تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

  1. #1

    افتراضي قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    بسم الله، الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، أما بعد:
    فقد ذكرت في موضوع سالف سر جمع الضدين (http://majles.alukah.net/t164563/). و الآن أشارككم بقصيدتي: (سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين) و المكونة من 150 بيتاً.
    المقصود بالوحيين القرآن الكريم و السنة الشريفة و المقصود بالكونين عالم الغيب و عالم الشهادة.
    منهجي في القصيدة: أذكر مثالاً على جمع الضدين ثم أتبعه بذكر أسماء السور التي ورد فيها ذلك المثال أو كتب السنة التي ورد فيها ذلك المثال.
    للقصيدة شرح سميته: (إتحاف الثقلين بشرح سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين) لكني لن أنشره الآن.

    القصيدة

    الحمد لله عليم السـرِ *** و الجهر ربنا الإله البر
    ثم الصلاة بعد و السلامُ *** على محمد هو الإمام
    و الآل و الأصحاب و الأتباعِ *** أهل الندى و السيف و اليراع
    فهذه أرجوزة مبينةْ *** كأنها لقارئ سفينة
    بها ركوب بحر علم زاخرِ *** رُبّانها يصطاد كل فاخر
    مفيدة لقارئ و ممتعةْ *** فيها الفرائد و الفوائد مترِعة
    و الآن بسم الله أبدأ السفرْ *** ركز معي أخي كي تبلغ الظفَـر
    الله رب العالمين كلهمْ *** له تدبير خلقهم و أمرهم
    الله رب العالمين خالقُ *** ثم الحبوب و النواة فالق
    الله ربنا هو الإلـهُ *** و لا إله في الورى سواه
    الله ربنا هو الملكْ *** ما ضره جحود من أُفِـك
    الله ربنا هو المليكُ *** و ما له في ملكه شريك
    و مالك الملك بلا منازعْ *** ملك الملوك ملكَهم فنازعْ
    هو ربنا المقتدر القديرُ *** و القادر الخلاق و الخبير
    هو ربنا العلام و العليمُ *** و العالم القهار و الحكيم
    قدرته و علمه قد كَمُلا *** فمنشئ و مبدع ما جَمُلا
    الله ربنا تقدست أسماؤهُ *** على الدوام أبهرت آلاؤه
    آياته قد ملأت آفاقا *** يجحدها من أشرب الشقاقا
    قرآننا كتابه المسطورُ *** و كوننا كتابه المفطور
    و كوننا كتابه المنظورُ *** و الغيب علم إلهنا المحظور
    مقتدراً قد جمع الضدينِ *** و ذكره قد جاء في الوحيين
    و كوننا حقاً بذاك شاهدُ *** و ناطق فلا يضر جاحد
    في ديننا الوحي هو القرآنُ *** و السنة الغرا هما التبيان
    عرفت هذا السر من وليدِ *** أنعم به من شاعر مجيد
    ذكره إمامنا الصابوني *** أكرمني بالعلم و الماعون
    في صفوة التفسير للقرآنِ *** أمدني بالفهم و البرهان
    ذكره في سورة يسِ *** أكرم به و بعلمه المتين
    لا تنسينْ إشارة لطيفةْ *** أوردها ابن سعدي ظريفة
    ذكرها مفسراً لفاطرِ *** فكان مثل غيم ماطر
    من قبلهم ذكره محمدُ *** من نسل حيان المسدد
    ذكره في بحره المحيطِ *** في شرحه المفيد و البسيط
    من قبلهم ألقى عبيد لغزا *** على امرئ القيس فصاد المغزى
    و ربما ذكره من قبلهمْ *** ابحث أخي حتى تُجَلّـيَ أمرهم
    و سرنا في عالم للغيبِ *** و شهادة فلا تكن ذا ريب
    و سرنا لم يأت بالتصريحِ *** و إنما قد جاء بالتلميح
    فالسر كان باطناً خفيا *** و الآن أضحى ظاهراً جليا
    بهذا السر أفحم اليهودا *** و كافراً و ملحداً جحودا
    و سرنا قد أفحم النصارى *** و المشركين زادهم خسارا
    فهذا السر يثبت النبوءةْ *** لنبينا الأمي ذي المروءة
    يفهمه الأمي و الذكيُ *** و عالم و جاهل غبي
    و بعدما عرفت هذا السرا *** بحثت عنه بالفؤاد دهرا
    جمعت أمثلة من الوحيينِ *** و مثلها أيضاً من الكونين
    و الآن أشرككم بما وجدتُ *** فتعلمون كم غزالاً صدت
    و الله قد وفقني في الصيدِ *** لولاه لم يمسك بهن قيدي
    ماء و نار في سحاب جمعا *** و في الكتاب آية لمن وعى
    بقرة و النور ثم الرومُ *** تبارك المولى هو القيوم
    و البحر في قيامة سيسجرُ *** سبحان ربي بالمحامد يذكر
    قد جاءنا في الطور و التكويرِ *** الحمد لله على التنوير
    و الغصن مخضر بماء ساري *** قد جذ منها موقداً للنار
    و ذكره قد جاء في يسِ *** الحمد لله على التبيين
    بالرعد سيل جريه بالزبدِ *** و النار مازت حلية من زبد
    تنور نوح موضع للنارِ *** قد فار ماء مؤذناً بقرار
    اقرأه حقاً يا أخي بهودِ *** حافظ على الميثاق و العهود
    أعداء نوح أهلكوا فأغرقوا *** ثم الجحيم أدخلوا فأحرقوا
    اقرأه حقاً يا أخي بنوحِ *** كن داعياً كبلبل صدوح
    و مثلهم فرعون ذو الأوتادِ *** و قومه الراعون للفساد
    اقرأه حقاً يا أخي بالإسرا *** و غافر و كن فكاك أسرى
    ماء و نار أتيا في الواقعةْ *** إن الوجوه حينذاك خاشعة
    النار أضحت للخليل بردا *** بقول كن تجلى الله فردا
    النار أيضاً أصبحت سلامةْ *** تبدلت أخطارها كرامة
    في الأنبياء ذكرها قد وردا *** افهم كتاب الله تؤتى المددا
    و قوم موسى قد نجوا باليمِ *** و قوم فرعون فنوا بالغم
    و أيكة قد أمطرت بالنارِ *** سبحان ربي الواحد القهار
    في الشعراء ذكرهم قد جاءَ *** بالخير دوماً فلتكن مشاء
    و قوم لوط أهلكوا بقلبها *** بكبرهم عتوا عن أمر ربها
    و قد أتانا ذكرهم بهودِ *** كن مؤمناً بالله ذا صمود
    و الإنس خلقهم بهذا الطيـنِ *** في الذاريات أهلكوا بالطين
    و الجن أيضاً خلقوا من نارِ *** و رجمهم أيضاً بشهْب النار
    و ذكرهم قد جاءنا في الحجرِ *** حافظ أخي على صلاة وتر
    و الجن فيهم نسبة من ماءِ *** و ذكر ذا قد جا في الأنبياء
    و نفخ صور جاءنا في الزمرِ *** ماتوا فأحيوا يا له من خبر
    و اجتمع الليل مع النهارِ *** في أرضنا بحكمة القهار
    و ذكره قد جاءنا في فاطرِ *** آي الكتاب مثل زهر عاطر
    و مثله الصيف و ذا الشتاءُ *** قد جمعا فكان ذا الغَناء
    فمعظم الأرض بها شتاءُ *** و بعض أرض صيفها كساء
    قد ذكر الصيف مع الشتاءِ *** صراحة جدها بلا عناء
    ذكرهما قد جاء في قريشِ *** الحمد لله على ذا العيش
    و هذه الجبال منها أسودُ *** و أبيض و أحمر مُـورّد
    و ذكرت صراحة في فاطرِ *** الله علام بكل خاطر
    مدثر بها حمار وحشِ *** احفظ لساناً لا تكن ذا فحش
    و اللون في خلق الإله يختلفْ *** لكنما تلك القلوب تأتلف
    و الشعر في ألوانه الضدانِ *** فاذكر تأمل قدرة المنان
    و ذكر ذا في فاطر و الرومِ *** حمداً لربي الخالق القيوم
    و في الحساب جاء وجه أسودُ *** أو أبيض فمشرق مسدد
    في آل عمرانٍ أتانا ذكرهمْ *** اقرأ كلام الله و افهم أمرهم
    و ميت إخراجه من حي *** و عكسه قد جاءنا في وحي
    في آل عمران و في الأنعامِ *** الحمد لله على الإنعام
    و الماء مشروباً هو الحياةُ *** في رئة حقاً هو الممات
    و مثله هواؤنا العليلُ *** لسمك هلاكه الوبيل
    و ضفدع تنفست في الماءِ *** و البر أيضاً دونما عناء
    و كله في سورة الأعرافِ *** لا تنسينّ يا أخا الأشراف
    و البحر عذب ثم بحر مالحُ *** و فيهما لحم طري صالح
    و ذكرا في سورة الفرقانِ *** و فاطر و سورة الرحمن
    قد جمع الظلام و الضياءُ *** بالبرق ليلاً تلمع السماء
    فلتذكرنّ صيباً فـي بقرةْ *** يا ليتني أكن غداً مع بررة
    و بالحديد سور فيه بابُ *** في ظاهر و الباطن العجاب
    ظاهره قد بين العذابا *** باطنه برحمة قد طابا
    و السر أيضاً سائر في البشـرِ *** فاسمع أخي و كن ذا بصر
    فآدمٌ حقاً نبي مكرمُ *** إبليس ضده شقي مجرم
    و سورة الكهف بها الدليلُ *** الحمد لله هو الجليل
    و آدم ابناه هما ضدانِ *** قد قربا فاعجب من القربان
    فاذكرهما أخي بمائدةْ *** و لتطلـبنّ في دوام فائدة
    إن ابن نوح كان كافرا *** أرداه ماء ثم صار خاسرا
    و آزرٌ بربه لقد كفرْ *** لم ينتفع بسمعه أو بالبصر
    ذكرهما قد جاءنا في هودِ *** و توبة فاعجب من المقصود
    فرعون جوراً قتل الأطفالا *** قد خاف طفلاً يجلب الزوالا
    فجاءه طفل ودود عاجلا *** عدوه هو اللدود آجلا
    بقصص قد جاءنا ذا الخبرُ *** إن كلام الله فيه العبر
    و السامري ضد موسى فاعلمنْ *** قد أفسد التوحيد أله الوثن
    و ذكره قد جاءنا بطه *** طوبى لمسلم لقد وعاها
    نوح و لوط لهما زوجانِ *** في النار لم ينفعهما البعلان
    و زوج فرعونٍ لها المآبُ *** لجنة نعيمها ثواب
    في سورة التحريم ضرب المثلِ *** كن باليقين راسخاً كالجبل
    و حمزة قد ساد كل الشهدا *** أسد الإله و النبي ذي الهدى
    أما أخوه خائب عمـيُ *** في نار خلد سعيه شقي
    في سورة الأنعام و المسدْ *** اذكرهما و عش بلا حسد
    فرعون زوراً نازع الإلـهَ *** عيسى بزور دعي الإله
    بقصص قد جاءنا و مائدةْ *** ذكرهما فصد ذي الفائدة
    جهنم نار و فيها بردُ *** إن هربوا منها إليها ردوا
    قد جاءنا بذلك البخاري *** و مسلم فافهم علوم الباري
    و بسنة قد أورد الدجالُ *** في ناره و الجنة الإبدال
    رواه حبرنا الإمام مسلمُ *** حديثه ذهب سبيك ملزم
    و بسنة قد جاء أهل الفترةِ *** لم يأتهم من رسل أو حجة
    فيؤمرون باقتحام النارِ *** فمن أطاع كان في الأبرار
    فناره قد جعلت سلاما *** فالله ربي لم يزل علاما
    و من عصى سيق لها جهارا *** من أهل شقوة غدا كفارا
    رواه حبرنا الإمام أحمدُ *** أكرم به فقد حواه المسند
    و غيره روى لنا الحديثا *** كن شامخاً أخي و كن حثيثا
    داء دواء في ذباب جمعا *** فاغمس ذباباً في إناء وقعا
    و قد رواه حبرنا البخاري *** فعلمه ماء الحياة الساري
    و أهل إسلام بنار عذبوا *** و فارقوها بعد ما قد هذبوا
    و أدخلوا برحمة للجنةْ *** الحمد للمولى عظيم المنة
    و حديثهم نقله البخاري *** صحيحه مثل الفرات جار
    عيسى بحق يقتل الدجالا *** عيسى لخير لم يزل فعالا
    رواه حبرنا الإمام مسلمُ *** حديثه مكرم مقدم
    و شمسنا من مغرب ستطلعُ *** و حينذاك توبة لا تنفع
    رواه حبرنا الإمام مسلمُ *** حديثه في صحة لا يثلم
    و الآن قد آن انتهاء السفْرةِ *** هل استطعتم فك كل شفْرة؟
    و إن رأيت أن تضيف زوجا *** ضدين فاركب الإقدام موجا
    فمرحباً بالضيف و المُضيفِ *** أولي علم مع الرأي الحصيف
    أبياتها قاف و نون في العددْ *** و ربما أتى لها بعدُ المدد
    نظمتها في آخر المُحرّمْ *** في حَلْتَـغٍ تاريخها المُكرّمْ
    ثم اختموا أرجوزتي بالحمدِ *** لربنا أهل الثنا و المجد
    فأحمد الله لما هداني *** أشكره نوالَه أولاني
    ما كنت مهتدياً لذا بغيرهِ *** أطلعني على عظيم سره
    رزقني بالعلم و الدليلِ *** سترني بستره الجميل
    عن شكره إن السان عاجزُ *** يا ليتني رضا إلهي حائز
    ثم الصلاة بعدها تسليمُ *** على الرسول شأنه التكريم
    و آله و صحبه و من تَبِـعْ *** منسمهم حتى إلـى شأوٍ رُفِـعْ
    فأحمد الله على الإنعامِ *** و أشكر الله على الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    جزاكم الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3

    افتراضي رد: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    و إياكم. شكراً على مرورك و تعليقك الكريم أخي أبا البراء...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سامر البابا مشاهدة المشاركة
    و إياكم. شكراً على مرورك و تعليقك الكريم أخي أبا البراء...
    شكر الله لك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    582

    افتراضي رد: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    لا أراها قصيدةً ، بلْ متنًا علميًا شرعيًا ، أسألُ اللهَ تباركَ وتعالى أنْ يكتبَ لهُ القبولَ في الأرضِ وينفعَ بهِ طلبةَ العلمِ.
    معَ مراعاةِ تصويبِ كلمةِ اللسانِ في أحدِ الأبياتِ.

  6. #6

    افتراضي رد: قصيدة: سر جمع الضدين في الوحيين و الكونين

    شكراً أختي الفاضلة أم يعقوب على تعليقك القيم.
    أرى أن تسمية منظومتي بـ (القصيدة) فيه سعة، فالكلام إذا كان مقيداً بوزن و قافية فهو شعر و مجموعة الأبيات المترابطة من الشعر هي قصيدة، و من ألوان الشعر العربي الشعر التعليمي و هو الغرض الذي تندرج منظومتي هذه تحته.

    و شكراً على تصحيحك (اللسان) في البيت 147.

    و أنوي إن شاء الله إعادة نشر هذه المنظومة ببعض التعديلات القيمة و الإضافات المفيدة قريباً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •