سؤالات حديثية مختصرة !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
7اعجابات
  • 3 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 2 Post By نبيل عبد الحميد العريفي
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: سؤالات حديثية مختصرة !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,179

    افتراضي سؤالات حديثية مختصرة !

    السؤال الأول :

    ممكن نبذة مختصرة عن كتاب " الاربعين الرهاوية " ؟

    هو كتاب للحافظ الرهاوي يقع في مجلدين كبار خرجه باربعين اسنادا لا يتكرر فيها رجل واحد من اولها الى اخرها مما سمعه في اربعين مدينة .
    قال الذهبي : يدل على تبحر علمه
    وقال في موضع آخر : وله أوهام نبهت على مواضع منها .
    وقال رحمه الله في " السير " : وجمع كتابا كبيرا سماه " المادح والممدوح " فيه تراجم جماعة من الحفاظ والأئمة ، أصله ترجمة شيخ الإسلام*أبي إسماعيل الهروي*. ذكره*ابن نقطة*فقال : كان عالما ثقة مأمونا صالحا ، إلا أنه كان عسرا في الرواية ، لا يكثر عنه إلا من أقام عنده . انتهى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,179

    افتراضي رد: سؤالات حديثية مختصرة !

    السؤال الثاني :

    لمن اطلق الخطيب قوله : لم ار احدا اطلق عليه اسم الحفظ غير اثنين ؟
    هما : ابو نعيم وابو حازم العبدري كما في تذكرة الحفاظ ٣/١٠٩٢ وميزات الاعتدال ١/١١١
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبدالعظيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: سؤالات حديثية مختصرة !

    السؤال الأول :

    ممكن نبذة مختصرة عن كتاب " الاربعين الرهاوية " ؟
    .
    السؤال الثاني :

    لمن اطلق الخطيب قوله : لم ار احدا اطلق عليه اسم الحفظ غير اثنين ؟

    .
    قلت: روى البخاري وغير عن جمع من الصحابة في السيرة أن آية "إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا .." الآية نزلت في رؤوس اليهود كعب الاشراف وحيي بن أخطب وآخرون كتموا ما أنزل الله عزوجل من البينات والهدى.
    .
    وسببها قصة حكم بينهم النبي عليه السلام في حديث "من حلف على يمين ليقطع بها مالا لقي الله وهو عليه ضغبان" !
    فنزلت الآية ؟ ومعناه أن القرآن أسند السنة وليس معناه أن السنة سبقت القرآن في الأحكام ؟
    لأنه لو سبقت السنة القرآن صار نسخا لا إسنادا ؟
    والإسناد معناه الإقرار ؟
    لأن السنة تمشي على أصول الأوامر التي جاءت في القرآن وما سبق الآية هو اصل للسنة وهذه الآية إقرار على سبق من قرآن وصحيح فهم وبيان السنة لاتباعه.

    حسن المطروشى الاثرى و محمد عبدالعظيم الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,179

    افتراضي رد: سؤالات حديثية مختصرة !

    حديثان ورد فيهما رواية اربعة من الصحابة ؟

    يمثل اهل العلم كما في النكت على ابن الصلاح

    حديث " ما أتاك الله من هذا المال من غير مسألة ولا إشراف فاقبله "

    ثم قال الزركشي بعده : في هذا الحديث اربعة من الصحابة روى بعضهم عن بعض بإسناد صحيح ولا نعلمه الا في هذا الحديث . انتهى

    قال المحقق : سبق البلقيني المؤلف الى التمثيل به لكن المؤلف اورد رواية البزار والبلقيني رواية النسائي.

    ومثل الزركشي بحديث اخر

    " ويل للعرب من شر قد اقترب .." فإنه من رواية اربعة من الصحابة


    قال سفيان : احفظ من الزهري هذا الحديث اربع نسوة كلهن قد راين النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين من ازواجه ...وثنتين من ربيبتيه ....
    محاسن الاصطلاح ٦٢٢
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبدالعظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •