خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3
2اعجابات
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى

الموضوع: خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    13,196

    افتراضي خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة

    البحوث الفلكية: خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة
    كيفية صلاة الخسوف

    السبت، 19 يناير 2019 01:57 م

    كتب محمود راغب

    خسوف القمر - أرشيفية




    كشف الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أن العالم سيشهد فجر الاثنين المقبل خسوفا كلياً للقمر يستمر فى صورته الكلية لمدة ساعة وثلاث دقائق.
    وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الخسوف يمكن رؤيته فى المناطق التى يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكيتين – معظم شرق روسيا – معظم أوقيانوسيا – المحيط الباسفيكى)، لافتا إلى أن هذا الخسوف يمكن رؤيته بسماء القاهرة.
    وأشار إلى أن مراحل الخسوف الكلى منذ بدايته حتى نهايته هى (شبه ظلى – جزئى – كلى – جزئى - شبه ظلى)، ويستغرق هذا الخسوف منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها مرة ثانية مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع عشرة دقيقة تقريباً، وهذه هى الفترة الزمنية المهمة بالنسبة للمشاهد التى يستطيع خلالها مشاهدة مراحل الخسوف بالعين المجردة، حيث إنه لن يستطيع مشاهدة أحداث شبه الظل بالعين المجردة، موضحا أن مراحل الخسوف كلها تستغرق منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وبمغادرتها ينتهى الخسوف تماماً مدة قدرها 5 ساعات و15 دقيقة تقريباً.


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    13,196

    افتراضي رد: خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة

    "القمر الذئب".. مصر تترقب أول خسوف قمري في 2019 فجر الإثنين

    أرشيفية


    كتب:
    20 يناير، 2019 - 11:54 ص



    كيفية صلاة الخسوف

    يترقب سكان الكرة الأرضية، غدا الإثنين، أول ظاهرة خسوف قمري لهذا العام والذي توافق حدوثه مع اكتمال بدر شهر جمادي الأول للعام الهجري 1440، وهو من النوعي الكلي الذي سيغطي فيه ظل الأرض 120% تقريبًا من قرص القمر.

    ويستمر الخسوف على مدى خمس ساعات، من الساعة الرابعة و35 دقيقة فجر غدًا الإثنين وحتى الساعة التاسعة، ويمكن للجمهور أن يشاهد الخسوف في المراصد المنتشرة مثل مرصد القطامية وحلوان.
    وسيكون سكان القاهرة على موعد مع رؤية ثلاث مراحل فقط من مراحل الخسوف الكلى السبع التي سيمر بها القمر الليلة المقبلة، وهى مراحل بداية الخسوف شبه الظلي وبداية الخسوف الجزئي وبداية الخسوف الكلي، ولن يتمكنوا من رؤية المراحل الأربع الباقية نظرا لشروق الشمس في الساعة السادسة و51 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، أي بعد بداية الخسوف الكلي للقمر بعشر دقائق.

    ويعد الخسوف الكلى للقمر المرتقب الليلة القادمة مميزا لوجود قمر عملاق، وحدوث الخسوف كليا، واستمراره لفترة طويلة، تصل إلى ٦٣ دقيقة، ويحدث الخسوف الكلي للقمر فلكيا عند اصطفاف الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم ومستوى واحد، ما يجعل ظل الأرض يسقط على سطح القمر، فتحدث ظاهرة الخسوف القمرى، التى تكون خسوفا كاملا للقمر عندما يغطى ظل الأرض كامل القمر ، وعندما يتعامد القمر مع الشمس والأرض يكتسب لونها الأحمر أو دموي لمن يشاهدونه، أما القمر العملاق فيحدث عندما يكون القمر قريبا من الأرض، و"القمر الذئب" وهو الذي سيبدو الليلة مخسوفا فهو الاسم التقليدي للقمر المكتمل لشهر يناير، عندما كان عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.
    وخسوف القمر المرتقب في الليلة المقبلة هو واحد من خسوفين للقمر خلال عام 2019، وسيكون الخسوف الثاني من النوع الجزئي وسوف يحدث ليلة يوم (17/16) يوليو القادم، وستتمكن مصر ودول المنطقة العربية من رؤيته.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,883

    افتراضي رد: خسوف كلى للقمر فجر الاثنين يستمر 63 دقيقة

    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •