مواضيع عقدية !!! - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 133 من 133
24اعجابات

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ومن الأسباب التي يذكرونها على التواصي بالكف عما شجر بين الصحابة وجعل ذلك من أصلا من أصول أهل السنة ما قاله العوام بن حوشب: "أدركت من أدركت من صدر هذه الأمة بعضهم يقول لبعض: اذكروا محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأتلف عليها القلوب ولا تذكروا ما شجر بينهم. *فتحرشوا الناس عليهم*".
    الخلال في « السنة » (ص513)

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    تابع فوائد من شرح الطحاوية للعلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله

    ٢٠- الرازي يقرر مذهب الجبرية في القدر في عشرات المواضع من تفسيره.

    ٢١- خبر الآحاد فيه ثلاثة أقوال:
    - أنه يفيد الظن مطلقاً.
    - أنه يفيد اليقين مطلقاً،وهو قول ابنِ حزمٍ و غيره.
    - أنه يفيد الظن في الأصل،وقد يفيد اليقين إذا احتفّت به قرينةٌ أو قرائن ، و هو قول شيخ الإسلام و ابن القيم و ابن حجر و غيرهم، و إذا ثبت الخبر فليس لأحدٍ كلامٌ و إن لم يصل إلى التواتر، و جُلّ أحكام الشريعة مبنيّةٌ على غلبة الظن.


    ٢٢- شكّك الذهبي رحمه الله في سند كتاب الردّ على الجهمية للإمام أحمد،مع أن شيخ الإسلام نقل منه و نسب إليه في عشرات المواضع، و كذاك شكّك في الحيدة للكناني، و الراجح ثبوتُه عنه.

    ٢٣- الضدان يرتفعان لكن لا يجتمعان كالأبيض و الأسود،و النقيضان لا يرتفعان و لا يجتمعان كالوجود و العدم.

    ٢٤- حديث رفع اليدين عند القيام من التشهد الأول في البخاري من حديث ابن عمر مرفوعاً،و الإمام أحمد يرى أنه موقوفٌ على ابن عمر فلم يعمل به،والراجح رفعُه.

    ٢٥- (حُمْرُ النَّعَم) بسكون الميم و فتح النون، لأن الحمْر جمع أحمر و الحُمُر جمعُ حمار، و النَّعَم بهيمةُ الأنعام وهي المقصودة ، و أما النِّعَم فجمعُ نعمة .

    ٢٦- حلْقة بسكون اللام، و فتحُها شذوذ.

    ٢٧- هِيْهِ بدون تنوين أي : حدثني أو زدني مما تقول، و هِْيهٍ بالتنوين أي حدثني أيّ حديث،لأنها تصير نكرةً حينئذ.

    ٢٨- سُخْط و سَخَط كرُشْد و رَشَد.

    ٢٩- أثر الإمام مالك رحمه الله في الاستواء ثابت بسند جيد، و أما أثرُ أم سلمة رضي الله عنها ففيه كلام، و أما رفعُه فضعيف.

    ٣٠- الأُموي نسبةً إلى بني أُمية، أما ابن خير الإشبيلي صاحب الفهرست المعروف فهو أَموي بفتح الميم،نسبةً إلى جبل في الأندلس اسمه (أَمَوْ)

    منقول.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال السمعاني في تفسيره:"وَقَوله: ﴿عَسى أَن يَبْعَثك رَبك مقَاما مَحْمُودًا﴾ أجمع الْمُفَسِّرُونَ أَن هَذَا مقَام الشَّفَاعَة، وَقد ثَبت هَذَا عَن النَّبِي. وَفِي رِوَايَة أبي هُرَيْرَة أَن النَّبِي قَرَأَ قَوْله: ﴿عَسى أَن يَبْعَثك رَبك مقَاما مَحْمُودًا﴾ قَالَ: " هُوَ الْمقَام الَّذِي أشفع فِيهِ لأمتي " وَرُوِيَ أَنه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام قَالَ: " أَنا سيد الْأَنْبِيَاء إِذا بعثوا، وَأَنا وافدهم إِذا تكلمُوا، وَأَنا مبشرهم إِذا أبلسوا، وَأَنا إمَامهمْ إِذا سجدوا؛ أَقُول فليسمع، وأشفع فأشفع، وأسأل فَأعْطِي ".
    وَعَن مُجَاهِد أَنه قَالَ: يجلسه على الْعَرْش.."

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وقال ابن الجوزي في زاد المسير :"قَوْلُهُ تَعالى: " ﴿عَسى أنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ " ﴾: " عَسى " مِنَ اللَّهِ واجِبَةٌ، ومَعْنى " يَبْعَثُكَ ": يُقِيمُكَ " مَقامًا مَحْمُودًا " وهو الَّذِي يَحْمَدُهُ لِأجْلِهِ جَمِيعُ أهْلِ المَوْقِفِ. وفِيهِ قَوْلانِ:
    أحَدُهُما: أنَّهُ الشَّفاعَةُ لِلنّاسِ يَوْمَ القِيامَةِ، قالَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ، وحُذَيْفَةُ بْنُ اليَمانِ، وابْنُ عُمَرَ، وسَلْمانُ الفارِسِيُّ، وجابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، والحَسَنُ، وهي رِوايَةُ ابْنِ أبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجاهِدٍ.
    والثّانِي: يُجْلِسُهُ عَلى العَرْشِ يَوْمَ القِيامَةِ. رَوى أبُو وائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أنَّهُ قَرَأ هَذِهِ الآَيَةَ، وقالَ: يُقْعِدُهُ عَلى العَرْشِ، وكَذَلِكَ رَوى الضَّحّاكُ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، ولَيْثٌ عَنْ مُجاهِدٍ."

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الشيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله :
    يعتقد كثير من الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يسقي من ماء ذلك الحوض ، لذا نسمع و نقرأ في دعائهم :


    " واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا "


    وهذا الإعتقاد خطأ لأسباب :
    1 - عدم ثبوت ذلك في جميع روايات أحاديث الحوض.
    2 - ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه من ورد الحوض ، شرب منه ، فعلق الشرب في الحديث على وُرُودِه ، وليس على سُقْيا النبي صلى الله عليه وسلم له.
    3 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن عدد آنيته بعدد نجوم السماء ، وهذا يُشير إلى أن كل من يرده يشرب بنفسه.


    شرح العقيدة الطحاوية ، شريط رقم 14

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول أبو العباس القرطبي رحمه الله (المفهم ٦/٦١٥) : أصل الشرك المحرم اعتقاد شريك لله تعالى في إلهيته، وهو الشرك الأعظم، وهو شرك الجاهلية... ويليه في الرتبة اعتقاد شريك لله تعالى في الفعل ". انتهى المقصود

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول التنوخي:كان الرافضة لا يتمكنون من النياحة إلا بعز سلطان أو سرًا؛ *لأجل الحنابلة.*
    ————
    نشوار المحاضرة ( 2 / 233 ).

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول ابن القيم رحمه الله :

    الشرك شركان :

    - شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته *وأفعاله*.

    - وشرك في عبادته ومعاملته، *وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه لا شريك له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله*. انتهى

    الجواب الكافي ص١٢٩

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    "قال الشيخ سعد بن حمد بن عتيق رحمه الله :"

    " وقد علم بالضرورة من دين الإسلام أنه لا دين إلا بجماعة ولا جماعة إلا بإمامة، ولا إمامة إلا بسمع وطاعة وإن الخروج عن طاعة ولي أمر المسلمين من أعظم أسباب الفساد في البلاد والعباد والعدول عن سبيل الهدى والرشاد ".

    "الدرر السنية كتاب الجهاد" (2/ 302)

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    هذه بعض الأمثلة

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة، وقتالهم بالسيف، وإن كان فيهم ظلم؛ كما دلّت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة، فلا يُدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما، ولعله لا يكاد يُعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها مِن الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته. والله تعالى لم يأمر بقتال كل ظالم، وكل باغ كيفما كان، ولا أمر بقتال الباغين ابتداء، بل قال: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ﴾ [الحجرات:٩]، فلم يأمر بقتال الباغية ابتداء فكيف يأمر بقتال ولاة الأمر ابتداء. ا.هـ. [«منهاج السنَّة النبوية» لابن تيمية (٣/ ٢٣١)]

    وقال –أيضا- : "وتكفير تارك الصلاة هو المشهور المأثورعن جمهور السلف من الصحابة والتابعين" المجموع(٩٧/٢٠)

    وقال ابن رحب في*جامع العلوم والحكم*: "والمشهور عن السلف وأهل الحديث أن الإيمان قول وعمل ونية، وأن الأعمال كلها داخلة في مسمى الإيمان، وحكى*الشافعي*على ذلك إجماع الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن أدركهم، وأنكر السلف على من أخرج الأعمال من الإيمان إنكاراً شديداً".

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولهذا *استقر* رأي أهل السنة على ترك القتال في الفتنة، للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم، ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم.*
    ((منهاج السنة)) (2/241).

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    الكلام في حجية خبر الآحاد
    وأنها ظنية

    كله من كلام المتأخرين من أهل الكلام ومن تأثر بهم

    وإلا لم يختلف السلف في حجية خبر الآحاد بل هم مجمعون على حجيته


    قال الإمام الشافعي :

    ولو جاز لأحد من الناس أن يقول في علم الخاصة: أجمع المسلمون قديما وحديثاً على تثبيت خبر الواحد، والانتهاء إليه، بأنه لم يُعلم من فقهاء المسلمين أحد إلا وقد ثبَّته جاز لي.
    ولكنْ أقول: لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في تثبيت خبر الواحد بما وصفتُ من أن ذلك موجوداً على كلهم.


    [ الرسالة ص٤٥٣ ]

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,823

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله:

    *(وقد تبين أن الدين لابد فيه من قول وعمل، وأنه يمتنع أن يكون الرجل مؤمناً بالله ورسوله بقلبه، أو بقلبه ولسانه، ولم يؤد واجباً ظاهراً، لا صلاة ولا زكاة ولا صياما ولا غير ذلك من الواجبات، ولو قدّر أن يؤدي الواجبات لا لأجل أن الله أوجبها، مثل أن يؤدي الأمانة ويصدق الحديث، أو يعدل في قسمه وحكمه، من غير إيمان بالله ورسوله، لم يخرج بذلك من الكفر؛ فإن المشركين، وأهل الكتاب يرون وجوب هذه الأمور، فلا يكون الرجل مؤمناً بالله ورسوله مع عدم شيء من الواجبات التي يختص بإيجابها محمد صلى الله عليه وسلم. ومن قال بحصول الإيمان الواجب بدون فعل شيء من الواجبات، سواء جعل فعل تلك الواجبات لازما له أو جزءا منه- فهذا نزاع لفظي- كان مخطئا خطئا بينا، وهذه بدعة الإرجاء التي أعظم السلف والأئمة الكلام في أهلها، وقالوا فيها من المقالات الغليظة ما هو معروف. والصلاة هي أعظمها وأعمها وأولها وأجلها)* .

    مجموع الفتاوى ( ٧ / ٦٢١)

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •