الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    السؤال: سؤالهن الآخر يقلن: قرأنا في كتاب (الكبائر) في باب اللعان حديث يقول: لعن الله السلتاء وعرفنا السلتاء: هي التي لا تكتحل ولا تتخضب، فهل هذا الحديث صحيح؟ وفقكم الله.


    ا
    الجواب:
    هذا الحديث لا أعرف له أصلاً، لا أعرف له أصلاً، والذي يظهر لي أنه موضوع، ليس من أحاديث النبي ﷺ. نعم.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/4474/%D...AA%D8%A7%D8%A1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي رد: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك شيخنا
    وجعل ما تقدمه لنا فى ميزان حسناتك
    شيخنا الكريم قرات فى كتيب اسمه سلسلة التذكرة والتبصرة
    العنوان
    الملعونين على لسان خاتم النبين
    ومنهم المرأة التى لا تخضب يديها والتى لا تكتحل
    فهل لذلك أصل اثابكم الله
    لانى لا اخضب يداى ولا اكتحل فهل انا من الملعونين
    وجزاك الله خيرا شيخنا


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    لا يصح في لعن المرأة التي لا تكتحل ولا تختضب حديث .
    والكحل والخضاب من الزينة ، وليس من الواجبات ، فضلا عن أن يكون تركه من الكبائر التي تستحق تاركته اللعن .

    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبدالرحمن السحيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي رد: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي رد: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    نفع الله بعلمكم، وجزاكم خيرا: قرأت في كتاب الكبائر للذهبي أن المرأة ملعونة إذا لم تكتحل وتخضب يديها، فأرجو منكم التوضيح شاكرة لكم.


    الإجابــة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فقد أجبنا عن مثل هذا السؤال, وذلك في الفتوى رقم: 19907.
    وفي العلل لابن أبي حاتم الرازي ـ المتوفى: 327هـ: وسألت أبي عن حديث رواه ابن أبي فديك، عن يحيى بن أبي خالد عن ابن أبي سعد، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إني لأكره المرأة المرهاء السلتاء، فقالت عائشة: بأبي أنت وأمي! إني لأسمع منك الكلام! فقال: أنا أعرب العرب ولا فخر! أما المرأة المرهاء: فالتي لا كحل في عينيها، وأما المرأة السلتاء: التي لا خضاب في يديها ـ قال أبي: يحيى بن أبي خالد مجهول، وابن أبي سعد مثله، وهو حديث ضعيف. انتهى.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=284569


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي رد: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    قرأت في كتاب الكبائر أن رسول الله عليه الصلاة والسلام لعن السلتاء التي لا تخضب يديها والتي لا تكتحل ونساء كثيرات لا يفعلن هذا فما الحكم؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الهيثمي قد ذكر في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر وهو يتحدث عن لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الجماعة بالوصف من غير تعيين أو جماعة بالتعيين، فذكر منهم: السلتاء التي لا تخضب، والمرهاء التي لا تكتحل.
    وروي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إني لأبغض المرأة أن أراها مرهاء سلتاء" ذكره رزين كما في البحر الزخار، ولا ندري مدى صحة الحديث.
    ولكن الذي ذكره أهل العلم استحباب الخضاب والاكتحال بالنسبة للمرأة، بل ويتأكد ذلك، لما ورد في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها أن هنداً بنت عتبة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله، بايعني قال: "لا أبايعك حتى تغيري كفيك، كأنهما كفا سبع".
    قال صاحب عون المعبود: وفي الحديث شدة استحباب الخضاب للنساء، وهذا الحديث سكت عنه المنذري، وضعفه الألباني.
    والله أعلم.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=19907



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء)

    الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء): الحكم على حديث: (لعن الله السلتاء) السؤال: سؤالهن الآخر يقلن: قرأنا في كتاب (الكبائر) في باب اللعان حديث يقول: لعن الله السلتاء وعرفنا السلتاء: هي التي لا تكتحل ولا تتخضب،.
    لم يأتي في الشعر عموما للرجال والنساء من السنة من النهي للتعبد غير ما جاء في صحيح مسلم في النهي عن "عكص الشعر".
    .
    كذلك من البدع وليست من الموضوع فالموضوع قد يكون موقوفا ومقطوعا عن حكمة لا حديث يشهد له فصار موصولا.
    أما البدعة لم يذكر في الشعر بدعة خضاب أو تجميل غير زمزمة رؤوسهم ولحاهم في الشعائر فليس من السنةغير يشرب من ماء زمزم ويمسح على وجه.
    وشعر المولود مختلف فيه.
    والنهي عن ظفر المرأة شعر رأسها ظفرة واحدة ! وقصه كالرجال وتقصيره لا يحادي الكتفين -مختلف فيه غير باطل تقصره حد الكتفين لا يدخل في الصحيح والضعيف الموضوع- ولمن لديها شعر طويل عن ثلاثة أصابع ؟ هذا من التشبه بالرجال وليس من الضعيف والصحيح.
    .
    والسؤال كان عن درجة الحديث لا الفقه.
    .
    فيستفاد من غرائب وشواذ الروايات الموضوعة لفهم الأثار الصحيحة كهذه.
    .
    #وجه_حديثي_آخر "إذن الزوج والولي الأمر" لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه" وهو في الصحيح متفق عليه.


    قال في معناه "لا تصوم المرأة -لمعنى- نفي الغضب -كون الغضب مقتدى به فيه مخالفة للسنة عليها- عن الزوج وولي الأمر".
    .
    هذا مقصد الاعتناء بالمظهر وترك ما لا يلزم إلا بالعذر فلا يدخل في هذا الحال كالنمص والوصل سواء مشعرارية أو ضعيفة أو برص.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •