فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,862

    افتراضي فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..

    ورد أن زيد بن حارثة رضي الله عنه خرج مع منافق من مكة إلى الطائف، فبلغا خربة، فقال المنافق: ندخل هاهنا ونستريح، فدخلا ونام زيد، فأوثق المنافق زيدا، وأراد قتله، فقال زيد: لم تقتلني؟ قال: لأن محمدا يحبك، وأنا أبغضه، فقال زيد: يا رحمن أغثني، فسمع المنافق صوتا يقول: ويحك لا تقتله، فخرج من الخربة، ونظر فلم ير أحدا، وأراد قتله فسمع هاتفا أقرب من الأول يقول: لا تقتله، فخرج فلم ير شيئا، فرجع ليقتله، فسمع صائحا أقرب من الأول يقول: لا تقتله، فخرج فرأى فارسا معه رمح، فضربه الفارس ضربة فقتله، ودخل الخربة، فحل وثاق زيد رضي الله عنه وقال له: أما تعرفني؟ فقال: لا؛ فقال: أنا جبريل حين دعوت كنت في السماء السابعة فقال الله تعالى: أدرك عبدي، وفي الثانية كنت في السماء الدنيا، وفي الثالثة بلغت إلى المنافق، وأما الميم فمعناه: أن من العرش إلى ما تحت الثرى مَلكه ومُلكه.
    ما صحة هذه القصة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..

    هذا من بلاغات الإمام الليث بن سعد رحمه الله.
    روى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، فقَالَ:
    بَلَغَنِي " أَنَّ زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ اكْتَرَى مِنْ رَجُلٍ بَغْلا مِنَ الطَّائِفِ اشْتَرَطَ عَلَيْهِ الْكَرِيُّ أَنْ يُنْزِلَهُ حَيْثُ شَاءَ. قَالَ: فَمَالَ بِهِ إِلَى خَرِبَةٍ، فَقَالَ لَهُ: انْزِلْ فَنَزَلَ، فَإِذَا فِي الْخَرِبَةِ قَتْلَى كَثِيرَةٌ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقْتُلَهُ قَالَ لَهُ: دَعْنِي أُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ.
    قَالَ: صَلِّ، فَقَدْ صَلَّى قَبْلَكَ هَؤُلاءِ فَلَمْ تَنْفَعْهُمْ صَلاتُهُمْ شَيْئًا. قَالَ: فَلَمَّا صَلَّيْتُ أَتَانِي لِيَقْتُلَنِي.

    قَالَ: فَقُلْتُ: يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ قَالَ: فَسَمِعَ صَوْتًا لا تَقْتُلْهُ.
    قَالَ: فَهَابَ ذَلِكَ، فَخَرَجَ يَطْلُبُ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا، فَرَجَعَ إِلَيَّ فَنَادَيْتُ: يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثًا، فَإِذَا أَنَا بِفَارِسٍ عَلَى فَرَسٍ فِي يَدِهِ حَرْبَةُ حَدِيدٍ فِي رَأْسِهَا شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ فَطَعَنَهُ بِهَا فَأَنْفَذَهُ مِنْ ظَهْرِهِ، فَوَقَعَ مَيِّتًا، ثُمَّ قَالَ لِي: لَمَّا دَعَوْتَ الْمَرَّةَ الأُولَى يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ كُنْتُ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، فَلَمَّا دَعَوْتُ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ كُنْتُ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَلَمَّا دَعَوْتَ فِي الْمَرَّةِ الثَّالِثَةِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ أَتَيْتُكَ ". اهـ.
    تخريجه :
    أخرجه ابن عبد البر في الاستيعاب (2/546)، ومن طريقه ابن بشكوال في المستغيثين بالله تعالى (1/28)، والسهيلي - أيضًا - في الروض الأنف (6/133) ت السلامي،
    وعزاها سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان (4/52) إلى ابن عبد البر، وعزاها إليه - أيضًا - الخزاعي في تخريج الدلالات السمعية (1/515)، وعزاه ابن كثير إلى السهيلي في البداية والنهاية (5/508) ط الهجر.
    رواها ابن عبد البر فقال : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سفيان بن جيرون ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا ابْنُ معين، حدثنا يحيى ابن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ الْمِصْرِيُّ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بن سعد، قال: بلغني أن زيد ابن حَارِثَةَ فذكر الخبر.
    وهذا إسناد حسن إلا أنه من بلاغات الإمام الليث بن سعد رحمه الله.
    وعزاها سبط ابن الجوزي - أيضًا - في مرآة الزمان (4/52) إلى الهيثم فقال :
    وعن الهيثم وابن عبد البَرَّ عن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما - قال: حدثني أبي قال: فذكره.
    ولعله ابن عدي الطائي رواها عن أسامة بن زيد عن أبيه رضي الله عنهما والهيثم هذا (متروك الحديث) كذبه أبو داود ويحيى بن معين والعجلي.
    وذكرها فخر الرازي بصيغة التمريض في تفسيره (1/154).
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,862

    افتراضي رد: فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..

    جزاكم الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: فسمع المنافق صوتا يقول : ويحك لا تقتله..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    وجزاكم آمين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •