الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,546

    افتراضي الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة

    1763 - " الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة" .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 362 :
    أخرجه ابن ماجة ( 2305 ) و أبو يعلى في " مسنده " ( 4 / 1614 ) قالا : حدثنا
    محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن عامر عن عروة
    البارقي يرفعه ، و ذكره .

    قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين كما في " الزوائد " ( 162 / 1 ) و قال
    : " فقد احتجا بجميع رواته ، و رواه الشيخان و الترمذي و النسائي من طريق عامر
    الشعبي به ، مقتصرين على قصة الخيل دون أوله ، و كذلك رواه الدارمي " . و له
    شاهد من حديث حذيفة بن اليمان مرفوعا به و زاد : " و عبدك أخوك ، فأحسن إليه
    و إن وجدته مغلوبا فأعنه " . أخرجه البزار ( رقم - 1685 ) عن أبي يحيى الحماني
    عبد الحميد بن عبد الرحمن : حدثنا الحسن بن أبي الحسن البجلي عن طلحة بن مصرف
    عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل عنه و قال : " لا نعلمه عن حذيفة إلا بهذا
    الإسناد ، و أحسب أن الحسن البجلي هو ابن عمارة " .
    قلت : و هو متروك كما في " التقريب " ، و قول الهيثمي ( 5 / 259 ) : " و هو
    ضعيف " . فهو من تساهله أو تسامحه في التعبير ، فالرجل أسوأ حالا من ذلك كما هو
    معروف عند العلماء و لذلك فهو ممن لا يصلح للاستشهاد به . و جملة " الغنم بركة
    " قد صحت من حديث أم هاني و عائشة بإسنادين صحيحين و قد تقدما ( 773 ) .
    و أخرجها أبو يعلى ( 2 / 477 ) من طريق عبد الله بن عبد الله عن ابن ( أبي )
    ليلى عن البراء مرفوعا . و عبد الله هذا هو أبو جعفر الرازي ، و هو ممن يستشهد
    به لسوء حفظه مع الصدق . و روى طلحة عن عمرو عن عطاء مرسلا بلفظ : " الغنم بركة
    موضوعة و الإبل جمال لأهلها و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة " .
    أخرجه معمر بن المثنى في " الخيل " ( 3 / 2 ) : حدثني عمر بن عمران السدوسي قال
    : حدثنا طلحة بن عمرو به .
    قلت :
    و طلحة هذا هو الحضرمي المكي متروك أيضا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,546

    افتراضي رد: الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة

    الكلام على زيادة : ( الإبل عز لأهلها )
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :

    قال ابن ماجه في سننه 2305: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ ، يَرْفَعُهُ ، قَالَ :
    الإِبِلُ عِزٌّ لأَهْلِهَا ، وَالْغَنَمُ بَرَكَةٌ ، وَالْخَيْرُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِي الْخَيْلِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.

    هذا الخبر رجاله ثقات أثبات غير أن أصله في الصحيحين بدون زيادة ( الإبل عز لأهلها ) وقد انفرد ابن إدريس بهذه الزيادة عن حصين وقد رواه عنه جمع من الثقات بدون هذه الزيادة وهم
    1- خالد بن عبد الله الواسطي وحديثه عند البخاري (3119)
    2- محمد بن فضيل بن غزوان وحديثه عند مسلم (4883)
    3- جرير بن عبد الحميد وحديثه عند مسلم (4884)
    4- شعبة بن الحجاج وحديثه عند أحمد في المسند (19368)
    5- هشيم بن بشير وحديثه عند أحمد في المسند (19354)
    6- زائدة بن قدامة وحديثه عند الطبراني في الكبير (400)
    7- الفضيل بن عياض وحديثه عند أبي نعيم في الحلية في ترجمة الفضيل

    فهذا يدل على شذوذها عن حصين ولعل الحمل على حصين نفسه فقد تغير بآخره ، ومما يؤكد شذوذها أن زكريا بن أبي زائدة قد تابع حصيناً ولم يذكر هذه الزيادة وحديثه عند البخاري (2852) و مسلم (4882)
    وكذا تابعه عبد الله بن أبي السفر وحديثه عند الدارمي (2427) ولم يذكر هذه الزيادة
    وكذا تابعه مجالد بن سعيد فلم يذكر هذه الزيادة وحديثه عند أبي عوانة في مسنده (7289)
    وقد تابع الشعبي كل من شبيب بن غرقدة وحديثه عند مسلم (4885) ، والعيزار بن حريث وحديثه عند مسلم ( 4886) ولم يذكرا هذه الزيادة

    فهذا يؤكد شذوذ تلك الزيادة ويبين لك سبب اجتناب أصحاب الصحيح لها مع تخريجهم لهذا الحديث
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه/ عبدالله الخليفي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •