تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 21 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 406

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    " = ما أضر المسلمين إلا التمرد على ولاة الأمور " الشيخ ابن العثيمين رحمه الله"

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من المخالف "4"

    قال رحمه الله
    "وليس كل ُّمن خالف في شيءٍ من هذا الاعتقادِ يجب أن يكونَ هالكًا؛ فإنَّ المنازعَ قد يكون مجتهِدًا مخطئًا يغفر الله خطأه، وقد لا يكونُ بلغَه في ذلك من العلم ما تقوم به عليه الحجَّة، وقد يكونُ له من الحسنات ما يمحو الله به سيِّئاته، وإذا كانت ألفاظُ الوعيد المتناولة له لا يجب أن يدخل فيها المتأوِّل والتَّائب وذو الحسنات الماحية والمغفور له وغير ذلك، فهذا أولى، بل موجب هذا الكلام أنَّ من اعتقَد ذلك نجَا في هذا الاعتقاد، ومن اعتقد ضدَّه فقد يكون ناجيًا، وقد لا يكون ناجيًا، كما يقال: من صمت نجا"
    مجموع الفتاوى
    179/3

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء:

    "ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ اﻟﻠﺒﻠﻲ ﺑﺒﻌﻠﺒﻚ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺭﻭﺡ ﺑﻬﺮاﺓ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﻟﻤﻠﻴﺤﻲ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺨﻔﺎﻑ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﺴﺮاﺝ ﺇﻣﻼء، ﻗﺎﻝ:
    ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺮ ﺑﺄﻥ اﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻳﻌﺠﺐ، ﻭﻳﻀﺤﻚ، ﻭﻳﻨﺰﻝ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: (ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ، ﻓﺄﻋﻄﻴﻪ، ﻓﻬﻮ ﺯﻧﺪﻳﻖ ﻛﺎﻓﺮ ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ، ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ، ﻭﺇﻻ ﺿﺮﺑﺖ ﻋﻨﻘﻪ، ﻭﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
    ﻗﻠﺖ: ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻟﻪ، ﻓﺈﻥ ﺟﺤﺪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻬﺬا ﻣﻌﺎﻧﺪ - ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﻬﺪﻯ - ﻭﺇﻥ اﻋﺘﺮﻑ ﺇﻥ ﻫﺬا ﺣﻖ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺃﺧﻮﺽ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ، ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺴﻦ، ﻭﺇﻥ ﺁﻣﻦ، ﻭﺃﻭﻝ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ، ﺃﻭ ﺗﺄﻭﻝ ﺑﻌﻀﻪ، ﻓﻬﻮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ".

    سير أعلام النبلاء
    ج14 ص396، 397

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال المؤرخ الجزائريّ مبارك ميلي (ت: ١٣٦٤ هـ)
    - رحمه الله - :

    "وكان أهل المغرب سلفيين حتى رحل ابن تومرت (ت: ٥٢٤ هـ) إلى المشرق وعزم على إحداث انقلاب بالمغرب سياسي علمي ديني.

    فأخذ بطريقة الأشعري ونصرها وسمى المرابطين السلفيين "مجسمين " وتم انقلابه على يد عبد المؤمن،

    فتم انتصار الاشاعرة بالمغرب.

    واِحتجبت السلفية بسقوط دولة صنهاجة،

    فلم ينصرها بعدهم إلا أفراد قليلون من أهل العلم في أزمنة مختلفة"

    تاريخ الجزائر في القديم والحديث (٣٣٩/٢).

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    occo
    قال ابن قدامة ـ وكان على طريقة كثير من الحنابلة في زمانه وقبله
    وبعده في التخبط في باب المعتقد، ومن ذلك بدعة التفويض -: «وأما
    إيمانا بالآيات وأخبار الصفات، فإنما هو إيمان بمجرّد الألفاظ التي
    لا شك في صحّتها، ولا ريب في صدقها، وقائلها أعلم بمعناها ، فآمنّا
    بها على المعنى الذي أراد ربنا ... وإذا سألنا سائل، عن معنى هذه
    الألفاظ، قلنا: لا نزيدك على ألفاظها زيادة تُفيد معنى، بل قراءتها
    تفسيرها من غير معني بعينه ولا تفسر بنفسه .
    والذي أحيا الله به السُنّة، إمام السُنّة في زمانه ابن تيمية رحمه الله
    وأصحابه .
    وابن تيمية مع ذلك كان مُقلَدًا لمشايخ زمانه، وترك الأخذ بالدليل
    والسُنّة، فقال رحمه الله عن نفسه: «وأنا وغيري كنا على مذهب الآباء نقول
    في الأصلين بقول أهل البدع، فلما تبين لنا ما جاء به الرسول، دار الأمر
    بين أن نتبع ما أنزل الله، أو نتبع ما وجدنا عليه آباءنا ().
    فالاعتراف بالحق فضيلة، والرجوع إلى الحق خير من التمادي في
    الباطل، والاقتصاد في السُنّة خير من الاجتهاد في البدعة.
    ثم جاء محمد بن عبد الوهاب فنصر منهج السلف ، وكان موافقا له
    علماء الحق؛ أمثال : الصَنعاني، والشوكاني، والحازمي، والنعمي
    والدهلوي، وبابطين، وحمد بن معمر، وغيرهم. فقام بفضل الله في
    المسلمين منهج سلفي غض به أعداء الدين، وأتباعه إلى يومنايجدون الحرب الضروس من المنافقين والمرتدين والمشركين والمبتدعة. وهنا فائدة لطيفة.تناصر اهل البدع ضد اهل السنة والتوحيد فلو رايت الاشاعرة كيف يتقربون من الرافضة وفي المقابل يعادون اهل السنة ويلمزونهم بأوصاف كثيرة ويجانبونهم ويعادونهم وان خرب اهل السنة واهل التوحيد لهو سمة في كل مخالف عبر الازمان وهذا مما اجمعت عليه كل الفرق المخالفة

    (1) الرد على ابن عقيل (ص: 41) .
    الفتاوى» (٢٥٦/٦)

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 319 ) .

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من المخالف "4"

    قال رحمه الله
    "وليس كل ُّمن خالف في شيءٍ من هذا الاعتقادِ يجب أن يكونَ هالكًا؛ فإنَّ المنازعَ قد يكون مجتهِدًا مخطئًا يغفر الله خطأه، وقد لا يكونُ بلغَه في ذلك من العلم ما تقوم به عليه الحجَّة، وقد يكونُ له من الحسنات ما يمحو الله به سيِّئاته، وإذا كانت ألفاظُ الوعيد المتناولة له لا يجب أن يدخل فيها المتأوِّل والتَّائب وذو الحسنات الماحية والمغفور له وغير ذلك، فهذا أولى، بل موجب هذا الكلام أنَّ من اعتقَد ذلك نجَا في هذا الاعتقاد، ومن اعتقد ضدَّه فقد يكون ناجيًا، وقد لا يكون ناجيًا، كما يقال: من صمت نجا"
    مجموع الفتاوى
    179/3

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال ابن حزم - لله درّه - في " المحلى " :
    ( فإن قيل :
    هذا قول الجمهور .
    قلنا:
    ما أمر الله تعالى قط ، ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم - باتباع الجمهور ؛ لا في آية ولا في خبر صحيح )

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *رد الشيخ البراك على العلامة الهيتمي بخصوص قوله ان العلامة الزمخشري في النار*

    س: يعلم فضيلتكم ما لتفسير الكشاف من شهرة بين المفسرين، وأن كثيرا منهم يرجع إليه، كما لا يخفى عليكم عقيدة مؤلفة الاعتزالية وشدته على أهل السنة، حتى قال ابن حجر الهيتمي: "الزمخشري حامل راية المعتزلة إلى النار"، فهل ترون الترحم على الزمخشري؟ وهل توصون بالرجوع إلى الكشاف والإفادة منه، لا سيما في العربية؟

    ج: الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وصحبه، أما بعد: فإن مذهب أهل السنة والجماعة في الحكم على المقالات وأصحاب المقالات يقوم على قوله تعالى: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا)، وقوله سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المائدة: (8)]، ولهذا فإن أهل السنة لا يقابلون طوائف المبتدعة بالظلم والعدوان، كما يفعل أولئك مع أهل السنة، عملا بقوله تعالى: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا) [المائدة: 2]، وطائفة المعتزلة هم ورثة الجهمية حملوا عنهم بدعة التعطيل لصفات الله، ونتج عن ذلك قولهم بخلق القرآن، وهم مؤججو فتنة امتحان الناس بخلق القرآن، وبسببهم امتحن أهل السنة، خاصة الإمام أحمد، فحاز بسبب صبره على المحنة لقب (إمام أهل السنة)، وقابلت المعتزلةُ الجهميةَ في باب القدر؛ فذهبوا إلى القول بنفي القدر، ونفي خلق أفعال العباد، وهذا الشيخ المسؤول عنه (الزمخشري) عفا الله عنه، قد جمع بين البدعتين: التعطيل والقدر، أي نفي القدر، وقد أفرغ في تفسيره الكشاف مضمون اعتقاده؛ فأوَّل النصوص المخالفة له، أي نصوص الصفات ونصوص القدر، تأولها بما يتفق مع مذهبه في القضيتين، مستعينا بما أوتي من براعة في علوم اللسان العربي من نحو وبلاغة وعلم بالمفردات، وقد انصرفت عنايته في تفسيره من الجانب اللغوي إلى إبراز ما في القرآن من البلاغة من وجوه المعاني والبيان والبديع، وهذا أهم ما رفع من منزلة الكتاب، وصيره موردا لكثير من المفسرين من أهل السنة وغيرهم، فعلم مما تقدم أن لتفسير الكشاف للشيخ محمود بن عمر الزمخشري وجهين، أحدهما مشرق، والآخر مظلم، فالمشرق ما فيه من بيان لفصاحة القرآن وبلاغته، والمظلم ما فيه من تحريف الآيات التي تخالف مذهبه في القدر والصفات، وقد تعقبه في هذا بعض المخالفين له، وقد ستر عيب هذا الكتاب أمران:

    أحدهما: قدرة المؤلف على التعبير الدقيق في تأويل النصوص التي يَقصد إلى صرفها عن ظاهرها، فطوى تحت ذلك اعتزالياته في القدر والصفات.

    الثاني: هو ما أشير إليه من الوجه المشرق الذي جعل لتفسيره شهرة بين كتب التفسير.

    ومن الإنصاف أن نعترف للزمخشري في ثنائه على الصحابة خصوصا أبا بكر وعائشة رضي الله عنهما، ورده على الرافضة في شأن عائشة، كما جاء ذلك في تفسير سورة النور، فعلم مما تقدم أمور:

    1. أن الزمخشري ليس من غلاة القدرية الذين كفرهم الأئمة.

    2. أنه ليس من أهل الفجور، كبعض المعتزلة، بل هو ناسك؛ لذلك آثر الجوار عند البيت سنين، وفرح بذلك، وألف هناك تفسيره، كما نص عليه في المقدمة.

    3. أنه لم يُعرف بمناوأة أحد معين من أئمة السنة، فيما أعلم.

    4. أنه لا بأس بالرجوع إلى تفسيره والإفادة منه فيما أجاد فيه، لكن لا ينبغي ذلك إلا لمن معرفة بعقيدة أهل السنة والجماعة، وخُبْرٌ بما تضمنه الكتاب من مخالفات ليكون منها على حذر.

    5. جواز الترحم عليه ما لم يُظن في ذلك تعظيمٌ له؛ لأن من الدعاء ما ينم عن التعظيم، ولعل الدعاء بالعفو أبعد عن إفهام تعظيم الرجل؛ فإن الدعاء بالعفو يشعر بوجود مخالفات، وبهذا يعلم:

    6. أن ما قاله ابن حجر الهيتمي في الزمخشري أنه حامل لواء المعتزلة إلى النار، أن ذلك خطأ من الهيتمي عفا الله عنه، فإن ذلك يتضمن الشهادة له بالنار، وأهل السنة لا يشهدون لمعين من أهل القبلة بجنة ولا نار، إلا من شهد له الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. عفا الله عن الهيتمي لهذه المقالة؛ فإنها جرأة على الغيب.

    نسأل الله أن يهدينا صراطه المستقيم، وأن يعصمنا من القول عليه بغير علم، إنه سبحانه سميع الدعاء، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    قال ذلك:
    عبدالرحمن بن ناصر البراك
    حرر في 13 جمادى الآخرة 1435ه

    كلام في غاية النفاسة من الإمام البراك حفظه الله ..

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    من آفات الخوارج، أنهم اعتقدوا فساد الناس، فسادا لا يُصلحه إلا القتل جملة.

    البداية (٥٨٥/١٠)

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    من آفات زماننا
    غلبة الهوى وقلة العلم
    ابن المبارك .

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    سجن الإمام احمد ، فلما فكوا القيد من رجله قال :

    لو تركونا بلا قيد ما خرجنا إلا بأمرهم .


    السنة لعبدالله بن أحمد ٤٤٢/٢.

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    " قال الحافظ ابن حجر" عن الخوارج: وهم فرق كثيرة، لكن من أصولهم المتفق عليها بينهم: الأخذ بما دلَّ عليه القرآن، وردّ ما زاد عليه من الحديث مطلقًا.

    " ‏فتح الباري "(1/422).

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :


    ومما ينبغي أيضًا : أن يُعرف أن الطوائف المنتسبة إلى متبوعين في أصول الدين والكلام على درجات ، منهم من يكون قد خالف السنة في أصول عظيمة ، ومنهم من يكون إنما خالف السنة في أمور دقيقة .


    ومن يكون قد رد على غيره من الطوائف الذين هم أبعد عن السنة منه ؛ فيكون محمودًا فيما رده من الباطل وقاله من الحق ، لكن يكون قد جاوز العدل في رده بحيث جحد بعض الحق وقال بعض الباطل ، فيكون قد رد بدعة كبيرة ببدعة أخف منها ، ورد بالباطل باطلًا بباطل أخف منه ، وهذه حال أكثر أهل الكلام المنتسبين إلى السنة والجماعة .


    ومثل هؤلاء إذا لم يجعلوا ما ابتدعوه قولًا يفارقون به جماعة المسلمين ، يوالون عليه ويعادون = كان من نوع الخطأ ، والله سبحانه وتعالى يغفر للمؤمنين خطأهم في مثل ذلك .


    ولهذا وقع في مثل هذا كثير من سلف الأمة وأئمتها لهم مقالات قالوها باجتهاد وهي تخالف ما ثبت في الكتاب والسنة .


    بخلاف من والى موافقه وعادى مخالفه ، وفرق بين جماعة المسلمين ، وكفّر وفسق مخالفه دون موافقه في مسائل الآراء والاجتهادات ، واستحل قتال مخالفه دون موافقه = فهؤلاء من أهل التفرق والاختلافات .


    [ مجموع الفتاوى (٣/ ٣٤٨) ]

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله : *نذرتُ لله أن أدعو إلى توحيده وسنة نبيه حيثما كنتُ ؛ وهذا أهم غرض لي في الحياة* .


    [ الدعوة إلى الله (18) ]



  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (149/4):
    [ ولا عــيبَ على من أظهر مذهب *السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛* بل يجب *قَبول ذلك منه اتفاقًا؛* فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا].

    وقال العلامة ابن عثيمين في "شرح العقيدة الواسطية"(64/1): [فأهل السنة والجماعة هم : *السّلفُ* معتقدًا حتى المتأخرُ إلى يوم القيامة إذا كان على طريقة النبيّ ﷺ وأصحابه: فإنه *سلفيٌ*] .

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    (شهادة إمام شافعي على الأشعرية)

    قال الإمام يحيى بن أبي الخير العمراني اليمني -أحد أئمة الشافعية (ت558هـ): ( *والأشعرية قدّموا رِجلاً إلى الاعتزال ووضعوها حيث وضَعَت المعتزلة أرجُلهم، وأمُّوا بالرِجل الأُخرى إلى حيث وضعَ أهلُ الحديث أرجُلَهم، وهذا مثالٌ عقليٌّ يفقهه من فهم قولهم*).
    [الانتصار في الرد على القدرية المعتزلة الأشرار].

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *لم يكن أحد من ملوك الإسلام الذي لهم ولاية عامة منافقا ولا زنديقا.*

    ══════ ❁✿❁ ══════

    *قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:*

    ▪لَمْ يَكُنْ مِنْ الْخُلَفَاءِ الَّذِينَ لَهُمْ وِلَايَةٌ عَامَّةٌ مِنْ خُلَفَاءِ بَنِي أُمَيَّةَ وَبَنِيَّ الْعَبَّاسِ أَحَدٌ يُتَّهَمُ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ.

    ▪ وَبَنُو أُمَيَّةَ لَمْ يُنْسَبْ أَحَدٌ مِنْهُمْ إلَى الزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ.
    وَإِنْ كَانَ قَدْ يُنْسَبُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ إلَى نَوْعٍ مِنْ الْبِدْعَةِ أَوْ نَوْعٍ مِنْ الظُّلْمِ لَكِنْ لَمْ يُنْسَبْ أَحَدٌ مِنْهُمْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ إلَى زَنْدَقَةٍ وَنِفَاقٍ.


    ▪وَإِنَّمَا كَانَ الْمَعْرُوفُونَ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ بَنِي عُبَيْدٍ الْقَدَّاحَ الَّذِينَ كَانُوا بِمِصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَكَانُوا يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ عَلَوِيُّونَ وَإِنَّمَا كَانُوا مِنْ ذُرِّيَّةِ الْكُفَّار.
    ▪ فَهَؤُلَاءِ قَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى رَمْيِهِمْ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ وَكَذَلِكَ رُمِيَ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ قَوْمٌ مِنْ مُلُوكِ النَّوَاحِي الْخُلَفَاءُ مِنْ بَنِي بويه وَغَيْرِ بَنِي بويه؛

    ▪فَأَمَّا خَلِيفَةٌ عَامُّ الْوِلَايَةِ فِي الْإِسْلَامِ فَقَدْ طَهَّرَ اللَّهُ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَكُونَ وَلِيُّ أَمْرِهِمْ زِنْدِيقًا مُنَافِقًا.

    ▪ فَهَذَا مِمَّا يَنْبَغِي أَنْ يُعْلَمَ وَيُعْرَفَ فَإِنَّهُ نَافِعٌ فِي هَذَا الْبَابِ.

    ══════ ❁✿❁ ══════

    *المجموع الجزء: 4 ¦ الصفحة: 477*

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الأحناف بجواز قراءة القرآن بالفارسية في الصلاة.
    ونقل ابن تيمية الخلاف في حكم ترجمة القرآن -وليس معانيه وتفسيره- فهل هذا ممكن أصلا؟
    وهل لاختلاف العلماء وقول بعضهم بجواز ترجمته صورة بنو عليها قولهم بالجواز؟
    قال ابن تيمية: "وقد قدمنا أنه يجوز ترجمة القرآن في غير الصلاة للتفهيم، كما يجوز تفسير باتفاق المسلمين" [الجواب الصحيح ٢٩١/١]

    • لا يعتبر شيخ الإسلام الترجمة للقرآن أو معانيه قرآنا يتلى.

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    الزمخشري في الكشاف يقول : ( و أيُّ نعيمٍ أعظم من نعيم الجنّة ).

    قالوا : و قصدُه نفيُ رؤيةِ الله تعالى ، لأن المعتزلة ينفونها.


    شرح الطحاوية للعلامة عبد العزيز الراجحي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •