تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 21 الأولىالأولى 123456789101112131415161718 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 406

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الإمام الغزالي -رحمه الله تعالى-:

    "...ينبغي الاحتراز عن التكفير ما وجد إليه سبيلا، فإن استباحة دماء المسلمين المقرين بالتوحيد خطأ، والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم مسلمٍ واحد..."

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال المأمون لحاجبه يومًا: انظر مَنْ بالباب من أصحاب الكلام؟ فخرج الحاجبُ وعاد إليه فقال: بالباب أبو الهذيل العلاف المعتزلي، وعبدالله بن إباض ، وهشام بن الكلبي الرافضي. فقال المأمون: ما بقي من أعلام جهنم أحدٌ إلا وقد حضر!

    "تاريخ بغداد" (٥٨٥/٤ -٥٨٦).

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    عاشرتُ الناس، وكلمت أهل الكلام؛ فما رأيت قومًا أوسخ وسخًا، ولا أقذر، ولا أضعف حجة، ولا أحمق من الرافضة!

    القاسم بن سلام | تاريخ ابن معين (ر) الدوري ٤٠٤/٤

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال عثمان بن الهيثم:دخلتُ جامع البصرة، وإذا جعفر بن الزبير قد اجتمع عليه الناس، وإذا عمران بن حدير قاعد وحده، فقلتُ: ياعجباه! أكذب الناس قد اجتمع عليه الناس، وأصدق الناس قاعد وحده!


    الكامل لابن عدي(75/3)

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏أداء الصلاة خلف كل بَرٍّ وفاجر

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    صلى الصحابة - كابن*عمر*وغيره - خَلْف الحجاج بن يوسف، وخلف الخوارج، وخلف المختار بن أبي عُبيد، وأمثال هؤلاء من أهل البدع والفجور، ولم يُعِد أحدٌ من الصحابة خلفهم ... ولم يأمر أحد من الصحابة بالإعادة.

    جامع المسائل ٩٦/٧

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *ﻟﻤَّﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺮاﻓﻀﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻌﺪ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ اﻟﻌﻠﻢ ﻭاﻟﺪﻳﻦ، ﻋﻤﺮﻭا اﻟﻤﺸﺎﻫﺪ، ﻭﺃﺧﺮﺑﻮا اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ.*
    (إغاثة اللهفان لابن القيم ١ / ٩٨ )

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏قال العلامة حماد الأنصاري رحمة الله عليه :

    ‏"لم يؤلّف وينشر ويطبع ضد الدعوة السلفية أحد في الدنيا مثل ⁧‫تركيا‬⁩ ودولة الروافض في إيران،
    فإن العقيدة السلفية ما قلّ انتشارها حتى حكم الأتراك وهم نقشبندية، والنقشبندية أعداء للعقيدة السلفية".


    المجموع في ترجمة الشيخ حماد الأنصاري٦٩١/٢

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    لما قامت (الثورة الإيرانية) عام ١٩٧٩م، وأعلن الهالك *الخميني*
    أنها ضد الظلم والطغاة، وكانت تنادي بتحرير (*فلسطين*)
    أيدها وانخدع بها بعض أعضاء الجماعات الحزبية البدعية..
    فقال الشيخ: (عبدالعزيز ابن باز) رحمه الله كلمته الخالدة:
    "*لا يعزُّ الله دينه برافضي*"
    استشراف عقدي للمستقبل أثبته الواقع فعلاً..
    رحم الله شيخنا ابن باز، وعفا عنه، وغفر له، واجزل له الثواب، واسكنه - ونحن جميعاً ووالدينا واحبابنا معه - فسيح جناته مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء وحسُن اولئك رفيقا..
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين...

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ابن تيمية ١٦٣/٣:
    ... أذكر أني قلت: أنا أعلم أن أقواما كذبوا علي وقالوا للسلطان أشياء وتكلمت بكلام احتجت إليه؛ مثل أن قلت:
    من قام بالإسلام أوقات الحاجة غيري؟
    ومن الذي أوضح دلائله وبينه؟
    وجاهد أعداءه وأقامه لما مال حين تخلى عنه كل أحد؛ ولا أحد ينطق بحجته ولا أحد يجاهد عنه، وقمت مظهرا لحجته مجاهدا عنه مرغبا فيه؟
    فإذا كان هؤلاء يطمعون في الكلام فيّ فكيف يصنعون بغيري.
    ولو أن يهوديا طلب من السلطان الإنصاف: لوجب عليه أن ينصفه؛ وأنا قد أعفو عن حقي وقد لا أعفو؛ بل قد أطلب الإنصاف منه وأن يحضر هؤلاء الذين يكذبون؛ ليوافقوا على افترائهم.

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏دخَلت ٱمرأة علىٰ عائِشة رضي الله عنها في حادثة ٱلإفک وبكت معَها قالت : لا أنساها لها

    ‏وعندما تابَ ٱللّٰه علىٰ كعْب بنّ مالك رضي الله عنه بعدما تخلف عن غزوة تبوک دخل ٱلمَسجد
    ‏ مُستبشرًا فقام إليه طَلحة يهرول وٱحتضنه قال: لا أنساها لطلحة

    ‏مواقف ٱلجبر في لحظاتِ ٱلانكسار لا تُنسىٰ

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    (ياصالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا)
    قال العلامة الهلالي رحمه الله :"
    أي كنا نرجوك في عقلك قبل أن تقول ما قلت"
    ثم قال: وهذا موجود بعنيه في هذا الزمان فإنهم يعتبرون العالم الذي يدعوهم إلى توحيد الله واتباع سنة رسوله ناقص العقل أحمق،
    ويعتبرون الذي يسالمهم ولا ينكر عليهم ما هم فيه من الشرك عاقلا حسن الخلق يقدر الناس حق قدرهم ويعاشرهم باﻹحسان، فهذه سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا.
    سبيل الرشاد 545

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    غموض منهج كتاب سيبويه واضطراب منهج المقتضب للمبرد، حملا ابن السراج على إعادة ترتيب موضوعات النحو، ولعل القدماء كانوا يقصدون ذلك بقولهم: "كان النحو مجنونا حتى عقَّله ابن السراج في أصوله".

    ‏د. غانم قدوري الحمد

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 319 ) .

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *اختيار اﻷسوة.. من أسباب الرفعة..!*

    *محنة الإمام أحمد بن حَنْبَل رحمه الله* :

    *ﻋﺎﺻﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡُ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻦ:*
    ظ
    ١ - *ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ.*
    ٢ - *ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ.*
    ٣ - *ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ*.
    ٤ - *ﺍﻷﻣﻴﻦ؛*

    " *ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺴَّﻠﻒ* "؛

    ٥ - *ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ.*
    ٦ - *ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ.*
    ٧ - *ﺍﻟﻮﺍﺛﻖ*

    " *ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻇﻬﺮﻭﺍ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺍﻣﺘﺤﻨﻮﺍ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ* ".

    ٨ - *ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻞ؛*

    *ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻐﻤّﺔ، ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﺴَّﻨﺔ، ﻭﻣﺤﺎ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ، ﻭﺃﺧﻤﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻓﺮﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّٰﻪ* ".

    *ﺃﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ*:

    - *ﺗﻌﺮﻳﺐ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﻭﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ*.

    - *ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ*.

    *اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ: ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ*.

    ﺭﺃﺱ *ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ: ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺩُﺅَﺍﺩ*.
    ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ : (٢١٨ هـ).

    *ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: "ﺍﻟﺤﺒﺲ؛ اﻟﺘﻀﻴﻴﻖ ﻋﻠﻴﻪ؛ اﻟﻀﺮﺏ؛ اﻟﻌﺰﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ؛ ﻗﻄﻊ ﺭﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ* ".

    *ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻣﺘﺤﻨﻮﺍ*:

    ١ - *ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ؛ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ*.
    ٢ - *ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ*.
    ٣ - *ﺃﺑﻮ ﺧﻴﺜﻤﺔ*.
    ٤ - *ﺃﺑﻮ ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻠﻲ*.
    ٥ - *ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ*.
    ٦ - *ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺪﻭﺭﻗﻲ*.
    ٧ - *ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺴﻌﻮﺩ؛*

    " *ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺃﺟﺎﺑﻮﺍ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻒ، ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﻟﻬﻢ* ".

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: " *ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﻟﻠّٰﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺪ ﺍﻧﻘﻄﻊ، ﻭﺣﺬِﺭَﻫﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ -ﻳﻌﻨﻲ: ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ-، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﺃﺟﺎﺑﻮﺍ -ﻭﻫﻢ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪ- ﺍﺟﺘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ...ﻫﻢ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺛﻠﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜُّﻠﻤﺔ، ﻭﺃﻓﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ* ".

    ٨ - *ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ*.
    ٩ - *ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﻮﺡ*.
    ١٠ - *ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻘﻮﺍﺭﻳﺮﻱ*.
    ١١ - *ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ ﺳﺠَّﺎﺩﺓ؛*

    " *ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺃﺑﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺒﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻓﺤﺒﺴﻮﺍ ﻭﻗﻴﺪﻭﺍ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﺭﻳﺮﻱ ﻭﺳﺠَّﺎﺩﺓ ﺃﺟﺎﺑﺎ ﺑﻌﺪُ، -ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﻟﻬﻤﺎ-"، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﻮﺡ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻴﺒﺎ ﺃﺑﺪﺍً، ﻭﺣﻤﻼ ﻣﻘﻴﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰٰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ؛ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﺃﻻ ﻳﺮﻳﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻐﺎ -ﺍﻟﺮَّﻗﺔ- ﺗﻠﻘﺎﻫﻢ ﻧﺒﺄ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ ﻓﺮُﺩّﺍ ﺇﻟﻰٰ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺗﻮﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﻮﺡ -رﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّٰﻪ- ﻭﺻﻠّﻰٰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺩﻓﻨﻪ* ".

    *وﺍﺳﺘﻔﺤﻠﺖ ﻣﺤﻨﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﻟﻰٰ ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺳﻨﺔ*: (٢١٨ هـ).

    *ﻓﻜﺎﻥ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﻭﺭﺿﻲ ﻋﻨﻪ- ﻳُﻀﺮﺏ ﺿﺮﺑﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﺣﺘﻰ ﺗﺨﻠﻌﺖ ﻳﺪﺍﻩ؛ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺟﻠّﺎﺩﻳﻪ: ﻟﻘﺪ ﺿﺮﺑﺖُ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﺳﻮﻃﺎً، ﻟﻮ ﺿُﺮِﺑَﺖ ﻓﻴﻼً ﻟﻬﺪَّﺗﻪ، ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺑﺮ ﻳﻨﺎﻇﺮ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻷﺫﻯ ﻣﺪﺓ: (٢٨ ﺷﻬﺮﺍً)، ﻭﻗﻴﻞ: (٣٠ ﺷﻬﺮﺍً)، ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﺴْﻜِﺘْﻬﻢ -بعد تثبيت اللّٰه- ﺑﻘﻮﺓ ﺣﺠﺘﻪ، ﻭﺷﺪﺓ ﻳﻘﻴﻨﻪ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻪ، ﻭﺛﺒﺎﺕ ﻗﻠﺒﻪ*.

    *ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨﺔ: (٢٢١ هـ)، ﺃُﻃﻠﻖ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻗﺪ ﻣﻜﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ*.

    *وﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺷﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺑﺎﺷﺮ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﻯٰ* ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍلجمعة ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ ﺳﻨﺔ: (٢٢٧ هـ)، ﻓﻲ ﺳﻨﺔ: (٢٣١ هـ). *ﻣﻨﻌﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻮﺍﺛﻖ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺣﺪ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰٰ ﺟﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﺔ* ؛ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: " *ﺇﻧﻲ ﻷﺭﻯٰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺸﻂ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﻭﺍﻷﺛﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻲ ﻵﺳﻒ ﻋﻦ ﺗﺨﻠﻔﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻋﻦ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻭﺩﻋﻮﺓ* ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ". -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّٰﻪ تعالىٰ-؛ *ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ: (٢٣٣ هـ). ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ -اﻟﻤﺘﻮﻛﻞ-، ﻓﻜﺸﻒ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻐﻤّﺔ، ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻣﺤﺎ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ، ﻭﺃﺧﻤﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻭﺃﻛﺮﻡ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻋﻈّﻤﻪ ﺣﺘﻰٔ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻮﻟﻲ ﺃﺣﺪﺍً ﻭﻻﻳﺔ ﺇﻻ ﺑﻤﺸﻮﺭﺗﻪ. ﻗﺎﻝ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ: "ﺇﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺃُﺩﺧﻞ ﺍﻟﻜﻴﺮ، ﻓﺨﺮﺝ ﺫﻫﺒﺎً ﺃﺣﻤﺮ* ".

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: " *ﺃﻋﺰّ ﺍﻟﻠّٰﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺼﺪّﻳﻖ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺮِّﺩّﺓ، ﻭﺑﺄﺣﻤﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ* ".

    *قال ﺍﻟﻤﻴﻤﻮﻧﻲ: "ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ: ﻳﺎ ﻣﻴﻤﻮﻧﻲ، ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؛ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ"؛ ﻓﻌﺠﺒﺖُ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻋﺠﺒﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً، ﻭﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰٰ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺳﻠّﺎﻡ، ﻓﺤﻜﻴﺖ ﻟﻪ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ*، ﻓﻘﺎﻝ: " *ﺻﺪﻕ، ﺇﻥَّ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻭﺟﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺮﺩﺓ ﺃﻧﺼﺎﺭﺍً ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﺎً، ﻭﺇﻥَّ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﻭﻻ ﺃﻋﻮﺍﻥ... ﻟﺴﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺜﻠﻪ* ".

    ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ:

    " *ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﻭﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ* ".
    للعلامة/ *صالح بن فوزان الفوزان -حفظه اللّٰه تعالى*ٰ-.

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وقد رُوِي أحاديث فيها ذكر الرؤية [أي: رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه تبارك وتعالى]، وأنه رآه في صورة كذا،...وهذا الحديث ونحوُه كلُّها رؤيا مَنامٍ، وكانت بالمدينة بعد المعراج، وأما أحاديثُ المعراج المعروفة فليس في شيء منها ذِكرُ رؤيتِه البتَّةَ أصلاً.
    *فالواجب اتباعُ الآثار الثابتة في ذلك، وما كان عليه السلفُ والأئمّةُ، وهو إثباتُ مطلقِ الرؤية، أو رؤية مقيَّدة بالفؤاد.*
    *أما رؤيتُه بالعين ليلةَ المعراج أو غيرها، فقد تدبَّرنا عامَّةَ ما صنَّفَهُ المسلمون في هذه المسألة وما نقلوا فيها قريبًا من مئةِ مُصنَّفٍ، فلم نجد أحدًا روى بإسنادٍ ثابت - لا عن صاحبٍ ولا إمامٍ - أنّه رآه بعينِ رأسِه. والله أعلم".*

    جامع المسائل (1 / 108).

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    حقيقة (جمال الدين الأفغاني ):

    أن علماء الأزهر أيقنوا أنه من رجال الفتنة التي يتيحها الله لأشرار العلماء.

    انظر "منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير / 785)

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال ابن تيمية عن "قوت القلوب" لأبي طالب المكي، و"الإحياء" لأبي حامد الغزالي:
    ( أما كتاب "قوت القلوب" وكتاب "الإحياء" تَبَعٌ له فيما يذكره من أعمال القلوب، مثل الصبر والشكر والحب والتوكل والتوحيد ونحو ذلك. وأبو طالب أعلمُ بالحديث والأثر وكلام أهل علوم القلوب من الصوفية وغيرهم من أبي حامد الغزالي، وكلامه أَسَدُّ وأجودُ تحقيقًا، وأبعدُ عن البدعة، مع أن في "قوت القلوب" أحاديثَ ضعيفةً وموضوعةً وأشياءَ كثيرةً مردودةً.

    وأما ما في "الإحياء" من الكلام في المهلكات، مثل الكلام على الكبر والعجب والرياء والحسد ونحو ذلك، فغالبُه منقولٌ من كلام الحارث المحاسبي في "الرعاية"، ومنه ما هو مقبول، ومنه ما هو مردود، ومنه ما هو متنازع فيه.

    و"الإحياء" فيه فوائدُ كثيرةٌ؛ لكنْ فيه موادُّ مذمومةٌ؛ فإنه فيه موادُّ فاسدةٌ من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والمعاد، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدوًّا للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين!

    وقد أنكر أئمةُ الدين على أبي حامد هذا في كتبه، وقالوا: ((مرضه "الشفاء"!))، يعني: شفاء ابن سينا في الفلسفة.

    وفيه أحاديثُ وآثارٌ ضعيفةٌ؛ بل موضوعةٌ كثيرةٌ. وفيه أشياءُ من أغاليط الصوفية وتُرَّهَاتهم.

    وفيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنة، ومن غير ذلك من العبادات والأدب ما هو موافق للكتاب والسنة ما هو أكثر مما يُرَدُّ منه؛ فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس وتنازعوا فيه )
    المجموع 10/551

  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام :وكان أبو ذر الهروي قد أخذ طريقة ابن الباقلاني وأدخلها إلى الحرم ويقال إنه أول من أدخلها إلى الحرم وعنه أخذ ذلك من أخذه من أهل المغرب فإنهم كانوا يسمعون عليه البخاري ويأخذون ذلك عنه .
    درء التعارض (1|149)

  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ذكر ابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة ان الحنابلة كانوا ينقمون على ابن عقيل تردده إلى ابن الوليد، وابن التبان شيخي المعتزلة. وكان يقرأ عليهما في السر علم الكلام

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة ابن عقيل واخذ علم العقليات عن شيخي الاعتزال أبي علي بن الوليد ، وأبي القاسم بن التبان صاحبي أبي الحسين البصري ، فانحرف عن السنة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •