إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم

    1351 - " إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 336 :
    رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 / 100 / 2 - مخطوطة الظاهرية ) : أبو خالد
    الأحمر عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد مرفوعا .
    قلت : و هذا إسناد مرسل حسن . و له شاهد موقوف يرويه بكر بن سوادة عن أبي

    الدرداء قال : فذكره مع تقديم و تأخير . أخرجه عبد الله بن المبارك في " الزهد
    " ( رقم 797 ) أخبرنا يحيى ابن أيوب عن عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة به .
    قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم و لكني لا أدري إذا كان بكر بن سوادة
    سمع من أبي الدرداء أم لا ؟ و لكنه شاهد لا بأس به للمرسل ، و هو و إن كان
    موقوفا ، فله حكم الرفع لأنه لا يقال من قبل الرأي ، لاسيما و قد روي عنه
    مرفوعا ، ذكره كذلك الحكيم الترمذي في " كتاب الأكياس و المغترين " ( ص 78 -
    مخطوطة الظاهرية ) و كذلك عزاه السيوطي في " الجامع " إلى الحكيم عنه . يعني في
    " نوادر الأصول " . و ذكر المناوي أن إسناده ضعيف . و الله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي رد: إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم

    الكلام على حديث ( إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم )
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    قال الشوكاني في الفوائد المجموعة :" 36- حديث: "إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم". لا يصح رفعه"

    وقال الألباني في الصحيحة (3/409) :" رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 / 100 / 2 - مخطوطة الظاهرية ) : أبو خالد الأحمر عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد مرفوعا "
    وجميع طبعات المصنف الخبر فيها ليس مرفوعاً بل موقوف فالوارد في طبعة دار الكتب العلمية وطبعة عوامة موقوف
    قال ابن أبي شيبة في المصنف 3166: حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلاَنَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : إذَا زَوَّقْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ ، وَحَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ ، فَالدُّبَارُ عَلَيْكُمْ.
    وقال ابن أبي شيبة في المصنف 30864: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَن سعيد بن أَبِي سعيد ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : إذا زَوَّقْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ وَحَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ فَالدَّبَارُ عَلَيْكُمْ.
    وهذه أصح والمقبري لم يدرك أبا ذر ، ومما يدل على أنه لم يروَ مرفوعاً أنه غير موجود في الجامع الصغير

    قال ابن أبي داود في المصاحف 403 : حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن زيد ، حدثنا أبو داود، حدثنا فرج ، عن أبي سعيد ، قال أبو هريرة :
    إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فعليكم الدثار .
    فرج بن فضالة ضعيف .

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه/ عبدالله الخليفي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي رد: إذا زوقتم مساجدكم و حليتم مصاحفكم ، فالدمار عليكم

    منقول من عمر الزهيري

    تخريج حديث : " إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم، فالدمار عليكم ".

    باسم الله

    قلت: هذا حديث حسن موقوفٌ له حكم الرفع، أورده الإمام الألباني في الصحيحة ح 1351 وقال: [ رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (1 / 100 / 2 - مخطوطة الظاهرية) : أبو خالد الأحمر عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد مرفوعا.
    قلت: وهذا إسناد مرسل حسن. وله شاهد موقوف يرويه بكر بن سوادة عن أبي الدرداء قال: فذكره مع تقديم وتأخير.
    أخرجه عبد الله بن المبارك في " الزهد " (رقم 797) أخبرنا يحيى ابن أيوب عن عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة به.
    قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم ولكني لا أدري إذا كان بكر بن سوادة سمع من أبي الدرداء أم لا؟ ولكنه شاهد لا بأس به للمرسل، وهو وإن كان موقوفا، فله حكم الرفع لأنه لا يقال من قبل الرأي، لاسيما وقد روي عنه مرفوعا، ذكره كذلك الحكيم الترمذي في " كتاب الأكياس والمغترين " (ص 78 - مخطوطة الظاهرية) وكذلك عزاه السيوطي في " الجامع " إلى الحكيم عنه. يعني في " نوادر الأصول ". وذكر المناوي أن إسناده ضعيف. والله أعلم. ] إنتهى كلام الألباني

    قلت: وذكر له احد أخواننا طريقا موقوفاً آخراً عن ابي هريرة فقال: ( قال ابن أبي داود في المصاحف 403 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن زيد ، حدثنا أبو داود ، حدثنا فرج ، عن أبي سعيد ، قال أبو هريرة : « إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فعليكم الدثار » ] انتهى وسيأتي كلام من ذكر هذه الطريق قريباً.

    ثم نص على ضعف فرج بن فضالة قلت: وهو ضعيف وقال الحافظ ابن حجر: [ ضعيف ] اه

    قلت وهو يصلح في الشواهد .

    قلت ونص الشوكاني على عدم صحة الحديث مرفوعاً في الفوائد المجموعة ح 36 فقال الشوكاني: [ لا يصح رفعه ] إنتهى

    وقد تكلم بعض أخواننا في الحديث بعد نقله كلام الشوكاني الآنف الذكر فذهب أخونا إلى أنه ضعيف موقوف وذكره من رواية ابن أبي شيبة وحده! ونقل ذكر الألباني لها وحدها ولم يذكر تكملة كلامه! وذكر انها موقوفة في جميع طبعاتها! مع ان الألباني ذكر طريقاً مرفوعاً آخر عند الحكيم الترمذي في تكملة كلامه!.

    فقال ( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

    أما بعد :

    قال الشوكاني في الفوائد المجموعة :" 36- حديث: "إذا زخرفتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم".
    لا يصح رفعه"

    وقال الألباني في الصحيحة (3/409) :" رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 / 100 / 2 - مخطوطة الظاهرية ) : أبو خالد
    الأحمر عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد مرفوعا "

    وجميع طبعات المصنف الخبر فيها ليس مرفوعاً بل موقوف فالوارد في طبعة دار الكتب العلمية وطبعة عوامة موقوف

    قال ابن أبي شيبة في المصنف 3166- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرِِِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلاَنَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : إذَا زَوَّقْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ ، وَحَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ ، فَالدُّبَارُ عَلَيْكُمْ.

    وقال ابن أبي شيبة في المصنف 30864- حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَن سعيد بن أَبِي سعيد ، قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : إذا زَوَّقْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ وَحَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ فَالدَّبَارُ عَلَيْكُمْ.

    وهذه أصح والمقبري لم يدرك أبا ذر ، ومما يدل على أنه لم يروَ مرفوعاً أنه غير موجود في الجامع الصغير

    قال ابن أبي داود في المصاحف 403 - حدثنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن زيد ، حدثنا أبو داود ، حدثنا فرج ، عن أبي سعيد ، قال أبو هريرة : « إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فعليكم الدثار »

    فرج بن فضالة ضعيف

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) إنتهى كلامه
    وكلامه هنا: http://alkulify.blogspot.com/2013/11/blog-post_9349.html)



    قلت : اما كون الحديث ضعيف فليس بصحيح بل هو حديث حسن طرقه يشد بعضها بعضاً اما دعوى الوقف التي قال بها الشوكاني وأخونا في كلامه الآنف الذكر فصحيحة فلم يصح مرفوعاً كما هو ظاهر لأن غالب طرقه موقوفة ولم يصح مرفوعاً كما مر فهو موقوف كما في الطرق الأخرى عن أبي سعيد وأبي الدرداء وأبي هريرة وكلها مرت لكن لا يضر كون الحديث موقوفاً فمثله له حكم الرفع كما نص الألباني آنفاً في كلامه في الصحيحة لأنه مما لا يقال بالرأي والإجتهاد.

    فالحديث موقوف له حكم الرفع بلا شك والحمد لله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •