تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

    ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

    قال النووي([1]): هو من أهم الفصول، وأكثر مقاصد هذا الكتاب هو ضبط جملة من الأسماء المتكررة -في صحيحي البخاري ومسلم- فمن ذلك:
    أُبي: كله بضم الهمزة إلا آبى اللحم بالمد.
    البراء: كله بتخفيف الراء إلا أبا معشر البرَّاء، وأبا العالية البرَّاء فالبتشديد وكله ممدود، وقيل إن المخفف يجوز قصره.
    يزيد: كله بالمثناة تحت والزاي إلا ثلاثة بُريد بن عبد الله بن أبي بُردة، يروي غالبًا عن أبي بردة بضم الموحدة وبالراء، والثاني محمد بن عرعرة بن البرند بموحدة وراء مكسورتين، وقيل بفتحهما ثم نون، والثالث علي بن هاشم البريد بموحدة مفتوحة وراء مكسورة ثم مثناة تحت.
    يسار: كله بالمثناة ثم مهملة إلا محمد بن بشار شيخهما فموحدة ثم معجمة وفيهما سيار بن سلامة، وسيار بن أبي سيار بمهملة ثم مثناة.
    بشر: كله بموحدة مكسورة ثم معجمة إلا أربعة عبد الله بن بُسر الصحابي، وبُسر بن سعيد، وبُسر بن عبيد الله الحضرمي، وبُسر بن محجن بالضم والمهملة، وقيل: ابن محجن كالأول.
    بشير: كله بفتح الموحدة وكسر المعجمة إلا اثنين فالبضم وفتح الشين: (بُشير بن كعب، وبشير بن يسار)، وإلا ثالثًا فبضم المثناة وفتح السين المهملة وهو يُسير بن عمرو، ويقال أسير،ورابعًا قطن بن نسير بنون مضمومة وفتح المهملة.
    حارثة: كله بالحاء وفتح المثلثة إلا جارية بن قدامة، ويزيد بن جارية فالبجيم والمثناة.
    جرير: كله بالجيم وراء مكررة إلا حريز بن عثمان، وأبا حريز الراوي عن عكرمة فالبحاء والزاي آخرًا، ويقاربه حدير بالحاء والدال والد عمران بن حدير، ووالد زيد وزياد.
    حازم: كله بالحاء المهملة إلا أبا معاوية محمد بن خازن فبالمعجمة.
    حبيب: كله بفتح المهملة إلا خُبيب بن عدي، وخُبيب بن عبد الرحمن، وخُبيب غير منسوب، عن حفص بن عاصم، وخُبيبا كنية ابن الزبير فبضم المعجمة.
    حيَّان: كله بالحاء والمثناة إلا حَبَّان بن منقذ والد واسع بن حبان، وجد محمد بن يحيى بن حبان، وجدا حبان بن واسع بن حبان، وإلا حبان بن هلال منسوبًا وغير منسوب، عن شعبة ووهيب وهمام وغيرهم فبالموحدة وفتح الحاء وإلا حِبَّان بن العرقة، وحبان بن عطية، وحبان بن موسى منسوبًا وغير منسوب، عن عبد الله وهو ابن المبارك فبكسر الحاء وبالموحدة.
    خِرَاش: كله بالخاء المعجمة إلا والد ربعي فبالمهملة.
    حِزام: كله بالزاء في قريش، وبالراء في الأنصار.
    حُصَين: كله بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين إلا أبا حَصِين عثمان بن عاصم فبفتح الحاء وكسر الصاد، وإلا أبا ساسان حُضَين بن المنذر فالبضم وضاد معجمة.
    حكيم: كله بفتح الحاء وكسر الكاف إلا حُكَيم بن عبد الله، ورزيق بن حُكِيم.
    رباح: بالموحدة إلا زياد بن رباح عن أبي هريرة في أشراط الساعة، فبالمثناة عند الأكثرين، وقاله البخاري بالوجهين.
    زُبيد: بضم الزاي هو ابن الحارث، ليس فيهما غيره، وأما زُييد الصلت بضم الزاي وبمثناة مكررة، ففي الموطأ وليس له ذكر في الصحيحين.
    الزُّبير: بضم الزاي إلا عبد الرحمن بن الزَّبير الذي تزوج امرأة رفاعة بالفتح وكسر الباء.
    زياد: كله بالياء إلا أبا الزِّناد فبالنون.
    سالم: كله بالألف ويقاربه سَلْم بن زَرير بفتح الزاي، وسَلْم بن قتيبة، وسَلْم بن أبي الذيَّال، وسَلْم بن عبد الرحمن بحذفها.
    شُرَيْح: كله بالمعجمة والحاء إلا سُريج بن يونس وابن النعمان، وأحمد بن أبي سُريج فبالمهملة والجيم.
    سلَمة: بفتح اللام إلا عمرو بن سَلِمة إمام قومه وبني سَلِمة القبيلة من الأنصار فبكسرها وفي عبد الخالق بن سلمة الوجهان.
    سليمان: كله بالياء إلا سَلْمَان الفارسي، وابن عامر، والأغر، وعبد الرحمن بن سلمان، فبحذفها.
    سَلاَّم: كله بالتشديد إلا عبد الله بن سَلام الصحابي ومحمد بن سلام شيخ البخاري فبالتخفيف، وشدد جماعة شيخ البخاري.
    سُليم: كله بالضم إلا سليم بن حيان فبالفتح.
    عبَّاد: بالفتح والتشديد إلا قيس بن عُباد فبالضم والتخفيف.
    عُبادة: بالضم إلا محمد بن عَبادة شيخ البخاري فبالفتح.
    عَبدة: بإسكان لباء إلا عامر بن عبدة وبجالة بن عبدة ففيهما الفتح والإسكان، والفتح أشهر.
    عُبيدة: كله بالضم إلا السلماني وابن سفيان وابن حميد وعامر بن عَبيدة.
    عَقيل: كله بالفتح إلا عُقيل بن خالد، يأتي كثيرًا غير منسب عن الزهري، وإلا يحيى بن عُقيل وبني عُقيل فبالضم.
    عُمارة: كله بضم العين.
    واقد: كله بالقاف.
    بسرة: بفتح المثناة والمهملة واحد وهو بسرة بن صفوان شيخ البخاري، أما بُسرة بنت صفوان فليست في الصحيحين.


    ([1]) بتمامه من شرح البخاري للنووي: (صـ 187 – 192).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

    ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأنساب المتكررة في الصحيحين:
    الإيلي: كله بفتح الهمزة وبالمثناة ولا يرد علينا شيبان فرَّوخ الأُبُلي بضم الهمزة والموحدة شيخ مسلم؛ لأنه لم يقع في صحيح مسلم منسوبًا.
    البصري: كله بالموحدة مفتوحة ومكسورة نسبة إلى البصرة، إلا مالك بن أوس بن الحدسان النَّصْري، وسالمًا مولى النَّصريين فبالنون.
    الثوري: كله بالمثلثة إلا أبا يعلى محمد بن الصلت التُّوُّزي فبالمثاة فوق وتشديد الواو المفتوحة وبالزاي.
    الجُريري: بضم الجيم وفتح الراء إلا يحيى بن بشر الحَريري شيخهما فبالحاء المفتوحة.
    الحارثي: كله بالحاء والمثلثة ويقاربه سعيد الجاريّ بالجيم وبعد الراء ياء مشددة.
    الحِزَامِي: كله بالحاء والزاي، وقوله في صحيح مسلم: في حديث أبي اليسر كان لي على فلان الحزامي، قيل بالزاي وبالراء وقيل الجذامي بالجيم والذال المعجمة.
    السَّلمِي: في الأنصار بفتح السين وفتح اللام وحكي كسرها، وفي بني سُليم بضم السين وفتح اللام.
    الهَمْدانيّ: كله بإسكان الميم وبدال مهملة .
    فهذه ألفاظ وجيزة في المؤتلف والمختلف نافعة جدًا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: ضبط ألفاظ المؤتلف والمختلف من الأسماء المتكررة في الصحيحين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
    وجزاكم آمين، يالحبيب
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •