بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية للشيخ الدكتور عبد الرحمن بن محمد بن عايض القرني -حفظه الله تعالى-:

ولد عام 1387ه أو قريب منه، وكانت ولادته في قرية الجوف في جنوب غرب المملكة في العرضية الجنوبية في بلاد بلقرن، إلا أنه انتقل من هناك وهو صغير إلى مكة المكرمة.
نشأ حفظه الله في مكة المكرمة ودرس فيها الابتدائية في مدرسة النزهة، ثم التحق بالمعهد العلمي بمكة المكرمة فدرس فيه المتوسطة والثانوية، واستفاد من مناهجه ومدرسيه، والمعهد معروف بمتانة العلم فيه وبفضل وجلالة المعلمين فيه، فاستفاد منهم فائدة كبيرة، ثم التحق بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى لدراسة البكالوريوس وتخرج فيها عام 1412ه، ثم أكمل دراساته العليا فدرس الماجستير في نفس القسم وتخرج منه عام 1417ه، وكانت رسالته فيها بعنوان "التطبيق على قاعدة مفهوم المخالفة في كتاب النكاح والصداق والوليمة والعشرة من فقه الأسرة، دراسة فقهية مقارنة" وكان مشرفه فيها الشيخ عثمان بن إبراهيم مرشد، ثم أكمل الدكتوراه وتخرج منها عام 1421ه، وكانت رسالته بعنوان "حل العقد والعقل بشرح مختصر منتهى السؤل والأمل للسيد الشريف ركن الدين الاستراباذي، تحقيق للنصف الأول منه" حقق من أول الكتاب إلى آخر مباحث النهي، وكان مشرفه عليها الشيخ صالح عوض النجار، وقد توفي أثناء الإشراف رحمه الله فأسند الإشراف إلى الشيخ محمد العروسي عبدالقادر.
درس الشيخ على عدد من المشايخ الأجلاء منهم الشيخ صالح بن حميد درس عليه شيئا من الأصول، والشيخ عبدالله القرني في العقيدة، والشيخ عبدالحميد داغستاني، والشيخ منصور العبدلي الشريف.
تعين حفظه الله معيدا في جامعة أم القرى عام 1413ه، ثم ترقى إلى أستاذ مساعد عام 1423ه، ثم أستاذا مشاركا عام 1427ه ثم أستاذا عام 1431ه، وهو عضو الجمعية الفقهية السعودية، وعضو في جمعية أصول، وكان وكيل الكلية للشؤون التعليمية في الكلية من عام 1432ه إلى عام 1434ه، وكذلك درس الشيخ حفظه الله في معهد الهدى، وقد شارك بالتدريس في المسجد الحرام في شرح كتاب الحج من عمدة الأحكام، وكان ذلك في الحج، ثم بدأ بدرس أسبوعي دائم، وقد بدأ في التدريس بكتاب مجمع الأصول لجمال الدين بن عبدالهادي وأنهاه، ثم التذكرة في أصول الفقه لبدر الدين المقدسي وأنهاه، ودرسه من بعد صلاة العصر من كل ثلاثاء.
للشيخ عدد من الكتب منها "فتح المجيد بأحكام التقليد" لنور الدين علي بن أبي بكر الأنصاري، دراسة وتحقيق. المكتبة الأسدية، الطبعة الأولى 1434ه.
كما أن له بحوثا عديدة منها:
1- القول بالموجب دراسة أصولية تطبيقية، نشر في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة عام 1430ه.
2- خبر الآحاد في عموم البلوى دراسة أصولية تطبيقية، نشر في مجلة المجمع الفقهي الإسلامي _ مكة المكرمة عام 1428ه.
3- مفهوم الشرط وأثره في الأحكام الشرعية، نشر في مجلة الحكمة ـ بريطانيا عام 1426ه.
4- تعارض الحاظر والمبيح دراسة أصولية تطبيقية، نشر في مجلة الحكمة ـ بريطانيا.
5- قاعدة مقابلة الجمع بالجمع دراسة أصولية تطبيقية، نشر في مجلة الشريعة- جامعة الكويت عام 1428ه.
6- قاعدة ترك الاستفصال دراسة أصولية تطبيقية، نشر في مجلة جامعة أم القرى عام 1425ه.
7- دلالة الاقتران وتطبيقاتها الفقهية، نشر في مجلة الحكمة ـ بريطانيا عام 1424ه.

مصادر ترجمته:
ترجمة خاصة بموقع علماء مكة أعدها إبراهيم محمد صديق

https://uqu.edu.sa/amqarny/App/CV

بحوث منشورة على الشبكة:

صلاة النافلة بعد إقامة الفريضة

ثبوت النسخ في حق المكلَّف قبل علمه بالناسخ (2)

ثبوت النسخ في حق المكلَّف قبل علمه بالناسخ 1/2

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ 3/3

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ 2/3

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ

القول بالموجَب (3)

القول بالموجَب (2)

القول بالموجَب

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (4-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (3-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (2-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (4-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (3-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (2-4)

قاعدة عموم نفي المساواة وأثرها في الفقه الإسلامي (1-4)

القول بالموجَب (3)

القول بالموجَب (2)

القول بالموجَب (1)

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ 3/3

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ 2/3

خبر الآحاد فيما تعم به البلوىٰ 1/3