ما رأيكم في رواية "سويد بن سعيد"، وإخراج مسلم له في صحيحه؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما رأيكم في رواية "سويد بن سعيد"، وإخراج مسلم له في صحيحه؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    553

    افتراضي ما رأيكم في رواية "سويد بن سعيد"، وإخراج مسلم له في صحيحه؟

    قال مسلم في صحيحه :
    حَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ دَاوُدَ عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ بَعَثَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ إِلَى قُرَّاءِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ ثَلَاثُ مِائَةِ رَجُلٍ قَدْ قَرَءُوا الْقُرْآنَ فَقَالَ أَنْتُمْ خِيَارُ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَقُرَّاؤُهُمْ فَاتْلُوهُ وَلَا يَطُولَنَّ عَلَيْكُمْ الْأَمَدُ فَتَقْسُوَ قُلُوبُكُمْ كَمَا قَسَتْ قُلُوبُ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ وَإِنَّا كُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا فِي الطُّولِ وَالشِّدَّةِ بِبَرَاءَةَ فَأُنْسِيتُهَا غَيْرَ أَنِّي قَدْ حَفِظْتُ مِنْهَا لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثًا وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا بِإِحْدَى الْمُسَبِّحَاتِ فَأُنْسِيتُهَا غَيْرَ أَنِّي حَفِظْتُ مِنْهَا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ فَتُكْتَبُ شَهَادَةً فِي أَعْنَاقِكُمْ فَتُسْأَلُونَ عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
    وسويد بن سعيد فيه كلام - فهل ذلك ضارٌ الحديث شيئاً ؟؟؟!!!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: يا أصحاب الحديث افيدونا - بارك الله فيكم

    قال البخاري : كان قد عمِي فتلقّن ما ليس من حدينه ، وكذا قال صالح بن محمد البغدادي .
    وقال أبو زرعة : أما كتبه فصحاح، وكنت أتتبع أصوله فأكتب منها، فأما إذا حدّث من حفظه فلا .
    وكان أحمد يحسن فيه الرأي.

    ومن ضعّفه فمن جهة التلقين وهو كذلك فلا يوثق بحفظه ، ومن جهة التدليس فوُصِف بكثرة التدليس أما الصِّدق فلم يدفعه أحد عنه.

    وبما أنه من طبقة متأخرة وكتبه صحاح فمثله يقبل حديثه إذا كان الراوي عنه من كبار الحفاظ ، لا سيما أنهم يسمعون تحديثه ويعرفون شيوخه ويقرأون كتبه وهم تلامذته كالإمام مسلم وأبي زرعة وطبقتهم ومثلهم وهم في هذا العصر القريب من التصنيف يسلم لهم الكثير من حديثه المستقيم .

    وفي هذا الحديث سويد يروي عن علي بن مسهر هو من أروى الناس عن علي بن مسهر فيزداد حديثه قوة .

    والخلاصة أن الحديث بهذا الإسناد لا مطعن فيه من جهة سويد بن سعيد .

    والله أعلم .
    ولو لاقيت ربك دون ذنب**وناقشك الحساب إذاً هلكتا
    ولم يظلمك في عمـلٍ ولكن**عسير أن تقوم بما حمـلـتا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: يا أصحاب الحديث افيدونا - بارك الله فيكم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    يا سيدي ، سويد هذا قال فيه النسائي : ليس بثقة و لا مأمون
    وقال فيه ابن معين : سويد بن سعيد حلال الدم ؟؟؟؟!!!!!!!!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: يا أصحاب الحديث افيدونا - بارك الله فيكم

    أخي شريف شلبي .

    سويد هذا تكلموا عنه بعدما عمي بصره ، ولتدليسه .

    وهذه الرواية التي رواها مسلم يحتمل انه رواها عنه قبل ان يكف بصره ، وهذا وارد .

    ولهذا قال الحاكم : أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه ، فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه حسن ) اهـ .

    واما التدليس فلا دخل له بهذه الرواية ، لانه هنا صرح بالتحديث ، فانتفت عنه تهمة التدليس .

    واما قولك :
    وقال فيه ابن معين : سويد بن سعيد حلال الدم
    فقد ظلمت الرجل ! بنقلك عن سليمان بن الأشعث دون تحرٍ ..

    فابن معين قالها لسبب ذكره البرذعي في سؤالاته لابي زرعة ، فقال : ( سمعت أبا زرعة يقول : قلنا ليحيى بن معين أن سويد بن سعيد يحدث عن ابن أبي الرجال عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال في ديننا برأيه فاقتلوه ) .

    فقال يحيى : سويد ينبغي أن يبدأ به فيقتل .

    فقيل لأبي زرعة : يحدث بهذا عن إسحاق بن نجيح فقال : هذا هذا حديث إسحاق بن نجيح ، إلا أن سويدا حدثنا عن ابن أبي الرجال ، وقد رواه لغيرك عن اسحاق فقال : عمي ، قيل له : فرجع ) اهـ .

    واما حاله فهو مختلف فيه ؛ فوثقه اقوام وضعفه آخرون ..

    وقال الحافظ في التقريب : ( صدوق في نفسه إلا أنه عمي فصار يتلقن ما ليس من حديثه فأفحش فيه بن معين القول ) ..

    وهنا يتبين أن كلام من جرحه منصب على روايته بعدما كف بصره ، واما قبل ذلك فلا .

    وممن وثقه : أحمد ، والميموني ، والبغوي ، وابو داود ، وابو حاتم ، والعجلي .

    وضعفه البقية لاجل التلقين بعد ان كف بصره .

    لقد احسن الحاكم عندما قال : ( أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه ، فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه حسن ) اهـ .

    وقد عاش سويد مائة عام كما ذكر ذلك البغوي ، وعمي في آخر عمره وفي تلك الفترة حدث التلقين ، والله أعلم .

  5. #5
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: يا أصحاب الحديث افيدونا - بارك الله فيكم

    أفاد الشيخ ابن وهب أن سويدًا متابع على روايته:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وهب مشاهدة المشاركة
    يقال للأخ شريف شلبي
    أن الحديث عند أبي نعيم في الحلية
    قال أبو نعيم
    (
    حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ثنا جعفر بن محمد الصايغ ثنا عفان ثنا وهيب ثنا داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي عن أبيه قال جمع أبو موسى القراء فقال لا تدخلوا على إلا من جمع القرآن قال فدخلنا عليه زهاء ثلثمائة فوعظنا وقال أنتم قراء أهل البلد فلا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلوبكم كما قست قلوب أهل الكتاب ثم قال لقد أنزلت سورة كنا نشبهها ببراءة طولا وتشديدا حفظت منها آية لو كان لابن آدم واديان من ذهب لالتمس اليهما واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وأنزلت سورة كنا نشبهها بالمسبحات أولها سبح الله حفظت آية كانت فيها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم ثم تسئلون عنها يوم القيامة)
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...336#post853336
    والحديث عند أبي نعيم في مستخرجه على مسلم أيضًا،
    وعند أبي عوانة؛ قال: حدثنا علي بن سهل البزاز ، قثنا عفان بن مسلم ، قثنا وهيب ، قثنا داود بن أبي هند ، عن أبي حرب بن أبي الأسود ، عن أبيه قال : جمع أبو موسى القراء فقال : «لا يدخلن علي إلا من جمع القرآن» فدخلنا زهاء ثلاثمائة رجل فوعظنا وقال: «أنتم قراء أهل البلد وأنتم، فلا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب أهل الكتاب»، ثم قال: «أنزلت سورة كنا نشبهها ببراءة طولاً وتشديدًا فنسيناها غير أني حفظت أنه كان فيها: لو كان لابن آدم واديان من مال لالتمس إليها واديًا ثالثًا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، وأنزلت سورة كنا نسميها المسبحات أولها: (سبح لله) فنسيناها غير أني قد حفظت آية كان فيها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم ثم تسألون عنها يوم القيامة».

    وعند الطحاوي في بيان المشكل (5/275) قال: حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا فروة بن أبي المغراء قال : حدثنا علي بن مسهر ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي ، عن أبيه قال : بعث أبو موسى إلى قراء البصرة فدخل عليه منهم ثلاث مائة قد قرءوا القرآن ، قال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم ، فاقرءوه ، ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ، وإنا كنا نقرأ سورة نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيناها ، غير أني قد حفظت منها : « لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب » ، وكنا نقرأ سورة نشبهها بإحدى المسبحات ، فأنسيناها غير أني قد حفظت منها : « يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة ».

    ومن الخطأ انتقاء كلمات الجرح في الراوي واعتمادها، وإغماض العين عن كلمات التعديل، وعمّا ورد في الراوي من تفصيل،
    بل الواجب النظر في حال الراوي كليةً، تعديلاً وتوثيقًا، وتفصيلاً في أحوال روايته (ككونه مضعَّفًا في شيخ معين، أو في روايته عن أهل بلد معين، أو كونه اختلط، أو صار يلقَّن فيتلقن بعد أن لم يكن كذلك...).

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: يا أصحاب الحديث افيدونا - بارك الله فيكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعصار الامارات مشاهدة المشاركة
    أخي شريف شلبي .

    ولهذا قال الحاكم : أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه ، فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه حسن ) اهـ .


    لقد احسن الحاكم عندما قال : ( أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه ، فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه حسن ) اهـ .

    .
    الصواب في الموضعين : و لقد أحسن الحاكم أبو أحمد عندما قال .... إلخ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •