مواضيع عقدية !!! - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 7 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 213
43اعجابات

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ومن الأسباب التي يذكرونها على التواصي بالكف عما شجر بين الصحابة وجعل ذلك من أصلا من أصول أهل السنة ما قاله العوام بن حوشب: "أدركت من أدركت من صدر هذه الأمة بعضهم يقول لبعض: اذكروا محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأتلف عليها القلوب ولا تذكروا ما شجر بينهم. *فتحرشوا الناس عليهم*".
    الخلال في « السنة » (ص513)

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    تابع فوائد من شرح الطحاوية للعلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله

    ٢٠- الرازي يقرر مذهب الجبرية في القدر في عشرات المواضع من تفسيره.

    ٢١- خبر الآحاد فيه ثلاثة أقوال:
    - أنه يفيد الظن مطلقاً.
    - أنه يفيد اليقين مطلقاً،وهو قول ابنِ حزمٍ و غيره.
    - أنه يفيد الظن في الأصل،وقد يفيد اليقين إذا احتفّت به قرينةٌ أو قرائن ، و هو قول شيخ الإسلام و ابن القيم و ابن حجر و غيرهم، و إذا ثبت الخبر فليس لأحدٍ كلامٌ و إن لم يصل إلى التواتر، و جُلّ أحكام الشريعة مبنيّةٌ على غلبة الظن.


    ٢٢- شكّك الذهبي رحمه الله في سند كتاب الردّ على الجهمية للإمام أحمد،مع أن شيخ الإسلام نقل منه و نسب إليه في عشرات المواضع، و كذاك شكّك في الحيدة للكناني، و الراجح ثبوتُه عنه.

    ٢٣- الضدان يرتفعان لكن لا يجتمعان كالأبيض و الأسود،و النقيضان لا يرتفعان و لا يجتمعان كالوجود و العدم.

    ٢٤- حديث رفع اليدين عند القيام من التشهد الأول في البخاري من حديث ابن عمر مرفوعاً،و الإمام أحمد يرى أنه موقوفٌ على ابن عمر فلم يعمل به،والراجح رفعُه.

    ٢٥- (حُمْرُ النَّعَم) بسكون الميم و فتح النون، لأن الحمْر جمع أحمر و الحُمُر جمعُ حمار، و النَّعَم بهيمةُ الأنعام وهي المقصودة ، و أما النِّعَم فجمعُ نعمة .

    ٢٦- حلْقة بسكون اللام، و فتحُها شذوذ.

    ٢٧- هِيْهِ بدون تنوين أي : حدثني أو زدني مما تقول، و هِْيهٍ بالتنوين أي حدثني أيّ حديث،لأنها تصير نكرةً حينئذ.

    ٢٨- سُخْط و سَخَط كرُشْد و رَشَد.

    ٢٩- أثر الإمام مالك رحمه الله في الاستواء ثابت بسند جيد، و أما أثرُ أم سلمة رضي الله عنها ففيه كلام، و أما رفعُه فضعيف.

    ٣٠- الأُموي نسبةً إلى بني أُمية، أما ابن خير الإشبيلي صاحب الفهرست المعروف فهو أَموي بفتح الميم،نسبةً إلى جبل في الأندلس اسمه (أَمَوْ)

    منقول.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال السمعاني في تفسيره:"وَقَوله: ﴿عَسى أَن يَبْعَثك رَبك مقَاما مَحْمُودًا﴾ أجمع الْمُفَسِّرُونَ أَن هَذَا مقَام الشَّفَاعَة، وَقد ثَبت هَذَا عَن النَّبِي. وَفِي رِوَايَة أبي هُرَيْرَة أَن النَّبِي قَرَأَ قَوْله: ﴿عَسى أَن يَبْعَثك رَبك مقَاما مَحْمُودًا﴾ قَالَ: " هُوَ الْمقَام الَّذِي أشفع فِيهِ لأمتي " وَرُوِيَ أَنه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام قَالَ: " أَنا سيد الْأَنْبِيَاء إِذا بعثوا، وَأَنا وافدهم إِذا تكلمُوا، وَأَنا مبشرهم إِذا أبلسوا، وَأَنا إمَامهمْ إِذا سجدوا؛ أَقُول فليسمع، وأشفع فأشفع، وأسأل فَأعْطِي ".
    وَعَن مُجَاهِد أَنه قَالَ: يجلسه على الْعَرْش.."

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وقال ابن الجوزي في زاد المسير :"قَوْلُهُ تَعالى: " ﴿عَسى أنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ " ﴾: " عَسى " مِنَ اللَّهِ واجِبَةٌ، ومَعْنى " يَبْعَثُكَ ": يُقِيمُكَ " مَقامًا مَحْمُودًا " وهو الَّذِي يَحْمَدُهُ لِأجْلِهِ جَمِيعُ أهْلِ المَوْقِفِ. وفِيهِ قَوْلانِ:
    أحَدُهُما: أنَّهُ الشَّفاعَةُ لِلنّاسِ يَوْمَ القِيامَةِ، قالَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ، وحُذَيْفَةُ بْنُ اليَمانِ، وابْنُ عُمَرَ، وسَلْمانُ الفارِسِيُّ، وجابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، والحَسَنُ، وهي رِوايَةُ ابْنِ أبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجاهِدٍ.
    والثّانِي: يُجْلِسُهُ عَلى العَرْشِ يَوْمَ القِيامَةِ. رَوى أبُو وائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أنَّهُ قَرَأ هَذِهِ الآَيَةَ، وقالَ: يُقْعِدُهُ عَلى العَرْشِ، وكَذَلِكَ رَوى الضَّحّاكُ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، ولَيْثٌ عَنْ مُجاهِدٍ."

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الشيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله :
    يعتقد كثير من الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يسقي من ماء ذلك الحوض ، لذا نسمع و نقرأ في دعائهم :


    " واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا "


    وهذا الإعتقاد خطأ لأسباب :
    1 - عدم ثبوت ذلك في جميع روايات أحاديث الحوض.
    2 - ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه من ورد الحوض ، شرب منه ، فعلق الشرب في الحديث على وُرُودِه ، وليس على سُقْيا النبي صلى الله عليه وسلم له.
    3 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن عدد آنيته بعدد نجوم السماء ، وهذا يُشير إلى أن كل من يرده يشرب بنفسه.


    شرح العقيدة الطحاوية ، شريط رقم 14

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول أبو العباس القرطبي رحمه الله (المفهم ٦/٦١٥) : أصل الشرك المحرم اعتقاد شريك لله تعالى في إلهيته، وهو الشرك الأعظم، وهو شرك الجاهلية... ويليه في الرتبة اعتقاد شريك لله تعالى في الفعل ". انتهى المقصود

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول التنوخي:كان الرافضة لا يتمكنون من النياحة إلا بعز سلطان أو سرًا؛ *لأجل الحنابلة.*
    ————
    نشوار المحاضرة ( 2 / 233 ).

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول ابن القيم رحمه الله :

    الشرك شركان :

    - شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته *وأفعاله*.

    - وشرك في عبادته ومعاملته، *وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه لا شريك له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله*. انتهى

    الجواب الكافي ص١٢٩

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    "قال الشيخ سعد بن حمد بن عتيق رحمه الله :"

    " وقد علم بالضرورة من دين الإسلام أنه لا دين إلا بجماعة ولا جماعة إلا بإمامة، ولا إمامة إلا بسمع وطاعة وإن الخروج عن طاعة ولي أمر المسلمين من أعظم أسباب الفساد في البلاد والعباد والعدول عن سبيل الهدى والرشاد ".

    "الدرر السنية كتاب الجهاد" (2/ 302)

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    هذه بعض الأمثلة

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة، وقتالهم بالسيف، وإن كان فيهم ظلم؛ كما دلّت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة، فلا يُدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما، ولعله لا يكاد يُعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها مِن الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته. والله تعالى لم يأمر بقتال كل ظالم، وكل باغ كيفما كان، ولا أمر بقتال الباغين ابتداء، بل قال: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ﴾ [الحجرات:٩]، فلم يأمر بقتال الباغية ابتداء فكيف يأمر بقتال ولاة الأمر ابتداء. ا.هـ. [«منهاج السنَّة النبوية» لابن تيمية (٣/ ٢٣١)]

    وقال –أيضا- : "وتكفير تارك الصلاة هو المشهور المأثورعن جمهور السلف من الصحابة والتابعين" المجموع(٩٧/٢٠)

    وقال ابن رحب في*جامع العلوم والحكم*: "والمشهور عن السلف وأهل الحديث أن الإيمان قول وعمل ونية، وأن الأعمال كلها داخلة في مسمى الإيمان، وحكى*الشافعي*على ذلك إجماع الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن أدركهم، وأنكر السلف على من أخرج الأعمال من الإيمان إنكاراً شديداً".

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولهذا *استقر* رأي أهل السنة على ترك القتال في الفتنة، للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم، ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم.*
    ((منهاج السنة)) (2/241).

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    الكلام في حجية خبر الآحاد
    وأنها ظنية

    كله من كلام المتأخرين من أهل الكلام ومن تأثر بهم

    وإلا لم يختلف السلف في حجية خبر الآحاد بل هم مجمعون على حجيته


    قال الإمام الشافعي :

    ولو جاز لأحد من الناس أن يقول في علم الخاصة: أجمع المسلمون قديما وحديثاً على تثبيت خبر الواحد، والانتهاء إليه، بأنه لم يُعلم من فقهاء المسلمين أحد إلا وقد ثبَّته جاز لي.
    ولكنْ أقول: لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في تثبيت خبر الواحد بما وصفتُ من أن ذلك موجوداً على كلهم.


    [ الرسالة ص٤٥٣ ]

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله:

    *(وقد تبين أن الدين لابد فيه من قول وعمل، وأنه يمتنع أن يكون الرجل مؤمناً بالله ورسوله بقلبه، أو بقلبه ولسانه، ولم يؤد واجباً ظاهراً، لا صلاة ولا زكاة ولا صياما ولا غير ذلك من الواجبات، ولو قدّر أن يؤدي الواجبات لا لأجل أن الله أوجبها، مثل أن يؤدي الأمانة ويصدق الحديث، أو يعدل في قسمه وحكمه، من غير إيمان بالله ورسوله، لم يخرج بذلك من الكفر؛ فإن المشركين، وأهل الكتاب يرون وجوب هذه الأمور، فلا يكون الرجل مؤمناً بالله ورسوله مع عدم شيء من الواجبات التي يختص بإيجابها محمد صلى الله عليه وسلم. ومن قال بحصول الإيمان الواجب بدون فعل شيء من الواجبات، سواء جعل فعل تلك الواجبات لازما له أو جزءا منه- فهذا نزاع لفظي- كان مخطئا خطئا بينا، وهذه بدعة الإرجاء التي أعظم السلف والأئمة الكلام في أهلها، وقالوا فيها من المقالات الغليظة ما هو معروف. والصلاة هي أعظمها وأعمها وأولها وأجلها)* .

    مجموع الفتاوى ( ٧ / ٦٢١)

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
    " ومما ينبغي أن يعلم : ما قاله طائفة من العلماء. قالوا: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد . ومحو الأسباب أن تكون أسبابا نقص في العقل ، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع . وإنما التوكل والرجاء معنى يتألف من موجب التوحيد والعقل والشرع " >
    انتهى من " مجموع الفتاوى " (8 / 169) .

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ......
    *وختامًا ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل (1/129) أن من الناس: “من يسجد للشمس والقمر والكواكب ويدعوها كما يدعو الله تعالى، ويصوم لها، وينسك لها، ويتقرب إليها، ثم يقول: إن هذا ليس بشرك، وإنما الشرك إذا اعتقدت أنها هي المدبرة لي، فإذا جعلتها سببًا وواسطة لم أكن مشركًا”*قال: “ومن المعلوم بالاضطرار من دين الإسلام أن هذا شرك”.*

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    « الساحر يؤثر في أحوال الأجسام ولا يؤثر في قلْب الأعيان ، فيؤثر في أسباب المرض والموت ونحو ذلك، وأما جعل الخشب حيّةً فهذا غير ممكن لا بقوى نفسانية ولا بسحر »

    الصفدية لابن تيمية ص ١٨٢


    وقال في ص ١٦٠-١٦١ :
    « لا يمكن في القوى الطبيعية أن عصاً تصير حيّة لا بقوى نفس ولا بسحر ولا بغير ذلك ، بل الساحر غايته أن يتصرف في الأعراض بفعلٍ ما ، يحدث عنه الأمراض والقتل ونحو ذلك مما يقدر عليه سائر الآدميين ، فإن الإنسان يمكنه أن يضرب غيره حتى يمرضه أو يقتله .
    فالساحر والعائن وغيرهما ممن يتصرف بقوى الأنفس يفعل في المنفصل ما يفعله القادر في المتصل ، فهذا من أفعال العباد المعروفة المقدورة ، وأما قلب الأعيان الى ما ليس في طبعها الانقلاب اليه كمصير الخشب حيواناً حساساً متحركاً بالارادة يبلع حبالاً وعِصيّاً ولا يتغير، فليس هذا من جنس مقدور البشر لا معتاداً ولا نادراً ، ولا يحصل بقوى نفس أصلاً ، ولهذا لما رأى سحرة فرعون ذلك علموا أنه خارج عن طريقة السحر { فألقى السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون } وهذه الحادثة الخارقة للعادة فيها إثبات الصانع واثبات نبوة أنبيائه، فإن حدوث هذا الحادث على هذا الوجه في مثل ذلك المقام ، يوجب علماً ضرورياً أنه من القادر المختار لتصديق موسى ونَصْرِه على السحرة، وكذلك إخراج صالح الناقة من هضبة من الهضاب أمر خارج عن قوى النفوس وغيرها ، وكذلك وقوف الشمس ليوشع بن نُون ، وانشقاق القمر لنبينا ﷺ»

    ( بتصرف يسير )

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    «المنتسبون الى أهل الحديث والسنة والجماعة يحصل من بعضهم، تفريط في معرفة النصوص أو فهم معناها أو القيام بما تستحقه من الحجة ودفع معارضها، فهذا عجز وتفريط في الحق، وقد يحصل منهم دخول في باطل : إما في بدعة ابتدعها أهل البدع وافقوهم عليها واحتاجوا الى إثبات لوازمها وإما في بدعة ابتدعوها هم لظنهم أنها من تمام السنة .
    ومن ذلك أن أحدهم يحتج بكل ما يجده من الأدلة السمعية وإن كان ضعيف المتن والدلالة ويدعْ ما هو أقوى وأبين من الادلة العقلية إما لعدم علمه بها وإما لنفوره عنها وإما لغير ذلك ».


    الصفدية لابن تيمية ص ٢٩٢

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ◼ *قيل لشمس الدين الموصلي الشافعي - ناظم المنهاج - : إنك تُرْمى باعتقاد مذهب الشيخ تقي الدين أحمد ابن تيمية ؛ فقال :*

    إن كان إثبات الصفات جميعها ** من غير كيفٍ موجبًا لومي

    وأصير تيميًّا بذلك عندكم ** فالمسلمون جميعهم تيمي !


    درر العقود الفريدة : ٨٤/٣

    م.

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    " الخوارج كانوا ثمان عشرة فرقة ، كالأزارقة أتباع نافع بن الأزرق ، والنجدات أتباع نجدة الحروري ، والإباضية أتباع عبد الله بن إباض ، . . . والصحابة اتفقوا على وجوب قتالهم ، ومع هذا فلم يكفروهم ولا كفرهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه "

    ابن تيمية رحمه الله
    منهاج السنة 11/5

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,186

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول ابن تيمية رحمه الله
    " وفي الحنبلية أيضا مبتدعة؛ وإن كانت البدعة في غيرهم أكثر وبدعتهم غالبا في زيادة الإثبات في حق الله وفي زيادة الإنكار على مخالفهم بالتكفير وغيره؛ لأن أحمد كان مثبتا لما جاءت به السنة؛ منكرا على من خالفها مصيبا في غالب الأمور مختلفا عنه في البعض ومخالفا في البعض.

    مجموع الفتاوى" (20/ 186، 187).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •