تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

    152 - " لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا ، و استهلاله أن يصيح أو يعطس أو يبكي " .
    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 233 :
    رواه ابن ماجه ( 2751 ) و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 153 / 2 ) عن العباس
    بن الوليد الخلال الدمشقي حدثنا مروان بن محمد الطاطري حدثنا سليمان بن بلال
    عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن جابر بن عبد الله و المسور بن مخرمة
    مرفوعا .

    و قال الطبراني :
    " لم يروه عن يحيى إلا سليمان تفرد به مروان " .
    قلت : و هو ثقة و كذلك سائر الرواة فالحديث صحيح .
    و أما قول الهيثمي ( 4 / 225 ) :
    " رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " و فيه العباس بن الوليد الخلال
    وثقه أبو مسهر و مروان بن محمد و قال أبو داود ، لا أحدث عنه، و بقية رجاله
    رجال الصحيح " .
    ففيه نظر من وجهين :
    الأول : أن مروان ليس من رجال الصحيح .
    الثاني : أن قول أبي داود فيه لم يذكره عنه الحافظ في " التهذيب " و إنما نقل
    عنه من رواية الآجري أنه قال : " كتبت عنه و كان عالما بالرجال و الأخبار "
    و لذلك قال فيه في " تقريب التهذيب " " صدوق " ، فلا أدري أذلك وهم من الهيثمي
    أم قصور من الحافظ حيث لم يذكره .
    ثم إن إيراد الهيثمي لهذا الحديث في كتابه هو على خلاف شرطه ، لإخراج ابن ماجه
    إياه ، فلعله لم يستحضر ذلك عندما أورده .
    و للحديث شاهد بلفظ : " إذا استهل المولود ورث " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

    الكلام على حديث ( لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا )
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :

    قال ابن أبي شيبة في المصنف 11728: حدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلاَلٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ فِي الْمَوْلُودِ قَالَ : لاَ يُوَرَّثُ - يعني الصبي - حَتَّى يَسْتَهِلَّ.
    وقال الطبراني في الأوسط 4755 : حدثنا عبدان بن أحمد قال : نا العباس بن الوليد الخلال الدمشقي قال : نا مروان بن محمد الطاطري قال : نا سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن جابر بن عبد الله ، والمسور بن مخرمة ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا ، واستهلاله أن يصيح ، أو يعطس ، أو يبكي .
    لم يرو هذا الحديث عن يحيى بن سعيد إلا سليمان بن بلال ، تفرد به : مروان بن محمد .

    هذه إشارة من الطبراني إلى وجود علة ، ومروان الطاطري وإن كان ثقةً إلى أن خالد بن مخلد على أوهامٍ له معروفة أشد خصوصيةً بسليمان بن بلال منه
    جاء في علل الدارقطني :" 3246 - وسُئِل عَن حَديث سعيد بن المُسيَّب ، عن جابر ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : لا يرث الصبيّ ، حتى يستهل.
    فقال : يرويه سليمان بن بلال ، واختُلِفَ عنه.
    فرواه مروان بن محمد ، عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن ابن المُسيَّب ، عن جابر ، والمسور بن مخرمة ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، وَوهِمَ فيهِ.
    والصحيح : عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن جابر ، والمسور .
    وسعيد بن المُسيَّب : أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم قال : ... مرسلاً"

    ذكر جابر والمسور بعد يحيى بن سعيد خطأ واضح ، ولعله من الطباعة ، ولكن رواية ابن أبي شيبة ليست مرسلةً بل مقطوعة على سعيد
    وقال ابن رجب في شرح علل الحديث :" ظاهر كلام الشافعي انه يقبل مراسيل ابن المسيب جميعها
    ونجد هذا في قوله لا نحفظ لابن المسيب منقطعا إلا وجدنا ما يدل على تسديده وكلام الشافعي - رحمه الله - ليس على إطلاقه إذ أنه يقول بمرسل ابن المسيب إذا احتفت به القرائن التي سبق ذكرها واشتراطها لقبول المرسل .
    ولذلك فإن الشافعي لم يقبل مرسل ابن المسيب في زكاة الفطر مدين من حنطه ولا بمرسله في التولية في الطعام ولا بمرسله في دية المعاهد ولا بمرسله من ضرب أباه فاقتلوه وبذلك يكون كلام الشافعي محمولا على المراسيل المؤيدة بالقرائن أو التي لا معارض لها"

    وقال البيهقي في الكبرى 12266 : وأخبرنا أبو بكر بن الحارث الأصبهاني أنا أبو محمد بن حيان حدثني العباس بن الوليد ثنا محمد بن يحيى ثنا موسى بن داود عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال من السنة أن لا يرث المنفوس ولا يورث حتى يستهل صارخا
    كذا وجدته
    وهذا خطأ والمحفوظ عن العباس بن الوليد ماروى الطبراني وخصوصاً وأن ابن ماجه قد تابعه وهو خبر مروان وقد تبين لك أنه خطأ

    وللخبر شاهد معلول بالوقف
    قال النسائي في الكبرى 6324 : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
    الصَّبِيُّ إِذَا اسْتَهَلَّ وَرِثَ وَصُلِّيَ عَلَيْهِ.

    6325 : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِ يُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ، يَقُولُ:
    فِي الْمَنْفُوسِ يَرِثُ إِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ
    قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: وَهَذَا أَوْلَى بِالصَّوَابِ، مِنْ حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُسْلِمٍ، وَعِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ غَيْرُ حَدِيثٍ مُنْكَرٍ، وَابْنُ جُرَيْجٍ أَثْبَتُ مِنَ الْمُغِيرَةِ، وَاللهُ أَعْلَمُ .انتهى
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخليفي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

    153 - " إذا استهل المولود ورث ".
    رواه أبو داود (2920) عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبي هريرة مرفوعا.
    وعن أبي داود رواه البيهقي (6 / 257) وذكر أن ابن خزيمة أخرجه من هذا الوجه.
    قلت: ورجاله ثقات، إلا أن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
    ولكن له شاهد من حديث جابر مرفوعا.
    رواه ابن ماجه (2750) عن الربيع بن بدر حدثنا أبو الزبير عنه.
    قلت: والربيع بن بدر متروك، لكن تابعه المغيرة بن مسلم وسفيان عن أبي الزبير به. أخرجه الحاكم (4 / 348، 349) وقال:
    "صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي.
    قلت: بل على شرط مسلم فقط، على أن أبا الزبير مدلس وقد عنعن. وله شاهد من حديث ابن عباس مرفوعا.
    أخرجه ابن عدي (ق 193 / 1) من طريق شريك عن أبي إسحاق عن عطاء عنه.
    قلت: وهذا سند لا بأس به في الشواهد، فإن شريكا هو ابن عبد الله القاضي ثقة إلا أنه سيء الحفظ، ومثله أبو إسحاق وهو السبيعي فإنه كان اختلط.
    (فائدة) في حديث جابر والمسور المتقدم تفسير استهلال الصبي بقوله:
    " أن يصيح أو يعطس أو يبكي ". وهو حديث صحيح كما تقدم، فلا يغتر بقول الصنعاني في " سبل السلام " (3 / 133) :
    " والاستهلال روي في تفسيره حديث مرفوع ضعيف: " الاستهلال العطاس ". أخرجه البزار ".
    فإن الذي أخرجه البزار. إنما هو من حديث ابن عمر باللفظ الذي ذكره الصنعاني، وفيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمان وهو ضعيف.
    كما في " المجمع "، فهذا غير حديث جابر والمسور فتنبه.

    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...للألباني
    المجلد الأول :رقم الحديث(153).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    الكلام على حديث ( لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا )

    قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: وَهَذَا أَوْلَى بِالصَّوَابِ، مِنْ حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُسْلِمٍ، وَعِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ غَيْرُ حَدِيثٍ مُنْكَرٍ، وَابْنُ جُرَيْجٍ أَثْبَتُ مِنَ الْمُغِيرَةِ، وَاللهُ أَعْلَمُ .انتهى
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخليفي
    وقال الحافظ ابن رجب في شرح العلل :
    ومنهم المغيرة بن مسلم
    أحاديثه عن أبي الزبير خاصة مستنكرة .
    قال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى بن معين - وسئل عن المغيرة بن مسلم - ؟ فقال : (( ما أنكر حديثه عن أبي الزبير )) .
    وقال النسائي في كتابه : (( عنده عن أبي الزبير غير حديث منكر )) ، وخرج حديثه عن أبي الزبير عن جابر مرفوعاً : (( إذا استهل الصبي ورث وصلى عليه )) .
    وخرجه من طريق ابن جريج عن أبي الزبير موقوفاً ، وقال : (( هو أصح )) .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا

    .............
    أخى أحمد
    من قال هذا يا أخى .. ؟
    ومن المقرر شرعاً .. إن مات المورث .. وزوجته كانت حاملاً :
    فالتركة تقسم على تقدير أن الحمل ذكر .. ثم تقسم مرة أخرى على تقدير أنه أنثى .. ثم :
    يحجز له أوفر النصيبين باعتبار أن الجنين فرد واحد لأن الغالب أن يأتى ذلك والأحكام تبنى على الغالب ..
    فيوقف له إرث الذكر فإن ولد كذلك أخذ حقه .. وإن ولد أنثى يوزع الباقى على من يستحقه ..
    ......
    ولكم تحياتى وخالص دعواتى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •