سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    18,221

    افتراضي سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب

    د. رياض العيسى



    باحث في التراث الإسلامي



    سلسلة الأعلام المتشابهة (1)



    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب


    علم المتفق والمفترق فن عويص، والحاجة إليه حاقة، لا غنى عن معرفته؛ للأمن من اللبس، فربما يظن الأشخاص شخصا واحدا، وربما يكون أحد المتفقين ثقة، والآخر ضعيفا، فيضعف ما هو صحيح، أو يصحح ما هو ضعيف (1).


    والمتفق والمفترق كما عرفه بدر الدين بن جماعة: «هو ما اتفق خطا ولفظا، وافترق مسماه» (2)، أو بعبارة أخرى: أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم فصاعدا، خطا ولفظا، وتختلف أشخاصهم، سواء اتفق اثنان منهم أم أكثر، وكذلك إذا اتفق اثنان فصاعدا في الكنية والنسبة.


    وقد جمعت بعض الأعلام المتشابهة التي تلتبس على الناس، خصوصا طلاب العلم، وترجمت لهم ترجمة موجزة؛ حتى يزول اللبس والاشتباه.


    في اسم


    «ابن تيمية»



    1- فخر الدين ابن تيمية (ت622هـ)


    هو: أبوعبدالله فخر الدين محمد بن الخضر بن محمد بن الخضر بن علي ابن تيمية الحراني الحنبلي، مفسر، خطيب، واعظ، كان شيخ حران وخطيبها، ولد سنة 542هـ.


    من مؤلفاته: «التفسير الكبير»، و«تخليص المطلب في تلخيص المذهب»، و«ترغيب القاصد» في الفقه، و«شرح الهداية»، و«ديوان الخطب الجمعية».. وغيرها.


    توفي فخر الدين ابن تيمية وله ثمانون سنة. وابن تيمية (شيخ الإسلام) يتصل نسبه مع والد هذا العالم الخضر بن محمد. فيكون هذا الإمام من أعمامه (3).



    2- مجد الدين ابن تيمية (ت652هـ)، جد شيخ الإسلام


    هو: أبوالبركات مجد الدين عبدالسلام بن عبدالله بن الخضر بن محمد ابن تيمية الحراني، وهو جد الإمام ابن تيمية شيخ الإسلام.


    فقيه حنبلي، محدث، مفسر، ولد بحران سنة 590هـ. وحدث بالحجاز، والعراق، والشام، إضافة إلى بلده حران، وكان فرد زمانه في معرفة المذهب الحنبلي.


    من كتبه: «تفسير القرآن العظيم»، و«المحرر في الفقه» وهو في الفقه الحنبلي، و«المنتقى في أحاديث الأحكام» الذي شرحه الشوكاني في «نيل الأوطار».


    توفي بحران يوم الفطر (4).


    3- شهاب الدين ابن تيمية (ت682هـ)، والد شيخ الإسلام


    هو: شهاب الدين عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن الخضر ابن تيمية الحراني، شيخ حران، وحاكمها، وخطيبها. ولد سنة 628هـ.


    كانت له فضائل حسنة ودرس الحديث. قرأ عليه ابنه في الفقه والأصول، وروى عنه بعض كتب الحديث. قال عنه الذهبي: «كان الشيخ شهاب الدين من أنجم الهدى، وإنما اختفى بين نور القمر وضوء الشمس (يشير إلى أبيه وابنه)».


    من مؤلفاته المطبوعة: «المسودة في أصول الفقه» التي اشترك ثلاثة من آل تيمية: شيخ الإسلام، وأبوه، وجده.



    توفي في دمشق يوم الأحد من شهر ذي الحجة، ودفن بسفح قاسيون (5).


    4- شيخ الإسلام تقي الدين


    ابن تيمية (ت728هـ)


    هو: أبوالعباس تقي الدين أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، الإمام شيخ الإسلام.


    ولد في حران سنة 661هـ، وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ، واشتهر، وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية، ثم أطلق، فسافر إلى دمشق سنة 712هـ، واعتقل بها سنة 720هـ، سجن عدة مرات في دمشق، والقاهرة، والإسكندرية، مات معتقلا بقلعة دمشق سنة 728هـ.


    أما تصانيفه فهي كثيرة: «الفرقان بين أولياء الله وأولياء الشيطان»، و«الصارم المسلول على شاتم الرسول»، و«رفع الملام عن الأئمة الأعلام»، و«التوسل والوسيلة»، و«السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية» و«الفتاوى الكبرى».. وغيرها.


    ولابن قدامة كتاب في سيرته سماه: «العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية». وللشيخ مرعي الحنبلي كتاب «الكواكب الدرية في مناقب ابن تيمية»، ومثله لسراج الدين عمر بن علي بن موسى البزار، وللشهاب أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري (6).


    في اسم


    «ابن عبدالهادي»



    1- شمس الدين بن عبدالهادي (ت744هـ)


    هو: أبوعبدالله شمس الدين محمد بن أحمد بن عبدالهادي بن عبدالحميد بن عبدالهادي، الجمّاعيلي الأصل، ثم الدمشقي الصالحي.


    حافظ للحديث، عارف بالأدب، من كبار الحنابلة. وتسميته بابن عبدالهادي نسبة إلى جده الأعلى. ولد سنة 705هـ.


    أخذ عن شيخ الإسلام ابن تيمية، والذهبي.. وغيرهما. وصنف ما يزيد على سبعين كتابا، مات قبل بلوغ الأربعين، ولو عاش لكان عجبا.


    من كتبه: «العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية»، و«المحرر في الحديث»، و«الصارم المنكي في الرد على السبكي».. وغير ذلك.


    توفي بظاهر دمشق (7).


    2- جمال الدين بن عبدالهادي (ت909هـ)


    هو: جمال الدين يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن بن عبدالهادي الصالحي، المعروف بابن المبرد، علامة متفنن من فقهاء الحنابلة من أهل الصالحية. ولد سنة 840هـ.


    من كتبه: «مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام» في فقه الحنابلة، و«النهاية في اتصال الرواية»، و«الاقتباس تعليقات وشروح على سيرة ابن سيد الناس»، و«الميرة في حل مشكل السيرة»، في شرح ما أبهم من سيرة ابن هشام، و«العقد التام فيمن زوجه النبي عليه الصلاة والسلام»، و«محض الشيد في مناقب سعيد بن زيد»، و«محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص» (8).




    الهوامش



    1- ينظر الاقتراح في فن الاصطلاح للحافظ ابن دقيق العيد، ص27.


    2- المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي، ص127.


    3- ينظر الوافي بالوفيات للصفدي (3/37)، والبداية والنهاية لابن كثير (14/135)، وسير أعلام النبلاء للذهبي (22/289)، والأعلام للزركلي (6/113).


    4- ينظر سير أعلام النبلاء (23/291)، وجلاء العينين للآلوسي، ص80، والأعلام للزركلي، (4/6).


    5- ينظر تاريخ الإسلام للذهبي (51/105)، والمقصد الأرشد لابن مفلح (2/166).


    6- ينظر فوات الوفيات لابن شاكر الكتبي (1/35-45)، والدرر الكامنة للحافظ ابن حجر (1/144)، والأعلام للزركلي (1/144).


    7- ينظر البداية والنهاية (14/210)، والأعلام للزركلي (5/326).


    8- ينظر شذرات الذهب (8/43)، والأعلام للزركلي (8/225).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    18,221

    افتراضي رد: سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب

    د. رياض العيسى



    باحث في التراث الإسلامي



    سلسلة الأعلام المتشابهة (2)



    المتفق والمفترق في اسم «السبكي»

    1- تقي الدين السبكي (ت756هـ)

    هو أبوالحسن تقي الدين علي ابن عبدالكافي بن علي بن تمام السبكي الأنصاري الخزرجي، شيخ الإسلام في عصره، وأحد الحفاظ المفسرين المناظرين، وهو والد التاج السبكي صاحب الطبقات.

    ولد في سبك (من أعمال المنوفية بمصر)، وانتقل إلى القاهرة، ثم إلى الشام، وولي قضاءها، ثم عاد إلى القاهرة، فتوفي فيها.

    من مصنفاته: «الدر النظيم في التفسير»، لم يكمله، و«مختصر طبقات الفقهاء»، و«إحياء بالنقوس في صنعة إلقاء الدروس»، و«الإغريض في الحقيقة والمجاز والكنية والتعريض»، و«التمهيد فيما يجب فيه التحديد»، و«المسائل الحلبية وأجوبتها» في فقه الشافعية، و«السيف المسلول على من سب الرسول»، و«شفاء السقام في زيارة خير الأنام»، و«الابتهاج في شرح المنهاج» في فقه الشافعية، وغير ذلك (1).

    2- بهاء الدين السبكي (ت763هـ)

    هو بهاء الدين أبوحامد أحمد بن علي بن عبدالكافي السبكي.

    ولي قضاء الشام (سنة 762هـ) فأقام عاما، ثم ولي قضاء العسكر، وكثرت رحلاته، من مصنفاته: «عروس الأفراح، شرح تلخيص المفتاح».

    ومات مجاورا بمكة (2).

    3- تاج الدين السبكي (ت771هـ)


    هو تاج الدين أبونصر عبدالوهاب ابن علي بن عبدالكافي السبكي، قاضي القضاة، المؤرخ، الباحث. نسبته إلى سبك (من أعمال المنوفية بمصر).

    ولد في القاهرة، وانتقل إلى دمشق مع والده، فسكنها وتوفي فيها بالطاعون.

    وكان طلق اللسان، قوي الحجة، انتهى إليه قضاء في الشام وعزل. قال ابن كثير: جرى عليه من المحن والشدائد ما لم يجر على قاض مثله.

    من تصانيفه: «طبقات الشافعية الكبرى»، و«معيد النعم ومبيد النقم»، و«جمع الجوامع في أصول الفقه» و«منع الموانع على جمع الجوامع»، و«الأشباه والنظائر»، و«الطبقات الوسطى»، و«الطبقات الصغرى» (3).

    4- ابن عبدالبر السبكي (ت777هـ)


    هو بهاء الدين أبوالبقاء محمد بن عبدالبر بن يحيى السبكي، فقيه شافعي مصري، من العلماء بالعربية والتفسير والأدب.

    ولد سنة (707هـ)، ولي قضاء دمشق، ثم قضاء طرابلس، وعاد إلى القاهرة، فولي قضاء العسكر ووكالة بيت المال والقضاء الكبير.

    ولم يجتمع لأحد من معاصريه ما اجتمع له من فنون العلم مع الذكاء المفرط ودقة النظر وحسن البحث وقوة الحجة.

    من مصنفاته: «مختصر المطلب في شرح الوسيط» في فقه الشافعية، و«شرح الحاوي الصغير للقزويني» في فقه الشافعية أيضا، وقطعة من «شرح مختصر ابن الحاجب» (4).

    5- شهاب الدين السبكي (ت1032هـ)


    هو شهاب الدين أحمد بن خليل ابن إبراهيم السبكي، ولد سنة (939هـ)، فاضل مصري، له مصنفات حواش وشروح في الفقه وغيره، كـ «مناسك»، و«فتاوى»، و«فتح الغفور بشرح منظومة القبور المسماة بالتثبيت عند التبييت للجلال السيوطي» (5).

    6- أبومحمد السبكي (ت1352هـ) «معاصر»


    هو أبومحمد محمود بن محمد بن أحمد بن خطاب السبكي، فقيه مالكي أزهري.

    ولد في «سبك» من قرى أشمون بالمنوفية، وتعلم بالأزهر كبيرا، ودرس فيه، وأسس الجمعية الشرعية وترأسها من سنة: (1331هـ إلى سنة 1352هـ)، وتوفي بالقاهرة.

    من مصنفاته: «إرشاد الخلق إلى دين الحق»، و«تحفة الأبصار والبصائر» رسالة في مسألة فقهية، و«الرسالة البديعة» فتاوى في النهي عن بعض البدع، و«غاية التبيان» رسالة في ثبوت الصيام والإفطار، و«شرح سنن أبي داود»، و«فصل القضية، في المرافعات وصور التوثيقات والدعاوى الشرعية» (6).

    المتفق والمفترق في اسم «ابن كثير»

    1- ابن كثير (ت744هـ) «أحد القراء السبعة»


    هو أبومعبد عبدالله بن كثير الداري المكي، أحد القراء السبعة، ولد بمكة سنة 45هـ، كان قاضي الجماعة بمكة، وكانت حرفته العطارة، ويسمون العطارة «داريا» فعرف بـ «الداري»، وهو فارسي الأصل، توفي بمكة (7).

    2- عماد الدين بن كثير (ت774هـ) «الحافظ»


    هو عماد الدين أبوالفداء إسماعيل ابن عمر بن كثير القرشي البصروي الدمشقي، حافظ، مفسر، مؤرخ، فقيه.

    ولد سنة (701هـ) في قرية من أعمال بصرى الشام، وانتقل مع أخ له إلى دمشق، ورحل في طلب العلم، وتوفي بدمشق.

    تناقل الناس تصانيفه في حياته.

    من مصنفاته: «البداية والنهاية»، و«طبقات الفقهاء الشافعيين»، و«تفسير القرآن العظيم»، و«الاجتهاد في طلب الجهاد»، و«اختصار علوم الحديث»، و«الفصول في اختصار سيرة الرسول»، و«التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل» (8).

    الهوامش

    1- ينظر طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (3/37)، والأعلام للزركلي (4/302).

    2- ينظر الدرر الكامنة (1/210)، والأعلام للزركلي (1/176).

    3- ينظر الدرر الكامنة (2/425)، والأعلام للزركلي (4/184).

    4- ينظر الدرر الكامنة (3/490)، والأعلام للزركلي (6/184).

    5- ينظر خلاصة الأثر (1/185)، والأعلام للزركلي (1/122).

    6- ينظر الأعلام الشرقية (2/181)، والأعلام للزركلي (7/186).

    7- ينظر وفيات الأعيان (1/250)، والأعلام للزركلي (4/115).

    8- ينظر الدرر الكامنة (1/373)، والأعلام للزركلي (1/320).
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    18,221

    افتراضي رد: سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب

    د. رياض العيسى



    باحث في التراث الإسلامي



    سلسلة الأعلام المتشابهة (3)



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    18,221

    افتراضي رد: سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب

    د. رياض العيسى



    باحث في التراث الإسلامي



    سلسلة الأعلام المتشابهة (4)






    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    18,221

    افتراضي رد: سلسلة الأعلام المتشابهة متجدد

    المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب

    د. رياض العيسى



    باحث في التراث الإسلامي



    سلسلة الأعلام المتشابهة (5)






    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •