أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
4اعجابات
  • 1 Post By محمد عبدالعظيم
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,573

    افتراضي أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

    مرض موسى عليه السلام واشتد وجع بطنه ، فشكا إلى الله تعالى ، فدله على عشب في المفازة ، فأكل منه فعوفي بإذن الله تعالى ، ثم عاوده ذلك المرض في وقت آخر فأكل ذلك العشب فازداد مرضه ، فقال : يا رب ، أكلته أولا فانتفعت به ، وأكلته ثانيا فازداد مرضي ، فقال : لأنك في المرة الأولى ذهبت مني إلى الكلأ فحصل فيه الشفاء ، وفي المرة الثانية ذهبت منك إلى الكلأ فازداد المرض ، أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي ؟
    ماصحة هذه القصة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

    الظاهر انها مختلقة ليس لها اسناد
    اظنني قرأتها في تفسير الرازي و تفسير النيسابوري
    والنيسابوري اخذها من الرازي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

    لم أقفُ عليه مسندًا، والأمر هو كما قال شيخنا محمد عبد العظيم، ولكن وقفت بمعناه في حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
    بعدما أخرج الكلاباذي في بحر الفوائد [284] : من حديث الْحَجَّاجِ بْنِ فُرَافِصَةَ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
    جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ وَعَلَيْهِ عَبَاءَةٌ شَامِيَّةٌ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ وَهِيَ يَوْمَئِذٍ ثَلاثُ عَتَبَاتٍ، قَالَ: فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ:
    " أَمَّا بَعْدُ، مَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا حَلالا اسْتِعْفَافًا عَنِ الْمَسْأَلَةِ، وَسَعْيًا عَلَى الْعِيَالِ، وَتَعَطُّفًا عَلَى الْجَارِ، لَقِيَ اللَّهَ تَعَالَى وَجْهُهُ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، وَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا حَلالا مُفَاخِرًا مُرَائِيًا مُكَاثِرًا لَقِيَ اللَّهَ تَعَالَى وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ". اهـ.
    أخرجه عبد بن حميد في «المسند» (١٤٣١)، وابن أبي الدنيا في «النفقة على العيال» (٣٢)، والطبراني في «مسند الشاميين» (٣٤٦٥) باختلاف يسير.
    قلتُ: إسناده حسن لولا الانقطاع بين مكحول وأبي هريرة رضي الله عنه، وله شواهد من حديث جابر بن عبد الله ررضي الله عنه مرفوعًا في السادس عشر من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي [23] وفي الطريق إليه عمرو بن جميع "كذاب خبيث" كذا قال يحيى بن معين وقال البخاري : "منكر الحديث" وورد مرسلًا من حديث سليمان بن موسى القرشي في إصلاح المال لابن أبي الدنيا (1/258) وفي الطريق إليه جهالة شيخ إسماعيل بن عياش واختلاط إسماعيل بن عياش.
    وضعفه الألباني وغيره في السلسلة الضعيفة [١٠٣٢]،
    وحسنه ابن مفلح (٧٦٣ هـ)، الآداب الشرعية ٣/٢٦٠.

    قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ الكلاباذي رَحِمَهُ اللَّهُ [ ج 1 : ص 329 ] :
    فِي هَذَا الْحَدِيثِ دَلالَةٌ بَيِّنَةٌ أَنَّ طَلَبَ الدُّنْيَا وَأَخْذَهَا لا يَنْبَغِي إِلا لِلضَّرُورَةِ، وَيَكُونُ تَنَاوُلُهَا كَمَا يَتَنَاوَلُ الْمُضْطَرُّ الْمَيْتَةَ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ شَرَطَ لأَخْذِهَا مِنْ وَجْهِهَا شُرُوطًا ثَلاثَةً كُلُّهَا ضَرُورَةٌ، وَهُوَ الاسْتِعْفَافُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ، وَالسَّعْيُ عَلَى الْعِيَالِ، وَالْعَوْدُ عَلَى الْجَارِ، فَالْمُضْطَرُّ إِلَى الْمَيْتَةِ هُوَ الَّذِي بَلَغَ الْجَهْدُ بِهِ غَايَةً يَخْشَى عَلَى نَفْسِهِ التَّلَفَ، فَهُوَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ: التَّلَفِ وَالْهَلاكِ أَوِ الأَخْذِ مِنَ الْمَيْتَةِ، فَهُوَ يَأْخُذُ مِنْهَا قَدْرَ مَا يُمْسِكُ رَمَقَهُ عَلَى تَكَثُّرِهِ، فَإِنْ أَكَلَهَا عَلَى جِهَةِ الشَّهْوَةِ وَالاسْتِلْذَاذ ِ لَمْ يُجْزَ، فَكَذَلِكَ الْمُسْتَعِفُّ بَيْنَ أَمْرَيْنِ عِنْدَ ضَعْفٍ يَحِلُّ بِهِ بَخِلَ بِدِينِهِ مِنْ مَسْأَلَةِ أَوْسَاخٍ الَّذِي هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قُرُوحٌ وَخُمُوشٌ،(( وَطَلَبِ الدُّنْيَا الَّتِي هِيَ بِغَيْضَةُ اللَّهِ وَالْقِرَاءَةِ لأَهْلِهَا وَهِيَ سُمٌّ قَاتِلٌ، جَاءَ ذَلِكَ فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ، )) فَهُوَ يَطْلُبُ الدُّنْيَا قَدْرَ مَا يَسْتَقِلُّ بِهِ وَيَصُونُ وَجْهَهُ وَدِينَهُ عَلَى تَكَثُّرِهِ لا لِلاخْتِيَارِ وَالْمَحَبَّةِ لَهَا وَاللَّذَّةِ بِهَا وَعَلَى تَوْقٍ مِنْ سُمِّهَا وَحَذَرٍ مِنْ غُرُورِهَا، فَكَأَنَّهُ يَشْرَبُ السُّمَّ مَخَافَةً، ... ". اهـ.
    الحديث المشار إليه ورد في حديث مرسل من حديث موسى بن يسار أخرجه ابن أبي الدنيا في الزهد [40]، ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان [10499] :
    عَنْ مُوسَى بْنِ يَسَارٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقًا هُوَ أَبْغَضُ إِلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا، وَإِنَّهُ مُنْذُ خَلَقَهَا لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا ". اهـ.
    قال العراقي في تخريج الإحياء (٣/٢٥٠) : مرسل ". اهـ.
    وورد ذلك من كلام الحسن البصري في كتاب التاريخ والمعرفة (3/340) ليعقوب الفسوي وفي الحلية (2/136) لأبي نعيم الأصبهاني في رسالة إلى عمر بن عبد العزيز وهو يقول :
    " فَمَا لَهَا عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ قَدْرٌ، وَلَا لَهَا عِنْدَ اللهِ تَعَالَى وَزْنٌ مِنَ الصِّغَرِ، وَلَا تَزِنُ عِنْدَ اللهِ تَعَالَى مِقْدَارَ حَصَاةٍ مِنَ الْحَصَا، وَلَا مِقْدَارَ ثَرَاةٍ فِي جَمِيعِ الثَّرَى، وَلَا خَلَقَ خَلْقًا فِيمَا بُلِّغْتُ أَبْغَضَ إِلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا، وَلَا نَظَرَ إِلَيْهَا مُنْذُ خَلَقَهَا مَقْتًا لَهَا ". اهـ.

    وروي ذلك ولعله من الإسرائيليات في مجاني الأدب (3/49) للويس شيخو :
    دخل رجل على هشام فقال:
    يا أمير المؤمنين احفظ عني أربع كلمات فيهن صلاح ملكك واستقامة رعيتك. قال: ما هن. قال:
    لا تعد عدة لا تثق من نفسك بإنجازها. ولا يغرنك المرتقى وإن كان سهلاً إذا كان المنحدر وعراً. واعلم أن للأعمال جزاء فاتق العواقب. وأن للأمور بغتات فكن على حذر. قال عيسى بن دات: فحدثت بهذا الحديث المهدي وفي يده لقمة قد رفعها إلى فيه. فأمسكها وقال: ويحك أعد علي فقلت: يا أمير المؤمنين اسغ لقمتك. فقال: حديثك أعجب إلي (للقزويني) أربعة أشياء سم قاتل وأربعة أشياء درياقها. الدنيا سم قاتل والزهد فيها درياقه. والمال سم قاتل والزكاة درياقه. والكلام سم قاتل وذكر الله درياقه. وملك الدنيا سم قاتل والعدل درياقه ". اهـ.
    قال أبو حامد الغزالي في بداية الهداية (66) :
    " ألا يكون حريصا على الدنيا: فصحبة الحريص على الدنيا سم قاتل؛ لأن الطباع مجبولة على التشبه والاقتداء، بل الطبع يسرق من الطبع من حيث لا يدري فمجالسه الحريص تزيد في حرصك، ومجالسه الزاهد تزيد في زهدك ". اهـ.

    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,573

    افتراضي رد: أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

    جزاكم الله خيرا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: أما علمت أن الدنيا كلها سم قاتل وترياقها اسمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    وجزاكم آمين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •