مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By أمين الامانة
  • 2 Post By صالح الراجحي

الموضوع: مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    106

    افتراضي مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية نسأل الله لكم الموفقية والمضي قدما في خدمة العلم والباحثين، فجهودكم مباركة، جعلها الله في ميزان حسناتكم...
    نحن ممجوعة من طلبة العلم ننشاشدكم باضافة هذا التفسير (الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية) للأخ الدكتور عبدالله خضر حمد العراقي الكردي، وهو من علماء الأكراد في شمال العراق، فهذا التفسير يجمع بين آراء السلف من الصحابة-رضوان الله عليهم-والتابعين، وكذلك آراء أشهر المفسرين المعتمدين مثل الامام الطبري، وابن كثير، وابن ابي حاتم، والقرطبي، وابن عطية، والبغوي، والزمخشري، والواحدي، وأبو حيان، وأبو السعود، والإمام الشوكاني، والشيخ السعدي، والمراغي...الخ وغيرهم.
    فهو يختار من أقوال المفسرين أصحها ويرد على الضعفاء باقوال العلماء...الخ، فالتفسير فيه نكت كثيرة لأن المؤلف حاول أن يذكر كلما يحيط بالىية من المأثور والرأي....الخ.
    فنناشد الأفاضل من موقع المكتبة الشاملة إضافة هذا التفسير المفيد إلى برنامج المكتبة الشاملة وذلك لكي تستفيد منه اطلبة العلم والباحثين، نسال الله لكم الموفقية...وجزاك الله خيرا.
    علما بأننا راسلنا موقع الشاملة منذ فترة ومرارا ولكن لم نجد اية استجابة، فنرجو من الخيرين أن يساهموا في اضافة هذا التفسير، وأيم الله انه من الصدقة الجارية إن شاء الله، والدال على الخير كفاعله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مجموعة من طلبة العلم.
    اليكم رابط التفسير في موقع المشكاة:
    http://www.almeshkat.net/book/13108
    واليكم تعريف بسيط للتفسير:
    هو من أجلّ الكتب حاوٍ للصحيح من الأقوال عارٍ عن الغموض والتكلف في توضيح النص القرآني محلى بالأحاديث النبوية والآثار الغالب عليها الصحة .
    من أبرز سمات الكتاب:
    أولا: يحتكم االدكتور كثيرًا في تفسيره عند الترجيح والاختيار إلى المعروف من كلام العرب ويعتمد على أشعارهم ويرجع إلى مذاهبهم النحوية واللغوية.
    ثانيا: يتبع الشيخ في تفسيره مذهب السلف في إثبات الصفات وإمرارها كما جاءت من غير تكييف، ولا تشبيه ولا تعطيل.
    ثالثا: الاعتماد على التفسير بالمأثور الثابت عن رسول الله أو صحابته الكرام، أو التابعين.
    رابعا: إضافة الأقوال إلى قائليها والأحاديث إلى مصنفيها فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله.
    خامسا: الإضراب عن كثير من قصص المفسرين وأخبار المؤرخين إلا ما لا بد منه، وما لا غنى عنه للتبيين.
    سادسا: يقدر الإجماع ويعطيه اعتبارا كبيرًا في اختيار ما يذهب إليه ويرتضيه.
    سابعا: الاهتمام باللغة وعلومها والاحتكام كثيرًا في تفسيره عند الترجيح والاختيار إلى المعروف من كلام العرب.
    اليكم رابط سيرة المؤلف:
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%8 4%D9%84%D9%87_%D8%AE%D8%B6%D8% B1_%D8%AD%D9%85%D8%AF
    واليكم فتوى العلماء في التفسير:
    https://www.islamweb.net/ramadan/index.php?page=ShowFatwa&lang= A&Id=372532&Option=FatwaId
    رقـم الفتوى : 372532
    موقع اسلام ويب:
    فلم نطلع على هذا الكتاب، والنموذج الذي أرسل السائل رابطه فيه خير كثير، وقد جمع مؤلفه أكثر ما قيل في تفسير الآية بطريقة حسنة، كما ذكر طرفا حسنا من فوائدها .. هذا مع التوثيق العلمي الجيد لما نقله، وموافقة مذهب السلف في أمور الاعتقاد، ومن ذلك قوله في فوائد الآية: ومنها الرد على الجبرية؛ لقوله تعالى: { فمن شرب }، وقوله تعالى: { إلا من اغترف }، حيث أضاف الفعل إليهم. اهـ.
    وقوله: ومنها إثبات المعية لله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: { والله مع الصابرين } ... فإن قلت: ما الجمع بين إثبات المعية لله عزّ وجلّ، وإثبات العلوّ له؟
    فالجواب: أنه لا تناقض بينهما؛ إذ لا يلزم من كونه معنا، أن يكون حالًّا في الأمكنة التي نحن فيها؛ بل هو معنا وهو في السماء، كما نقول: القمر معنا، والقطب معنا، والثريا معنا، وما أشبه ذلك، مع أنها في السماء. اهـ.
    والله أعلم.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة العاصمية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2019
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

    هل الكتاب متوفر بصيغة الوورد ؟
    العاصمية و أمين الامانة الأعضاء الذين شكروا.
    المكتبة الشاملة النسخة الذهبية
    http://majles.alukah.net/t173965/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    807

    افتراضي رد: مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

    بريد إدارة المكتبة الشاملة mail@shamela.ws: لمراسلة الإدارة، وأيضا لما يتعلق بالبرنامج أو الكتب
    بريد المشرف التقني على الموقع site@shamela.ws: لما يتعلق بتصميم صفحات الموقع، وتصفح الكتب مباشرة على موقع الشاملة
    وننبه على أنه يتم العناية بجميع الرسائل ودراستها، وإن تعذر الرد على بعضها، فعدم الرد على رسالة ما لا يعني إهمالها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الراجحي مشاهدة المشاركة
    هل الكتاب متوفر بصيغة الوورد ؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدي الكريم جزاكم الله خيرا على تعليقكم...
    نعم الكتاب متوفر بصيغة الوورد، لقد حصلنا عليه من خلال دار النشر،
    ارجو منكم التعاون من اجل اضافة التفسير الى الشاملة...
    جزاكم الله خيرا
    بانتظار ردكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مناشدة عاجلة إلى الأحوة القائمين على موقع المكتبة الشاملة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمية مشاهدة المشاركة
    بريد إدارة المكتبة الشاملة mail@shamela.ws: لمراسلة الإدارة، وأيضا لما يتعلق بالبرنامج أو الكتب
    بريد المشرف التقني على الموقع site@shamela.ws: لما يتعلق بتصميم صفحات الموقع، وتصفح الكتب مباشرة على موقع الشاملة
    وننبه على أنه يتم العناية بجميع الرسائل ودراستها، وإن تعذر الرد على بعضها، فعدم الرد على رسالة ما لا يعني إهمالها
    سيدي الكريم..لقد راسلنا الموقع من خلال الايميل مرارا وتكرارا لكن لم نستلم اي رد..فارجو منكم التعاون

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •