تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للشيخ محمد جمال الدين القاسمي

    - كان الشعبي و عبد الرحمن بن مهدي يزجران كلّ منْ رأياه يتدين بالرأي و يُنْشِدان :

    دين النبيِّ محمدٍ أخبــــار *** نِعْمَ المطية للفتى الآثــارُ

    لا ترغَبَّن عن الحديث و أهله *** فالرأْي ليلٌ و الحديثُ نهارُ . ص 51

    - الباب الثالث : في بيان علم الحديث :

    1 - ماهية علم الحديث : رواية و دراية

    قال ابن الأكفاني : علم الحديث الخاص بالرواية علم يشتمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه و سلم و أفعاله و روايتها و ضبطها و تحرير ألفاظها , و علم الحديث الخاصّ بالدراية علمٌ يُعرف منه حقيقة الرواية و شروطها و أنواعها و أحكامها , و حال الرواة و شروطهم , و أصناف المرويات و ما يتعلق بها . ص 75

    2 - حد المسنِد و المحدِّث و الحافظ : المسنِد " بكسر النون " هو من يروي الحديث بإسناده سواءٌ كان عنده علمٌ به أو ليس له إلا مجرد روايته , و أما المحدِّث , فهو أرفعُ منه بحيث عَرَف الأسانيد و العلل , و أسماء الرجال و أكثَرَ من حفظ المتون و سماع الكتب الستة و المسانيد و المعاجم و الأجزاء الحديثية , و أما الحافظ فهو مرادف للمحدِّث عند السلف . ص 76

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الباب الرابع :

    1 - تفاوت رتب الحديث : تتفاوت رتب الصحيح بسبب تفاوت الأوصاف المقتضية للتصحيح في القوة , و ذلك بحسب الأمور المقوِّية . ص 80

    2 - أثبت البلاد في الحديث الصحيح في عهد السلف :

    قال الإمام تقي الدين بن تيمية رحمه الله تعالى : " اتفق أهل العلم بالحديث , على أن أصحّ الأحاديث , ما رواه أهل المدينة , ثم أهل البصرة , ثم أهل الشام " . ص 81

    3 - معنى قولهم أصح شيء في الباب كذا :

    قال النووي رحمه الله تعالى : " لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث , فإنهم يقولون " هذا أصح ما جاء في الباب " و إن كان ضعيفا , و مرادهم أرجحه أو أقلُّه ضُعفا " ص 82

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بيان الثمرات المجتناة من شجرة الحديث الصحيح المباركة :

    1 - صحة الحديث توجب القطع به .

    2 - قال الحافظ ابن حجر في شرح النخبة : " اتفق العلماء على وجوب العمل بكلّ ما صحّ و لو لم يخرّجه الشيخان " .

    3 - في " حصول المأمول من علم الأصول " لصديق حسن خان ما نصه : " اعلم أنه لا يضُّرُّ الخبرَ الصحيح عملُ أكثر الأمة بخلافه , لأن قول الأكثر ليس بحجة , و كذا عمل أهل المدينة بخلافه , خلافا لمالك و أتباعه , لأنهم بعض الأمة , و لجواز أنهم لم يبلغهم الخبر " .

    4 - قال الإمام شمس الدين ابن القيّم الدمشقي في كتاب الروح : " ينبغي أن يُفهم عن الرسول صلى الله عليه و سلم مُرادُهُ من غير غُلُوٍّ و لا تقصير , فلا يُحَمَّل كلامُهُ ما لا يحتمله , و لا يُقَصَّرُ به عن مراده و ما قصده من الهدي و البيان ".

    5 - لزوم قبول الصحيح و إن لم يعمل به أحد.

    7 - قال ابن السمعاني : " متى ثبت الخبر , صار أصلاً من الأصول و لا يُحتاج إلى عرضه على أصل آخر , لأنه إن وافقه فذاك , و إن خالفه لم يَجُزْ رَدُّ أحدهما لأنه ردُّ للخبر بالقياس , و هو مردود بالإتفاق , فإن السنة مقدمة على القياس " .

    8 - لا يضُرُّ صحة الحديث تَفَرُّدُ صحابي به .

    9 - ما كل حديث صحيح تُحدَّث به العامة . روى البخاري تعليقا عن عليّ رضي الله عنه : " حدّثوا الناس بما يعرفون , أتحبون أن يُكذَّب الله و رسوله ؟ " , و مثله قول ابن مسعود : " ما أنت محدِّث قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة " رواه مسلم . ص 85 إلى 101

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - معنى حديث حسن غريب عند الترمذي : قال الشيخ ابن تيمية في فتوى له : " ...., فالترمذي إذا قال : حسن غريب , قد يَعْني به أنه غريب من ذلك الطريق , لكن المتن له شواهد صار بها من جملة الحَسَن " . ص 105

    - قبول زيادة راوي الصحيح و الحسن : فالزيادة من راوي الصحيح و الحسن مقبولة ما لم تقع منافية لرواية من هو أوثق ممن لم يذكر تلك الزيادة فهذه تُقبل مطلقا , و أما المنافية بحيث يلزم من قبولها رد الرواية الأخرى فهذه التي يقع الترجيح بينها و بين معارضها , فيُقبل الراجح و يُرَدُّ المرجوح . ص 107

    - قولهم هذا الحديث ليس له أصل , أو : لا أصل له , قال ابن تيمية : معناه ليس له إسناد . ص 122

    - قال الحافظ في النخبة و شرحها : " و اعلم أن تتبع الطرق من الجوامع و المسانيد و الأجزاء لذلك الحديث الذي يظن أنه فرد , ليعلم هل له متابع أم لا , هو الإعتبار " . ص 129

    - المنْقَلِب : و هو الذي ينقلب بعض لفظه على الراوي , فيتغير . ص 126

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    جزاك الله خيراً أخي الكريم (( عبد الحي ))
    و أود أن أسألك من أي كتاب أخذت هذه الفوائد و النكت ؟؟

    وشكراً ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم و أحسن إليكم

    إسم الكتاب : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للشيخ محمد جمال الدين القاسمي

    جزاكم الله تعالى كل خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم و أحسن إليكم
    إسم الكتاب : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للشيخ محمد جمال الدين القاسمي
    جزاكم الله تعالى كل خير
    و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته ...

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - بيان أكثر من تروى عنهم المراسيل و الموازنة بينهم : قال الحاكم في علوم الحديث : " أكثر ما تروى المراسيل من أهل المدينة , عن سعيد بن المسيب , و من أهل مكة , عن عطاء بن أبي رباح , و من أهل البصرة , عن الحسن البصري , و من أهل الكوفة , عن إبراهيم بن يزيد النَّخعي , و من أهل مصر , عن سعيد بن أبي هلال , و من أهل الشام , عن مكحول " . و قال : " و أصحها كما قال ابن معين , مراسيل ابن المسيب , لأنه من أولاد الصحابة و أدرك العشرة , و فقيه أهل الحجاز , و مفتيهم , و أول الفقهاء السبعة الذين يعتدُّ مالك بإجماعهم كإجماع كافة الناس . و قد تأمّل الأئمة المتقدّمون مراسيله فوجدوها بأسانيد صحيحة , و هذه الشرائط لم توجد في مراسيل غيره " . ص 141

    - مراتب المراسيل : قال السخاوي في فتح المغيث : " المرسل مراتب , أعلاها ما أرسله صحابي ثَبتَ سماعُهُ , ثم صحابي له رؤية فقط و لم يثب سماعه , ثم المُخضرم , ثم المتقن كسعيد بن المسيّب , و يليها من كان يتحرّى في شيوخه , كالشعبي و مجاهد , و دونها مراسيل من كان يأخذ عن كل أحد , كالحسن . و أما مراسيل صغار التابعين كقتادة و الزهري و حميد الطويل , فإن غالب رواية هؤلاء عن التابعين . ص144

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قولهم : عن فلان أو فلان , و هما عدلان : قال النووي : و إذا قال الراوي : أخبرني فلان أو فلان على الشك , و هما عدلان احتجّ به : أي لأنه قد عيَّنهما و تحقّق سماعه لذلك الحديث من أحدهما , و كلاهما مقبول . ص 196

    - ما كل من روى المناكير ضعيف : قال السخاوي في فتح المغيث : " قال ابن دقيق العيد : قولهم ' فلان روى المناكير ' لا يقتضى بمجرده ترك روايته , حتى تكثر المناكير في روايته , و ينتهي إلى أن يقال فيه منكر الحديث , لأن منكر الحديث وصف في الرجل يستحق به الترك بحديثه " , و قال الحافظ الذهبي : " ما كل من روى المناكير بضعيف " . ص 198

    - جواز ذكر الراوي بلقبه الذي يكرهه إذا كان المراد تعريفه , لا تنقيصه . ص 199

    - قولهم : دخل حديث بعضهم في بعض : إذا روى الحفاظ حديثا في صحاحهم أو سننهم أو مسانيدهم واتفقوا في لفظه أو معناه ووُجد عند كل منهم ما انفرد به عن الباقين , و أراد راوٍ أن يخرجه عنهم بسياق واحد , فيقول حالتئذ : أخرج فلان و فلان و فلان , دخل حديث بعضهم في بعض , إشارة إلى أن اللفظ لمجموعهم , و أن عند كلٍ ما انفرد به عن غيره . ص 211

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قولهم : " في الباب عن فلان " : كثيرا ما يأتي بذلك الإمام الترمذي رحمه الله تعالى في جامعه حيث يقول : " و في الباب عن فلان و فلان " و يعدِّد صحابة , و لا يريد ذلك الحديث المعيَّن , بل يريد أحاديث أُخَر يصحُّ أن تكتب في الباب . قال العراقي : " و هو عمل صحيح , إلا أن كثير من الناس يفهمون من ذلك أن من سُمِّيَ من الصحابة يروون ذلك الحديث بعينه . و ليس كذلك , بل قد يكون كذلك " و قد يكون حديثا آخر يصح إيراده في ذلك الباب . ص 212

    - بيان الفرق بين المخرج " اسم فاعل " و المخرج " اسم مكان " : كثيرا ما يقولون بعد سوق الحديث : " خرَّجه فلان , أو أخرجه " , بمعنى ذكره , فالمخرج " بالتشديد أو التخفيف " اسم فاعل هو ذاكر الرواية كالبخاري , و أما قولهم في بعض الأحاديث : " عُرِف مَخْرَجُهُ " أو " لم يعرف مخرجه " فهو " بفح الميم و الراء " بمعنى محل خروجه , و هو رجاله الراوون له , لأنه خرج منهم . ص219

    - سر ذكر الصحابي في الأثر و مخرِّجه من المحدثين : أما ذكر الصحابي ففائدته أن الحديث تتعدد رواته و طُرُقه و بعضها صحيح و بعضها ضعيف , فيُذكر الصحابيّ ليُعلم ضعيف المرويّ من صحيحه و منها : رجحان الخبر بحال الراوي من زيادة فقهه وورعه , و معرفة ناسخه من منسوخه بتقدم إسلام الراوي و تأخره . و أما ذكر المخرج ففائدته تعيين لفظ الحديث و تبيين رجال إسناده في الجملة , و معرفة كثرة المخرّجين و قلتهم في ذلك الحديث , لإفادة الترجيح و زيادة التصحيح , و منها : الرجوع إلى الأصول عند الإختلاف في الفصول , إلى غير ذلك من المنافع الجليلة . " كذا في شرح المشكاة " . ص219

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - سر تكرار الحديث في الجوامع و السنن و المسانيد :

    قلّما يورد البخاري حديثا في موضعين بإسناد واحد و لفظ واحد , و إنما يورده من طريق أخرى لمعان نذكرها و الله أعلم بمراده منها " كما قال ابن حجر " :

    فمنها : أنه يُخرج الحديث عن صحابي , ثم يورده عن صحابي آخر , و المقصود منه أن يخرج الحديث عن حدّ الغرابة . و كذلك يفعل في أهل الطبقة الثانية و الثالثة و هلم جرا إلى مشايخه , فيعتقد من يرى ذلك من غير أهل الصنعة أنه تكرار , و ليس كذلك لاشتماله على فائدة زائدة .

    و منها : أنه صحّح أحاديث على هذه القاعدة يشتمل كل حديث منها على معانٍ متغايرة فيورده في كل باب من طريق غير الطريق الأولى .

    و منها : أحاديث يرويها عض الرواة تامة , و يرويها بعضهم مختصرة , فيوردها كما جاءت ليزيل الشبهة عن ناقليها .

    و منها : أن الرواة ربما اختلفت عباراتهم , فحدّث راوٍ بحديث فيه كلمة تحتمل معنًى , و حدّث به آخر , فعبّر عن تلك الكلمة بعينها بعبارة أخرى تحتمل معنى آخر فيورده بطرُقه إذا صحت على شرطه , و يُفرد لكل لفظةٍ بابا مفردًا .

    و منها : أحاديث تَعَارض فيها الوصل و الإرسال , و رجح عنده الوصل , فاعتمده , و أورد الإرسال مُنبهًا على أنه لا تأثير له عنده في الوصل .

    و منها : أحاديث تَعَارض فيها الوقف و الرفع , و الحكم فيها كذلك .

    و منها : أحاديث زاد فيها بعض الرُّواة رجلا في الإسناد , و نقصهُ بعضهم , فيوردها على الوجهين , حيث يصحُّ عنده أن الراويَ سمعه من شيخ حدّثه به عن آخر , ثم لقى الآخر فحدثه به , فكان يرويه على الوجهين .

    و منها : أنه ربما أورد حديثا عنعنه راويه , فيرويه من طريق آخرى مصرَّحا فيها بالسماع على ما عُرف من طريقته في اشتراط ثبوت اللقاء في المعنعن , فهذا جميعه فيما يتعلق بإعادة المتن الواحد في موضع آخر أو أكثر .

    و أما تقطيعه للحديث في الأبواب تارة , و اقتصاره منه على بعضه أخرى , فذلك لأنه إن كان المتن قصيرا أو مرتبطا بعضه ببعض و قد اشتمل على حُكمين فصاعدا فإنه يعيده بحسب ذلك مراعيا مع ذلك عدم إخلائه من فائدة حديثية " كما سبق " .

    و أما اقتصاره على بعض المتن , ثم لا يذكر الباقي في موضع آخر , فإنه لا يقع له ذلك في الغالب , إلا حيث يكون المحذوف موقوفا على الصحابي , و فيه شيء قد يحكم برفعه , فيقتصر على الجملة التي يحكم لها بالرفع و يحذف الباقي لأنه تعلُّقَ له بموضوع كتابه .

    و بالتالي اتضح أنه لا يُعيد الحديث إلا لفائدة , حتى لو لم تظهر إعادته فائدة من جهة الإسناد , و لا من جهة المتن لكان ذلك لإعادته لأجل مغايرة الحُكم التي تشتمل عليه ترجمه الثانية موجبا لئلا يُعَدَّ مكررا فلا فائدة . ص 226

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال ابن مسعود : كونوا للعلم وعاة , و لاتكونوا له رواة , فإنه قد يوعى و لا يروى , و قد يروى و لا يوعى .

    و عن أبي الدرداء : لا تكون تقيا حتى تكون عالما , و لا تكون بالعلم جميلا , حتى تكون به عاملا .

    قال الثوري : العلماء إذا علموا عملوا , فإذا عملوا , شغلوا , فإذا شغلوا , فقدوا , فإذا فقدوا , طلبوا , فإذا طلبوا هربوا .

    و عن الحسن قال : الذي يفوق الناس في العلم , جدير أن يفوقهم في العمل .

    قال الشعبي : كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به . و مثله عن وكيع بن الجراح .

    و عن ابن مسعود : ليس العلم عن كثرة الحديث , إنما العلم خشية الله . ص 398

    إنتهت السلسلة و الحمد لله تعالى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكنك رفع الكتاب مصورا على الشبكة ؟
    فأنا بحاجة له في دراستي الجامعية ..
    وجزاك الله خيرا
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    91

    Question طلب كتاب (قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث) مصوراً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    هل يمكنك رفع الكتاب مصورا على الشبكة ؟
    .........................
    وجزاك الله خيرا

    للرفع


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •