تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13
6اعجابات
  • 3 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By عمر الإمبابي

الموضوع: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    <span style="font-family: traditional arabic"><font size="5">https://drive.google.com/file/d/1prY...ew?usp=sharing
    حياة الخضر:
    يشتمل على تحقيق رسالتين للإمام الخيضري:
    الأولى: الروض النضر في حال الخضر.
    والثانية: الافتراض دفع الاعتراض.
    تحقيق:
    (أبو البراء محمد بن عبد المنعم آل علاوة).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    موضوع الرسالة

    هذه الرسالة عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي أرسلها أحد علماء الشافعية من اليمن، وهو:
    (الفقيه أبو الغيث محمد الكمْرَاني الشافعي)
    ، يسئل فيها الخيضري عن قول النووي وابن الصلاح والبغوي والعز ابن عبد السلام رحمهم الله في ما ذهبوا إليه من حال الخضر؟
    وهل هو من الأولياء أو من الأنبياء؟
    وما دليل من قال بنبوته، وكذا من قال بولايته؟
    وهل هناك من أصحاب المذاهب المتبوعة قال بقولهم أو لا؟
    وما صحة ما ورد من أحاديث في تعزية الخضر لأهل البيت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؟
    وهل قول السهيلي في كتابه: (التعريف والإعلام)، بصحة أحاديث التعزية صحيح أو لا؟
    وهل وافقه غيره في ذلك أحد من العلماء أو لا؟
    وهل حديث الدجال فيه دليل على حياة الخضر أو لا؟
    وهل في طرقه ما يدل على أن الرجل الذي يقتله الدجال هو الخضر أو لا؟
    وهل الأحاديث الواردة في حياة الخضر تنجبر ببعض الطرق فتصبح حسنة أو لا؟
    وهل الأدلة الدالة على موته لا يدخلها التأويل أو لا؟
    وهل في مسألة جواز الحكم بموت المفقود دليل على موت الخضر أو لا؟
    وهل قول الأولياء من هذه الأمة بلقياه على كثرتهم معتبر أو مردود؟
    وما سبب الاعتبار إن قيل به؟ أو الرد إن قيل به؟
    وهل مثلًا يقع طلاق الحالف على بقائه، أو طلاق الحالف على موته؟
    وهل القول بنبوته تثبت بالقياس أو الاستنباط؟
    أم لابد في ثبوتها من دليل قاطع من الكتاب أو السنة؟
    وهل ما ذكره القاضي عياض في الشفا مِنْ عدِّه فيمن لم يثبت الأخبار بتعيينه نبيًا ولا وقع للإجماع على كونه من الأنبياء، وأن النبوة إنما تثبت بنص الكتاب أو بالخبر المتواتر والمشهور المتفق عليه بالإجماع القاطع مقرر أم مخالف؟
    والرد على من طعن في القائلين بحياته بأنهم قلدوا الصوفية في ذلك؟
    والرد على من قال لا يرجع إلى قول من قال بحياة الخضر كائنًا من كان وإن كان صحابيًا؟
    والرد على من قال أن الرازي واليافعي يتأولون للأولياء فيما نسب إليهم من المقالات التي في ظاهرها مخالفة للشريعة، ونسبتهم إلى التساهل؟
    وهل هناك ما يدل من السنة وأقوال السلف على الاعتذار لمن أخطأ من العلماء المعروفين بحسن القصد؟
    فأجاد وأفاد الخيضري رحمه الله في الرد وفي اختصار تلك المسائل وفي نسبة الأقوال إلى قائلها وقد استفاد من شيخه ابن حجر وإن كان لم ينص على ذلك، وقد ختم هذه الرسالة الماتعة بتفنيد الأقوال والأدلة والرد عليها وبيان ما ترجح إليه.

    ومما يميز هذه الرسالة أن الخيضري تنوعت إجابته بين أنواع العلوم، فأجاب عن الأحاديث صحة وضعفًا وعن الرجال تعديلًا وتجريحًا، وعن أصول الفقه وفروعه، وعن التفسير وعلومه، وعن التاريخ وحكاياته، وعن مناهج العلماء في كتبهم ورد ما خلَّط الناس في فهم كلامهم تصويبًا وتخطيئًا، وردع من تجنى عليهم ونسبهم إلى سوء القصد، وفوق هذا حسن الترتيب والتنسيق، وظهور منهجه ومذهبه وهو الاتباع وترك الاتبداع.
    - المواضيع التي تعرض لها الخيضري في جوابه الثاني:

    الجواب على اعتراض السائل على كلام البغوي في تفسيره.
    الجواب على قول السائل: أن النبوة والولاية فهما من مَعدن واحد على أنَّ الولاية تترجح من وجوه.
    الجواب على استدلال السائل بحديث التعزية.
    الجواب على استدلال السائل بأقوال بعض أئمة الشافعية.
    الجواب على استشهاد السائل بقول القاضي عياض في الشفا.
    الجواب على قول السائل أن من قال بحياة الخضر قطعي.
    الجواب على سكوت بعض العلماء الناقلين في كتبهم حياته.
    الجواب على قول السائل أن الأخبار التي نصت على حياته متسامح في نقلها.
    الجواب عن نسبة القول بحياته لابن تيمية.
    الجواب على إثبات تعمير بعض الأشخاص مدة طويلة، أمثال:
    أشج عبد القيس
    زريب بن برتملا
    رتن الهندي
    جعفر بن نسطور الرَوحي.
    بدير بن عبد الله.
    معمر بن بريك.
    سريانك الهندي.
    عثمان بن خطاب البكوي.
    الجواب عن محاورة جرت بين علي بن أبي طالب، وبين ابن مسعود.
    الجواب عن قصة المستوغر بن ربيعة.
    الجواب على استدلال السائل لحياة الخضر لإيضاح أمر مشكل، أو إفصاح عن معضل تدافعته الأهوال، أو اختلفت فيه الآراء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو زيد الخير
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    جزاكم الله خيرا
    الرابط لا يعمل
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الإمبابي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    الرابط لا يعمل
    وجزاكم آمين
    جرب الآن
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    ما زال لا يعمل
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الإمبابي مشاهدة المشاركة
    ما زال لا يعمل
    لا أدري ما المشكلة.
    هو يعمل معي.
    ولعل أحد يجرب ويخبرنا هل يعمل معه أو لا؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    بارك الله فيكم
    لعلكم ترفقونه في مشاركة هنا، أو ترفعونه على موقع آخر - إن تيسر -
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    648

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    لا أدري ما المشكلة.
    هو يعمل معي.
    ولعل أحد يجرب ويخبرنا هل يعمل معه أو لا؟
    جزاك الله خيرًا.
    وأيضًا لا يعمل عندي وتظهر لي هذه الرسالة :
    عذرًا، لا يمكنك الدخول إلى هذا العنصر نظرًا لأنه ينتهك بنود الخدمة.
    تعرف على المزيد حول هذا الموضوع في مركز مساعدة Google Drive.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد بن عبدالله بن محمد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    للرفع
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الإمبابي مشاهدة المشاركة
    للرفع
    https://drive.google.com/file/d/1prY...ew?usp=sharing
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    تم التعديل
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    جزاكم الله خيرا
    تم التحميل
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,425

    افتراضي رد: تحقيق: (الروض النضر في حال الخضر)، و: (الافتراض دفع الاعتراض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الإمبابي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    تم التحميل
    الحمد لله
    وجزاكم.
    ظهر لي أن هناك من بلغ عن الملف، ولا أدري لماذا؟!!!
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •