الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28
28اعجابات

الموضوع: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    |‏ عبد الله بن عباس |

    ‏ ‏عن عبد الله ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم [ إن لله جلساء يوم القيامة]--- //قال السيوطي في البدور السافرة 106:"إسناده جيد". . وقال الدمياطي فى المتجر الرابح:284:"إسناده حسن". . وعنبسه ثقه غير متهم بالتدليس. وهو كوفى ويروى عن كثير من اهل الكوفه وشيخه فى هذا الحديث من الكوفه فعلى هذا يكون شرط مسلم فى اتصال السند قوى .قال عبد الله بن المبارك:" حدثنا عنبسة بن سعيد ، وهو كوفي مستقيم الحديث". . //واما حبيب بن أبى ثابت فقد نفى عنه الشيخ ناصر الفهد كثره التدليس في كتابه التدليس عند المتقدمين وتابعه مصنفوا تحرير التقريب. وتراجع الالبانى عن تضعيفه لبعض الاحاديث بعنعنه حبيب.فقال : ينقل إلى"الصحيح "؛ لأنه ترجح عندي أخيراً أنه قليل التدليس ،ولذلك مشى أصحاب"الصحاح " عنعنته//الصحيحة3413 //وتفيد اللغه أن جلساء الله يجلسون معه ، والقول فى كليم الله كالقول فى جليس الله //‏ ‏ ‏
    وقال ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية ص158 : وفي تفسير السدي عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس الرحمن على العرش استوى قال قعد //قال الألباني: السدي- واسمه إسماعيل بن عبد الرحمن- كلام يسير لا يضر، وهو من رجال مسلم// السلسله الصحيحة ٧/٩٩٧ ‏ ‏ ‏
    |عمر بن عبد العزيز والقرظي وغيرهم|
    ‏ ‏ ‏ ‏
    ‏ قال ابن وهب في تفسيره 187 : وحدثني حرملة بن عمران، عن سليمان بن حميد قال: سمعت محمد بن كعب القرظي يحدث عمر بن عبد العزيز قال: إذا فرغ الله من أهل الجنة والنار أقبل الله في ظللٍ من الغمام والملائكة، قال: فيسلم على أهل الجنة في أول درجة فيردون عليه السلام، قال القرظي: وهذا في القرآن :{سلامٌ قولا من ربٍ رحيم}ٍ، فيقول: سلوني، فيقولون: ماذا نسألك أي رب، قال: بلى سلوني، قالوا:نسألك أي رب رضاك، قال: رضائي أدخلكم دار كرامتي، قالوا: يا رب، وما الذي نسألك فوعزتك وجلالك ، وارتفاع مكانك ، لو قسمت علينا رزق الثقلين لأطعمناهم ولأسقيناهم ولألبسناهم ولأخدمناهم لا ينقصنا من ذلك شيئا؛ قال: إن لدي مزيدا؛ قال: فيفعل الله ذلك بهم في درجتهم حتى يستوى فى مجلسه.. //قال الالبانى فى الصحيحه: ومن طريق حرملة بن يحيى: ثنا ابن وهب به.قلت:هذا إسناد جيد رجاله ثقات معروفون رجاله مسلم؛ غير سليمان بن حميد- وهو المزني-، وثقه ابن حبان 6/385، وأخرج له في "صحيحه "، وروى عنه سبعة من الثقات، وقد ترجمه ابن عساكر في "تاريخ دمشق "22/220-222وذكر أنه مدني سكن دمشق، وروى له ابن حبان في "صحيحه"، وانظر "تيسير الانتفاع ". وقد خفيت هذه الحقائق على الأخ علي رضا؛ فجزم بأنه مجهول! //وقال الامام عثمان بن سعيد الدارمي بعد ان ذكر اثر محمد بن كعب القرظي: فهذه الأحاديث قد جاءت كلها وأكثر منها في نزول الرب تبارك وتعالى في هذه المواطن وعلى تصديقها والإيمان بها أدركنا أهل الفقه والبصر من مشايخنا لا ينكرها منهم أحد ولا يمتنع من روايتها حتى ظهرت هذه العصابة فعارضت آثار رسول الله برد وتشمروا لدفعها بجد" هـــــ .قلت ومنهم :حرمله بن عمران وعبد الله بن يزيد المقرئ وعبد الله بن صالح وعبد الله بن وهب ويونس بن عبد الأعلى المصرى وابراهيم بن سعيد الجوهرى ويزيد بن سنان القزاز وبشر بن موسى وغيرهم من رجال هذا الأثر// ‏‏ ‏ ‏
    |الحسن البصرى‏ ‏|
    ‏ ‏ ‏
    ‏ ‏ ‏قال الحسن : وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فما يوافي بذنب فيقول : ربي : افتحوا لعبدي أحمد صلى الله عليه وسلم ، فيفتح لي باب ، فأدخل الجنة ، فأجد ربي جالسا على كرسيه في جنته ، فأخر لربي ساجداِ//الزهد لاسد بن موسى ص٥٩ ‏‏‏ ‏ ‏‏ ‏ ‏ ‏ ‏
    |سفيان الثورى والاعمش ووكيع وأحمد بن حنبل وأبو حاتم وعبد الله ابن أحمد |
    ‏ ‏ ‏
    ‏ ١- قال الذهبي فى العلو ص ١٥٨: قال أحمد بن حنبل رضي الله عنه حدثنا وكيع عن إسرائيل بحديث إذا جلس الرب جل جلاله على الكرسي فاقشعر رجل عند وكيع فغضب وكيع وقال أدركنا الأعمش والثوري يحدثون بهذه الأحاديث ولا ينكرونها//اخرجه عبد الله فى السنة ٥٨٧ ، والدشتي فى إثبات الحد ٤٣ بسند صحيح ، وأورده ابن قدامة فى تحريم النظر فى كتب الكلام ص ٣٩...وقال الذهبي فى العلوص١٥٨ : رواها أبو حاتم عن أحمد "...وقال فى السير ٩/١٥٦ : " قال أبو حاتم الرازي حدثنا أحمد بن حنبل •فذكره•"...وقال فى العرش ص٢٥٣ :" أخرجه عبد الله في كتاب الرد على الجهمية عن أبيه "
    ‏ ٢- قال عبد الله: ﺳﺌﻞ ﻋﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ اﻟﻜﺮﺳﻲ ﻭﺟﻠﻮﺱ اﻟﺮب ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﺼﺤﺢ ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ//ذكره عبد الله فى السنة ٥٨٤ ، واخرجه الدشتى فى الحد ٤٠ بسند صحيح
    ‏ ٣-وقال إمام أهل المشرق عثمان بن سعيد الدارمي بعد روايته حديث ابن خليفة مباشرة : " فهاك أيها المريسي خذها مشهورة مأثورة فصرها، وضعها بجنب تأويلك الذي خلقت فيه أمة محمد صلى الله عليه وسلم". . الرد على المريسى ١/٤٢٧
    ‏ ٤- قال الذهبي: " فإذا كان هؤلاء الأئمة: أبو إسحاق السبيعي، والثوري ، والأعمش، وإسرائيل، وعبد الرحمن بن مهدي، وأبو أحمد الزبيري، ووكيع، وأحمد بن حنبل، وغيرهم ممن يطول ذكرهم وعددهم الذين هم سرج الهدى ومصابيح الدجى قد تلقوا هذا الحديث بالقبول وحدثوا به، ولم ينكروه، ولم يطعنوا في إسناده، فمن نحن حتى ننكره ونتحذلق عليهم؟ ـ ‏‏‏فانظر إلى وكيع بن الجراح الذي خلف سفيان الثوري في علمه وفضله، وكان يشبه به في سمته وهديه، كيف أنكر على ذلك الرجل، وغضب لما رآه قد تلون لهذا الحديث" . العرش للذهبي ٢/١٥٥
    ‏ ٥- وقال ابن قدامه بعد ان أورد اثر وكيع :"هذا مما لا نعلم فيه بين سلفنا رحمهم الله اختلافا والمنكر له إما جاهل أو متجاهل". . تحريم النظر فى كتب الكلام ص٣٩
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    |خارجة , وأحمد بن سعيد , وعبد الله بن احمد , وحرب الكرماني , وغيرهم|
    ‏ ‏ ‏
    ‏ قال الخلال : أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت خارجة ، يقول : الجهمية كفار ، بلغوا نساءهم أنهن طوالق ، وأنهن لا يحللن لأزواجهن ، ولا تعودوا مرضاهم ، ولا تشهدوا جنائزهم . ثم تلا : طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى.إلى قوله : الرحمن على العرش استوى.وهل يكون الاستواء إلا بجلوس ؟ // اخرجه الخلال فى السنة ٥/٨٨ - وعبد الله فى السنة ١/١٠٥ - وابن بطة في الابانة ٦/٩٨ - وحرب في المسائل ٣/١١١٧- وابن المبرد فى جمع الجيوش١/١٣٥ - والدشتى فى إثبات الحد - وأورده ابن القيم فى الصواعق المرسلة٤/١٣٠٣
    ‏ وخارجة مضعف في الرواية لكنه لا تأثير له هنا إذ هو لا يروي هنا شيئا إنما يتكلم في معاني الآية , وهو من أهل العلم قال عنه الذهبي :" الإمام العالم المحدث شيخ خراسان". , قد احتج به البخارى فى رده على الجهمية .
    ‏ وقد بين خارجة أن تفسير الاستواء بالجلوس لا ينكره إلا الجهمية ، ووافقه على ذلك عبد الله بن احمد , و أحمد بن سعيد , وحرب الكرماني , وغيرهم .
    |الدارمي|
    ‏ ‏ ‏
    ‏ قال عثمان بن سعيد الدارمي:ادعى المعارض أن بعض الناس قال في قوله استوى على العرش قال استولى قال وقال بعضهم استولى عليه أي هو عال عليه يقال للرجل علا الشيء أيملكه وصار في سلطانه كما يقال غلب فلان علي مدينة كذا ثم استوى على أمرها يريد استولى ولا يريد الجلوس//الرد على المريسي ١/٤٥٤
    |ابن ماجه|
    ‏ ‏
    ‏ قال المزي: روى له بن ماجة في كتاب التفسير في قوله تعالى الرحمن على العرش استوى من رواية شعبة عن أبي إسحاق عنه عن عمر موقوفا/ / تهذيب الكمال ١٤/٤٥٦
    |عبد الوهاب الوراق|

    ‏ قال القاضى أبو يعلى فى إبطال التأويلات ص٥٩٢ : وقد أثبت السلف الأستواء فروى أبو بكر الخلال عن عبد الوهاب الوراق أنه قال استوى قال قعد//وقال ابن أبي القاسم فى إثبات الحد ص٨٨ :قال الخلال: أخبرنا أبو بكر المروذي قال: سمعت عبدالوهاب يقول: الرحمن على العرش استوى. قال: قعد// وقال الحافظ ابن تيمية :"وعن عبد الوهاب قال الرحمن على العرش استوى قال قعد".بيان تلبيس الجهمية ١/٤٣٥
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    |الآلاف من السلف الذين قبلوا خبر مجاهد|‏ ‏ ‏

    ‏ ‏ ‏‏قال الالباني عن خبر مجاهد : منكر يتضمن نسبة القعود على العرش لله عز وجل//قلت هذه النسبة ليست منكره عند السلف .

    ‏ ‏ ١-قال الإمام هارون ابن معروف ٢٣١هـ: "ليس ينكر حديث ابن فضيل عن ليث عن مجاهد إلا الجهمية "ـ
    ‏ ٢- قال الإمام أحمد بن حنبل241هـ :" قد تلقتها العلماء بالقبول نُسلّم الأخبار كما جاءت ".
    ‏ ٣-قال الإمام إسحاق بن إبراهيم 238هـ :"الإيمان بهذا الحديث والتَّسليم له.من رد هذا الحديث فهو جهمى" .
    ‏ ٤- قال الإمام عبدالوهاب بالورَّاق 251 هـ : " من رد هذا الحديث فهو جهمي" .
    ‏ ٥-قال الإمام أبو جعفر الدقيقي ٢٦٦هـ :" من ردها فهو عندنا جهمي " ،وقال:" حدثناه عثمان بن أبي شيبة منذ خمسين سنة، حكم من رد هذا الحديث أن ينفى، لا يرد هذا الحديث إلا الزنادقة ".
    ‏ ٦-قال الحافظ إبراهيم الأصبهاني ٢٦٦هـ ‏ : " هذا الحديث صحيح ثبت لا يرده إلا اهل البدع". . السنة للخلال ١/٢٥٠
    ‏‏ ‏ ٧-قال الإمام أبو بكر بن إسحاق الصاغاني ٢٧٠هـ " :لا أعلم أحدا من أهل العلم ممن تقدم ولا في عصرنا هذا إلا وهو منكر لما أحدث الترمذي من رد حديث محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد"ـ
    ‏ ٨- قال الإمام عباس الدوري ٢٧١هـ : " لا يرد هذا إلا متهم "ـ‏
    ‏ ٩-قال الحافظ حمدان الوراق ٢٧٢ هـ :" هذا الحديث فقال كتبته منذ خمسين سنة وما رأيت أحدا يرده إلا أهل البدع"ـ
    ‏ ‏١٠- قال الصدوق على داود بن القنطري٢٧٢هـ :" لقد أتى على أربع وثمانون سنة، ما رأيت أحدا رد هذه الفضيلة إلا جهمي"ـ
    ١١- قال محمد ابن واصل المقرئ ٢٧٣هـ: " من رد حديث مجاهد فهو جهمي"ـ
    ‏ ١٢- قال الإمام أبو داود السِّجستاني 275هـ : " من أنكر هذا فهو عندنا متهم، وقال: ما زال الناس يحدثون بهذا، يريدون مغايظة الجهمية، وذلك أن الجهمية ينكرون أن على العرش شيئا"ـ
    ‏١٣- وقال الامام يحيى بن أبي طالب٢٧٥هـ : " لا أعرف هذا الجهمي العجمي، لا نعرفه عند محدث، ولا عند أحد من إخواننا، ولا علمت أحدا رد حديث مجاهد» يقعد محمدا صلى الله عليه وسلم على العرش "، رواه الخلق عن ابن فضيل عن ليث عن مجاهد، واحتمله المحدثون الثقات، وحدثوا به على رءوس الأشهاد، لا يدفعون ذلك، يتلقونه بالقبول والسرور بذلك، وأنا فيما أرى أني أعقل منذ سبعين سنة، والله ما أعرف أحدا رده، ولا يرده إلا كل جهمي مبتدع خبيث، يدعو إلى خلاف ما كان عليه أشياخنا وأئمتنا " ـ‏
    ‏ ١٤- وقال الامام هارون بن العباس الهاشمي٢٧٦هـ: " من رد حديث مجاهد فهو عندي جهمي" .
    ١٥-قال أبو قلابة ٢٧٦هـ:" لا يرد هذا إلا أهل البدع والجهمية" .
    ‏ ١٦- قال الامام إبراهيم الحربي 285هـ : " هذا حدَّثَ به عثمان بن أبي شيبة239هـ في المجلسِ على رُؤوسِ النَّاسِ، فكم ترى كان في المجلس عشرين ألفا ؟فترى لو أن إنسانًا قام إلى عُثمان فقال: لا تُحدِّث بهذا الحديث،أو أظهر إنكاره تراه، كان يخرج من ثَمّ إلا وقد قُتِلَ " . ‏
    ‏١٧- قال الحافظ عبد الله بن أحمد 290هـ: سمعت هذا الحديث من جماعةٍ، وما رأيت أحدًا من المُحدّثين يُنكره، وكان عندنا في وقتِ ما سمعناه من المشائخ أن هذا الحديث إنّما تُنكره الجهمية ".‏
    ‏ ١٨- قال الحافظ محمد بن عثمان بن أبي شيبة 297هـ : : وبلغني عن بعض الجهال دفع الحديث بقلة معرفته في رده مما أجازه العلماء ممن قبله ممن ذكرنا، ولا أعلم أحدا ممن ذكرت عنه هذا الحديث، إلا وقد سلم الحديث على ما جاء به الخبر، وكانوا أعلم بتأويل القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ممن رد هذا الحديث من الجهال، وزعم أن المقام المحمود هو الشفاعة لا مقام غيره".
    ١٩- قال الخلال:" وقد سمعت هذا الحديث من غير واحد من مشيختنا، ما رأيت أحدا رد هذا" .
    ٢٠- قال الآجري: " اعلموا رحمنا الله وإياكم أن الله عز وجل أعطى نبينا صلى الله عليه وسلم , من الشرف العظيم والحظ الجزيل ما لم يعطه نبيا قبله مما قد تقدم ذكرنا له , وأعطاه المقام المحمود يزيده شرفا وفضلا , جمع الله الكريم له فيه كل حظ جميل من الشفاعة للخلق والجلوس على العرش , خص الله الكريم به نبينا صلى الله عليه وسلم ,وأقر له به عينه يغبطه به الأولون والآخرون سر الله الكريم به المؤمنين مما خص به نبيهم من الكرامة العظيمة والفضيلة الجميلة تلقاها العلماء بأحسن القبول" .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    وليس الجلوس فقط يلزم منه التجسيم والتشبيه عند الرضوانى بل والمشى والهرولة ,وهذا تناقض عظيم ! , والله المستعان .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    ويقال لمن يسلم بصحة كلام الرضوانى , وقد طلبت منه أن يناقشنى فى هذا الموضوع من قبل : هب أن جلوس الله العظيم على عرشه العظيم يلزم منه التجسيم والتشبيه , فهل وضع القدمين على الكرسى لا يفيد التجسيم والتشبيه ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    3,176

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    وليس الجلوس فقط يلزم منه التجسيم والتشبيه عند الرضوانى بل والمشى والهرولة ,وهذا تناقض عظيم ! , والله المستعان .
    بارك الله فيك أخى الكريم ممدوح عبد الرحمن
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ممدوح عبد الرحمن

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    3,176

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ويقال لمن يسلم بصحة كلام الرضوانى , وقد طلبت منه أن يناقشنى فى هذا الموضوع من قبل : هب أن جلوس الله العظيم على عرشه العظيم يلزم منه التجسيم والتشبيه , فهل وضع القدمين على الكرسى لا يفيد التجسيم والتشبيه ؟
    بارك الله فيك هذه حجة ملزمة لهم-- بل الطامة الكبرى انهم هدموا عقيدة الولاء والبراء واكبر شاهد عليهم قناتهم قناة طَمْس البصيرة الفضائية--اتخذوا العقيدة والكلام فى الاسماء والصفات ذريعة لإضفاء الشرعية على انفسهم ثم يقوموا بهدم دين الاسلام وهدم عقيدة الولاء والبراء والطعن فى العلماء الراسخين فى العلم والاستهزاء والسخرية التى لا تنفك عنهم ابدا - هذا كله[بلا رقيب ولا حسيب - وحسبنا الله ونعم الوكيل] هذا غيض من فيض-- هم تماما كالمنافقين الَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ -----إحذفوا او لا تحذوا هذه هى الحقيقة-أخرج الإمام أحمد (5/159)، وابن حبان (2041)، والبيهقي (10/91) وغيرهم عن أبي ذر -مطوَّلاً-، وفيه من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذرٍّ:
    «..وأمرني أن أقول الحقَّ وإن كان مرَّاً».
    «سلسلة الأحاديث الصحيحة» (-2166-)----الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ممدوح عبد الرحمن

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: الرد على محمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم

    البعض يغضب عندما نرد على الرضوانى لكن نذكرهم بهذا الحديث
    ‏ ‏
    ‏ ‏ (أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمِ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمِ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَد، وَأيْمُ اللهِ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •