مسائل الصيام !!! - الصفحة 7
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 146
29اعجابات

الموضوع: مسائل الصيام !!!

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    • - قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    عليه رحمات رب البرية - :

    *• - ‏ﺇﺫا ﺻﻠّﻰ ﺑﻬﻢ ﻗﻴﺎﻡ ⁧ﺭﻣﻀﺎﻥ ⁩ﻓﺈﻥ ﻗَﻨَﺖ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺸﻬﺮ ﻓﻘﺪ ﺃَﺣْﺴَﻦ.*

    *• - ‏ﻭﺇﻥ ﻗﻨﺖ ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻒ اﻷﺧﻴﺮ ﻓﻘﺪ ﺃﺣْﺴَﻦ.*

    *• - ‏ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﻨﺖ ﺑﺤﺎﻝ ﻓﻘﺪ ﺃﺣْﺴَﻦ.*

    【 مجموع الفتاوىٰ (٢٧١/٢٢) 】

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    • - قال العلامة ابن عثيمين
    • - عليه رحمات رب العالمين - :

    • - إنكم في العشر الأخيرة من هذا الشهر الكريم، فاغتنموه بطاعة الله المولى العظيم أحسنوا في أيامه الصيام، ونوروا لياليه بالقيام، واختموه بالتوبة والاستغفار وسؤال الله العفو والعتق من النار كم أناس تمنوا إدراك هذا العشر، فأدركهم المنون، فأصبحوا في قبورهم مرتهنين لا يستطيعون زيادة في صالح الأعمال ولا توبة من التفريط والإهمال، وأنتم قد أدركتموها بنعمة الله في صحة وعافية، فاجتهدوا فيها بالعمل الصالح والدعاء لعلكم تصيبون نفحة من رحمة الله تعالى، فتسعدوا بها في الدنيا والآخرة.

    【 الضياء اللامع (٤٧٠/٥)

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    فوائد نافعة بإذن الله:

    الجهر بدعاء القنوت للإمام والإسرار به للمنفرد:
    -سئل الإمام أحمد -رحمه الله-: *عن الرجل يقنت في بيته، أيعجبك يجهر بالدعاء في القنوت أو يسره*؟
    قال الإمام أحمد:" *يسره. وذلك أن الإمام إنما يجهر ليؤمن المأموم*".
    بدائع الفوائد [٤/ ٣٣٣].


    رفع اليدين في القنوت:
    -وسئل: *يرفع يديه في القنوت*؟
    فقال:" *نعم*"
    مسائل أبي داود [٤٧٢].


    القنوت بعد الركوع:
    -وسئل عن *القنوت في الوتر: قبل الركوع أم بعد*؟
    فقال:" *القنوت بعد الركوع*"
    مختصر كتاب الوتر لمحمد بن نصر [٢٨٠].


    لا يمسح وجهه إذا فرغ من القنوت:
    -وسئل عن الرجل يمسح وجهه بيده إذا فرغ من الوتر؟
    فقال:" *لم أسمع به*"
    قال أبو داود:" *ورأيت أحمد لا يفعله*"
    مسائل أبي داود [٤٨٦].

    وبالله التوفيق.

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    الحمد لله وحده.
    أما بعد،
    فهذا *مجموع ثمين من فوائد ابن عثيمين*.
    نفع الله بها.

    ✅ *الأولى*:
    قال رحمه الله:
    《 ليلة القدر سميت ليلة القدر لوجهين: الأول: من القدر، وهو الشرف.
    والثاني: من التقدير؛ لأنه يقدر فيها ما يكون في السنة 》انتهى.
    شرح البلوغ (٧/ ٥٤٥).

    ✅ *الثانية*:
    قال رحمه الله:
    《 وقت ليلة القدر يبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر 》انتهى.
    السابق (٧/ ٥٤٨).

    ✅ *الثالثة*:
    قال رحمه الله:
    《 لا يشترط لها اعتكاف، يعني: يمكن لإنسان أن يقوم ليلة القدر في بيته 》انتهى.
    السابق (٧/ ٥٤٨)

    ✅ *الرابعة*:
    قال رحمه الله:
    《 ليلة القدر في رمضان، هذا لا إشكال فيه، في العشر الأواخر، من ليلة إحدى وعشرين إلى آخر ليلة، فكل ليلة من هذه الليالي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر، لكن بعض الليالي أرجى من بعض .. نقول: تطلب في العشر الأواخر، وفي الأوتار أوكد، وفي سبع وعشرين أوكد 》انتهى.
    السابق (٧/ ٥٥٠)و(٧/ ٥٥٧)و(٧/ ٥٦٧).

    ✅ *الخامسة*:
    《 قال ابن حجر:" اختلف في تعيينها على أربعين قولا "
    قال الشيخ معلقا: سبحان الله! هذا من العجائب! اختلف العلماء فيها على أربعين قولا مع أن رمضان ثلاثون يوما، وليلة القدر تكون في عشرة فقط 》انتهى.
    السابق (٧/ ٥٦٤).

    ✅ *السادسة*:
    قال رحمه الله:
    《 إخواني: ليلة القدر يفتح فيها الباب، ويقرب الأحباب، فاجتهدوا رحمكم الله في طلبها، فهذا أوان الطلب، واحذروا من الغفلة ففي الغفلة العطب 》انتهى.
    مجالس رمضان ص١٦٤

    ✅ *السابعة*:
    قال رحمه الله:
    《 أفضل ما تدعو به في ليلة القدر أن تقول: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني 》انتهى.
    شرح رياض الصالحين (٥/ ٢٢٤).

    ✅ *الثامنة*:
    قال رحمه الله:
    《 وما اشتهر عند بعض العامة من أن ليلة القدر هي ليلة النصف من شعبان لا أصل له، ولا حقيقة له 》انتهى.
    تفسير جزء عم ص٢٧٣

    ✅ *التاسعة*:
    قال رحمه الله:
    《 أود أن أنبه إلى غلط كثير من الناس في الوقت الحاضر حيث ((( يتحرون ))) ليلة سبع وعشرين في أداء العمرة، و((( تخصيص ))) ليلة سبع وعشرين بالعمرة من البدع، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخصصها بعمرة؛ وإنما أمر أن نتحرى ليلة سبع وعشرين بالقيام 》انتهى.
    تفسير جزء عم ص٢٧٨

    والله الموفق.

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    حديث ضعيف منتشر في رمضان:
    «رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار». ضعيف
    رواه ابن خزيمة وقال: (إن صحّ الخبر).
    والحديث ضعيف الإسناد لعلتين هما :
    1-فيه انقطاع حيث لم يسمع سعيد بن المسيب من سلمان الفارسي رضي الله عنه .
    2- في سنده " علي بن زيد بن جدعان " قال فيه ابن سعد : فيه ضعف ولا يحتج به ، وضعفه أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني وغيرهم كما في ( سير أعلام النبلاء ) (5/207)
    وحكم أبو حاتم الرازي على الحديث بأنه منكر ، وكذا قال العيني في ( عمدة القاري ) 9/20 ومثله قال الشيخ الألباني في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ) ج2/262 رقم (871) فيتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ، وحكم المحدثين عليه بالنكارة ،
    وقال العقيلي في [الضعفاء الكبير]: (قد روي من غير وجه، ليس له طريق ثبت بيّن). قد تفرّد به علي بن زيد بن جدعان.
    قال ابن حجر في [إتحاف المهرة]: (مداره على علي بن زيد، وهو: ضعيف).

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *سماع القرآن له آثار إيمانية من المعارف القدسية، والأحوال الزكية يطول شرحها ووصفها، وله في الجسد آثار محمودة، من خشوع القلب ودموع العين واقشعرار الجلد وقد ذكر الله هذه الثلاثة في القرآن، وكانت موجودة في أصحاب رسول الله صلىٰ الله عليه وسلم وسلم الذين أثنىٰ عليهم في القرآن.*

    شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-| مجموع الفتاوى: ٥٩٠/١١

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ❓ *ماذا يقول المأموم خلف الإمام في دعاء قنوت الوتر ؟*


    ✔ *الحمد لله :-*

    دعاء الإمام قد يأتي في صورة طلب ، وسؤال كأن يقول : " اللهم ! ارحمنا ، وعافنا ، واعف عنا ... " فهذا يصلح له التأمين أي قول : (آمين).

    أما إذا كان الدعاء بصورة الثناء ، والتمجيد كأن يقول كما في دعاء القنوت : " *إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت* " فلأهل العلم في ما يقوله المأموم في هذه الصورة أقوال مختلفة يمكن تلخيصها في ثلاثة أقوال ، وهي :

    1⃣ *السكوت مع الاعتقاد بما يقول الإمام* ،
    وهذا ذكره النووي في كتابه *"المجموع"(٤١٨/٣)* قال - رحمه الله - : " *يؤمن في الكلمات الخمس التي هي دعاء ، وأما الثناء ، وهو قوله : " فإنك تقضي ، ولا يقضى عليك " إلى آخره ؛ فيشاركه في قوله ، أو يسكت ، والمشاركة أولى ؛ لأنه ثناء وذكر لا يليق فيه التأمين* " . اهـ وهو اختيار الألباني -رحمه الله - نقله عنه الشيخ عبدالله ناصر الدوسري.

    2⃣ *مشاركة الإمام في قوله* أي : يردد ما يقوله ،
    وهذا ذكره النووي -أيضاً- في كتابه المجموع -كما تقدم- ، وقد اختاره حيث قال : *والمشاركة أولى ؛ لأنه ثناء ، وذكر لا يليق فيه التأمين* ،
    وذكره ابن علان في الفتوحات الربانية ، وغيره من الشافعية .

    3⃣ *يقول المأموم : "سبحانك"*

    قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية ، والإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - (٤٨/٧) :-

    *يشرع التأمين على الدعاء في القنوت، وعند الثناء على الله سبحانه يكفيه السكوت ، وإن قال : سبحانك ، أو سبحانه فلا بأس* . اهـ

    وقالت اللجنة الدائمة أيضا (١٨٥/٧):

    *يؤمن المأموم على دعاء الإمام، ويثني على الله سبحانه إذا أثنى إمامه على الله أو ينصت* .اهـ

    وقال الشيخ محمد صالح المنجد -فك الله أسره - : سألت شيخنا ابن باز عن التسبيح في دعاء القنوت إذا مر بموضع فيه تعظيم لله تعالى، ما دليله ؟

    ✔ فقال : *يؤخذ من حديث "وإذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ "* .

    ❍ وأما قول : " أشهد" ، أو "صدقا" فلا أعرف أحداً من أهل العلم قال به، بل هناك من منعها ؛ لأن هذه ألفاظ في عبادة الصلاة ، والأصل في العبادات التوقف.

    قال الشيخ أحمد الجوهري عبد الجواد -حفظه الله- : "« *إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس* »

    أدعو إخواني الأئمة إلى تنبيه المصلين لترك كلمات: (حقا، صدقا، نشهد، يا الله) في أثناء الدعاء؛ فإنها ليست من كلمات الصلاة، ويخشى على قائلها بطلان صلاته.

    والله تعالى أعلم

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    "فيا أيها العاصي وكلنا ذلك لا تقنط من رحمة الله بسوء أعمالك، فكم يعتق من النار في هذه الأيام من أمثالك".
    الحافظ ابن رجب الحنبلي

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    مسألة :
    الشيخ الألباني رحمه الله
    3⃣ *-"هل يُفطّر الإنزال دون جِماع".*

    *- الاستمناء لا يفطر.... ."* الدقيقة ٥و٣٥ وقبلها تفصيل...
    سِلسِلة الهُدٙى والنُّور (شريط رقم 693)

    وكذلك رأي الظاهرية

    وهو قول مرجوح .

    أدلة الجمهور على الابطال

    وقال ابن عبد البر في "الاستذكار" (3/296) :

    " *لا أعلم أحدا* أرخص في القبلة للصائم إلا وهو يشترط السلامة مما يتولد منها ، وأن من يعلم أنه يتولد عليه منها ما يفسد صومه وجب عليه اجتنابها " انتهى

    قال ابن قدامة في "المغني" (4/363) : " وَلَوْ اسْتَمْنَى بِيَدِهِ فَقَدْ فَعَلَ مُحَرَّمًا , وَلا يَفْسُدُ صَوْمُهُ بِهِ إلا أَنْ يُنْزِلَ , فَإِنْ أَنْزَلَ فَسَدَ صَوْمُهُ " انتهى .

    وقال أيضا (4/361) : " إذَا قَبَّلَ ( أي زوجته ) فَأَمْنَى فَيُفْطِرَ بِغَيْرِ خِلافٍ نَعْلَمُهُ " انتهى .


    وقال في "بداية المجتهد" (1/382) : " *كلهم* يقولون : ـ يعني الأئمة ـ أن من قبل فأمنى فقد أفطر " انتهى .


    وتفصيل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    اقرب الى الصواب

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    العلماء القائلون بعدم فساد صوم من أمنى


    1 - البخاري ( ت 256 هـ ) .
    2 - ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) .
    3 - ابن حزم ( ت 456 هـ ) .
    4 - أبو بكر الإسكاف ( فقيه حنفي، هو محمد بن أحمد البلخي، كان إماماً كبيراً من أئمة الأحناف، وتوفي سنة 336 هـ ، انظر ترجمته في " الجواهر المضية في طبقات الحنفية " ) .
    5 - أبو القاسم ( فقيه حنفي، ورد في " الجواهر المضية في طبقات الحنفية " عددٌ من الفقهاء كنيتهم أبي القاسم؛ أحدهم الداودي، ولم يترجّح لي أيّهم هو ) .
    6 - ابن مفلح الحنبلي ( ت 763 هـ ) .
    7 - الأمير الصنعاني ( ت 1182 هـ ) .
    8 - الشوكاني ( ت 1250 هـ ) .
    9 - صدّيق حسن خان القنوجي ( ت 1307 هـ ) .
    10 - الألباني ( ت 1420 هـ ) .

    ============
    ������
    قال د . نزار الحمداني في " فقه الإمام البخاري " ( 2 / 69 / مطبوعات جامعة أم القرى ) :

    بوّب البخاري بابين : ( باب المباشرة للصائم ) و ( باب القبلة للصائم )

    والظاهر فيهما إباحة الاستمتاع للصائم من طريق المباشرة والتقبيل إذا كان متملّكاً لنفسه بحيث لا يفضي استمتاعه إلى الجماع ، فلا يؤثّر هذا الاستمتاع على صومه وإن أمنى .

    ساق البخاري في البابين - مستدلاًّ لمذهبه هذا - بما يلي :

    1 - قول عائشة ( يحرم عليه فرجها ) .
    2 - حديث عائشة قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم يقبل ويباشر وكان أملككم لإربه ) .
    3 - قول جابر بن زيد : ( إن نظر فأمنى يتم صومه ) .
    4 - حديث عائشة قالت : : ( إن كان النبي صلى الله عليه وسلّم ليقبّل بعض أزواجه وهو صائم، ثم ضحكت ) .
    5 - حديث أم سلمة وفيه : ( وكان يقبلها وهو صائم ) .

    وبالجملة فقد دلّت الأحاديث والآثار التي ساقها البخاري في البابين على ما ذهب إليه - كما ترى - فالصائم يحرم عليه المباشرة في الفرج كما قالت عائشة رضي الله عنها، وهو المقصود بقولها : ( وكان أملككم لإربه )،
    إذ لا معنى للإرب هنا سوى الجماع حيث أبيحت المباشرة والتقبيل ... ( كلمة غير مفهومة ) بإباحة المباشرة والتقبيل فلا فرق بين أن يمني أو لا، إذ أن المباشرة مظنة الإنزال، وجاء الشرع بإباحتها دون تفريق .
    ولذا أورد البخاري أثر جابر بن زيد للدلالة على أن الإمناء بسبب الشهوة لا ينقض الصوم، ولا فرق في الحكم بين النظر والمباشرة في كونهما سبباً في الإمناء إذ كلاهما مثار للشهوة المؤدّية إلى الإنزال والله أعلم .

    اهـ.



    الدكتور نزار الحمداني مؤلِّف ((فقه الإمام البخاري)) (من مطبوعات جامعة أم القرى).
    توفي رحمه الله في 2 / 7 / 1428 هـ.

    منقول

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *وسئل :* رحمه الله _ أي الشاطبي _ عن جملة مسائل :
    ( *الأولى :* أن أهل موضع نهوا عن *أفعال جرت عادة الناس بفعلها بعد انقضاء صلاة العيدين نحو تقبيل الرأس واليد والمنكب ، والمعانقة، فرجعوا عن ذلك وصيروها مصافحة ويدعو بعضهم لبعض . هل ذلك مشروع أم لا ؟*

    *الجواب :* " الحمد لله. *أما دعاء بعضهم لبعض فقد قال ابن حبيب : سئل مالك عن قول الرجل لأخيه في العيد : تقبل الله منا ومنك وغفر لنا ولك؟ فقال : ما أعرفه ولا أنكره .*
    قال ابن حبيب : *لم يعرفه سنة ، ولم ينكره لأنه قول حسن .*
    قال : *ورأيت من أدركت من أصحابه لايبتدئون به ولاينكرون على من قاله لهم ويردون عليه مثله.*

    قال : *ولابأس عندي أن يبدأ به.*
    *وأما المصافحة معه فإن كانت عند السلام فلا بأس بها، والله أعلم.* )

    " فتاوي الشاطبي"
    ( 213_ 214)

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    قال ابن رجب رحمه الله: أمر النبي عليه الصلاة والسلام عائشة رضي الله عنها بسؤال العفو في ليلة القدر، وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها، وفي ليالي العشر؛ لأن العارفين يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملًا صالحًا، ولا حالًا، ولا مقالًا، فيرجعون إلى سؤال العفو، كحال المذنب المقصر.

    قال يحيى بن معاذ: ليس بعارف من لم يكن غاية أمله من الله العفو.
    وكان أحد السلف يقول : اللهم ارض عنا، فإن لم ترض عنا فاعف عنا.

    مَن عظُمت ذنوبه في نفسه لم يطمع في الرضا، ويكون غاية أمله أن يطمع في العفو، ومن كملت معرفته بربه لم ير نفسه إلا في هذه المنزلة؛ فإن المؤمن يجتهد في شهر رمضان في صيامه وقيامه، فإذا قرب فراغه وصادف ليلة القدر لم يسأل الله تعالى إلا العفو، كالمسيء المقصر.

    [لطائف المعارف (ص: 206)].

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    قال الحسن البصري -
    رحمه الله- :

    ‏✍ إن الله جعل شهر رمضان
    مضماراً لخلقه يستبقون فيه
    بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم
    ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا

    ⁉فالعجب من اللاعب الضاحك
    في اليوم الذي يفوز فيه
    المحسنون، ويخسر فيه المبطلون .

    لطائف المعارف: (٢١٠) .

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :

    « مَـن ألـزم نفسـه آداب الـسنة نـوّر الله قلبـه بنـور الـمعرفة، و لا مقـام أشـرف من متابعـة الـحبيب ﷺ في أوامـره، و أفعـاله، و أخـلاقه »

    مـدارج السـالـكين (٢ /٦٤٤)

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *دعاء ختم القرآن، لا أعلم في ختمة القرآن في قيام الليل في شهر رمضان سنة عن النبي ﷺ ولا عن أصحابه أيضًا وغاية ما ورد في ذلك أن أنس بن مالك - رضي الله عنه -: ( كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعىٰ )، وهذا في غير الصلاة.*

    العلامة ابن عثيمين -رحمه الله-| مجموع فتاوىٰ ورسائل: ٢١٢/١٤

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    قال ابن الجوزي رحمه الله :

    *كيف بك إذا قُمتَ من قبرك، وقد قُرِّبَتْ نجائب النجاة لأقوام وتعثّرْتَ ، وأسرعتْ أقدام الصالحين على الصراط وتخبّطْتَ ؟*

    *هيهات ذهبتْ حلاوة البطالة، وبقيت مرارة الأسف، ونضَب ماء كأس الكسل، وبقي رسوب الندامة !.*

    صيد الخاطر (٣٠٦)


    كَانَ ابن مسعود رضي الله عنه يقول ليلة من ⁧‫رمضان :
    *‏من هذا الْمَقْبُولُ اللَّيْلَةَ فَنُهَنِّيهِ، ومن هذا الْمَحْرُومُ الْمَرْدُود الليلة فَنُعَزِّيهِ، ‏أيها الْمَقْبُولُ هَنِيئًا، وأيها الْمَحْرُومُ الْمَرْدُودُ جَبَرَ اللَّهُ مُصِيبَتَكَ.*

    ‏قيام رمضان للمروزي (ص213)

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    *( أسئلة في العيد يجيب عليها الشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله تعالى )*

    *أحكام مختصر لصلاة العيد .*
    *الجزء الثاني :*

    18. ماذا يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين؟

    ▪ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مستحب .
    مجموع الفتاوى (16/ 241) .

    19. ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة ؟

    ▪لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سنة فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط .
    مجموع الفتاوى (16/ 244) .

    20. ما الحكم لو أدركت الإمام وقد فاتني شيء من التكبيرات الزوائد؟

    ▪إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات فكبر للإحرام أولا ثم تابع الإمام فيما بقي ويسقط عنك ما مضى .
    مجموع الفتاوى (16/ 245) .

    21. إذا فات الإنسان شيء من تكبيرات العيد؟

    ▪سقط ما فاته ولم يأت به، وكذلك إذا نسيه أو بعضه حتى شرع في القراءة فإنه لا يأتي به؛ لأنه سنة فات محلها .

    ▪أما لو فاتته مع الإمام ركعة كاملة فإنه يأتي بتكبيرات تلك الركعة الفائتة .
    مجموع الفتاوى (16-241) .

    22. إذا دخل المصلي لصلاة العيد والإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها؟

    ▪يقضيها إذا سلم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها.
    مجموع الفتاوى (16-256) .

    23. حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة؟

    ▪تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة أنكرها الصحابة رضي الله عنهم .
    مجموع الفتاوى (16/ 249) .

    24. هل للعيد خطبة أم خطبتان؟

    ▪السنة أن تكون للعيد خطبة واحدة، وإن جعلها خطبتين فلا حرج .
    مجموع الفتاوى (16/ 248) .

    25. هل يبتدىء الخطيب خطبة العيد بالاستغفار أو بالتكبير ؟

    ▪أما الاستغفار فلا تستفتح به، ولا أعلم أحدا قال به .
    ▪وأما التحميد، أو التكبير فالعلماء مختلفون في هذا :
    فمنهم من قال: تبدأ بالتكبير. ومنهم من قال: تبدأ بالتحميد .
    والأمر في هذا واسع .
    مجموع الفتاوى (16/ 248) .

    26. حكم حضور خطبة العيد؟

    ▪حضورها ليس بواجب فمن شاء حضر واستمع وانتفع ومن شاء انصرف .
    مجموع الفتاوى (16/ 249) .

    27. حكم الكلام أثناء خطبة العيد؟

    ▪لا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره ممن يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده .
    مجموع الفتاوى (16/ 247) .

    28. هل السنة أن يقوم الخطيب في خطبة العيد أو يكون جالسا؟

    ▪السنة في الخطبة في الجمعة والعيد أن يكون الخطيب قائما .
    مجموع الفتاوى (16/ 247) .

    29. هل يسن للإمام أن يخطب على منبر في صلاة العيد؟

    ▪يرى بعض العلماء أنه سنة .
    ▪وذهب بعض العلماء إلى أن الخطبة بدون منبر أولى .
    والأمر في هذا واسع .
    مجموع الفتاوى (16/ 250) .

    30. متى يبتدىء التكبير وينتهي لعيد الفطر؟

    ▪التكبير يوم العيد يبتدىء من غروب الشمس آخر يوم من رمضان، إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد .*
    مجموع الفتاوى (16/ 259) .

    31. ما رأيكم فيمن يكبر في المسجد في أيام العيد عبر مكبر الصوت ويتابعه العامة يكبرون خلفه؟

    ▪أخشى أن يكون ذلك من باب التنطع .
    مجموع الفتاوى (16/ 260) .

    32. هل يقدم التكبير على الذكر الذي دبر كل صلاة؟

    ▪لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح صريح في باب التكبير المقيد، لكنه آثار واجتهادات من العلماء، وهؤلاء يقولون: إنه يقدمه على الذكر العام أدبار الصلوات .
    مجموع الفتاوى (16/ 261) .

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    [[[ العيد آداب وأحكام ]]]


    ١- كل عيد له مناسبة شرعية ومرتبط بركن من أركان الإسلام، فعيد الفطر مناسبته فراغ المسلمين من صيام شهر رمضان، وعيد الأضحى مرتبط بحج بيت الله الحرام وختام عشر ذي الحجة.


    ٢- ليس في دين الإسلام عيد يتكرر كل عام سوى عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد مرَّ بالأمة مناسبات عظيمة من ولادة النبي ومن غزوة ببدر والمعراج وغيرها ولم يكن لها أعياد مشروعة فما دونها من باب أولى.


    ٣- يستحب أكل تمرات وترا يوم عيد الفطر قبل الخروج إلى المصلى هذا هو أفضل وقتها ، فإن أكلها قبل أن يصلي الفجر حصل المقصود.

    ٤- خروج النساء لصلاة العيد سنة بشرط أن يكون على وجه تؤمن فيه الفتنة.


    ٥-رجح الشيخ أن صلاة العيد سنة مؤكدة في حق الرجال، لمواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها، والقول بالسنية هو ظاهر قول المالكية والشافعية، والقول بأنها فرض كفاية هو الصحيح من مذهب أحمد وهو من المفردات، والحنفية يرون الوجوب، وليس للقائلين بالوجوب دليل قوي، ونوزع استدلالهم بحديث أم عطية من وجهين.


    ٦- موضع خطبة العيد: قال ابن قدامة: (خطبتي العيدين بعد الصلاة لا نعلم فيه خلافا بين المسلمين، إلا عن بني أمية...ولا يعتد بخلاف بني أمية؛ لأنه مسبوق بالإجماع الذي كان قبلهم ومخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة).

    ٧- ظاهر الأحاديث الصحيحة أن خطبة العيد واحدة، لكن مضى سلف هذه الأمة على أنها خطبتان، وقد نقل ابن حزم أن هذا مما لا خلاف فيه.


    ٨- الراجح جواز الصلاة في مصلى العيد قبل الصلاة وبعدها إذا دخل المصلي بعد ارتفاع الشمس؛ لأن الصلاة مباحة في كل وقت إلا أوقات النهي ولم يثبت في المنع دليل، وأما حديث ابن عباس: (أن النبي صلى يوم العيد ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها) فلا حجة فيه ؛ لأنه وارد في حق الإمام، وأما المأموم فلم يرد في حقه دليل على منعه فيبقى على الأصل.

    ٩- لايشرع لصلاة العيد أذان ولا إقامة و لانداء بأي لفظ كان.

    ١٠- السُّنة في صلاة العيد أن تكون في المصلى لا في المسجد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى وترك مسجده مع ما ثبت فيه من الأجر العظيم.
    والجمهور استثنوا مكة من البلدان فتصلى صلاة العيد في المسجد الحرام.
    فإن وجد عذر يمنع من الخروج إلى المصلى من مطر أو خوف أو ريح شديدة أو شدة برد صُليّت في المسجد.

    ١١- إذا فاتت صلاة العيد:
    فمن أهل العلم من قال: تُقضى ركعتين كهيئتها؛ لأن القضاء يحكي الأداء وبه قال أنس بن مالك رضي الله عنه.
    والقول الثاني: أنها تُصلى أربعا وبه قال ابن مسعود.
    والقول الثالث: أنها لا تصلى وبه قالت الحنفية.
    والقول الأول اختاره ابن المنذر، وفيه وجاهة.


    ١٢- خطبة العيد كسائر الخطب تفتتح بالحمد والثناء على الله فإنه لم ينقل أنه صلى الله عليه وسلم كان يفتتح خطبة العيد بالتكبير.


    ١٣- ينبغي للخطيب تخصيص النساء بخطبة إذا لم يسمعن خطبة الرجال، تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم، أما إذا سمعن بواسطة مكبرات الصوت فلا داعي لتخصيصهن بخطبة، لكن يشير في خطبته إلى بعض ما يتعلق بالنساء من آداب وأحكام.


    ١٤- صلاة العيد تفتتح في الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام ثم ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة الانتقال ثم يتعوّذ ويقرأ الفاتحة وهذه التكبيرات الزوائد سُنّة إجماعا.


    ١٥-رفع اليدين في التكبيرات الزوائد؟ المشهور عند الفقهاء أنه يرفع هذا هو مذهب الحنابلة وقول أبي حنيفة وعزاه ابن المنذر إلى الشافعي.ونقل ابن المنذر عن مالك أنه قال: (ليس في ذلك سنة لازمة ، فمن شاء رفع يديه فيها كلها ، وفي الأولى أحبُّ إليَّ).
    وكلام الإمام مالك يفيد أنه لم يثبت عن النبي أنه كان يرفع يديه مع كل تكبيرة، ومستند الفقهاء في الرفع إما الحاقها بتكبيرات الصلاة أو الأخذ بفعل ابن عمر في رفعه يديه في تكبيرات الجنازة.


    ١٦- ورد عن ابن مسعود ما يدل على أنه بين كل تكبيرتين حمد لله وثناء على الله.كأن يقول الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، والأمر في هذا واسع فإن فعل فهو خير وإن ترك فلا بأس.


    ١٧- يشرع قراءة ق و اقتربت الساعة في صلاة العيد وكذلك الاعلى والغاشية.


    ١٨-يشرع مخالفة الطريق يوم العيد وذلك بأن يذهب للمصلى من طريق ويرجع من آخر، وقد ذكر العلماء لهذا حكماً كثيرة، فقال:
    ١- ليسلّم على أهل الطريقان.
    ٢- وقيل ليظهر شعائر الإسلام.
    ٣- وقيل: لإغاظة المنافقين.
    ٤-وقيل: ليشهد له الطريقان، وقيل غير ذلك. والأقرب أنه خالف الطريق لحِكم كثيرة؛ لأن حِكَمَ الشارع لا تعد ولا تحصى، قال النووي: (وإذا لم يُعلم السبب استحب التأسِّي مُطلقاً)


    ١٩- إظهار السرور في العيدين أمر مندوب إليه ، وهو مُقيَّد بما ليس بمحظور.

    ٢٠-على المسلم أن يتذكر باجتماع الناس لصلاة العيد، اجتماعهم على صعيد واحد يوم البعث والجزاء.

    (فوائد الشيخ: عبدالله بن صالح الفوزان).

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    من جميل ما يذكر في باب التفسير : أن السيوطي انهى كتابه الدر المنثور أول يوم عيد الفطر سنة 898هـ، وكل عام وانتم بخير وعافية وعطاء.

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    ❗خير عمل يختم به شهر رمضان الإستغفار … !

    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
    ❗(( والاستغفار ختام اﻷعمال الصالحة كلها ، فتختم به الصلاة والحج وقيام الليل ، ويختم به المجالس ؛
    فإن كانت ذكراً كان كالطابع عليها ، وإن كانت لغواً كان كفارة لها ، فكذلك ينبغي أن يختم صيام رمضان بالاستغفار .

    كتب عمر بن عبد العزيز إلىٰ اﻷمصار يأمرهم بختم رمضان بالاستغفار والصدقة - صدقة الفطر - ، فإن صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، والاستغفار يرقع ما تخرّق من الصيام باللغو والرفث ؛
    ولهذا قال بعض العلماء المتقدمين : إن صدقة الفطر للصائم ، كسجدتي السهو للصلاة .
    لطائف المعارف : 383

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,160

    افتراضي رد: مسائل الصيام !!!

    من المؤلفات المهمة والرائدة في مسألة رؤية الهلال والحساب الفلكي. هذا الكتاب الرائع لشيخ الإسلام ابن تيمية. (رؤية الهلال والحساب الفلكي. )

صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •