تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    كنت أظن أن هذه المسألة محل إجماع عند المشايخ
    فوجدت بينهم تباينا ..
    فبعضهم مثلا..يؤكد على حفظ ألفية العراقي..ونحوها..
    هذا فيما يتعلق بالحديث..
    وفي الأصول وجدت من كبار الأصوليين من يحث بشدة على حفظ المراقي ونحوها..
    وكذلك وجدت العكس في الحالين..مع كون القولين منسوبين لكبار في رتب متقاربة في العلم والفضل..
    في حين تجد تجد الشيخ الخضير يحفظها..
    وقس على ذلك مما حكيت لك..
    وسر هذا التباين والله أعلم ..أن العالم المشغول بفن معين بحيث استرعى منه جل وقته واستفرغ عليه معظم اهتمامه..ليس بحاجة لحفظ متن فيما هو منخرط فيه ليل نهار..
    ولذلك تراه لا ينصح إذا استفتي بحفظ أي متن..ويجعل ذلك من ضياع الأوقات وتجفيف العلوم..
    أما العالم المتفنن الذي تراه يضرب في كل علم بسهم نافذ مع استكماله للملكة والإتقان
    فإنه لا يستغني عن حفظ المتون لتنوع المشارب التي يردها..
    فلذلك ينصح بحفظ المتن الفلاني في كذ..والمتن الآخر في كذا..
    وبهذا تعلم أن كلا الفتويين صحيح..لكن العبرة في محل إعمالها
    كانت كلمة لعلها تفيد في حيرة الطالب الذي ولج هذا المضمار حديثا..أعني طلب العلم
    فلعله يتخير لنفسه بحسب ما يراه لنفسه من موقع وطموح في مستقبله..

  2. #2

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    بارك الله فيكم...وجزاكم الله خيرا
    فكرة طيب ولكن بالنسبة للشيخ عبد الله كنت أظنه كذالك أي أن تميزه ينحصر في علم المصطلح والحديث فقط ...ولكن إذ بي أكتشف أنه بحر في الفقه أيضا وخير دليل على ذالك شرحه لآداب المشي إلى الصلاة ..وإن تحدثنا عن العقيدة والتوحيد فحدث ولا حرج...
    وقد سمعت أحد المشايخ الفضلاء ..لا ينصح بحفظ المتون لأنها تحجر الطالب وتنقص من معلوماته العلمية...وفي الحقيقة لقد وجدنا ذالك...حيث أنه بعض الطلبة لا يعرفون الكثير من الأامور بسبب اكتفائهم بهذه المتون والمنظومات هذا فيما يخص السلبيات وأما الإيجابيات فحدث ولا حرج فهي كثيرة جدا ومنها أن الطالب يضبط المسائل ضبطا جيدا متقنا....
    فكل على حسب فطرته التي فطره الله عليها هناك من أوتي الحفظ وآخر أوتي الفهم وشخص ثالث جمع الصفتين معا "فكل ميسر لما خلق له"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    لا ينبغي لطالب العلم أن يتوهم أن حفظ المتون من إضاعة الوقت ولا أنه يمنع من حفظ الكتاب و السنة بل الكل مطلوب لبناء شخصيته العلمية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    أخي أبا عبد البر..شكر الله لك التعليق
    وإن كنت لم أسمع شيخنا الجليل المحدث المتقن..يتحدث في الفقه
    غير أني أنبه لمسألة..أن سرد الشيخ لآراء المذاهب في القضية المعينة
    لا يعبر بالضرورة عن التمكن من الفقه..
    إذ الفقه ملكة الاستنباط من الأدلة..وفي ذلك يتفاوت العلماء تفاوتا كبيرا كما يتفاوتون في الحفظ
    أخي هاشم..شكرا لك على المرور والتعليق

  5. #5

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    ألف العلماء المتون لأجل جمع أكبر عدد من المسائل في كلمات وجيزة - والمفترض أن تكون غير معقدة - لأجل اختصار وقت طالب العلم فإذا استفرغ وسعه في فهم المتن فإنه بذلك يجمع مهمات المسائل في الفن في مدة وجيزة على قول واحد غالباً بحيث لا يتشتت ذهن طالب العلم ويساعده ذلك المتن على التركيز وجمع الذهن تصور العلم متكاملاً .

    وفي هذا فوائدة جمة المفترض أن يحرص عليها طالب العلم.

    إن تسبب الانشغال بحفظ المتون إلى تضييع جهد الطالب - أنا لا أتصور ذلك إلا في حدود ضيقة - فإنه ينصح بطريقة أخرى.

    إن لم تحفظ المتون فلا أقل من استظهار مسائلها
    فإن كنت لا تنشط إلى حفظ المتون ، فلم يغلق باب طلب العلم ، فاجتهد في استظهار مسائلها، ويختلف الاستظهار عن الحفظ برعايته لمعاني المسائل وتوصيفها وحدودها وأحكامها، بغض النظر عن ألفاظ المتن - إن لم تكن هي أدق في التعبير.

    وفي حداثة سني بدأت بحفظ البيقونية وأخذت شرحها من الشيخ العلامة ابن العثيمين رحمة الله، ثم شرعت بطلب علم الحديث وسمعت رأيه عن حفظ متن مختصر في المصطلح فأشار لمن أراد أن يحفظ فليحفظ النخبة ولم يحرض على حفظ متن فيه بل أرشد إلى الممارسة وهو كذلك فهذا العلم لا بد فيه من الممارسة التي تغني عن المتون كثيراً .

    أما في اللغة فأرى والله أعلم أن يحفظ الطالب ألفية ابن مالك وأن يسمع قراءتها على الشيخ عبد الرحمن الحمين جزاه الله خيراً.
    لأن علم النحو متسع ومن الناس من يرشد إلى حفظ الآجرومية أو نظمها وهذا لا يستقيم لأن الآجرومية ركّزت على الإعراب فقط. وهو أحد فروع علم النحو وبقي الكثير من معاني الحروف والتصريف والتقديم والتأخير في تراكيب الجمل وغيرها الكثير.
    فمن حفظ الآجرومية فقد حفظ ما لو استقام لسانه لم يحتج إلى حفظه والأبواب التي في الآجرومية لو حفظها من الألفية لكان أنفع والله أعلم.

    ووجدت طريقة في طلب العلم تغني الانشغال بحفظ المتون وقد جربتها وهي نافعة جداً وهي تركز على استظهار المسائل وهي اختصار الكتب.

    وسمعت الشيخ عبد الكريم الخضير يقول من كتابة الكتاب تغني عن قراءته عشر مرات.أهـ

    واختصار الكتب يجمع المحاسن ، فإذا عمدت إلى اختصاره فإنك لا تقرأه عشر مرات فقط بل فهمته قبل أن تكتبه ، ولم تكتب كل شيء بل أعملت الفكر فيما يصلح للانتقاء ومن يُستغنى عنه ، وما ينبغي أن يكتب من المعاني وكيف يعبّر عنها ، وما هي أجزل الألفاظ وأدقها، وكذا علمت ما ينتقد على المؤلف وما أخل فيه وما ينبغي ألا يطيل فيه ، وغير ذلك من وجوه النقد التي تفتق ذهن طالب العلم وتمني فيه حسن الملكة النقدية وجودة التعبير ... إلخ

    فأنصح أن يعمد طالب العلم إلى كتاب جميل في بابه ومبناه فيختصره، فإذا اختصره فلا يتركه ، ولكن يراجعه بعد كل فترة وفترة.

    هذا ما تيسر في هذه العجالة والله أعلم.
    ولو لاقيت ربك دون ذنب**وناقشك الحساب إذاً هلكتا
    ولم يظلمك في عمـلٍ ولكن**عسير أن تقوم بما حمـلـتا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    رحم الله الشيخ العثيمين ،كان دائما يوصي الطلبة بالحفظ مع الفهم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    المقال يا إخوتاه إنما كتب لتفسير التضارب في آراء العلماء الثقات حول هذا
    فلا يتيه المرء وسط هذا التعارض في الفتيا ولاسيما المبتديء من أمثالي

  9. #9

    افتراضي رد: مسألة حفظ المتون والمنظومات..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    غير أني أنبه لمسألة..أن سرد الشيخ لآراء المذاهب في القضية المعينة
    لا يعبر بالضرورة عن التمكن من الفقه..
    إذ الفقه ملكة الاستنباط من الأدلة..وفي ذلك يتفاوت العلماء تفاوتا كبيرا كما يتفاوتون في الحفظ
    أخي هاشم..شكرا لك على المرور والتعليق
    بارك الله فيكم على هذه الفائدة.....وأجزل لكم المثوبة.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي

    أعتذر عن خروجي عن الموضوع ولكن أحببت التعليق على قولك :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    وإن كنت لم أسمع شيخنا الجليل المحدث المتقن..يتحدث في الفقه
    غير أني أنبه لمسألة..أن سرد الشيخ لآراء المذاهب في القضية المعينة
    لا يعبر بالضرورة عن التمكن من الفقه..
    جزاك الله خيراً أبا القاسم على هذه الفائدة .

    ولكن من يقرأ هذا التنبيه قد يحسب أن الشيخ مجرد ذاكرٍ للأقوال فأحببت التنبيه :
    فالشيخ كما أعرفه من دروس شرح جامع الترمذي متمكن في الفقه، وله نفسٌ فقهي مميز وهو يحث على الاعتناء بفقه أهل الحديث والنظر في تبوباتهم كتبويبات اليخاري في صحيحه والنسائي في سننه.
    ومن ما يمِّز فقه الشيخ أنه يعتني بالتقسيم والتفصيل في المسائل كثيراً كتقسيمه لضبط الرواة وأحوالهم .
    خذ مثالاً : مسائل في الكبائر والصغائر ومتى تكفرها الأعمال الصالحة في الشريط الثاني والسبعين الوجه الأول .
    ولو لاقيت ربك دون ذنب**وناقشك الحساب إذاً هلكتا
    ولم يظلمك في عمـلٍ ولكن**عسير أن تقوم بما حمـلـتا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •