آية وتفسير !!! - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 69 من 69
32اعجابات

الموضوع: آية وتفسير !!!

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    "ولَقد جمعَ القُرآنُ
    جميعَ الأحكامِ ،،

    جمعًا كُلِّيًّا في الغالِب،
    وجُزئِيًّا في المهِمِّ"




    التحرير والتنوير

    || ~~ الإمام العلامة الطاهر ابن عاشور
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    قال اللهُ تعالى : { وإذا أذقنا الناسَ رحمة فرحوا بها وإن تُصبهم سيئة بما قدمتْ أيديهم إذا هُم يَقنطون }


    قال الإمام البغوي رحمه الله : *هذا خلاف وصف المؤمن ؛ فإنه : يشكر الله عند النعمة ؛ ويرجو ربه عند الشدة* .

    [ تفسير البغوي (3/579) ]


    وقال العلامة ابن سعدي رحمه الله : يُخبر تعالى عن طبيعة أكثر الناس في حالَي الرخاء والشدة ؛ أنهم :

    ١) إذا أذاقهم اللهُ منه رحمة ، من صحة وغنى ونصر .. ونحو ذلك : فرحوا بذلك فرح بَطر ، لا فرح شُكر وتبجح بنعمة الله !

    ٢) { وإن تصبهم سيئة } أي حال تسوؤهم ، وذلك { بما قدمت أيديهم } من المعاصي { إذا هم يقنطون } ييأسون من زوال ذلك الفقر والمرض ونحوه !
    => *وهذا جهل منهم* .

    [ تفسير السعدي (1/642) ]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    قال تعالى :
    « إن عذاب ربك لواقع »

    قال ابن عثيمين :

    كان عمر - رضي الله عنه - إذا قرأ هذه الآية يمرض حتى يُعاد،يمرض من شدة ما يقع على قلبه من التأثر حتى يُعاد.

    فإذا كان واقعا وليس له دافع أليس الجدير بنا أن نخاف ؟!.
    بلى والله،هذا هو الجدير .

    [تفسير القرآن 178/4]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    (وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ) [ المدثر آية: 6 ]

    *هل أعجبتك كثرة عملك؟*

    تأمل قوله تعالى: (وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ) *قال الحسن: لا تستكثر عملك الصالح.*

    جامع البيان للطبري 23/415
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    ﴿ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا)
    قال الحسن البصري: الثمن القليل الدنيا بحذافيرها.

    تفسير ابن كثير (٢٤٦/١)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- قال:

    صلّيت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة، فافتتح *البقرة* فقلتُ: يركع عند المئة، ثم مضى، فقلتُ: يصلي بها في ركعة، فمضى، فقلتُ: يركعُ بها، ثم *افتتح النساء* فقرأها، ثم *افتتح آل عمران* فقرأها، الحديث.

    رواه مسلم (772).

    قال الإمام النووي -رحمه الله-:

    *(وكانت سورة النساء في ذلك الوقت مُقَدَّمةً على آل عمران).*

    التبيان في آداب حملة القرآن، ص:128.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    ﴿وٱتقوا یوما لا تجزی نفس عن نفس شیـٔا ولا یقبل منها شفـٰعة ولا یؤخذ منها عدل ولا هم ینصرون﴾

    قال ابن جرير: وتأويل قوله: ﴿ولا هم ينصرون﴾ يعني: إنهم يومئذ لا ينصرهم ناصر، كما لا يشفع لهم شافع، ولا يقبل منهم عدل ولا فدية، بطلت هنالك المحاباة واضمحلت الرشى والشفاعات، وارتفع من القوم التعاون والتناصر، وصار الحكم إلى عدل الجبار الذي لا ينفع لديه الشفعاء والنصراء، فيجزي بالسيئة مثلها وبالحسنة أضعافها وذلك نظير قوله تعالى:﴿وقفوهم إنهم مسئولون* ما لكم لا تناصرون* بل هم اليوم مستسلمون﴾ .

    تفسير ابن كثير (٢٦٠/١)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,091

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    " فتح المصحف ‏والعمل بما وقعت عليه الأَعْيُن ‏تفاؤلاً به.
    ‏وهذا من الأعمال المحرمة
    ‏لدخوله في الاستقسام بالأزلام". انتهى

    (الفُرُوق ج١ ص١٣٧١)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: آية وتفسير !!!

    السلام عليكم، بفضل الله لدي بحث صغير عن اسس التفسير أود المساهمة به لكنه اكثر نفعا لمن من الله عليه باتمان حفظ كتاب الله هذا بريدي الإلكتروني لمن يرغب فيه
    Hossameldin.khalil@gmail.com
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •