اسكتي ايتها السوداء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: اسكتي ايتها السوداء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,548

    افتراضي اسكتي ايتها السوداء

    هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأحد النساء
    اسكتي ايتها السوداء ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    909

    افتراضي رد: اسكتي ايتها السوداء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأحد النساء
    اسكتي ايتها السوداء ؟
    هذا كذب وتحريف.
    ولكن
    يبدو فيه ما أوصل إلى هذا التحريف هو الفهم السيء للحديث -وبالطبع- ليس فيه هذا النداء المنكر.
    فورد
    عن نَائِلَةَ الْكُوفِيَّةِ، مَوْلاةِ أَبِي الْعَيْزَارِ، عَنْ أُمِّ عَاصِمٍ، عَنِ السَّوْدَاءِ، قَالَتْ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ أُبَايِعُهُ، فَقَالَ: " اخْتَضِبِي "، فَاخْتَضَبْتُ، ثُمَّ جِئْتُ فَبَايَعْتُهُ . اهـ.
    وفي رواية فَقَالَ: " انْطَلِقِي فَاخْتَضِبِي، ثُمَّ تَعَالَيْ أُبَايِعْكِ ". اهـ.
    رواه عن نائلة كل من :
    - عبد العزيز بن الخطاب قال الحافظ ابن حجر في التقريب : " صدوق ". اهـ.
    رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى [8 : 246]
    عن عبد العزيز بن الخطاب الضبي بهذا اللفظ الأول وتوبع ابن سعد عليها من هشام بن علي السدوسي كما عند أبي نعيم في معرفة الصحابة [7738]، واللفظ الأخير رواها العباس بن الفضل الأسفاطي كما عند الطبراني في المعجم الكبير [770] والبخاري في التاريخ الكبير [1092] عن عبد العزيز بن الخطاب والراجح اللفظ الأول عنه.

    - إسماعيل بن أبان أبو إسحاق الأزدي قال الحافظ ابن حجر : ثقة تكلم فيه للتشيع ، وقال في هدي الساري : أحد شيوخ البخاري ولم يكثر عنه ". اهـ.
    رواها باللفظ الأخير عنه البخاري
    في التاريخ الكبير [1092] وابن سعد [8 : 246] وغيرهما.

    - حميد بن علي الوراق مجهول رواه الطبراني كما في المعجم الأوسط
    [712] عن أحمد بن علي الأبار عنه باللفظ الأخير.

    والسوداء هذه اختلفوا في اسمها قال الحافظ ابن حجر في الإصابة في ترجمة [11359- سوادة،] :
    يقال سودة بنت عاصم بن خالد ، وقال بعضهم: بنت عاصم، حديثها في الخضاب.
    وهذا إسناده ضعيف لجهالة نائلة وأم عاصم، كما قال ابن الملقن في البدر المنير ٦/١٤١ : "في إسناده من لا أعرفه". اهـ.
    ولكن له شاهد لا يفرح به في مصنف ابن عبد الرزاق [7931] بإسناد حسن مرسل.
    عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيّ ِ، قَالَ:

    جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تُبَايِعُهُ، فَقَالَ: مَا لَكِ لا تَخْتَضِبِينَ؟ أَلَكِ زَوْجٌ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: فَاخْتَضِبِي، فَإِنَّ الْمَرْأَةَ تَخْتَضِبُ لأَمْرَيْنِ: إِنْ كَانَ لَهَا زَوْجٌ فَلْتَخْتَضِبْ لِزَوْجِهَا، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا زَوْجٌ فَلْتَخْتَضِبْ لِخِطْبَتِهَا "، ثُمَّ قَالَ: " لَعَنَ اللَّهُ الْمُذَكَّرَاتِ مِنَ النِّسَاءِ، وَالْمُؤَنَّثِي نَ مِنَ الرِّجَالِ ". اهـ.

    وله شاهد ءاخر من حديث محمد بن إسحاق صاحب المغازي :
    كما في مسند أحمد بن حنبل [16214] قال :
    حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ ابن ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ جَدَّتِهِ، عَنِ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِمْ، قَالَ:
    وَقَدْ كَانَتْ صَلَّتْ الْقِبْلَتَيْنِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ:
    دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لِي: " اخْتَضِبِي، تَتْرُكُ إِحْدَاكُنَّ الْخِضَابَ حَتَّى تَكُونَ يَدُهَا كَيَدِ الرَّجُلِ
    قَالَتْ: فَمَا تَرَكَتْ الْخِضَابَ حَتَّى لَقِيَتْ اللَّهَ عز وجل وَإِنْ كَانَتْ لَتَخْتَضِبُ وَإِنَّهَا لَابْنَةُ ثَمَانِينَ . اهـ.
    وفي رواية في أمالي المحاملي بإسناده عن محمد بن سلمة الباهلي
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ ثَلاثَةِ نَفَرٍ مِنْ بَنِي مَازِنٍ حَدَّثُوهُ، عَنْ عَجُوزٍ مِنْهُمْ، قَالَتْ: فذكره
    وأيضًا إسناده ضعيف، لجهالة ابن ضمرة بن سعيد وجدته، وتدليس محمد بن إسحاق كما قال الهيثمي في مجمع الزوائد ٥/١٧٤ : " فيه من لم أعرفهم وابن إسحاق وهو مدلس ". اهـ.
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,548

    افتراضي رد: اسكتي ايتها السوداء

    جزاكم الله خيرا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    909

    افتراضي رد: اسكتي ايتها السوداء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    جزاكم الله خيرًا .
    مع التنبيه ذكر البعض أنه ضمرة بن سعيد وليس ابنه كما في النسخ الخطية فإنه لا يعتمد عليها.
    وعلى ذلك صنع الألباني فحسنه لغيره من الشواهد مع وجود لين في السند والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •