اكتساب ملكة البلاغة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اكتساب ملكة البلاغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,924

    افتراضي اكتساب ملكة البلاغة

    ملكة البلاغة لا تُكتسَب بدراسة قواعد علم البلاغة وقوانينه الموجودة في الكتب المتعلقة بهذا العلم فقط؛ وإنما تحصل أيضًا بكثرة المطالعة والممارسة لكلام العرب والتفطُّن لوجوه التراكيب التي فيه.
    حتى يصير نظم الكلام بكثرة الممارسة والتكرار مثلَ الطبع لدى الشخص، فلا يتكلم إلا على أساليب العرب ونظمهم البلاغية، ولا يستسيغ إلا ما كان جاريًا عليها.
    يقول ابن خلدون:
    "وهذه الملكة – أي: ملكة البلاغة - كما تقدَّم إنما تحصل بممارسة كلام العرب، وتكرُّره على السَّمْع والتفطُّن لخواصِّ تركيبه، وليست تحصل بمعرفة القوانين العلمية في ذلك التي استنبطها أهل صناعة البيان، فإن هذه القوانين إنما تفيد علمًا بذلك اللسان، ولا تفيد حصول الملَكَة بالفعل في محلها، وقد مرَّ ذلك، وإذا تقرَّر ذلك، فمَلَكة البلاغة في اللسان تهدي البليغ إلى وجوه النظم وحُسْن التركيب الموافق لتراكيب العرب في لغتهم ونظم كلامهم، ولو رام صاحب هذه الملَكَة حيدًا على هذه السُّبُل المعينة والتراكيب المخصوصة، لما قدر عليه، ولا وافقه عليه لسانه؛ لأنه لا يعتاده ولا تهديه إليه ملكته الراسخة عنده، وإذا عرض عليه الكلام حائدًا عن أسلوب العرب وبلاغتهم في نظم كلامهم أعرض عنه ومجَّه، وعلم أنه ليس من كلام العرب الذين مارس كلامهم"[1].
    وأصول البلاغة الرئيسة في الكلام العربي؛ هي: الاستعارة، والتشبيه، إذ إن جُلَّ - إن لم يكن كل - محاسن الكلام ترجع إليها، وجميع مسائل البلاغة المتفرِّقة إنما تتفرَّع عنها، وتدور حولها[2].
    وسوف نتطرَّق في مقالات قادمة إلى هذين الأصلين الكبيرين؛ ولكن على نحو تطبيقي؛ لأن المقصود من هذا المبحث أن يحصل للقارئ نوعٌ من الذوق البلاغي أو مَلَكة البلاغة، وذلك يكون كما رأينا بالممارسة والتطبيق لا بالقوانين.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    [1] مقدمة ابن خلدون، ص 630.
    [2] أسرار البلاغة، ص 27.


    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz5hKAMniNW
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,576

    افتراضي رد: اكتساب ملكة البلاغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    يقول ابن خلدون:
    "وهذه الملكة – أي: ملكة البلاغة - كما تقدَّم إنما تحصل بممارسة كلام العرب، وتكرُّره على السَّمْع والتفطُّن لخواصِّ تركيبه، وليست تحصل بمعرفة القوانين العلمية في ذلك التي استنبطها أهل صناعة البيان، فإن هذه القوانين إنما تفيد علمًا بذلك اللسان، ولا تفيد حصول الملَكَة بالفعل في محلها،
    بارك الله فيكم


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •