ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﻷﺑﻲ اﻟﻮﻟﻴﺪ:
ﻣﺎ ﻋﺬﺭﻙ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﺑﺄﻱ ﺷﻲء ﺗﺤﺘﺞُّ ﺇﺫا ﻭﻗﻔﺖ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻓﻲ ﺗَﺮْﻙ ﺭَﻓْﻊِ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺑﻌﺪﻩ؟
ﻓﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﺃﺑﻮ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺳﻨﺔ ﻻ ﻳﺮﻓﻊ.
ﺗﺎﺭﻳﺦاﻹﺳﻼﻡ لذهبي❪٥ /٧١٨❫.

فالأمر كما قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-:
ﻟﺴﺖ ﺗﺎﺭﻛﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺇﻻ ﻋﻤﻠﺖ ﺑﻪ، ﺇﻧﻲ ﺃﺧﺸﻰ ﺇﻥ ﺗﺮﻛﺖ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﺃﺯﻳﻎ.
ﻣﺴﻨﺪاﻹﻣﺎﻡﺃ ﻤﺪ❪١ /٢٠٥❫.

علق ابن بطة على هذا بقوله:
ﻫﺬا ﻳﺎ ﺇﺧﻮاﻧﻲ اﻟﺼﺪﻳﻖ اﻷﻛﺒﺮ ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ اﻟﺰﻳﻎ ﺇﻥ ﻫﻮ ﺧﺎﻟﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻧﺒﻴﻪ ﷺ، ﻓﻤﺎﺫا ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺯﻣﺎﻥ ﺃﺿﺤﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻳﺴﺘﻬﺰﺋﻮﻥ ﺑﻨﺒﻴﻬﻢ ﻭﺑﺄﻭاﻣﺮﻩ، ﻭﻳﺘﺒﺎﻫﻮﻥ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ، ﻭﻳﺴﺨﺮﻭﻥ ﺑﺴﻨﺘﻪ؟ ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺼﻤﺔ ﻣﻦ اﻟﺰﻟﻞ ﻭﻧﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺳﻮء اﻟﻌﻤﻞ.
الإبانة❪٢٤٥/١❫.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
ﻣﻦ ﺗﻌﻮﺩ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ اﻟﺸﺮﻉ ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ اﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﺩﺭءاﻟﺗﻌﺎﺭﺽ ١٧٨/١❫.

❉وقال ابن القيم -رحمه الله-:
ﻣﻦ ﻋُﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻖٌ ﻓﺮﺩَّﻩ ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﻋُﻮﻗﺐ ﺑﻔﺴﺎﺩ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻭﺭﺃﻳﻪ.
ﻣﻔﺘﺎﺡﺩاﺭاﻟ ﻌﺎﺩﺓ❪٩٩/١❫.

وقال أيضا:
وكما أنّ مَنْ تواضَع لله رفعه، فكذلك من تكبّر عن الانقياد للحق أذَلَّه اللهُ ووَضَعَه، وصَغَّرَه وحقَّرَه. ومن تكبّر عن الانقياد للحق -ولو جاءه على يد صغير، أو من يبغضه أو يعاديه- فإنما تكبُّرُه على الله؛ فإنّ الله هو الحق. وكلامه حق. ودينه حق. والحق صفته. ومنه وله. فإذا رَدَّه العبدُ وتكبّر عن قبوله: فإنما رَدَّ على اللهِ، وتكبّر عليه.
ﻣﺪاﺭﺝاﻟﺴﺎﻟ ﻴﻦ❪٣١٧/٢❫.