مواضيع عقدية !!! - الصفحة 11
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011
النتائج 201 إلى 208 من 208
43اعجابات

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ( وكنا نظن في أوائل الطلب أن مذهب السلف ضعيف،وأنهم لم يؤولوا كما أوّل الخلف ؛ لأنهم لم يبلغوا مبلغهم من العلم والفهم لا سيما الحنابلة كلهم أو بعضهم، ولما تغلغلنا في علم الكلام وظفرنا بعد النظر في الكتب التي هي منتهى فلسفة الأشاعرة في الكلام، بالكتب التي تبين مذهب السلف حق البيان لاسيما كتب ابن تيمية، علمنا علم اليقين أن مذهب السلف هو الحق الذي ليس وراءه غاية ولا مطلب وأن كل ما خالفه فهو ظنون وأوهام لا تغني من الحق شيئا )
    - محمد رشيد رضا رحمه الله من تفسيره.

    ٣/١٧٩

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ( وكنا نظن في أوائل الطلب أن مذهب السلف ضعيف،وأنهم لم يؤولوا كما أوّل الخلف ؛ لأنهم لم يبلغوا مبلغهم من العلم والفهم لا سيما الحنابلة كلهم أو بعضهم، ولما تغلغلنا في علم الكلام وظفرنا بعد النظر في الكتب التي هي منتهى فلسفة الأشاعرة في الكلام، بالكتب التي تبين مذهب السلف حق البيان لاسيما كتب ابن تيمية، علمنا علم اليقين أن مذهب السلف هو الحق الذي ليس وراءه غاية ولا مطلب وأن كل ما خالفه فهو ظنون وأوهام لا تغني من الحق شيئا )
    - محمد رشيد رضا رحمه الله من تفسيره.

    ٣/١٧٩

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Jul 2018
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    فى المواضيع الاخرى انكرت اخى السعيد شويل تقسيم التوحيد وقد اقمنا الادلة على صحة تقسيم التوحيد الى توحيد ربوبية وتوحيد الالوهية وتوحيد الاسماء والصفات وانكارك للتقسيم ترتب عليه هنا انكار انواع الشرك الاكبر وحصره فى الكفر والشرك بالربوبية والوحدانية والتثنية- فكلمة الكفر بالوحدانية فى تعريفك ترجع الى اعتقادك القاصر فى فهم معنى الشرك الاكبر- فليس الشرك محصوراً في اعتقاد وجود رب آخر لهذا العالم مساو لله تعالى، بل هذا النوع لم يكن معروفاً في بني آدم- بل اصل الشرك فى بنى آدم كان بصرف العبادة لغير الله اول شرك حصل فى الارض كان شرك قوم نوح وكان بصرف العبادة لغير الله
    صدقت اخى مُحمد فالكفار الذين بُعث فيهم النبى - - مُقرون بان الله تعالى هو الخالق المُدبر ، ولم يُدخلهم فى الاسلام ، ثم جمهور اهل الأرض مُقرون بهذا النوع من التوحيد ..
    والمُتكلمون بسبب تعريفهم القاصر للتوحيد . لم يهتموا بالتوحيد الذى بُعثت من اجله الرسُل واُنزلت من اجله الكُتب
    فائدة .. يقول شيخ الاسلام بن تيمية :
    "وكل واحدٍ من وحدانية الربوبية ، والالهية - وان كان معلومًا بالفطرة الضرورية البديهية ، وبالشرعية النبوية الالهية - فهو أيضًا معلوم بالأمثال الضرورية ، التى هى المقاييس العقلية .
    لكن المُتكلمون انما انتصبوا لاقامة المقاييس العقلية على توحيد الربوبية ، وهذا مما لم يُنازع فى أصله أحد من بنى آدم
    وانما نازعوا فى بعض تفاصيله ، كنزاع المجوس والثنوية والطبيعية والقدرية ، وأمثالهم من ضُلال المُتفلسفه ، والمُعتزلة ، ومن يدخُل فيهم .
    وأما توحيد الالهية فهو الشرك العام الغالب ، الذى دخل من أقر أنه لا خالق الا الله ، ولا رب غيره من أصناف المُشركين .
    كما قال تعالى (وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهو مُشركون) كما قد بسطنا هذى فى غير هذا الموضع .." أ.هـ [الفتاوى 2/38]
    وقال فى (اقتضاء الصراط المستقيم 2/854 ت.ناصر العقل ) :
    "ومن أهل الكلام: من أطال نظره في تقرير هذا التوحيد- توحيد الربوبية-: إما بدليل أن الاشتراك يوجب نقص القدرة وفوات الكمال، وبأن استقلال كل من الفاعلين بالمفعول محال، وإما بغير ذلك من الدلائل، ويظن أنه بذلك قرر الوحدانية وأثبت أنه لا إله إلا هو، وأن الإلهية هي: القدرة على الاختراع أو نحو ذلك، فإذا ثبت أنه لا يقدر على الاختراع إلا الله، وأنه لا شريك له في الخلق، كان هذا معنى قولنا: لا إله إلا الله، ولم يعلم أن مشركي العرب كانوا مقرين بهذا التوحيد، كما قال تعالى وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وقال تعالى قُلْ لِمَنِ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ الآيات، وقال تعالى وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ قال ابن عباس وغيره: (تسألهم: من خلق السماوات والأرض؟ فيقولون: الله، وهم مع ذلك يعبدون غيره) وهذا التوحيد هو من التوحيد الواجب، لكن لا يحصل به الواجب، ولا يخلص بمجرده عن الإشراك الذي هو أكبر الكبائر، الذي لا يغفره الله، بل لا بد أن يخلص لله الدين، فلا يعبد إلا إياه، فيكون دينه كله لله" أ.هـ
    ونقول : ما اجمل تعريف أهل السُنة ! الشامل الواسع الجامع المانع : التوحيد هو افراد الله جل وعلا بما يختص به من الربوبية والالوهية والاسماء والصفات

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ياليت تتكلم عن فساد أخلاق بعض أساتذة العقيدة مثل الدكتور فهد القرشي اخترق جهازي وعذبني بسبب متابعته فقط على تويتر لاحول ولاقوة إلا بالله

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الطوفي في شرح الأربعين للنووي:
    *اعلم أن من أسباب الخلاف الواقع بين العلماء: تعارض الروايات والنصوص، *وبعض الناس يزعم أن السبب في ذلك:*عمر بن الخطاب، وذلك أن الصحابة استأذنوه في تدوين السنة من ذلك الزمان،*فمنعهم من ذلك وقال:*لا أكتب مع القرآن غيره،*مع علمه أن النبي* صلى الله عليه وسلم قال:*" اكتبوا لأبي شاه خطبة الوداع "،*وقال:*" قيدوا العلم بالكتابة ".*قالوا:*فلو ترك الصحابة يدون كل واحد منهم ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم لانضبطت السنة، ولم يبق بين آخر الأمة وبين النبي صلى الله عليه وسلم في كل حديث إلا الصحابي الذي دون روايته، لأن تلك الدواوين كانت تتواتر عنهم إلينا، كما تواتر البخاري ومسلم ونحوهما.

    *قال ابن رجب:*
    فانظر إلى هذا الكلام الخبيث المتضمن:*أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه هو الذي أضل الأمة، قصدا منه وتعمدا. ولقد كذب في ذلك وفجر.

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال ابن رجب:
    وقد ذكره بعض شيوخنا عمن حدثه عن آخر: أنه أظهر له التوبة وهو محبوس. *وهذا من تقيته ونفاقه؛ فإنه في آخر عمره لما جاور بالمدينة كان يجتمع هو والسكاكيني شيخ الرافضة، ويصحبه. ونظم في ذلك ما يتضمن السب لأبي بكر الصديق رضي الله عنه*


    قال ابن رجب:
    "واشتهر عنه الرفض، والوقوع في أبي بكر وابنته عائشة رضي الله عنهما، وفي غيرهما من جملة الصحابة رضي الله عنهم، *وظهر له في هذا المعنى أشعار بخطه* ، نقلها عنه بعض من كان يصحبه ويظهر موافقة له،*منها قوله في قصيدة:
    كم بين من شك في خلافته ...*وبين من قيل:*إنه الله "
    فانظر إلى قوله بخطه

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الشيخ عصام هادي
    ( في كتابه محدث العصر الامام الالباني كما عرفته ) :-

    (( قلت للشيخ : يا شيخنا أظن أن أحمد بن الصديق الغماري - رغم انحرافه - أوسع اطلاعاً في الحديث من احمد شاكر فإنه أراه يستحضر للأحاديث من الشواهد والمصادر والنقول الشيء الكثير بل ترى في أبحاثه كما في " فتح الملك العلي " مع اختلافنا معه يأتي بنقول يتعجب الواحد فيها من شدة استحضاره مما يدل على سعة في الإطلاع

    فقال شيخنا : من يقول هذا ؟ قلت : أنا قال : *كيف لو رأيت زاهدا الكوثري فهو أوسع منهما اطلاعاً* ))

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,059

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    وقال السجزي في الرد على من أنكر الحرف والصوت* :
    " ومنكر القرآن العربي، وأنه كلام الله كافر بإجماع الفقهاء، ومثبت قرآن لا أوّل له ولا آخر كافر بإجماعهم، ومدعي قرآن لا لغة فيه جاهل غبي عند العرب"!

    وقال- أيضا- في الرد على من أنكر الحرف والصوت، ص٢٧٣ :
    " ويقولون -يعني الأشاعرة- الإِيمان: التصديق، وعلى أصلهم أن من صدق بقلبه ولم ينطق بلسانه؛ فهو مؤمن؛ لأمرين:
    **أحدهما: أن أصل الإيمان عندهم المعرفة؛ كما قال جهم.
    ***الثاني: أن الكلام معنى في النفس؛ فهو إذا صدق بقلبه؛ فقد تكلم على أصلهم به".

صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •