طلب ترجمة رواة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
4اعجابات
  • 1 Post By أبو آدم البيضاوي
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By محب معاوية

الموضوع: طلب ترجمة رواة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2019
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    9

    افتراضي طلب ترجمة رواة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله احبتي ووفقكم الله لمايحبه ويرضاه

    امابعد :
    احتاج الى ترجمة كلا من
    - محمد بن ابي القاسم الأزرق
    - يزيد الرقاشي
    -المطهر الفارسي
    -أبوذر محمد بن ابراهيم الصالحاني
    -موسى بن اسماعيل
    - محمد بن عبدالله بن عمرويه الصفار
    - الحسن بن ابي بكر

    ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    225

    افتراضي رد: طلب ترجمة رواة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم هؤلاء الرواة لتعيينهم لابد من ذكر السند الذين ذكروا فيه أو موضع ذكرهم في كتب العلم حتى يتسنى للباحث تمييزهم عن غيرهم بارك اللله فيك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محب معاوية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: طلب ترجمة رواة

    الحمد لله وحده.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    حياكم الله احبتي ووفقكم الله لمايحبه ويرضاه
    بارك الله فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    - محمد بن ابي القاسم الأزرق
    نقلًا عن السلسبيل النقي [165] لأبي الطيب المنصوري :
    محمَّد بن الحسين بن محمَّد بن الفضل بن يعقوب بن يوسف بن سالم، أبو الحسين، الأزرق، القَطَّان المَتُّوْثي (1)، ثمّ البَغْدادِي.
    حَدَّث عن: إبراهيم بن الحارث وأبي بكر أحمد بن سلمان بن الحسن بن إسرائيل النجاد البَغْدادي وأحمد بن عثمان بن ثابت الصَّيْدَلاني، ... "،
    عنه: أبو بكر أحمد بن الحسين البَيْهقي -في "سننه الكبرى" ..."،
    قال الخطيب في "تاريخه": كتبنا عنه, وكان ثقة انتخب عليه محمَّد بن أبي الفوارس، وهبة الله بن الحسن الطّبريّ. وقال السمعاني في "الأنساب": كان صدوقًا مشهورًا في مشايخ بغداد. وقال ابن الجوزي في "المنتظم": كان ثقة. وقال الذهبي في "النُّبَلاء": الشّيخ العالم الثقة، المسند، ذكر لأبي بكر الخطيب أنّه ولد في شوال سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة، وسمع وهو ابن خمس سنين من: إسماعيل الصَّفّار، وهو أكبر شيخ له، ... ، وانتقى عليه ابن أبي الفوارس، وهبة الله اللالكائي، وهو مجمع على ثقته. وقال في "تاريخه": بغدادي ثقة مشهور. وقال في "العبر": الثقة مكثرًا.
    قال الخطيب: سألته عن مولده، فقال: ولدت في شوال من سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة، وكان يسكن دار القطن، وتوفي عند إنتصاف اللّيل من ليلة الاثنين الثّالث من شهر رمضان سنة خمس عشرة وأربعمائة، ودُفِن في صبيحة تلك اللَّيلة في مقبرة باب الدير، وكنت إذ ذاك غائبًا في رحلتي إلى نيسابور.
    قلت: [ثقة مكثر].
    "السنن الكبرى" (1/ 122/ ك: الطهارف باب ما ورد في نوم الساجد)، و (2/ 154)، "الخلافيات" (2/ 12، 39)، (3/ 15)، "دلائل النبوة" (2/ 255)، (6/ 48)، "المدخل إلى السنن" (1/ 74)، "القضاء والقدر" (1/ 181، 211، 321)، (2/ 744)، البعث برقم (349)، "الشعب" (2/ 89)، "الأسماء والصفات" (1/ 37)، "فضائل الأوقات" برقم (267)، "الأربعون الصغرى" (96)، "تاريخ بغداد" (2/ 249)، "أحاديث الشيوخ الثقات"، (2/ 1021)، (3/ 1062، 1080، 1088، 1135)، "الأنساب" (4/ 499)، "المنتظم" (15/ 169)، "التقييد" برقم (45)، "مشيخة ابن البخاريّ" (2/ 823)، "النُّبَلاء" (17/ 331)، "تاريخ الإسلام" (28/ 391)، "العبر" (2/ 229)، "الإشارة" ص (209)، "الإعلام" (1/ 280)، "الشذرات" (5/ 79). اهـ.

    قلت: وأزيد على ذلك ورود ترجمة له أيضًا في الثقات ممن لم يقع ذكرهم في الكتب الستة للسخاوي (8/252):
    محمد بن الحسين بن محمد بن الفَضْل بن يعقوب، أبو الحسن الأزرق القطَّان، المَتُّوثي.
    سمع ابن السَّمَّاك، والنَّجَّاد، ونحوهما. قال الخطيب: كتبنا عنه، وكان ثقة. توفي سنة خمس عشرة وأربعمائة. اهـ.
    وأيضًا في الشذرات لابن العماد الحنبلي قال: "وفيها أبو الحسين القطّان، محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل الأزرق البغدادي الثقة ". اهـ.
    قلت ولعله وقع ذكر لقبه ابن أبي القاسم من طريق ترجمة ابنه في تاريخ بغداد وذيوله العلمية (20/165)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    - يزيد الرقاشي
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( بخ ت ق ) : يزيد بن أبان الرقاشى ، أبو عمرو البصرى القاص من زهاد أهل
    البصرة ، و هو عم الفضل بن عيسى بن أبان الرقاشى . اهـ .
    و قال المزى :
    ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الثالثة من أهل البصرة ، و قال : كان ضعيفا قدريا .
    و ذكره خليفة بن خياط فى الطبقة الخامسة .
    و قال عمرو بن على : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ، و كان عبد الرحمن بن مهدى يحدث عنه .
    و قال فى موضع آخر : سمعت عبد الرحمن يحدث عن الربيع بن صبيح عنه ، و كان رجلا صالحا ، و قد روى الناس عنه ، و ليس بالقوى فى الحديث .
    و قال محمد بن المثنى : قد حدث عبد الرحمن عن الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشى .
    و قال البخارى : تكلم فيه شعبة .
    و قال إسحاق بن راهويه ، عن النضر بن شميل : قال شعبة : لأن أقطع الطريق أحب إلى من أن أروى عن يزيد الرقاشى .
    و قال أبو أحمد بن عدى : حدثنا الحسن بن سفيان ، قال : حدثنى عبد العزيز بن سلام ، قال : حدثنا رافع أو نافع ، قال : أخبرنى عبد الله بن إدريس ، قال : سمعت شعبة يقول : لأن يفعل الرجل بزنا خير له من أن يروى عن أبان و يزيد الرقاشى .
    و قال الحسن بن عثمان التسترى ، عن سلمة بن شبيب : سمعت يزيد بن هارون يقول : سمعت شعبة يقول : لأن أزنى أحب إلى من أن أحدث عن يزيد الرقاشى . قال يزيد بن هارون : ما كان أهون عليه الزنا . قال سلمة : فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فقال : إنما بلغنا هذا فى أبان بن عياش .
    و قال أبو جعفر العقيلى ، عن أبى يحيى زكريا بن يحيى الحلوانى : سمعت سلمة بن شبيب يقول : سمعت يزيد بن هارون يقول : سمعت شعبة يقول : لأن أزنى أحب إلى من أن أروى عن يزيد الرقاشى . قال سلمة : فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل ، فقال : كان بلغنا أنه قال هذا فى أبان .
    قال أبو يحيى : و كان أبو داود سليمان بن الأشعث صاحب أحمد بن حنبل معنا فى مجلس سلمة ، فقال أبو داود : قاله فيهما جميعا .
    و قال أبو طالب : سمعت أحمد بن حنبل يقول : لا أكتب حديث يزيد الرقاشى . قلت
    له : فلم ترك حديثه ، لهوى كان فيه ؟ قال : لا ، و لكن كان منكر الحديث . و قال : شعبة يحمل عليه ، و كان قاصا .
    و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : هو فوق أبان بن أبى عياش ، و كان يضعف .
    و قال فى موضع آخر : و كان شعبة يشبهه بأبان .
    و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
    و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : هو خير من أبان بن أبى عياش .
    و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : رجل صالح و ليس حديثه بشىء .
    و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ميمون بن سياه ، و زياد النميرى كلهم ضعفاء .
    و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عن يزيد الرقاشى ، فقال : رجل صالح . و سمعت يحيى بن معين ذكره ، فقال : رجل صدق .
    و قال يعقوب بن سفيان : فيه ضعف .
    و قال أبو حاتم : كان واعظا بكاء ، كثير الرواية عن أنس بما فيه نظر ، صاحب عبادة ، و فى حديثه ضعف .
    و قال النسائى ، و الحاكم أبو أحمد : متروك الحديث .
    و قال النسائى فى موضع آخر : و الدارقطنى ، و البرقانى : ضعيف .
    و قال أبو أحمد بن عدى : له أحاديث صالحة عن أنس و غيره ، و أرجو أنه لا بأس به لرواية الثقات عنه من البصريين و الكوفيين و غيرهم . اهـ.
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 11 / 311 :
    و قال الساجى : كان يهم و لا يحفظ ، و يحمل حديثه لصدقه و صلاحه .
    و قال ابن حبان : كان من خيار عباد الله ، من البكائين بالليل ، لكنه غفل عن حفظ الحديث شغلا بالعبادة ، حتى كان يقلب كلام الحسن فيجعله عن أنس عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم ; فلا تحل الرواية عنه إلا على جهة التعجب .
    و ذكره البخارى فى " الأوسط " فى فصل من مات فى عشر و مئة إلى عشرين و مئة . اهـ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    -المطهر الفارسي
    وردت له ترجمة في الأنساب السمعاني (12/516) قال: "الميبُذى
    بفتح الميم وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وضم الباء المنقوطة بواحدة وفي آخرها الذال المعجمة، هذه النسبة إلى ميبذ، وهي بلدة بنواحي أصبهان من كور إصطخر فارس قريبة من يزد، خرج منها جماعة من أهل العلم، منهم أبو طاهر المطهر بن على بن عبيد الله الميبذى، رجل معروف، كثير السماع، رحل في طلب الحديث، وكتب الكثير بخطه المليح سمع بمكة أبا الحسن الأزدي ...". اهـ.
    وورد ترجمته في المنتخب من الكتاب السياق لتاريخ نيسابور [1542] لأبي إسحاق العراقي قال: " - الْمُطَهَّرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمِيدُّي أَبُو طَاهِرٍ، مَعْرُوفٌ كَثِيرُ السَّمَاعِ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ , وَكَتَبَ وَحَصَّلَ وَرَوَى بِنَيْسَابُورَ وَغَزْنَةَ، وَتُوُفِّيَ. سَمِعَ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ حَمُّودٍ الصُّوفِيِّ , رَوَى عَنْهُ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ. اهـ.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    -أبو ذر محمد بن ابراهيم الصالحاني
    وردت ترجمته في تاريخ الإسلام (9:592):
    304 - محمد بن إبراهيم بن عليّ، أبو ذَرّ الصّالحانيّ الأصبهاني الواعظ. [المتوفى: 440 هـ]
    سمع أبا الشّيخ، وغيره. روى عنه: الحدّاد، وأحمد بن بِشْرُوَيْه.
    مات في ربيع الأوّل. اهـ.
    وترجمته أيضًا في شذرات الذهب (5/181) لابن العماد الحنبلي : "وفيها أبو ذر، محمد بن إبراهيم بن علي الصالحاني- بسكون اللام، نسبة إلى صالحان، محلة بأصبهان- الأصبهاني الواعظ. روى عن أبي الشيخ، ومات في ربيع الأول ". اهـ.
    قلتُ: [مجهول الحال]، وهو جد محمد بن علي بن أبي ذر.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    -موسى بن اسماعيل
    هناك أربعة منهم فأيهم تقصد :
    -موسى بن إسماعيل التبوذكي [روى عن حماد بن سلمة البصري روى عنه أبو داود السجستاني] [ثقة ثبت] روى له البخاري ومسلم وهو الأشهر والأكثر رواية للحديث.
    -موسى بن إسماعيل الضراب الجيلي [روى عن جرير بن حازم الأزدي روى عنه محمد بن أبي قماش الواسطي] [صدوق حسن الحديث].
    -موسى بن إسماعيل الأزدي [روى عن بشر بن موسى الأسدي روى عنه علي بن عبد الله الهاشمي أبو الحسن وأبو عبد الله الحاكم] [مجهول الحال].
    -موسى بن إسماعيل بن جعفر [روى عن إسماعيل بن موسى القرشي روى عنه محمد بن محمد الكوفي] [متهم بالوضع].
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    - محمد بن عبدالله بن عمرويه الصفار
    نقلًا عن الروض الباسم في تراجم شيوخ الحاكم :
    محمَّد بن عبد الله بن عمرويه، أبو عبد الله -ويقال: أبو بكر الصَّفّار- البَغْدادي، العلمِي، المعروف بابن عَلَم.
    سمع: محمَّد بن إسحاق الصاغاني، وأبا بكر أحمد بن أبي خيثمة، وصالح وعبد الله ابني أحمد بن حنبل، ومحمد بن نصر الصائغ.
    وعنه: أبو عبد الله الحاكم في "مستدركه" وذكر أنه سمع منه ببغداد من أصل كتابه، وأبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان البزار في "مشيخته" وذكر أنه سمع منه سنة تسع وأربعين وثلاثمائة، وأبو الحسين محمَّد بن أحمد بن رزقويه، وأبو الحسين محمَّد بن الحسين بن الفضل القطان، وأبو الفتح هلال بن محمَّد بن جعفر الحفار، وأبو بكر بن مردويه الأصبهاني، وأبو الفرج أحمد بن محمَّد بن عمر بن الحسن.
    قال الخطيب في "تاريخه": جميع ما عنده جزء واحد، وفي آخره حكايات، ولم أسمع أحدًا من أصحابنا يقول فيه إلا خيرًا، قال محمَّد بن أبي الفوارس: يقال إن ابن عَلَم كان قد أتى عليه مائة سنة وسنة واحدة، وإن مولده سنة ثمان وأربعين ومائتين. وقال الذهبي: الشيخ المعمر، له جزء مشهور سمعناه، وحكايته عن عبد الله بن أحمد عن أبيه لا تعد منكرة.
    قال الخطيب: مات يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان، سنة تسع وأربعين وثلاثمائة.
    قلت: لم يذكره الذهبي في "جزء أهل المائة".
    قلت: [صدوق، واحد المعَمَّرين].
    "المستدرك" (3/ 202/ 4861)، "مشيخة ابن شاذان" (17)، "تاريخ بغداد" (5/ 454)، "الأنساب" (4/ 203)، "مختصره" (2/ 353)، "تكملة الإكمال" (4/ 114)، "النبلاء" (15/ 544)، "تاريخ الإِسلام" (25/ 427)، "العبر" (2/ 82)، "الإعلام" (1/ 241)، "الإشارة" (173)، "الشذرات" (4/ 259)، "حاشية الإكمال" (6/ 37)، "الضعيفة" (2/ 164/ 737).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    - الحسن بن ابي بكر
    وردت ترجمته في منتخب للسمعاني (686):
    أبو محمد الحسن بن أبي بكر بن أبي الرضا الفامي الدهان الهروي المعروف بالعميري
    من أهل هراة.
    سمع: عم أمه أبا علي الحسين بن علي بن محمد العميري.
    كتب إلي الأجازة بجميع رواياته بتحصيل أبي القاسم الدمشقي في سنة ثلاثين وخمس مائة.
    ولم ألحقه في سنة أربعين، فتكون وفاته في هذه السنين العشر [530 - 540]. اهـ.
    والله أعلم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    ولكم جزيل الشكر
    العفو.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محب معاوية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2019
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: طلب ترجمة رواة

    بارك الله فيكم
    ونفع بكم العباد والبلاد
    و تقبل الله منكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: طلب ترجمة رواة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب معاوية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    ونفع بكم العباد والبلاد
    و تقبل الله منكم
    آمين وإياكم
    وفيكم بارك الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •