1- النية: يجب ان تسأل نفسك لماذا أنت ترغب في أن تحفظ القرآن ؟ هناك قوم يرغبون في استظهار القرآن لأجل أن يقال عنهم أنهم حفظة القرآن ويشار إليهم بالبنان. فهذا لا يجوز، وهو من الرياء، ويدخل في الشرك الأصغر. فأنت بحاجة ان تصفي نيتك خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى. وأن تقول في نفسك انك ترغب في أن تحفظ القرآن بهدف الله لاغير.
2- الدعاء: نعم فالدعاء سلاح قوي للغايةً وفعال. فكما أفاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"الدعاء سلاح المؤمن". فيجب ان تدعو ربك في مختلف وقت وكل حين أن يوفقك في استظهار القرآن وأن ييسر لك إنهاء حفظه بشكل كامل.
3- عدم الإستعجال: هناك قوم يستعجلون في استظهار القرآن، ويريدون أن يحفظوا القرىن عن ظهر قلب في أسبوع أو أسبوعين. وذلك غير منطقي، فماذا هناك لو حفظت القرآن في سنة أو سنتين؟ فحفظ القرآن يلزم أن يصبح من أعمالك اليومية كالعمل والنوم والاكل والشرب وتداوم عليه حتى تبلغ.
4- الحمد: نعم فيجب ان تشكر الله على كل صفحة تحفظها، وان تحمده بان هداك ويسرك لحفظ كتابه. فيما هناك العديد من الناس لا يحفظونه، فكما صرح تعالى :"لإن شكرتم لأزيدنكم".
5- النفس الطويل: فيجب أن تقنع نفسك انك ستتواصل تلك الطريق الطويلة مهما طالت أو امتدت. وأنك ستكملها لآخرها ولن تستسلم.
6- الصبر: فالطاعة يا أخي تتطلب للصبر ويجب ان تصابر نفسك على القرآن. لان الله سيعطيك أعظم شيء في الدنيا وهو كتابه كما صرح :"ولقد آتينك سبع من المثاني والقرآن الكبير.
7-الإمكانيات متباينة: ويجب أن تعلم أنك لا تتشابه عن غيرك من الناس، وليس شرطاً إن استظهار فلان صفحة في ساعتين مثلاً، أن تنطبق عليك، فلربما تحفظها انت في 1/2 ساعة أو ساعة، وبذلك.
8- وقت الحفظ: هناك العديد من الناس يقولون أن في أعقاب الغداة هو أفضل وقت لحفظ القرآن. ذلك صحيح ولكن ليس باستمرارً. وذلك لم يرد في عصري أو آية في القرآن. ولكن أفضل وقت تشعر بأن نفسك وذهنك صافية فيه وغير مشغولة بالتفكير بأمور أخرى، فهذا هو الوقت المثالي لحفظ القرآن.
9- التلاوة والتجويد: فمن غير المنطقي ان تحفظ القرآن وتكون حافظاً لكتاب الله وأنت لا تجيد قرائته بأحكامه. فيجب كحد أدنى أن تكون معك دورة الاحكام التاهيلية -المبتدئة- في القرآن.
10- ورد القراءة: يلزم ان يكون لك هناك ورد متكرر كل يوم للقراءة غير الحفظ، ولو صفحة او صفحتين.
11 _ تحميل من التطبيقات تطبيق حفظ القرأن الكريم للمساعدة علي التذكير بالورد اليومي ولسهولة وجوده معك دائما علي هاتف .
حمله من هذا الرابط وابدأ بالحفظ
https://www.yalaphone.com/best-apps-...he-holly-quran