سُداسِيةُ* ‬العِلم* ‬الشافعية*...!‬


حمزة بن فايع الفتحي



•* ‬لكل* ‬مُنجَز* ‬ومَنال* ‬مقدمات* ‬وعوامل* ‬تبلّغ* ‬إليه،* ‬فالعلم* ‬مثلا* ‬لا* ‬يحصل* ‬بالأماني* ‬ولا* ‬الخيالات* ‬أو* ‬الأحلام،* ‬وإنما* ‬بأمور* ‬إذا* ‬استجمعها* ‬الطالب* ‬بلغ* ‬مراده،* ‬وحقّق* ‬مقصوده*...! ‬

•* ‬واشتهر* ‬بيتان* ‬للإمام* ‬محمد* ‬بن* ‬إدريس* ‬الشافعي*(‬*٢٠٤ *)‬هـ* ‬رحمه* ‬الله،* ‬ضمّنها* (‬سداسية* ‬تحصيل* ‬العلم*)‬،* ‬يقول* ‬فيهما* : ‬‏
أخي* ‬لن* ‬تنال* ‬العلم* ‬إلا* ‬بستةٍ* ... ‬
‏* ‬سأنبيك* ‬عن* ‬تفصيلها* ‬ببيانِ*...‬

ذكاءٌ* ‬وحرصٌ* ‬واجتهادٌ* ‬وبُلغةٌ*... ‬وصحبةُ* ‬أستاذٍ* ‬وطولُ* ‬زمانِ*..!‬

•* ‬والإمام* ‬هنا* ‬رحمه* ‬الله* ‬يجعل* ‬قانونا* ‬سليما* ‬لبلوغ* ‬العلم،* ‬ومقدمات* ‬لابد* ‬منها،* ‬ومقومات* ‬يتعين* ‬ركوبها* ‬وامتطاؤها،* ‬وهي* ‬مما* ‬نص* ‬عليه* ‬حذاق* ‬العلماء،* ‬وربما* ‬يخالفه* ‬بعضهم* ‬في* ‬عدها* ‬أو* ‬أسمائها* ‬،* ‬ولكنها* ‬شبه* ‬متفق* ‬على* ‬أكثرها* . ‬

•* ‬وهما* ‬مع* ‬اشتهارهما* ‬،* ‬قليل* ‬من* ‬الطلاب* ‬من* ‬يمتثل* ‬طريقها،* ‬أو* ‬يطبق* ‬قانونها،* ‬فيأخذها* ‬بمأخذ* ‬الجد،* ‬ويشحذ* ‬همته* ‬للعمل* ‬بموجبها،* ‬لأن* ‬العلم* ‬أعلا* ‬المراتب،* ‬وأنبل* ‬المقاصد،* ‬ولا* ‬يوصل* ‬إليه* ‬إلا* ‬على* ‬جسر* ‬من* ‬التعب،* ‬ومطايا* ‬من* ‬النصب* ‬والتصبر،* ‬وفِي* ‬الحديث* ‬الصحيح* ‬ «ومن* ‬يتصبر* ‬يصبّره* ‬الله» * . ‬وهذه* ‬العوامل* ‬السداسية* ‬أسس* ‬الفوز* ‬والبلوغ* ‬والتحصيل* ....! ‬قال* ‬أبو* ‬تمام* ‬الطائي* : ‬َ* ‬بصرتَ* ‬بالراحة*ا ‬لكبرى* ‬فلم* ‬ترها*...‬تُنال* ‬إلا* ‬جسر* ‬من* ‬التعبِ*...! ‬

فأولاها* : ‬الذكاء* ‬المولّد* : ‬لليقظة* ‬وسرعة* ‬الفهم* ‬وبُعد* ‬البلادة،* ‬بحيث* ‬لا* ‬يشق* ‬المحفوظ،* ‬ولا* ‬يتعسر* ‬المفهوم،* ‬أو* ‬يستبطئ* ‬المدروس،* ‬فمن* ‬لم* ‬يتوفر* ‬له* ‬حد* ‬أدنى* ‬من* ‬الذكاء* ‬والوعي* ‬عز* ‬عليه* ‬العلم،* ‬وانكشف* ‬له* ‬الحال،* ‬بأن* ‬العلم* ‬ليس* ‬مجاله،* ‬ولا* ‬محل* ‬وجوده* ‬وراحته* ...! ‬ولكن* ‬هذا* ‬الذكاء* ‬لا* ‬يجدي* ‬بلا* ‬زكاء* ‬وتقوى،* ‬لأنه* ‬قد* ‬يورث* ‬المهالك،* ‬إذ* ‬كم* ‬من* ‬ذكي* ‬عمي* ‬عن* ‬الحق،* ‬أو* ‬خالطه* ‬الهوى،* ‬أو* ‬كبّه* ‬ذكاؤه* ‬على* ‬وجهه* ‬في* ‬مهاوي* ‬الردى*...‬*! ‬وقد* ‬قال* ‬الأئمة* ‬في* ‬أبي* ‬العلاء* ‬المعري* ‬الشاعر* ‬المعروف* ‬ونظرائه* ‬كان* ‬ذكيا* ‬ولَم* ‬يكن* ‬زكيا*...! ‬والناظم* ‬يستصحب* ‬في* ‬طالب* ‬العلم* ‬الشرعي* ‬حصول* ‬التقوى* ‬ابتداء،* ‬ثم* ‬يرشده* ‬إلى* ‬الأسس* ‬المادية،* ‬والتي* ‬لابد* ‬منها* .‬

ثانيها* : ‬حرص* ‬بليغ*: ‬على* ‬جمع* ‬العلم،* ‬وحيازة* ‬الكتب،* ‬وصون* ‬الوقت،* ‬والتقاط* ‬الفرائد،* ‬ولمّ* ‬الدرر،* ‬اهتماما* ‬ورغبةً،* ‬بحيث* ‬يقال* ‬له* : ‬فلان* ‬حريص* ‬،* ‬وشخص* ‬جاد،* ‬وعنصر* ‬متوقد،* ‬كما* ‬قال* ‬الحافظ* ‬ابن* ‬عقيل* ‬وحمه* ‬الله* ‬في* ‬كلمته* ‬المشهورة*:( ‬إني* ‬لا* ‬يحل* ‬لي* ‬أن* ‬أضيع* ‬ساعة* ‬من* ‬عمري،* ‬حتى* ‬إذا* ‬تعطّل* ‬لساني* ‬عن* ‬مذاكرة* ‬ومناظرة،* ‬وبصري* ‬عن* ‬مطالعة،* ‬أعملتُ* ‬فكري* ‬في* ‬حالة* ‬راحتي* ‬وأنا* ‬منطرح،* ‬فلا* ‬أنهض* ‬إلا* ‬وقد* ‬خطَر* ‬لي* ‬ما* ‬أسطّره* )‬
وقال* ‬أيضا*: ‬أنا* ‬أقصّر* ‬بغاية* ‬جهدي* ‬أوقات* ‬أكلي،* ‬حتى* ‬أختار* ‬سف* ‬الكعك* ‬وتحسية* ‬بالماء* ‬على* ‬الخبز،* ‬لأجل* ‬مابينهما* ‬من* ‬تفاوت* ‬المضغ،* ‬توفرا* ‬على* ‬مطالعة،* ‬أو* ‬تسطير* ‬فائدة* ‬لم* ‬أدركها* ‬فيه*.... ‬فهنا* ‬تلحظ* ‬اغتنام* ‬الأوقات،* ‬وتخفيف* ‬الأكل،* ‬واختيار* ‬ما* ‬لا* ‬يضيع* ‬وقتا،* ‬أو* ‬يرهق* ‬جسدا*...!‬

ثالثها*: ‬اجتهاد* ‬متين*: ‬لا* ‬يعرف* ‬الكلل،* ‬ولا* ‬يطل* ‬عليه* ‬الملل،* ‬فهو* ‬في* ‬دأب،* ‬وجد* ‬وسهر،* ‬وسفر،*.... ‬يؤثر* ‬العلم* ‬على* ‬الراحة،* ‬والتعب* ‬على* ‬الطرب،* ‬والبحث* ‬على* ‬اللغو* ‬والمزاح،* ‬مستفرغا* ‬الوسع،* ‬وباذلا* ‬بلا* ‬تقصير،* ‬قال* ‬تعالى* : ‬ {خذوا* ‬ما* ‬آتيناكم* ‬بقوة}
رابعها*: ‬بُلغة* ‬كافية*: ‬تسد* ‬الحاجة،* ‬وتكف* ‬السؤال،* ‬وتمنع* ‬الانشغال،* ‬وتجعل* ‬طلاب* ‬العلم* ‬في* ‬مأمن* ‬من* ‬الشحاذة* ‬والفقر* ‬والاستجداء،* ‬وتعين* ‬على* ‬القُنية* ‬العلمية،* ‬وقد* ‬نص* ‬الإمام* ‬أحمد* ‬رحمه* ‬الله* ‬في* ‬أدب* ‬المفتي*: ‬على* ‬الاستغناء* ‬عن* ‬الناس* ‬،* ‬وقال* ‬سفيان* ‬الثوري* ‬رحمه* ‬الله* ‬لما* ‬شوهدت* ‬الدنانير* ‬في* ‬يده،* ‬كما* ‬في* ‬الحلية* ‬وغيره* ‬،* ‬أنه* ‬جاءه* ‬رجل* ‬فقال* : ‬يا* ‬أبا* ‬عبدالله* ! ‬تُمسك* ‬هذه* ‬الدنانير*... ‬؟*!‬
فقال* : ‬اسكُت* ‬،*.. ‬لولا* ‬هذه* ‬الدنانير* ‬لتمندل* ‬أي* : ‬لتمسح* ‬بنا* ‬هؤلاء* ‬الملوك* ...! ‬وقد* ‬يفتقرون* ‬أحيانا* ‬بسبب* ‬ضغوطات* ‬الحياة* ‬ومصاعبها* ‬،* ‬فيصبرون،* ‬وعلى* ‬ربهم* ‬يتوكلون،* ‬ويعدون* ‬الفقر* ‬أسلم* ‬وأعون* ‬على* ‬العلم* ‬من* ‬الغنى* ‬والترف،* ‬حتى* ‬قال* ‬القائل* : ‬
•* ‬قلت* ‬للفقر* ‬أين* ‬أنت* ‬مقيمٌ*...‬قال* ‬في* ‬عمائم* ‬الفقهاءِ؟*!... ‬إنّ* ‬بيني* ‬وبينهم* ‬لإخاءً* ... ‬وعزيز* ‬عليّ* ‬قطع* ‬الإخاءِ* ‬
وقال* ‬ابن* ‬القيم* ‬في* ‬اعلام* ‬الموقعين* (‬4/204*) : ‬وقد* ‬كان* ‬لسفيان* ‬شيء* ‬من* ‬مال* ‬،* ‬وكان* ‬لا* ‬يتروّى* ‬في* ‬بذله* ‬،* ‬ويقول* : ‬لولا* ‬ذلك* ‬لتمندل* ‬بنا* ‬هؤلاء .
‬فالعالم* ‬إذا* ‬مُنح* ‬غناءً* ‬فقد* ‬أعين* ‬على* ‬تنفيذ* ‬علمه* ‬،* ‬وإذا* ‬احتاج* ‬الناسَ* ‬فقد* ‬مات* ‬علمه* ‬وهو* ‬ينظر* ....! ‬يقصد* ‬أنه* ‬مضطر* ‬للعلم* ‬والشغل* ‬التجاري* ‬الصارف* ‬عن* ‬التدريس* ‬والمراجعة* ‬ونفع* ‬الخلائق* .‬

خامسها*: ‬صحبة* ‬أستاذ* : ‬المتمثل* ‬في* ‬شيوخ* ‬العلم،* ‬وأقطاب* ‬الفقه،* ‬وصيارفة* ‬المعرفة،* ‬لأنهم* ‬كالأطباء* ‬تشخيصا،* ‬والدلائل* ‬طريقا،* ‬والبراهين* ‬إقناعاً،* ‬والشموس* ‬إضاءة،* ‬قال* ‬موسى* ‬في* ‬قصته* ‬مع* ‬الخضر* ‬عليهما* ‬السلام* ‬ { {هل* ‬أتّبعك* ‬على* ‬أن* ‬تُعلّمنِ* ‬مما* ‬عُلّمتَ* ‬رُشدا} * [ ‬سورة* ‬الكهف] * . ‬فهم* ‬يعينون* ‬على* ‬الفهم،* ‬ويثبّتون* ‬على* ‬الجادة،* ‬ويذللون* ‬الصعاب*. ‬وقال* ‬السلف* ‬في* ‬حكتمهم* ‬الرائعة*: ‬من* ‬دخل* ‬العلم* ‬وحده،* ‬خرج* ‬وحده* . ‬ومن* ‬ثَم* ‬حذّروا* ‬من* ‬اللياذ* ‬بالكتب* ‬دون* ‬شيوخ،* ‬ومن* ‬حفظها* ‬بلا* ‬اتعاظ* ‬وتفقه،* ‬قال* ‬الشافعي* ‬رحمه* ‬الله*: ‬من* ‬تفقه* ‬من* ‬بطون* ‬الكتب،* ‬ضيّع* ‬الأحكام* ). ‬واتسعت* ‬المقولة* ‬الأخرى* ( ‬من* ‬كان* ‬شيخُه* ‬كتابَه،* ‬كان* ‬خطؤه* ‬أكثرَ* ‬من* ‬صوابه*...!‬

سادسها*: ‬طول* ‬زمان*: ‬ويعنون* ‬بها* ‬الخبرة* ‬والممارسة،* ‬والتدريب* ‬العلمي* ‬على* ‬الدرس* ‬والإلقاء* ‬والحوار،* ‬وسرد* ‬المطولات،* ‬والمناظرات* ‬والاستنباطات* ‬والتأليفات* ‬والكتابة* ‬،* ‬بحيث* ‬يتحقق* ‬معها* ‬النضج* ‬وبلوغ* ‬الحكمة،* ‬وعدم* ‬الحماس* ‬والاستعجال* ‬،* ‬قال* ‬تعالى*: ‬ {وكان* ‬الإنسان* ‬عجولا} * ‬سورة* ‬الإسراء* . ‬وقال* ‬عليه* ‬الصلاة* ‬والسلام* ‬لأَشجّ* ‬عبد* ‬القيس* :‬ «إن* ‬فيك* ‬لخصلتين* ‬يحبهما* ‬الله*: ‬الحلم* ‬والأناة» *.‬
والدليل* ‬على* ‬ذلك* ‬اختيارات* ‬المرء* ‬في* ‬أول* ‬حياته،* ‬تغاير* ‬اختياراته* ‬بعد* ‬سن* ‬النضج* ‬والدراية،* ‬حتى* ‬على* ‬المستوى* ‬الدنيوي،* ‬فكيف* ‬بالعلم* ‬الأخروي* ‬المقرب* ‬إلى* ‬الله* ‬تعالى* ...‬؟*! ‬واذا* ‬انضاف* ‬الى* ‬ذلك* ‬خب* ‬ظهور* ‬واعجاب* ‬قبل* ‬التمكن* ‬والتحقق* ‬كان* ‬خيبة* ‬على* ‬صاحبه،* ‬وقَالَ* ‬سحنون* ‬بْنُ* ‬سَعِيدٍ* ‬المالكي* ‬رحمه* ‬الله* : ‬أَجْسَرُ* ‬الناس* ‬على* ‬الْفُتْيَا* ‬أقلّهم* ‬علما* ‬،* ‬يكون* ‬عِنْدَ* ‬الرجل* ‬الْبَابُ* ‬الواحد* ‬مِنْ* ‬الْعِلْمِ،* ‬يظن* ‬أَنَّ* ‬الحق* ‬كله* ‬فيه.‬
وكم* ‬من* ‬عالم* ‬وطالب،* ‬تراجع* ‬عن* ‬كتب* ‬وفتاوى* ‬واختيارات* ‬ومواقف،* ‬بسبب* ‬مرحلته* ‬العمرية،* ‬وتوقيعه* ‬المبكر،* ‬وحينما* ‬بلغ* ‬أشده،* ‬ونال* ‬رشده،* ‬وأتم* ‬عمقه* ‬،* ‬ظهرت* ‬له* ‬تراجعات* ‬وأحيانا* ‬ندامات*...!!‬
ومن* ‬ذلك* ‬أئمة* ‬أجلة* ‬تأسفوا* ‬من* ‬استعجالهم،* ‬أو* ‬عدم* ‬تحريرهم* ‬بسبب* ‬الضيق* ‬والانشغال،* ‬فكيف* ‬بطلاب* ‬زماننا*...‬؟*!‬
وعلى* ‬سبيل* ‬التمثيل* ‬هنا*: ‬تعقبات* ‬العلامة* ‬الذهبي* ‬على* ‬الحاكم* ‬رحمهما* ‬الله* ‬في* ‬تلخيصه* ‬للمستدرك،* ‬ورواجها* ‬بين* ‬طلاب* ‬العلم،* ‬وقد* ‬أثنى* ‬هو* ‬وقسّم* ‬الكتاب،* ‬ثم* ‬قال* ‬كما* ‬في* ‬ترجمة* ‬الحاكم* ‬في* ‬السير* ‬وبكل* ‬حال* ‬فهو* ‬كتاب* ‬مفيد* ‬قد* ‬اختصرته* ‬،* ‬ويعوز* ‬عملا* ‬وتحريرا*. ‬

والحافظ* ‬ابن* ‬حجر* ‬مع* ‬كثرة* ‬تصانيفه* ‬فقد* ‬قال* ‬في* ‬آخر* ‬حياته* ‬كما* ‬نقله* ‬تلميذه* ‬السخاوي* ‬رحمه* ‬الله* : ( ‬لستُ* ‬راضياً* ‬عن* ‬شيء* ‬من* ‬تصانيفي؛* ‬لأني* ‬عملتها* ‬في* (‬ابتداء* ‬الأمر*)‬،* ‬ثم* ‬لم* ‬يتهيأ* ‬لي* ‬مَنْ* ‬يُحرِّرُها* ‬معي،* ‬سوى*: ‬*«‬شرح* ‬البخاري*»‬،* ‬و* ‬*«‬مقدمته*»‬،* ‬و* ‬*«‬المشتبه*»‬ * ‬و* ‬*«‬التهذيب*»‬ * ‬و* ‬*«‬لسان* ‬الميزان*»‬،* ‬وأما* ‬سائر* ‬المجموعات* ‬فهي* ‬كثيرة* ‬العَدَد* ‬واهية* ‬العُدَد،* ‬ضعيفةُ* ‬القُوى،* ‬ظامئة* ‬الرُّوى* ). ‬فهذان* ‬نموذجان* ‬تؤكدان* ‬أهمية* ‬الطول* ‬الزماني* ‬والخبرة* ‬المعرفية* ‬للمرء،* ‬بحيث* ‬يسلم* ‬الاعتراض* ‬والتذبذب* ‬،* ‬وكثرة* ‬الملام* ‬،* ‬وقد* ‬قيل*:( ‬من* ‬تعجل* ‬شيئا* ‬قبل* ‬أوانه،* ‬فقد* ‬تصدى* ‬لهوانه* ).‬* ‬وفِي* ‬معنى* ‬ذلك* ‬ومناحيه*: ‬الفتاوى* ‬المستعجلة،* ‬والمواقف* ‬الحماسية،* ‬واندفاعات* ‬الشباب* ‬الصغار،* ‬والنشرات* ‬غير* ‬المنقحة،* ‬حتى* ‬لو* ‬زعموا* ‬ما* ‬زعموا،* ‬وقد* ‬بدا* ‬عليها* ‬ضعف* ‬الاستدلال،* ‬أو* ‬قلة* ‬الخبرة،* ‬أو* ‬شغل* ‬حُطاب* ‬الليل*...! ‬لأن* ‬العلم* ‬عزيز* ‬نفيس،* ‬ولا* ‬يحسن* ‬يؤديه* ‬إلا* ‬الأعزة* ‬الكَملة،* ‬كما* ‬قال* ‬تعالى* :( ‬فاسألوا* ‬أهل* ‬الذكر* ‬إن* ‬كنتم* ‬تعلمون* )‬سورة* ‬النحل* ‬والأنبياء* .‬

وأهل* ‬الذكر* ‬هم* ‬من* ‬اكتملوا* ‬علما* ‬وفهما،* ‬وأتقنوا* ‬وعيا* ‬ودراية*...! ‬ومن* ‬فائدة* ‬طول* ‬الزمان* ‬العلمي*: (‬تحقيق* ‬الملَكة*) ‬في* ‬العلوم* ‬،* ‬وهي* ‬التي* ‬تعني* ‬الهضم* ‬واللم* ‬وحسن* ‬الدراية* ‬والإحاطة* ‬بفن* ‬من* ‬الفنون* ‬رسوخا* ‬وإبداعاً*...! ‬


فجزى* ‬الله* ‬الإمام* ‬الشافعي* ‬رحمه* ‬الله* ‬على* ‬حسن* ‬التوجيه* ‬ورسم* ‬المسار،* ‬ودلالة* ‬الطريق،* ‬ولكن* ‬من* ‬يتعظ* ‬ويبادر* ‬بلا* ‬تردد* ‬أو* ‬اضطراب* ...‬؟*! ‬والله* ‬ولي* ‬التوفيق*....‬