وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,463

    افتراضي وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه

    1371 - ( صحيح )
    وعن نعيم بن عمار رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الشهداء أفضل قال الذين إن يلقوا في الصف لا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا أولئك ينطلقون في الغرف العلا من الجنة ويضحك إليهم ربهم وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه
    رواه أحمد وأبو يعلى ورواتهما ثقات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,463

    افتراضي رد: وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه

    2558 - " أفضل الجهاد عند الله يوم القيامة الذين يلقون في الصف الأول فلا يلفتون
    وجوههم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة ينظر إليهم ربك ،
    إن ربك إذا ضحك إلى قوم فلا حساب عليهم " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 123 :


    أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 2 / 227 - مصورة الجامعة ) قال : حدثنا علي بن
    سعيد حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي حدثنا عمي عنبسة بن سعيد حدثنا عبد
    الله بن المبارك عن الأوزاعي عن عروة بن رويم عن قزعة بن يحيى عن أبي سعيد
    الخدري مرفوعا ، و قال : " لم يروه عن الأوزاعي إلا ابن المبارك ، و لا عنه
    إلا عنبسه ، تفرد به سعيد بن يحيى " . قلت : هو سعيد بن يحيى بن سعيد بن أبان
    الأموي البغدادي ، و هو ثقة من رجال الشيخين . و عمه عنبسة بن سعيد ، وثقه
    الدارقطني ، و ذكره ابن حبان في " الثقات " ، و من فوقه ثقات من رجال الشيخين
    غير عروة بن رويم ، و هو ثقة . و علي بن سعيد و هو الرازي الحافظ مختلف فيه ، و
    الذي يتلخص من كلامهم فيه أنه حسن الحديث ، إلا أن يخالف ، و لذلك قال المنذري
    في " الترغيب " ( 2 / 194 ) : " رواه الطبراني بإسناد حسن " . و قال الهيثمي في
    " مجمع الزوائد " ( 5 / 292 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " من طريق عنبسة
    بن سعيد بن أبان ، وثقه الدارقطني كما نقل الذهبي ، و لم يضعفه أحد ، و بقية
    رجاله رجال الصحيح " . كذا قال ، و عروة بن رويم ليس من رجال الصحيح كما سبق .
    و للحديث شاهد من حديث نعيم بن همار مرفوعا مثله . أخرجه أحمد ( 5 / 287 ) و
    كذا سعيد بن منصور في " سننه " ( 2566 ) و البخاري في " التاريخ الكبير " ( 4 /
    2 / 95 ) و البيهقي في " الأسماء و الصفات " ( 472 ) و أبو يعلى ( 4 / 1626 ) و
    أبو العباس المقدسي في " فضل الجهاد " ( ق 115 / 2 ) و ابن أبي عاصم في "
    الجهاد " ( 94 / 1 ) و الطبراني في " مسند الشاميين " ( ص 234 و 235 ) من طريق
    إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عنه . قلت : و
    هذا إسناد شامي متصل صحيح . و قال المنذري ( 2 / 193 ) و تبعه الهيثمي ( 5 /
    292 ) : " رواه أحمد و أبو يعلى ، و رواتهما ثقات " . قال الهيثمي : " و رواه
    الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " بنحوه " . و هو في " أوسط الطبراني " ( 2
    / 227 - مجمع البحرين - مصورة الجامعة الإسلامية ) من طريق ابن لهيعة عن علي بن
    دينار الهذلي عن نعيم بن همار به . و قال الدمياطي في " المتجر الرابح " ( ص
    383 ) : " رواه أحمد و أبو يعلى بإسنادين جيدين " . و رواه ابن أبي شيبة ( 7 /
    147 / 2 ) عن يحيى بن أبي كثير مرسلا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •