الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25
9اعجابات

الموضوع: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,649

    افتراضي رد: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

    حدث أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي النسابة، عن أسامة بن زيد، عن عكرمة، قال: رأيت عبد الله بن العباس وعنده نافع بن الأزرق وهو يسأله، ويطلب منه الإحتجاج باللغة، فسأله عن قول الله جل ثناؤه: " والليل وما وسق " " الإنشقاق: 17 "، فقال ابن عباس: وما جمع، فقال: أتعرف ذلك العرب؟ فقال ابن عباس: أما سمعت قول الراجز:
    إن لنا قلائصاً حـقـائقـا مستوسقات لو يجدن سائقا
    هذا قول ابن عباس: وهو الحق الذي لا يقدح فيه قادح، ويعرض القول فيحتاج المبتدئ إلى أن يزداد في التفسير.
    قوله: حقائقا إنما بنى الحقة من الإبل - وهي التي قد استحقت أن يحمل عليها - على فعلية مثل حقيقة ولذلك جمعها على حقائق ويقال: استوسق القوم، إذا اجتمعوا.
    وروى أبو عبيدة في هذا الإسناد - وروى ذلك غيره، وسمعناه من غير وجه - أنه سأله عن قوله عز وجل: " قد جعل ربك تحتك سريا " " مريم: 24 " فقال ابن عباس: هو الجدول، فسأله عن الشواهد، فأنشده:
    سلماً ترى الدالج منها أزورا إذا يعج في السري هرهرا
    السلم: الدلو الذي له عروة واحدة، وهو دلو السقائين، وهو الذي ذكره طرفة فقال:
    لها مرفقان أفتلان كأنما أمرا بسلمى دالج متشدد
    والدالج: الذي يمشي بالدلو بين البئر والحوض، وأصحاب الحديث ينشدون: تر الدالي منه أزورا وهذا خطأ لا وجه له.
    وروى أبو عبيدة وغيره: أن نافعاً سأل ابن عباس عن قوله: " عتل بعد ذلك زنيم " " القلم: 13": ما الزنيم؟ قال: هو الدعي الملزق، أما سمعت قول حسان بن ثابت:
    زنـيم تـداعـاه الـرجـال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع
    ويزعم أهل اللغة أن اشتقاق ذلك من الزنمة التي بحلق الشاة، كما يقولون لمن دخل في قوم ليس منهم: زعنفة ، وللجمع زعانف، والزعنفة: الجناح من أجنحة السمك.
    قال أبو الحسن الأخفش: كذا قال زعنفة، والناس كلهم يقولون: زعنفة بكسر الزاي، وهو الوجه.
    ويروى عن غير أبي عبيدة أنه سأله عن قوله جل اسمه: " والتفت الساق بالساق " " القيامة: 29 "، قال: الشدة بالشدة، فسأله عن الشاهد فأنشده:
    أخو الحرب إن عضت به الحرب عضها وإن شمرتعن ساقها الحـرب شـمـرا
    ويروى عن أبي عبيدة من غير وجه أن نافع بن الأزرق سأل ابن عباس فقال: أرأيت نبي الله سليما صلى الله عليه وسلم، مع ا خوله الله وأعطاه، كيف عني بالهدهد على قلته وضؤولته؟ فقال له ابن عباس: إنه احتاج إلى الماء، والهدهد قناء ، والأرض له كالزجاجة، يرى باطنها من ظاهرها، فسأل عنه لذلك، قال ابن الأزرق: قف يا وقاف، كيف يبصر ما تحت الأرض، والفخ يغطى له بمقدار إصبع من تراب فلا يبصره حتى يقع فيه! فقال ابن عباس: ويحك يا ابن الأزرق! أما علمت أنه إذا جاء القدر عشي البصر.
    ومما سأله عنه: " الم ذلك الكتاب " " البقرة: 1 - 2 "، فقال ابن عباس: تأويله: هذا القرآن.
    هكذا جاء، ولا أحفظ عليه شاهداً عن ابن عباس، وأنا أحسبه أنه لم يقبله إلا بشاهد، وتقديره عند النحويين: إذا قال: ذلك الكتاب أنهم قد كانوا وعدوا كتاباً؛ هكذا التفسير، كما قال جل ثناؤه: " فلا جاءهم ما عرفوا كفروا به " " البقرة: 89 "؛ ويعني بذلك اليهود، وقال: " يعرفونه كما يعرفون أبناءهم " " البقرة: 146 "، فمعناه: هذا الكتاب الذي كنتم تتوقعونه. وبيت خفاف بن ندبة على ذلك وفزارة، فعمد ابنا حرملة: دريد وهاشم المريان عمد معاوية، فاستطرد له أحدهما، فحمل عليه معاوية، فطعنه، وحمل الآخر على معاوية فطعنه متمكناً، وكان صميم الخيل ، فلما تنادوا معاوية: قال خفاف بن ندبة - وهي أمه، وكانت حبشية، وأبوه عمير، وهو أحد بني سليم بن منصور -: قتلني الله إن رمت حتى أثأر به، فحمل على مالك بن حمار - وه سيد بن شمخ بن فزارة - فطعنه فقتله، فقال خفاف بن ندبة:
    وإن تك خيلي قد أصيب صميمها فعمداً على عيني تيممت هالكا
    وقفت له علوى وقد خام صحبتي لأبني مجداً أو لأثأر هـالـكـا
    أقول له والرمح يأطر متـنـه تأمل خفافاً إننـي أنـا ذلـكـا
    يريد: أنا ذلك الذي سمعت به. هذا تأويل هذا.
    وقوله: يأطر متنه أي يثني. يقال: أطرت القوس آطرها أطراً، وهي مأطورة. وعلوى: فرسه.
    ومما سأله عنه قوله عز وجل: " لهم أجر غير ممنون " " فصلت: 8 "، فقال ابن عباس: غير مقطوع، فقال: هل تعرف ذلك العرب؟ فقال: قد عرفه أخو بني يشكر حيث يقول:
    وترى خلفهن من سرعة الرج ع منينـاً كـأنـه إهـبـاء
    قال أبو العباس: منين، يعني الغبار، وذلك أنها تقطعه قطعاً وراءها.
    والمنين: الضعيف المؤذن بانقطاع، أنشدني التوزي عن أبي زيد:
    يا ريها إن سلمت يميني وسلم الساقي الذي يليني
    ولم تخني عقد المنـين
    يريد الحبل الضعيف، فهذا هو المعروف. ويقال: منين وممنون، كقتيل ومقتول، وجريح ومجروح. وذكر التوزي في كتاب الأضداد أن المنين يكون القوي، فجعله فعيلا من المنة، والمعروف هو الأول.
    وقال غير ابن عباس: " لهم أجر غير ممنون " " فصلت: 8 " لا يمن عليهم فيكدر عندهم.
    ويروى من غير وجه أن ابن الأزرق أتى ابن عباس يوماً فجعل يسأله حتى أمله، فجعل ابن عباس يظهر الضجر، وطلع عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة على ابن عباس، وهو يومئذ غلام، فسلم وجلس، فقال له ابن عباس: ألا تنشدنا شيئاً من شعرك؟ فأنشده:
    أمن آل نعم أنت غـاد فـمـبـكـر غداة غـد أم رائح فـمـهـجـر!
    بحاجة نفس لم تقل فـي جـوابـهـا فتبلغ عذراً والـمـقـالة تـعـذر
    تهيم إلى نعم فلا الشـمـل جـامـع ولا الحبل موصول ولا القلب مقصر
    ولا قرب نعم إن دنت لـك نـافـع ولا نأيها يسلي ولا أنت تصـبـر
    وأخرى أتت من دون نعم ومثلـهـا ونهى ذا النهى لو يرعوي أو يفكر
    إذا زرت نعمـاً لـم يزل ذ قـرابة لها كلـمـا لاقـيتـه يتـنـمـر
    عزيز عليه أن أمـر بـبـابـهـا مسر لي الشحناء والبغض مظهر
    ألكني إليهـا بـالـسـلام فـإنـه يشهر إلمامـي بـهـا وينـكـر
    بآية ما قالـت غـداة لـقـيتـهـا بمدفع أكنان أهذا الـمـشـهـر!
    قفي فانظري يا أسم هل تعرفينـه أهذا المغيري الذي كـان يذكـر!
    فقالت: نعم، لا شك غـير لـونـه سرى الليل يحيي نصه والتهجـر
    لئن كان إياه لقـد حـل بـعـدنـا عن العهد، والإنسان قـد يتـغـير
    رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت فيضحى وأما بالعشي فيخـصـر
    حتى أتمها، وهي ثمانون بيتاً، فقال له ابن الأزرق: لله أنت يا ابن عباس! أنضرب إليك أكباد الإبل نسألك عن الدين فتعرض، ويأتيك غلام من قريش فينشدك سفهاً فتسمعه! فقال: تالله ما سمعت سفهاً، فال ابن الأزرق: أما أنشدك:
    رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت فيخزى وأما بالعشي فـيخـسـر
    فقال: ما هكذا قال، إنما قال فيضحى وأما بالعشي فيخصر قال: أو تحفظ الذي قال؟ قال: والله ما سمعتها إلا ساعتي هذه، ولو شئت أن أردها لرددتها، قال: فارددها، فأنشده إياها كلها .
    وروى الزبيريون أن نافعاً قال له: ما رأيت أروى منك قط. فقال له ابن عباس: ما رأيت أروى من عمر، ولا أعلم من علي.
    وقوله: فيضحى يقول: يظهر للشمس، ويخصر، يقول: في البردن ، فإذا ذكر العشي فقد دل على عقيب العشي، قال الله تبارك وتعالى: " وأنك لا تظمؤا فيها ولا تضحى " " طه: 119 "، والضح: الشمس، وليس من: ضحيت، يقال: جاء فلان بالضح والريح يراد به الكثرة، قال علقمة:
    أغر أبرزه للضح راقـبـه مقلد قضب الريحان مفغوم
    له فغمة، أي رائحة طيبة، يعني إبريقاً فيه شراب؛ وفي الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما توجه إلى تبوك جاء أبو خيثمة، وكانت له امرأتان، وقد أعدت كل واحدة منهما من طيب ثمر بستانه، ومهدت له في ظل، فقال: أظل ممدود، وثمرة طيبة، وماء بارد، وامرأة حسناء، ورسول الله في الضح والريح! ما هذا بخير! فركب ناقته ومضى في أثره، وقد قيل لرسول الله في نفر تخلفوا، أبو خيثمة أحدهم، فجعل لا يذكر له أحد منهم إلا قال: دعوه فإن يرد الله به خيراً يلحقه بكم، فقيل ذات يوم: يا رسول الله، ترى رجلاً يرفعه الآل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كن أبا خيثمة "، فكانه.
    وإذا انبسطت الشمس فهو الضحى مقصور، فإذا امتد النهار وبينهما مقدار ساعة أو نحو ذلك فذلك الضحاء، ممدود مفتوح الأول.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    4,649

    افتراضي رد: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

    فتح الباري شرح صحيح البخاري

    أورد الإمام محمّد بن إسماعيل البخاري (ت٢٥٦هـ) روايةً معلّقة في الحديث الثاني الذي قدم به لسورة (فُصِّلَتْ) في كتاب التفسير من صحيحه، قال: (وقال المنهال: عن سعيد بن جبير، قال: قال رجل لابن عبّاس: إنّي أجد في القرآن أشياء تختلف علَيَّ...)، وقد وصل البخاري الحديث بعد تمامه، فقال: (حدّثنيه يوسف بن عدي، حدّثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أُنيسة، عن المنهال بهذا) صحيح البخاري ٤/١٨١٥ ــ ١٨١٧
    قوله : ( قال : رجل لابن عباس ) كأن هذا الرجل هو نافع بن الأزرق الذي صار بعد ذلك رأس الأزارقة من الخوارج وكان يجالس ابن عباس بمكة ويسأله ويعارضه ، ومن جملة ما وقع سؤاله عنه صريحا ما أخرجه الحاكم في " المستدرك " من طريق داود بن أبي هند عن عكرمة قال : " سأل نافع بن الأزرق ابن عباس عن قوله تعالى هذا يوم لا ينطقون - فلا تسمع إلا همسا وقوله : وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون - و هاؤم اقرءوا كتابيه الحديث بهذه القصة حسب ، وهي إحدى القصص المسئول عنها في حديث الباب . وروى الطبراني من حديث الضحاك بن مزاحم قال : " قدم نافع بن الأزرق ونجدة بن عويمر في نفر من رءوس الخوارج مكة " فإذا هم بابن عباس قاعدا قريبا من زمزم والناس قياما يسألونه ، فقال : له نافع بن الأزرق : أتيتك لأسألك ، فسأله عن أشياء كثيرة من التفسير ، ساقها في ورقتين . وأخرج الطبري من هذا الوجه بعض القصة ولفظه " أن نافع بن الأزرق أتى ابن عباس فقال : قول الله ولا يكتمون الله حديثا وقوله : والله ربنا ما كنا مشركين فقال : إني أحسبك قمت من عند أصحابك فقلت لهم أين ابن عباس فألقي عليه متشابه القرآن ؟ فأخبرهم أن الله تعالى إذا جمع الناس يوم القيامة قال : المشركون : إن الله لا يقبل إلا من وحده ، فيسألهم فيقولون : والله ربنا ما كنا مشركين ، قال : فيختم على أفواههم ويستنطق جوارحهم " انتهى وهذه القصة إحدى ما ورد في حديث الباب


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    اولا فرق بين الكلام علي المتن والكلام علي السند فقد يكون المتن صحيح المعني والسند موضوع وما ينبغي لاحد ان ينسب لاحد قولا الا اذا صح السند لذلك انا تجنبت التعليق علي قولك ليس فيها ما يستنكر

    ثانيا بالنسبة لما صح كالذي رواه الطبري وابو عبيد فهو قليل بالنسبة للكم الهائل الذي لم يصح عن ابن عباس
    اما صحيح البخاري فليس فيه تصريح بان نافع سأل ابن عباس عن كذا
    ولا ادري
    ما فائدة قولك " وهذا ما يؤكد ان مسائل نافع لها أصل، وأنها وقعت لا شك في ذلك "

    فان اردت بهذا هذه المسائل القليلة فهذا لم انازع فيه وقد قلت سابقا وقد ورد ان نافع سأل ابن عباس عن اشياء ولكن ليس هناك ذكر لهذه المسائل الكثيرة "
    اما ان اردت ان هذا يدل علي ان هذه المسائل التي سبق بيان حال اسانيدها لها اصل فهذا غير صحيح وهو مخالف لقواعد المحدثين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    اولا فرق بين الكلام علي المتن والكلام علي السند فقد يكون المتن صحيح المعني والسند موضوع وما ينبغي لاحد ان ينسب لاحد قولا الا اذا صح السند لذلك انا تجنبت التعليق علي قولك ليس فيها ما يستنكر
    نعم بارك الله فيك
    بالنسبة لما صح كالذي رواه الطبري وابو عبيد
    نعم هذا يقضى على التعميم فى قولك
    مسائل نافع بن الأزرق لم يصح اسنادها
    اما صحيح البخاري فليس فيه تصريح بان نافع سأل ابن عباس عن كذا
    ولا ادري
    ان كنت لا تدرى فقد درى من هو اعلم منى ومنك الحافظ ابن حجر
    أورد الإمام محمّد بن إسماعيل البخاري (ت٢٥٦هـ) روايةً معلّقة في الحديث الثاني الذي قدم به لسورة (فُصِّلَتْ) في كتاب التفسير من صحيحه، قال: (وقال المنهال: عن سعيد بن جبير، قال: قال رجل لابن عبّاس: إنّي أجد في القرآن أشياء تختلف علَيَّ...)، وقد وصل البخاري الحديث بعد تمامه، فقال: (حدّثنيه يوسف بن عدي، حدّثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أُنيسة، عن المنهال بهذا) صحيح البخاري ٤/١٨١٥ ــ ١٨١٧
    قال ابن حجر رحمه الله قوله : ( قال : رجل لابن عباس ) كأن هذا الرجل هو نافع بن الأزرق الذي صار بعد ذلك رأس الأزارقة من الخوارج وكان يجالس ابن عباس بمكة ويسأله ويعارضه ، ومن جملة ما وقع سؤاله عنه صريحا ما أخرجه الحاكم في " المستدرك " من طريق داود بن أبي هند عن عكرمة قال : " سأل نافع بن الأزرق ابن عباس
    ما فائدة قولك " وهذا ما يؤكد ان مسائل نافع لها أصل، وأنها وقعت لا شك في ذلك "
    فائدته ان هذه المسائل لها اصل من جهة السند وأن إطلاق القول بأن هذه المسائل لم يصح سندها فيه نوع من المجازفة بلاشك
    اما ان اردت ان هذا يدل علي ان هذه المسائل التي سبق بيان حال اسانيدها لها اصل فهذا غير صحيح وهو مخالف لقواعد
    نعم لا اختلاف وقد تقدم ذلك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة
    انا لم اختلف معك ان هناك روايات واهية وهى رواية الانبارى والسيوطى من المتأخرين حيث تتضمن اسنادهما من هو متهم بالوضع - الذى اختلف معك فيه التعميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

    اولا بالنسبة لقولك " ان كنت لا تدرى فقد درى من هو اعلم منى ومنك الحافظ ابن حجر "
    لا ادري هذه بداية كلام جديد قلته وهو لا ادري ما فائدة قولك ..
    ثانيا هلا فهمت كلامي اولا " اما صحيح البخاري فليس فيه ((((( تصريح بان نافع سأل ابن عباس )))))عن كذا
    فالتصريح بان نافع هو الذي سأل انما ورد في رواية الحاكم ولم يرد في رواية البخاري وكذا في صحيح مسلم ان رجل سأل ابن عباس عن ايات اشكلت عليه ورد عند الطبري ان هذا الرجل هو نافع بن الازرق
    وعلي العموم لا اختلاف ان شاء الله وانا قصدت بمسائل نافع هذه المسائل الكثيرة والتي اشتهرت اليوم باسم مسائل نافع والتي اوردها السيوطي وغيره وجزاك الله خيرا علي التنبيه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: الرد علي احتجاج القبوريين بابن حبان في استغاثتهم بالاموات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    اولا بالنسبة لقولك " ان كنت لا تدرى فقد درى من هو اعلم منى ومنك الحافظ ابن حجر "
    لا ادري هذه بداية كلام جديد قلته وهو لا ادري ما فائدة قولك ..
    ثانيا هلا فهمت كلامي اولا " اما صحيح البخاري فليس فيه ((((( تصريح بان نافع سأل ابن عباس )))))عن كذا
    فالتصريح بان نافع هو الذي سأل انما ورد في رواية الحاكم ولم يرد في رواية البخاري وكذا في صحيح مسلم ان رجل سأل ابن عباس عن ايات اشكلت عليه ورد عند الطبري ان هذا الرجل هو نافع بن الازرق
    وعلي العموم لا اختلاف ان شاء الله وانا قصدت بمسائل نافع هذه المسائل الكثيرة والتي اشتهرت اليوم باسم مسائل نافع والتي اوردها السيوطي وغيره وجزاك الله خيرا علي التنبيه
    بارك الله فيك اخى الفاضل ابن محمود
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    اولا بالنسبة لقولك " ان كنت لا تدرى فقد درى من هو اعلم منى ومنك الحافظ ابن حجر "
    لا ادري هذه بداية كلام جديد قلته
    ليس بداية كلام جديد - هو لبيان ان ابن حجر العسقلانى ازال ما ابهم فى رواية البخارى بجمعه بعض هذه الروايات وتعريفه بما ابهم فيها من اسماء الاعلام ثم بيان طرق تخريجها عن ابن عباس رضى الله عنهما
    اما صحيح البخاري فليس فيه ((((( تصريح بان نافع سأل ابن عباس )))))
    نعم وما نقلته من فتح البارى ازال الابهام قال ابن حجر رحمه الله قوله : ( قال : رجل لابن عباس ) كأن هذا الرجل هو نافع بن الأزرق
    فالتصريح بان نافع هو الذي سأل انما ورد في رواية الحاكم ولم يرد في رواية البخاري
    نعم لذلك جمع ابن حجر بين الروايات
    وعلي العموم لا اختلاف ان شاء الله
    بارك الله فيك اخى الفاضل ابن محمود نعم لا اختلاف بيننا ان شاء الله انما هو من باب مدارسة العلم النافع فجزاك الله خيرا على صبرك وحلمك وحسن الحوار
    وانا قصدت بمسائل نافع هذه المسائل الكثيرة والتي اشتهرت اليوم باسم مسائل نافع والتي اوردها السيوطي وغيره
    نعم بارك الله فيك

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •