كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْجُدُ عَلَى أَلْيَتَيِ الْكَفِّ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3
3اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 2 Post By محمد بن عبدالله بن محمد

الموضوع: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْجُدُ عَلَى أَلْيَتَيِ الْكَفِّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,548

    افتراضي كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْجُدُ عَلَى أَلْيَتَيِ الْكَفِّ

    2966 - " كان يسجد على أليتي الكف " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 1135 :


    أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1 / 323 / 639 ) و من طريقه ابن حبان ( 490 -
    موارد ) و الحاكم ( 1 / 227 ) و عنه البيهقي ( 2 / 107 ) و أحمد ( 4 / 295 ) من
    طرق عن الحسين بن واقد : حدثني أبو إسحاق قال : سمعت البراء بن عازب قال :
    فذكره مرفوعا . و قال الحاكم : " صحيح على شرطهما " ! و وافقه الذهبي ! كذا
    قالا ، و الحسين بن واقد إنما أخرج له البخاري تعليقا ، فهو على شرط مسلم وحده
    ، و أبو إسحاق هو عمرو بن عبد الله السبيعي ، و يخشى جانبه - مع ثقته - من جهة
    تدليسه و اختلاطه . أما تدليسه ، فقد أمناه بتصريحه بالسماع . و أما الاختلاط ،
    فلا أدري إذا كان الحسين سمع منه قبل الاختلاط أم لا ، إلا أن البيهقي قد روى
    بسنده عن جمع قالوا : حدثنا شعبة قال : أنبأني أبو إسحاق عن البراء قال : " إذا
    سجد أحدكم فليسجد على ألية الكف " . و قال ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 1 /
    261 ) : حدثنا وكيع عن شعبة به . و شعبة سمع من أبي إسحاق قبل الاختلاط ، فصح
    الإسناد و الحمد لله . لا يقال : هذا موقوف ، لأننا نقول : هو في حكم المرفوع ،
    لأن مثله لا يقال بالرأي كسائر هيئات الصلاة ، فإنها عبادة محضة ، و لاسيما و
    قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الأمر بوضع الكفين في السجود و الادعام
    عليهما ، و هو مخرج في " صفة الصلاة " ، و ذلك يستلزم السجود على أليتي الكف
    كما هو ظاهر . قال ابن الأثير في " النهاية " : " أرد ألية الإبهام و ضرة
    الخنصر فغلب ، كالعمرين و القمرين " .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْجُدُ عَلَى أَلْيَتَيِ الْكَفِّ

    رواه موقوفا:
    1) شعبة كما في مصنف ابن أبي شيبة (2/ 481): (حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يَقُولُ : السُّجُودُ عَلَى أَلْيَةِ الْكَفَّيْنِ).

    2) سفيان كما في غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام (5/ 336، رقم: 947):(وقال «أبو عبيد» فى حديث البراء بن عازب: «فى السجود على أليتى الكف».
    قال: حدثناه يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن أبى إسحاق، قال: سمعت «البراء» يقول ذلك.
    قوله: ألية الكف: يعنى أصل الإبهام، وما تحت ذلك من أسفل الراحة, ما غلظ منها).
    وتابعه ابن أبي شيبة في مصنف ابن أبي شيبة (2/ 481): (حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ، قَالَ : السُّجُودُ عَلَى أَلْيَةِ الْكَفِّ).



    3) زهير كما في مسند ابن الجعد (ص: 365، رقم: 2510): (حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، أَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: رَأَيْتُ الْبَرَاءَ يَنْعَتُ لَنَا السُّجُودَ، فَقَالَ: يُلْزِقُ أَلْيَتَيِ الْكَفِّ بِالْأَرْضِ قَالَ: وَرَفَعَ الْبَرَاءُ عَجِيزَتَهُ).

    وأما زكريا بن أبي زائدة كما في تاريخ واسط (ص: 246): (حدثنا أسلم، قَالَ:
    ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَلامٍ، قَالَ:
    ثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ، قَالَ:
    ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ [الداهري البصري، قال أحمد: ليس بشيء. وكذا قال ابن المديني، وَغيره، وقال ابنُ مَعِين مَرَّةً: ليس بثقة، وكذا قال النسائي، وقال الجُوزْجَاني: كذاب، وبعض الناس قد مشاه وقواه فلم يلتفت إليه]
    عَنْ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ [ثقة، وكان يدلس، وسماعه من أبي إسحاق بأخرة]
    عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ
    عَنْ عَبْدِ الله بن يزيد! [الخطمي، صحابي صغير]
    عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ، وَكَانَ إِذَا رَفَعَ مِنَ الرُّكُوعِ لَمْ يَخْتَرْ أَحَدٌ مِنَّا أَنْ يَحْنِيَ ظَهْرَهُ حَتَّى يَسْتَقِرَّ جَبِينُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الأَرْضِ. وَكَانَ إِذَا سَجَدَ سَجَدَ عَلَى أَلْيَتَيْ كَفَّيْهِ، وَخَوَّى كَمَا تُخَوِّي الْحَمَامَةُ ويجافي يديه عن جنبيه).
    ففي سنده عبد الله بن حكيم، ولا يصح متابعا.
    عبد الرحمن هاشم بيومي و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,548

    افتراضي رد: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَسْجُدُ عَلَى أَلْيَتَيِ الْكَفِّ

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •