعد موت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العبّاس مشاهدة المشاركة
    >> فإني أعجب من الخلط لدى بعض الإخوة إذ يخلط بين تبيين الخطأ وتجريمه ، وضلال القول وضلال قائلة ، وبيان الخطأ ومحاكمة صاحبه !!!

    وإن تعجب فعجب قول بعضهم هنا إن المسيري داعية وعلاّمة !!
    جزآك الله خير أبو العباس هنا الشاهد يستأهل أن يكون عنوان لموضوع مستقل ...

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    3

    Exclamation رد: كيف نتعلم الإنصاف مع المسيري أنموذجاً ومقاله الأخير قبل رحيله ومختارات من كتاباته

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كنت أسمع أن هناك جوائز في الغرب باسم " أفضل .... " ؛ مثل أفضل مقال ، أفضل فيلم !! ، أفضل ممثل !! ثم وجدت أن لديهم جوائز باسم " أسوأ ..." ؛ مثل أسوأ تعليق سياسي ، أسوأ فيلم ، أسوأ ممثل .. وهكذا ، فتعجبت لماذا يفعلون هذا ؟
    و لكن بعد قراءتي لتعليق الأخ السليماني هنا ، و موضوعه المعنون بـ
    " من أخطاء المسيري في موسوعته عن اليهود" علمت أن جائزة " أسوأ تعليق " أو " أسوأ موضوع " يجب أن توضع في الحسبان ..
    و أنا بدوري أرشح موضوعه هذا لهذه الجائزة عن جداره !!
    فالرد يدل على " ظاهرة فكرية " آخذة في الانتشار وهي تصلت كثير من الناس على كثير من الكتب و الكتاب بدعوى المخالفة الشرعية مع الجهل المنقطع النظير بموضوع الكتاب و لغة الكاتب و منهجه و تعليق الأخ السليماني نموذج مثالي لهذه الظاهرة..
    فموسوعة الدكتور المسيري _ رحمه الله _ عبارة عن ثمانية مجلدات ضخمة تبلغ أوراقها أكثر من 3600 ورقة من الحجم المتوسط ، و قد استغرق تأليفها 26 عام تقريبا !! بحيث يعد مؤلفها متخصص بشكل يكاد يكون نادر باليهود و اليهودية و الصهيونية على المستوى التاريخي و العقدي و المذهبي ، و قد تم تداولها بين المتخصصين في كثير من المجالات لمدة سنوات في الشرق و الغرب!!
    ثم يأتي الأخ السليماني بجراءة عجيبة و يظن أن المؤلف قد وقع في مثل هذه الأخطاء الصبيانية و أن هذه الأخطاء قد فاتت على كل من له علم بالموسوعة .. أليست هذه سذاجة منقطعة النظير ؟!
    و أنا أضرب مثالا واحد للأسلوب الصبياني في تصيد الأخطاء المتوهمة !!
    يقول مثلا ( أو ينقل !!) :
    " المسيري يقدح بعقيدة النبي سليمان ويصفه بمنافاة مبدأ التوحيد
    جاء في موسوعة اليهود واليهودية والصهيونيةللدكت ور عبد الوهاب المسيري المجلد الرابع /الجزء الأول /الباب12 الهيكل /هيكل سليمانفي آخر الموضوع:

    )هيكل سليمان وقد فقد الهيكل كثيراً منأهميته عند انقسام مملكة سليمان إلى مملكتينصغيرتين (928 ق.م)، إذ شيَّد ملوكالمملكة الشمالية مراكز مستقلة للعبادة.


    فبنى يربعام معبدين أو هيكلين أحدهما فيدان بالشمال والآخر في بيت إيل، وجعلفيهما عجولاً ذهبية، واتخذهما مزاراً ملكياًمقدَّساً له. وقد أحاط المعبدين بهالةمن القدسية حتى يضرب العبادة المركزيةويحول دون ذهاب مواطني مملكته إلى هيكل القدس.


    ورغم التحالفات التي كانت تُعقَد أحياناً بين ملوكالشمال والجنوب، فإنالهيكل لم يستعد قَطّ مركزيتهالقديمة. ومن المعروف كذلك أن أونياس الثالث)أو الرابع(، الكاهن اليهودي الأعظم الذي خُلعمن منصبه في فلسطين، فرّ إلى مصر وشيَّد معبداً آخر) في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد( فيلينتوبوليس على موقع أحد المعابد المصريةالقديمة، وذلك بهدف تقديم الخدمات الدينية للجماعةاليهودية في مصر.

    وقد تم ذلك بإيعاز من البطالمة لخلقمركز جذب يهودي في مصر يهيمن عليه البطالمة . وكثيراً ما كان ملوك اليهود يضطرونإلى إدخال العباداتغير اليهودية تعبيراً عن تحالفاتهم السياسية.

    فأنشأ سليمان مذابح لآلهة زوجاته الأجنبيات، الأمر الذي يتنافى مع مبدأ التوحيد.

    كما أن العبادات المختلفة كانتتعبيراً عن التبعية السياسية، فقد أدخل منَسَّى العبادة الآشوريةتعبيراً عن خضوعه للآشوريين. وهجم فرعون مصر شيشنقعلى مملكة يهودا ونهب نفائس الهيكل، كما هاجمه يوآش ملكالمملكة الشمالية ونهبه هو الآخر. وقد هدم نبوختنصر البابليهيكل سليمان عام 586 ق.م، وحمل كل أوانيه المقدَّسة إلى بابل.(

    أقول: هذا الكلام الشائن بحقالنبي سليمان عليه الصلاةوالسلام لا يرد إلا في التوراة المحرفة أو التلمود, ولكنالمشكلة أن المسيري يورد هذا الكلام كجزء من سرد تاريخيوكنص من نصوص الموسوعة بدون إشارة لاقتباس أو غيره.

    وهذا يدل على أنه إماهو معتقد لهذا الكلام

    وهذه كارثة

    أو فيأحسن الأحوال لا يعلم أن منافاة التوحيد مستحيل بحق الأنبياء

    وهذا جهل عجيب وكارثة أخرى,

    (إن كنت تدري فتلك مصيبة, وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم) "

    أي سذاجة هذه التي تدفع إنسان - المفترض أن يكون عاقل - أن يظن أن رجلا استغرق أكثر من 26 عام في كتابة مثل هذه الموسوعة المتخصصة في ديانة من الديانات _ وهي دراسة نقدية بالأساس _ يجهل ألف باء الإسلام بأن أنبياء الله لا يجوز عليهم الشرك !!
    فأي أحد له دراية بالموسوعة يعلم أن المسيري _ رحمه الله _ يجادل اليهود و يلزمهم برؤيتهم هم لله و للدين و للأنبياء _ لا رؤية الإسلام _ ، فهو يذكر الرواية التوراتية لفعل سليمان النبي _ لا الرواية القرآنية _ و التي نصها كما جاء في سفر الملوك الأول :

    "
    5 فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلهَةِ الصِّيدُونِيِّي نَ، وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّي نَ.
    6 وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَامًا كَدَاوُدَ أَبِيهِ.
    7 حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ.
    8 وَهكَذَا فَعَلَ لِجَمِيعِ نِسَائِهِ الْغَرِيبَاتِ اللَّوَاتِي كُنَّ يُوقِدْنَ وَيَذْبَحْنَ لآلِهَتِهِنَّ.
    9 فَغَضِبَ الرَّبُّ عَلَى سُلَيْمَانَ لأَنَّ قَلْبَهُ مَالَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي تَرَاءَى لَهُ مَرَّتَيْنِ،
    10 وَأَوْصَاهُ فِي هذَا الأَمْرِ أَنْ لاَ يَتَّبعَ آلِهَةً أُخْرَى، فَلَمْ يَحْفَظْ مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ.
    11 فَقَالَ الرَّبُّ لِسُلَيْمَانَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ ذلِكَ عِنْدَكَ، وَلَمْ تَحْفَظْ عَهْدِي وَفَرَائِضِيَ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ بِهَا، فَإِنِّي أُمَزِّقُ الْمَمْلَكَةَ عَنْكَ تَمْزِيقًا وَأُعْطِيهَا لِعَبْدِكَ."

    فلله المشتكى ..
    رحم الله الحسن البصري " اللهم إنَّا نشكوا إليك هذا الغثاء ! "


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •