دعاء جميل يروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقوله صباحًا ومساءً
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By رمزي بن صالح

الموضوع: دعاء جميل يروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقوله صباحًا ومساءً

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    3

    افتراضي دعاء جميل يروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقوله صباحًا ومساءً


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إذا أصبح يقول: " اللهم اجعلني من أعظمِ عبادِكَ نصيبًا الغداةَ في كلِ خيرٍ تَقْسِمُهُ: من نورٍ تهدي به، ورحمةٍ تنشرُها، ورزقٍ تبسطُه، وضرٍ تكشفُه، وبلاءٍ ترفعُه، وشرٍ تدفعُه، وفتنةٍ تصرفُها". وإذا أمسى قال مثل ذلك: " اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبا الليلة في كل خير تقسمه ..... إلخ "

    رواه محمد بن فضيل الضبي في " الدعاء" (ص: 231) وابن أبي شيبة في " مصنفه" في موضعين (5/ 324) و(6/ 36) عن عبد الله بن إدريس، كلاهما (الضبي وابن إدريس) عن حصين عن تميم بن سلمة عن عبد الله بن سبرة عن ابن عمر.
    ورواه مسدد في " مسنده" كما في المطالب العالية (3404) وإتحاف الخيرة (6209) ومن طريقه الطبراني في " المعجم الكبير (13079) وعنه أبو نعيم في الحلية (1/ 304) من طريق أبي عوانة عن حصين عن عبد الله بن سبرة به، بدون ذكر تميم بن سلمة.


    قلت: ولعل الراجح ذكر تميم بن سلمة في الإسناد، لاتفاق عبد الله بن إدريس وابن فضيل عليه، وكذلك قول الإمام مسلم في كتابه " المنفردات والوحدان (ص: 211): " وعبد الله بن سبرة عن ابن عمر لم يرو عنه إلا تميم بن سالمة"، كأنه يشير إلى هذا الآثر، والله أعلم.

    وتميم بن سلمة هو السلمي الكوفي، من رجال مسلم، واستشهد به البخاري في الصحيح، قال عنه الحافظ في (التقريب): ثقة من الثالثة مات سنة مائة.

    وحصين هو ابن عبد الرحمن السلمي معروف من رجال الصحيحين، قال عنه الحافظ في (التقريب): " ثقة تغير حفظه في الآخر".

    أما عبد الله بن سبرة، فقد قال بعض من وقفت على تخريجه لهذا الأثر:" قلت: في إسناده عبد الله بن سبرة وهو يروي عن الشعبي، ولا أدري أسمع من ابن عمر أم لا، وقال عنه أحمد: صالح – أي: يكتب حديثه اعتباراً - والله أعلم". هكذا قال،

    والذي أراه أنه ليس هو، فذاك عبد الله بن سبرة الذي يروي عن الشعبي وأبي الضحى، ويروي عنه هشيم ووكيع وحفص بن غياث، فطبقته متأخرة عن هذا والله أعلم، ومما يؤكد ذلك قول الإمام مسلم سابق الذكر في " المنفردات والوحدان (ص: 211): " وعبد الله بن سبرة عن ابن عمر لم يرو عنه إلا تميم بن سالمة". فهذا مما يؤكد أنه غيره، وعلى هذا فلم أقف على ترجمة له.

    وهناك احتمال ثالث بدا لي والله أعلم بصحته، وهو أن يكون وقع تحريف في الاسم من عبد الله بن سخبرة – بزيادة خاء – إلى عبد الله بن سبرة، فقد ذكر المزي في ترجمة تميم بن سلمة من شيوخه الذي روى عنهم أبا معمر عبد الله بن سخبرة وهو ثقة معروف من أصحاب ابن مسعود رضي الله عنه، وروى له البخاري ومسلم، وقد بحثت باستخدام المكتبة الشاملة عن رواية تميم بن سلمة عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة التي ذكرها المزي، فوجدت في حدود بحثي أن تميم بن سلمة روى عنه أثرا واحدا عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفا عليه عند ابن أي الدنيا في المرض والكفارات (16) والطبراني في المعجم الكبير (8506). فالله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,967

    افتراضي رد: دعاء جميل يروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يقوله صباحًا ومساءً

    تخريج

    اللهم اجعلني من أفضل عبادك الغداة أو الليلة

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَبْرَةَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ وَأَمْسَى: ((اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَفْضَلِ عِبَادِكَ الْغَدَاةَ أَوِ اللَّيْلَةَ - نَصِيبًا مِنْ خَيْرٍ تَقْسِمُهُ، وَنُورًا تَهْدِي بِهِ، وَرَحْمَةً تُبَشِّرُهَا، وَرِزْقًا تَبْسُطُهُ، وَضُرًّا تَكْشِفُهُ، وَبَلَاءً تَرْفَعُهُ، وَشَرًّا تَدْفَعُهُ، وَفِتْنَةً تَصْرِفُهَا)).
    تخريج الحديث:
    إسناده ضعيف: أخرجه ابن أبي شيبة (10/ 242)، ومسدد في ((مسنده))، والطبراني كما في ((داعي الفلاح)) للسيوطي (ص71) من طريق تميم بن سلمة، عن عبد الله بن سبرة عن ابن عمر.
    قلت: في إسناده عبد الله بن سبرة وهو يروي عن الشعبي، ولا أدري أسمع من ابن عمر أم لا، وقال عنه أحمد: صالح – أي: يكتب حديثه اعتباراً - والله أعلم.

    رابط الموضوع:
    https://www.alukah.net/sharia/0/95185/#ixzz5ZIZUiEsf
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •