يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
5اعجابات
  • 2 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

    45526- "يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما. " الديلمي - عن جابر".

    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

    حديث ضعيف.
    أخرجه ابن عدي في الضعفاء
    [9 : 9] فقال :
    ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :
    " يَأْكُلُ الْوَالِدَانِ مِنْ مَالِ وَلَدِهِمَا بِالْمَعْرُوفِ، وَلَيْسَ لِلْوَلَدِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ مَالِ الْوَالِدَيْنِ إِلا بِإِذْنِهِمَا ". اهـ.
    وهذا فيه يحيى بن أبي أنيسة الغنوي قال الحافظ ابن حجر في التقريب : " ضعيف "، وقال الذهبي : " تالف ".
    وضعف هذا الحديث
    الذهبي في ميزان الاعتدال (4/365)، وابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ (5/2769)، وابن عدي في الكامل في الضعفاء(9/9) وقال : " غير محفوظ ".
    حسن المطروشى الاثرى و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,678

    افتراضي رد: يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

    احسنت شيخ عبدالرحمن
    ويحيى الغنوي اثنان . ....
    أليس كذلك شيخ عبدالرحمن
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي رد: يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

    جزاكم الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: يأكل الوالدان من مال ولدهما بالمعروف وليس للولد أن يأكل من مال والديه إلا بإذنهما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    احسنت شيخ عبدالرحمن
    ويحيى الغنوي اثنان . ....
    أليس كذلك شيخ عبدالرحمن
    أحسن الله إليك.
    نعم، بل هناك ثلاثة منهم غنويون وهم :
    - يحيى بن زيد ولقبه بن أبي أنيسة ونسبه الغنوي الجزري ومولى الغنويين (ت: 146 هـ).
    المزي في "تهذيب الكمال" : ذكره خليفة بن خياط فى الطبقة الرابعة من أهل الجزيرة .
    و ذكره محمد بن سعد فيمن كان فى الجزيرة من الفقهاء و المحدثين ، و قال : كان يسكن الرها ، و كان أحدث من أخيه زيد بن أبى أنيسة ، و كان ضعيفا ، و أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه . اهـ.

    - وَيَحْيَى بْنُ فَصِيلٍ الْغَنَوِيُّ الْكُوفِيُّ [الوفاة: 201 - 210 ه].
    هكذا ضبطها الخطيب البغدادي في تلخيص المتشابه (1/246) فقال : " أَمَّا الأَوَّلُ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَكَسْرِ الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ ". اهـ.
    وقال :
    " جَاءَ الإِسْلامُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ نُسْخَةً حَدَّثَ بِهَا عَنْهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ، وَرَوَى عَنْهُ بَعْضَهَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الأَحْمَسِيُّ ". اهـ.
    وورد ترجمته في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/181) :
    " 750 - يحيى بن فضيل الكوفي روى عن الحسن بن صالح روى عنه محمد بن إسماعيل الاحمسي والحسن بن علي بن عفان ". اهـ.
    وكذلك في تاريخ الإسلام (5/225) ت بشار للذهبي.

    - يحيى بن عليّ بن عَنَان، الغَنَوِيّ، البغدادي، الفقيه الحنبلي، الفَرَضِيّ، عماد الدِّين، أبو بكر المعروف بابن البَقَّال (ت 643 هـ) .
    ورد ترجمته في تسهيل السابلة (1202) :
    قال ابنُ العماد ( شذرات الذهب: 5/ 228) : ولد سنة إحدى وسبعين وخمس مئة تقريبًا، وطلب العلم في صباه، وسمع الكثير من أبي الفتح بن شَاتِيل، وأبي الفرج بن كُلَيْب، وابن الجَوْزِيّ، وغيرهم. وتفقَّه في المذهب، وقرأ الفَرَائض والحساب، وتصرَّف في الأعمال السُّلطَانِيَّة . وكان صدوقًا، حسنَ السِّيرة. وروى عنه جماعة، منهم عبد الصَّمد بن أبي الجَيْش. وتوفي في يوم الأحد سَلْخ رمضان، سنة ثلاث وأربعين وست مئة ببغداد. ودفن بمقبرة الإِمام أحمد، بباب حَرْب. انتهى.
    وذكره ابن رجب (ذيل طبقات الحنابلة: 2/ 242). اهـ.
    وذكره الذهبي في تاريخ الإسلام (648). اهـ.
    والله أعلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاكم آمين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •