تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 21 الأولىالأولى 12345678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 406

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    فوائد من شرح الطحاوية للعلامة عبد العزيز الراجحي:

    ١- القدرية و المعتزلة أثبتوا الإرادة الشرعية و نفوا الإرادة الكونية،والجبري ة كالجهمية و الأشاعرة أثبتوا الإرادة الكونية و نفوا الإرادة الشرعية.ش٢

    ٢- الغالب أن المشبّهة خرجوا من غلاة الشيعة،و أول من قال (إن الله جسم) هشام بن الحكم الرافضي،و بيان بن سِمعانَ التميمي الذي تُنسبُ إليه البيانيّة من غالية الشيعة،و كان يقول : إن الله على صورة الإنسان (تعالى الله). ومن المشبّهة هشام بن سالم الجواليقي و داود الجواربي،و هم يشابهون اليهود في هذا.ش٢

    ٣- الصواب أنّ الموت صفةٌ وجوديّةٌ لا عدمية خلافاً للفلاسفة،والدلي ل قوله تعالى:(الذي خلق الموت والحياة)،و حديثُ الصحيحين الذي فيه ذبْحُ الموتِ بين الجنة والنار وهو على هيئةِ كبشٍ أملح.

    ٤- حديث البخاري في أنّ الرسول عليه الصلاة و السلام يفيق من صعقة الفصل بين الخلائق فيجد موسى آخذاً بقائمة العرش،و فيه :(فلا أدري أفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله)،عبارة : (أو كان ممن استثنى الله) الصواب أنها وهمٌ من بعض الرواة،ولأن الاستثناء إنما هو في صعقة الموت و ليس في صعقة التجلّي و الفصل بين الخلائق،و صواب الحديث:(فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور). ش٥

    ٥- الطحاوي رحمه الله ذكر رؤية الله تعالى في الجنة لكن لم يذكرها قبل دخول الجنة،وفي ذاك ثلاثةُ أقوال :
    الأول: أنه لا يراه تعالى إلا المؤمنون في المحشر.
    الثاني: أنه يراه الناس كلُهم مؤمنهم و كافرهم،ثم يحتجب عن الكافرين بعد ذلك فلا يرونه سبحانه.
    الثالث: أنه يراه المؤمنون و المنافقون دون الكفار،ثم يحتجب عنهم بعد ذلك.

    ٦- جمهور الإمامية الاثني عشرية المتقدمين يثبتون رؤية الله تعالى في الآخرة،و أما جمهورهم المتأخرون فينفونها.

    ٧- ثلاث مسائل فاصلة بين أهل السنة و غيرهم : (العلوّ و الكلام و الرؤية).

    ٨- الأشاعرة متذبذبون بين أهل السنة و الجهمية في بعض المسائل،كالرؤية في الآخرة فهم يثبتونها كأهل السنة لكن مع نفي الفوقيّة و العلوّ كالجهمية،و مسألة الكلام فهم يثبتون المعنى و أنه حق كأهل السنة،و يجعلون اللفظ مخلوقاً كالجهمية.

    ٩- الرؤية والفوقيّة فيها ثلاث مذاهب:
    - أهل السنة يثبتون الرؤية و الفوقية والعلوّ.
    - الجهمية و المعتزلة و الخوارج و جمهور الإمامية المتأخرين ينفون الرؤية و الفوقية والعلوّ.
    - الكُلّابية و الأشاعرة يثبتون الرؤية و ينفون الفوقية و العلوّ.

    ١٠- النظر له عدةُ معانٍ بحسب لزومه أو تعديته.
    - فإذا عُدّيَ بنفسه فمعناه التوقف و الانتظار كقوله تعالى :(انتظرونا نقتبس من نوركم).
    - و إذا تعدّى ب (في) فمعناه التفكّر والاعتبار كقوله تعالى:(أولم ينظروا في ملكوت السموات و الأرض.
    - و إذا عُدّي ب(إلى) فمعناه المعاينة بالأبصار كقوله تعالى:(انظروا إلى ثمره إذا أثمر و ينعه)،وقوله:(إلى ربها ناظرة).

    ١١- أحاديث الرؤية متواترة،رواها نحوُ ثلاثين صحابياً،ساقها ابنُ القيّم رحمه الله في حادي الأرواح.


    يتبع

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ( فوالله ما رمقت عيني أوسع علما ولا اقوى ذكاء من رجل يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء ومع القيام في الحق والجهاد بكل ممكن، وقد تعبت في وزنه وفتشه حتى مللت في سنين متطاولة *فما وجدت قد اخره بين أهل مصر والشام ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب وفرط الغرام في رياسة المشيخة والازدراء بالكبار*.

    *فانظر كيف وبال الدعاوي ومحبة الظهور نسأل الله تعالى المسامحة، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه، بل يتجاوزون عن ذنوب اصحابهم وآثام أصدقائهم. وما سلطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم، بل بذنوبه وما دفعه الله عنه وعن أتباعه أكثر وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون، فلا تكن في ريب من ذلك* )

    [زغل العلم ص: 38]

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قَـالَ الحَسَنُ البَصْرِي رَحِمَهُ اللّه - :

    • السُّنَّة والّذي لا إله إلّا هو بين الغالي والجافي،

    • فاصبروا علـيها رحمكم اللّه .

    • فإنّ أهل الـسّنّة كانوا أقـلّ النّاس فيما مضى، و هم أقلّ النّاس فيما بقى .

    ✔ الّذين لم يذهبوا مع
    ▫ أهل الإتراف في إترافهم .
    ▪ ولا مع أهل البدع في بدعهم .
    و صبروا على سنّتهم حتّى لقوا ربّهم،

    فكذلك إن شاء اللّه فكونوا".

    اغاثة اللهفان
    ج١ ص٧٠

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الإمام ابن تيمية ( ( فكل طائفة تحت سياسة ملوك السنة، ولو أن الملك كان أظلم الملوك في الدين والدنيا، حاله خير من حالهم، فإن الأمر الذي يشترك فيه أهل السنة، ويمتازون به عن الرافضة، تقوم به مصالح المدن وأهلها على بعض الوجوه. وأما الأمر الذي يشترك فيه الرافضة ويمتازون به عن أهل السنة فلا تقوم به مصلحة مدينة واحدة ولا قرية، ولا تجد أهل مدينة ولا قرية يغلب عليهم الرفض، إلا ولا بد لهم من الاستعانة بغيرهم: إما من أهل السنة، وإما من الكفار.
    وإلا فالرافضة وحدهم لا يقوم أمرهم قط .. ) )
    منهاج السنة ج٦- ص٤١٩

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    • - قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى :

    • - وَأَئِمَّةُ أَهْلِ الْبِدَعِ أَضَرُّ عَلَى الْأُمَّةِ مِنْ أَهْلِ الذُّنُوبِ ، وَلِهَذَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِ الْخَوَارِجِ ، وَنَهَى عَنْ قِتَالِ الْوُلَاةِ الظَّلَمَةِ .

    【 مجموع الفتاوى (٢٨٤/٧) 】

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال ابن تيمية رحمه الله:

    الرافضة أمة مخذولة، ليس لها عقل صريح، ولا نقل صحيح، و لا دين مقبول، ولا دنيا منصورة.

    اقتضاء الصراط المستقيم. 2/815

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال القرافي رحمه الله:

    [ *ليس كل الفقهاء له أهليَّة النظر في مسائل التكفير* ]

    ‏ الفروق (٢٩٢/١).

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وقد سئلت اللجنة الدائمة : ما المراد بالظل المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) الحديث .
    فأجابت : " المراد بالظل في الحديث : هو ظل عرش الرحمن تبارك وتعالى ، كما جاء مفسرا في حديث سلمان رضي الله عنه في " سنن سعيد بن منصور " ، وفيه : ( سبعة يظلهم الله في ظل عرشه ) الحديث . حسن إسناده الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في (الفتح 2/ 144) ..... ، وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء – المجموعة الثانية - " ( 2 / 487 ) .

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    واختار آخرون أن المراد بالظل : شيء يخلقه تعالى في ذلك اليوم ، يظلل به من يشاء من عباده .
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " قوله : ( لا ظل إلا ظله ) يعني : إلا الظل الذي يخلقه ، وليس كما توهم بعض الناس أنه ظل ذات الرب عز وجل ، فإن هذا باطل ؛ لأنه يستلزم أن تكون الشمس حينئذ فوق الله عز وجل " انتهى من " مجموع فتاوى " ( 8 / 497 ) .

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (اعلم أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم «في ظله»، هذا من باب إضافة المخلوق إلى خالقه، يعني: ظلٌ يخلقه الله، لا يبنيه الآدميون بالسقوف والعروش وما أشبه ذلك، في الدنيا يبني الناس فيها ما يظلهم، لكن في الآخرة ما فيه إلا ظل الله عز وجل الذي خلقه فهو ظل مخلوق وليس ظل الخالق عز وجل).

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال*الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله في شرحه لبلوغ المرام: (لا نستطيع أن نتصور للمولى جرماً وظلاً -حاشا لله- ولكن يقولون: في ظله، أي: في عنايته، ورعايته، ورحمته، كما يقولون: فلان يعيش في ظل فلان وفي كنفه، وحملوا ذلك على المجاز بعداً عن التشبيه أو الوقوع في محظور بالنسبة للمولى سبحانه).وقال رحمه الله: (الأولى لنا أن نترك تعمق البحث في مدلول قوله: (في ظله)، ونفوض ذلك إلى ما يعلمه المولى سبحانه).

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    المحاكاة والتمثيل
    *" تحرم محاكاة الناس على وجه السخرية المضحكة ، ويعزر فاعلها هو ، ومن يأمره بها ، لأنه أذى "*

    تقي الدين *ابن تيمية* | المستدرك على مجموع الفتاوى (٥/ ٢٠٥)

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    واختار آخرون أن المراد بالظل : شيء يخلقه تعالى في ذلك اليوم ، يظلل به من يشاء من عباده .
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " قوله : ( لا ظل إلا ظله ) يعني : إلا الظل الذي يخلقه ، وليس كما توهم بعض الناس أنه ظل ذات الرب عز وجل ، فإن هذا باطل ؛ لأنه يستلزم أن تكون الشمس حينئذ فوق الله عز وجل " انتهى من " مجموع فتاوى " ( 8 / 497 ) .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (اعلم أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم «في ظله»، هذا من باب إضافة المخلوق إلى خالقه، يعني: ظلٌ يخلقه الله، لا يبنيه الآدميون بالسقوف والعروش وما أشبه ذلك، في الدنيا يبني الناس فيها ما يظلهم، لكن في الآخرة ما فيه إلا ظل الله عز وجل الذي خلقه فهو ظل مخلوق وليس ظل الخالق عز وجل).

    رحم الله الشيخ ابن عثيمين وغفر له وعفا عنه
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وجزاكم الله خيرا
    ورفع الله قدركم

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    فوائد من شرح الطحاوية :

    ١٢- الوصف و النعت متقاربان،فالوصف يُطلق على الذات،و النعت يُطلق على الفعل.

    ١٣- أهل السنة يتعاملون مع الألفاظ المحدثة كالجسم و الجوهر و التركيب بدون نفيٍ ولا إثبات،و لكن يستفصلون،فمن نفى التركيب مثلاً عن الله تعالى يقال له : ما مُرادك بالتركيب ؟ لأن له عدن معانٍ
    - التركيب من متباينين،و يسمى تركيباً مزجياً،كتركيب الحيوان من الطبائع الأربع،و هذا منفيٌ عن الله تعالى.
    - و تركيب الجوار،كمصراعي الباب و نحو ذلك،و هذا منفيٌ كذاك.
    - التركيب من الأجزاء المتماثلة،و يسمونها الجواهر المفردة كتركيب الإنسان، وهذا لا يُطلق على الرب تعالى كسابقه.
    - التركيب من الهَيولى و الصورة،كالخاتم هيولاه الفضة و صورته الخاتم،و هذا لا يصح كذاك.
    - التركيب من الصفات و الذات،و هذا المعنى صحيح وهو أن الله تعالى له ذاتٌ و صفات لكن تسميته بالتركيب تسمية باطلة لم ترد في الشرع فلا نوافق عليها.

    ١٤- تعريف الكبيرة بأنها (ما كان فيه حدٌّ في الدنيا أو تُوعّد عليه بلعن أو غضب أو نار أو عذاب في الآخرة) هو المأثور عن السلف كابن عباس و ابن عيينة و ابن حنبل و غيرهم،والراجح في تعريف الصغيرة ما كان عكس تعريف الكبيرة،أي (ما لم يكن فيه حدٌ في الدنيا ولا غضب و لا لعن ولا عذاب في الآخرة).

    ثانياً : فوائد من شرح الطحاوية للعلامة عبد الكريم الخضير

    ١٥- الطحاوي ابن أخت المزني صاحب الشافعي.

    ١٦- الإباضية و الزيدية معتزلةٌ في باب الأسماء والصفات و القدر.

    ١٧- الحميدي شيخ البخاري صاحب المسند عبدُ الله بن الزبير،و أما صاحب الجمع بين الصحيحين فمحمد بن أبي نصر فتُّوح الحميدي.

    ١٨- الكُشْمَيْهني راوي صحيح البخاري موصوف بعدم الضبط و الحفظ.

    ١٩- حديث البخاري :( كان اللهُ و لم يكن شيءُ قبله )،و في رواية :(معه) ، رجّح البغويّ في شرح السنة و ابن الأثير في جامع الأصول و الحميدي في جمعه رواية :(قبله) وهي الأرجح.

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول ابن تيمية رحمه الله :
    " كما أنه لم يشرع لأمته السجود لميت، ولا لغير ميت ونحو ذلك، بل نهى عن كل هذه الأمور، وإن ذلك من الشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله ". انتهى
    (الرد على البكري ص٣٧٦)

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *قبل البعثة*
    سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن تعبد النبي -صلى الله عليه وسلم قبل بعثته، فأجاب:

    *(هذه المسألة مما لا يُحتاج إليها في شريعتنا. فإنما علينا أن نطيع الرسول فيما أمرنا به، ونقتدي به بعد إرساله إلينا).*

    مجموع الفتاوى (27/ ص: 500).

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وقال رحمه الله: "واتفق الصحابة وعلماء المسلمين على قتالهم). "منهاج السنة" (1/68).

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وأما الخوارج إذا أظهروا آراءهم، وأكفروا الإمام وأتباعَه، فإن لم يكن لهم منعة، فالكلام فيهم، وفي أهل الأهواء ليس بالهيّن، وهو من أعظم [أركان] الإيالة الكبيرة، ولعلنا نجمع فيها قولاً، وإن نابذوا الإمام، *فقد اختلف أصحابنا فيهم*: فمنهم من جعلهم كأهل الردة، ومعناه أنا *لا نقيم لما استمسكوا به من عقدهم وزناً، ولا نقول: إنهم متعلقون بتأويل* حتى تَنفُذَ أحكامُهم، كما تنفُذ أحكامُ البغاة، *وهذا هو الأصح*.

    ومنهم من جعل ما تعلقوا به *بمثابة تأويل البغاة، وهذا ساقطٌ لا أصل له*؛ فإن فساد عقدهم كفساد عقود أهل الردة، وإن كنا لا نكفرهم على الرأي الظاهر ".

    نهاية المطلب (17/140)

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الإمام الذهبي رحمه الله: "... تقرر الكف عن كثير مما شجر بين الصحابة وقتالهم رضي الله عنهم أجمعين وما زال يمر بنا ذلك في الدواوين والكتب والأجزاء ولكن أكثر ذلك منقطع وضعيف، وبعضه كذب وهذا فيما بأيدينا وبين علمائنا فينبغي طيه وإخفاؤه، بل إعدامه لتصفوا القلوب، وتتوفر على حب الصحابة والترضي عنهم، وكتمان ذلك متعين عن العامة وآحاد العلماء وقد يرخص في مطالعة ذلك خلوة للعالم المنصف العري من الهوى، بشرط أن يستغفر لهم كما علمنا الله تعالى حيث يقول: وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ في قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر: 10] فالقوم لهم سوابقُ وأعمالٌ مكفرة لما وقع منهم وجهاد محاء وعبادة ممحصة".
    ((سير أعلام النبلاء)) (10/92).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •