لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,619

    افتراضي لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال أنتم شرقي نهر الأردن وهم غربيه فيقتل المسلمون الدجال .
    أنتشر مقطع فيه هذا الحديث صحته ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا لَيْلَةً لَطَوَّلَ اللَّهُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ". روي مرفوعًا وموقوفًا ورجح الدارقطني رفعه كما في العلل له [1952].
    وأخرجه ابن ماجه في سننه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ، لَطَوَّلَهُ اللَّهُ عز وجل حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، يَمْلِكُ جَبَلَ الدَّيْلَمِ وفي رواية [والقسطنطينية]". اهـ.
    صححه القرطبي المفسر في التذكرة للقرطبي (619)، وابن كثير في نهاية البداية والنهاية (1/39) وقال: حسن صحيح ". اهـ.
    وله شواهد مرفوعة من حديث علي بن أبي طالب
    أخرجه البيهقي في الاعتقاد إلى سبيل الرشاد [1 : 173]:
    عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ فِطْرٌ: أُرَاهُ عَنِ النَّبِيِّ : لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدنيَا إِلا يَوْمٌ وَاحِدٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ، حَتَّى يَبْعَثَ رَجُلا مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، يَمْلَؤُهَا عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ". اهـ.
    حسنه الإمام البزار في البحر الزخار (2/134) وقال: لا نعلمه يروى بإسناد أحسن من هذا الإسناد ". اهـ.
    والذهبي في تلخيص العلل المتناهية (316) وقال: إسناده صالح ". اهـ.
    وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم.
    أخرجه الطبراني في المعجم الكبير :
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :
    " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ، لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ، حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ فِيهِ رَجُلا مِنِّي، أَوْ مِنْ أَهْلِي أَهْلِ بَيْتِي، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي ". اهـ.
    صححه الألباني في صحيح أبي داود (4282)، وابن تيمية في منهاج السنة (8/255).
    شرحه :
    مِن أشْراطِ السَّاعةِ وعلاماتِها: خُروجُ رجلٍ من أهْلِ بيْتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ويوافِق اسمُه اسمَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، يَملأُ الأرضَ بالعدْلِ، وهو المهديُّ المنتظَر.
    وفي هذا الحَديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "لو لم يبْقَ من الدُّنيا إلَّا يومٌ"، أي: لو فُرِض أنْ لا يَبقى من أيَّامِ الدُّنيا إلَّا يومٌ واحِدٌ، "لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ"، أي: يمُدُّ في وقْتِه حتَّى يَطولَ، "حتَّى يَبعَثَ" اللهُ تَعالى، "فيهِ"، أي: ذلك اليومِ، "رجلًا مِنِّي"، أي: مِن ذرِّيَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، "أو"؛ الشَّكُّ من الرَّاوي، "من أهْلِ بَيْتي"، أي: من أهْلِ بيْتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، "يُواطِئُ"، أي: يوافِقُ ويطابِقُ، "اسْمُه اسْمي"؛ فيكونُ اسمُه محمَّدًا، "واسْمُ أبيهِ اسْمَ أبي"، أي: يوافِقُ اسمُ أبيهِ اسمَ أبي النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فيكونُ اسمُ أبيهِ عبدَ اللهِ فيكونُ اسمُ المهديِّ محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ، "يَملأُ الأرضَ"، أي: وجْهَ الأرضِ، "قِسْطًا"، أي: عدْلًا، "وعدْلًا" وهو تأْكيدٌ لِما قبلَها، "كما مُلِئتْ" الأرضُ قبلَ ظهورِهِ، "ظُلمًا"، "وجَوْرًا"، أي: ظلمًا، وهو تأكيدٌ لِما قبلَه أيضًا.
    "وفي لفْظٍ" آخَرَ لهذا الحَديثِ: "لا تَذهبُ"، أي: لا تفْنى وتَنتهي، "أو"؛ الشَّكُّ من الرَّاوي، "لا تنْقَضي"، أي: تَنْتهي، "الدُّنيا حتَّى يملِكَ"، أي: يَصير ملِكُ، "العرَبَ" ومَن تبِعَهم من أهْلِ الإسْلامِ، "رجلٌ"، أي: هو رَجلٌ، "من أهْلِ بيْتي"، أي: من أهْلِ بيتِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ومن ذرِّيَّتِه، "يُواطِئُ"، أي: يوافِقُ ويطابِقُ، "اسمُه اسْمي"؛ فيكونُ اسمُه محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ.
    وفي الحَديثِ: إشارةٌ إلى أنَّ المهديَّ يكونُ في آخِرِ الزَّمانِ، وبيانُ بعضِ صِفاتِه. انتهى
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,619

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    جزاكم الله خيرا.
    لكن هل لفظ الحديث بتمامه وارد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    أنتم شرقي نهر الأردن وهم غربيه فيقتل المسلمون الدجال .
    الجزء الأخر ورد في جديث ضعيف.
    (لتقاتِلُنَّ المشركينَ حتى يقاتِلَ بقيتُكُم الدجالُ على نَهْرِ الأُرْدُنِّ أنتم شَرْقِيُّهُ وهم غَرْبِيُّهُ ولَا أَدْرِي أينَ الأردُنُّ يومئذٍ).
    رواه البزار في كشف الستار من طريق مُحَمَّدٍ بْنٍ أَبَانٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زَيْدٍ [بن جابر]، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ، عَنْ صُرَيْمٍ السَّكُونِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : فذكره.
    أخرجه ابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (9585)، وابن أبي عاصم في ((الآحاد والمثاني)) (2458)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (638) باختلاف يسير.
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 7/352) : رجال البزار ثقات ". اهـ، يقال وهم منه ونبه على ذلك الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة (1297)،
    وقال في ضعيف الجامع: (( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4656 في ضعيف الجامع ).
    انظر شرحه الجيد: تفسير و ملتقى أهل الحديث

    والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    جزاك الله خيرًا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    لفظة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    آخر هذه الأمة
    له شاهد رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين [4 : 450]، وابن عساكر في تاريخ دمشق [2 : 213] وأبو بكر الدينوري في المجالسة وجواهر العلم [2263] قال:
    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ، نَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، نَا الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قال: يُوشِكُ أَنْ لا يُجْبَى مِنَ الْعِرَاقِ دِينَارٌ وَلا قَفِيزٌ، قَالُوا: وَمِمَّ ذَاكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ؟ ! قَالَ: يَمْنَعُهُمُ الْعَجَمُ، قَالَ: ثُمَّ سَكَتَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يُوشِكُ أَنْ لا يُجْبَى مِنَ الشَّامِ دِينَارٌ وَلا مُدِّيٌ، قَالُوا: وَمِنْ أَيْنَ ذَاكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ؟ قَالَ: يَمْنَعُهُمُ الرُّومُ،
    قَالَ: وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يَكُونُ فِي آخِرِ هَذِهِ الأُمَّةِ خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا " وفي رواية الحاكم "يَقْسِمُ الْمَالَ، لا يَعُدُّهُ عَدًّا ". اهـ.
    والله أعلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    لكن هل لفظ الحديث بتمامه وارد
    حديث أبي ثعلبة الخشني
    ورد لفظه بمعناه في حديث موقوفًاً على الصحابي أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه
    قال البوصيري في الإتحاف [ ج 10: ص 267 ]:

    وَعَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ [صحابي]، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَقُولُ بِالْفُسْطَاطِ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ، وَكَانَ مُعَاوِيَةُ أَغْزَى النَّاسِ الْقُسْطَنْطِين ِيَّةُ :
    " وَاللَّهِ لَا تُعْجِزُ هَذِهِ الْأُمَّةُ مِنْ نِصْفِ يَوْمٍ إِذَا رَأَيْتَ الشَّامَ مَائِدَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، فَعِنْدَ ذَلِكَ فَتْحُ الْقُسْطَنْطِين ِيَّةِ ".

    رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ أُسَامَةَ، وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ مِنْهُ: " لَنْ يَعْجَزَ اللَّهُ أَنْ يُؤَخِّرَ هَذِهِ الْأُمَّةَ نِصْفَ يَوْمٍ فَقَطْ ". اهـ.
    رواية الحارث وردت في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث []:
    حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ، ثنا اللَّيْثُ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ وَهُوَ بِالْفُسْطَاطِ فِي خِلافَةِ مُعَاوِيَةَ، وَكَانَ مُعَاوِيَةُ أَغْزَى النَّاسَ الْقُسْطَنْطِين ِيَّةَ: " وَاللَّهِ لا تَعْجَزُ هَذِهِ الأُمَّةُ مِنْ نِصْفِ يَوْمٍ، إِذَا رَأَيْتَ الشَّامَ مَائِدَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ فَعِنْدَ ذَلِكَ فَتْحُ الْقُسْطَنْطِين ِيَّةِ "، قُلْتُ: عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ مِنْهُ: لَنْ يَعْجَزَ اللَّهُ أَنْ يُؤَخِّرَ هَذِهِ الأُمَّةَ نِصْفَ يَوْمٍ فَقَطْ ". اهـ.
    حديث ابن سيرين مرسلًا:
    ورد في مصنف عبد الرازق [9611]
    :
    عَنْ عَبْدِ الْقُدُّوسِ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ، يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ : " لا تَشْهَدُوا عَلَى أُمَّتِكُمْ بِشْرِكٍ، وَلا تُكَفِّرُوهُمْ بِذَنْبٍ، وَالْجِهَادُ لا يَضُرُّهُ جَوْرُ جَائِرٍ، وَلا عَدْلُ عَادِلٍ، وَالْجِهَادُ مَاضٍ حَتَّى يُبْعَثَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ، وَالإِيمَانُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وُشَرِّهِ "، قَالَ: وَسَمِعْتُ ابْنَ سِيرِينَ يَذْكُرُ نَحْوَ هَذَا وَزَادَ: حَتَّى يُقَاتِلَ هَذِهِ الأُمَّةَ الدَّجَّالُ ". اهـ.
    حديث الصحابي المقدام بن معدي :
    ورد في المعجم الكبير للطبراني [620 ]
    :
    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُنْذِرِ، ثنا أَبِي، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ رَاشِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي كَرِبٍ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ وَأَكْثَرُ النَّاسِ يَقُولُونَ: الْقَضَاءُ فِي مِائَةِ عَامٍ يَعْنُونَ بَعْدَ مِائَةِ سَنَةٍ تَكُونُ الْقِيَامَةُ، فَقَالَ الْمِقْدَامُ: " قَدْ أَكْثَرْتُمْ، لَنْ يَعْجَزَ اللَّهُ أَنْ يُؤَخِّرَ هَذِهِ الأُمَّةَ نِصْفَ يَوْمٍ "، يَعْنِي خَمْسَ مِائَةِ عَامٍ ". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,619

    افتراضي رد: لو لم يبقى في الدنياء إلايوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يقاتل آخر هذه الأمة الدجال

    نفع الله بكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •