تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد أما بعد:
    فالإمام البخاري ـ رحمه الله تعالى ـ هو أكبر أصحاب الكتب الستة سنا فقد ولد سنة 194هـ بينما وُلد أبو داود سنة 202هـ ومسلم 204هـ....
    وهذا التقدم في السن مع التبكير في الرحلة مكنت البخاري من السماع من شيوخ لم يدركهم بقية أصحاب الكتب الستة، فحصل له من العلو المطلق والنسبي ما لم يحصلوا عليه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، ومن هذا العلو إدراكه لجمع من تلاميذ سفيان الثوري، وروايته عنهم في الصحيح قد فاتوا بقية أصحاب الكتب الستة (غير أبي داود فقد أدرك محمد بن كثير وروى عنه) ومن هؤلاء :

    1- ثابت بن محمد الشيباني ويقال الكندي.
    انظر حديث رقم: 3519و7385و7442
    2- خلاد بن يحيى السلمي.
    انظر حديث رقم: 481و 2489و5423 و5510 و6270 و6693و6921
    3- قبيصة بن عقبة السوائي.
    انظر حديث رقم: 34و299و368و4297و503و5506
    4-محمد بن كثير العبدي.
    انظر حديث رقم:90و814و889و1215و 5423
    5- محمد بن يوسف الفريابي.
    انظر حديث رقم: 68و157و214و634
    6- موسى بن مسعود.
    انظر حديث رقم: 2700و6488و6604
    7-أبو نعيم الفضل بن دكين وهذا لقب واسمه: عمرو بن حماد.
    انظر حديث رقم: 690و891و1005و1089و4297و 6608
    هذه الأرقام على سبيل المثال فقط.
    وهؤلاء سمعوا من سفيان الثوري، ولم يسمعوا من سفيان ابن عيينة إلا أبا نعيم ومحمد بن يوسف الفريابي فقد رويا عنهما جميعا، وقد رمز المزي في تهذيب الكمال لرواية أبي نعيم عن ابن عيينة بـ (خ) فقط، انظر مثلا رقم 253و546و861 وفي هذه كلها قال أبو نعيم حدثنا ابن عيينة.
    وأما روايته عن الثوري فرمز لها بـ (خ م ت س).
    وأما رواية محمد بن يوسف الفريابي عن ابن عيينة فلم يرمز لها بشيء.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح 1/162:
    محمد بن يوسف الفريابي وإن كان يروي عن السفيانين فأنه حين يطلق يريد به الثوري كما أن البخاري حيث يطلق محمد بن يوسف لا يريد به إلا الفريابي ، وإن كان يروي عن محمد بن يوسف البيكندي أيضا.

    مما تقدم تستفيد أنك إذا رأيت أحدَ هؤلاء يقول: حدثنا سفيان = فاعلم أنه الثوري، إلا أبا نعيم فإنه في البخاري روى عنهما.
    ويمكن تمييز السفيانين بعدة أمور :
    معرفة الراوي عنهما ، فمثلا إذا قال البخاري: حدثنا علي حدثنا سفيان؛ فهو ابن عيينة؛ لأنه لم يدرك الثوري ، ومثله الحميدي، وهكذا.
    ويتميزان بمعرفة شيخهما فإذا رأيت سفيان يقول حدثنا الزهري فهو ابن عيينة لأن الثوري لم يلقه .
    ويعرفان بتتبع الأسانيد فما جاء في هذا الإسناد مهملا قد تجده في موضع آخر منسوبا.
    ويمكن الاستفادة من تحفة الأشراف للمزي فكثيرا ما يبين ذلك.
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي


    بارك الله فيكم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    164

    افتراضي تعقيب على مقالة تلاميذ الثوري

    جزيت خيرًا أخي عبدالرحمن على هذه الدرر
    واسمح لي بتوضيح أعلم أنك تعرفه، لكن ليس كل من قرأ يعرف معرفتك:
    قلت حفظك المولى: (7-أبو نعيم الفضل بن دكين وهذا لقب واسمه: عمرو بن حماد): فاللقب والاسم لوالد أبي نعيم وهو دُكَين عمرو بن حماد، وليس لأبي نعيم.

    ومن باب تتميم الفائدة مادمت قد تعرضت لموضوع تمييز السفيانين:
    فللشيخ الدكتور محمد بن تركي التركي بحث بعنوان: (تمييز المهمل من السفيانين) نُشِر في العدد (33) من أعداد مجلة جامعة الإمام.
    وله أيضًا بحث آخر بعنوان: (وسائل تمييز المهملين) نشر في أحد أعداد مجلة جامعة أم القرى.
    وسنعمل على نشر هذين البحثين في هذا الموقع إن شاء الله.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا ، تنبيه جميل فعلا الكلام غير واضح ، وقد يفهم منه أن المقصود الفضل .

    وأصل هذا الموضوع أني كنت أثناء القراءة في الصحيح أكتب ما يمر على طرة الكتاب ... ثم نشرته مع تعديل يسير قبل أكثر ثلاث سنين في ملتقى أهل الحديث .
    وذكرني به موضوع رواية قبيصة عن سفيان .

    ولعل الدكتور محمد التركي يسعدنا بنشر موضوعه في المجلس فإني لم أطلع عليه .



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,495

    افتراضي

    البيان والتبيين لضوابط ووسائل تمييز الرواة المهملين
    د. محمد التركي
    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=91&book=392
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي

    بارك الله فيكم

  7. #7
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    أحسن الله اليكم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    الأحبة الكرام :
    من يتحفنا بالفرق بين الحمّادين
    رضي الله عنكم ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,707

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بركتنا مشاهدة المشاركة
    الأحبة الكرام :
    من يتحفنا بالفرق بين الحمّادين
    رضي الله عنكم ...
    تجده مستوفى هنا ضمن فائدة مهمة للذهبي رحمه الله
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=34307

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    413

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    بارك الله في شيخنا عبد الرحمان السديس و تقبل منه العلم و العمل

    ماذا عن شيوخ مسلم في صحيحه عن الثوري
    أرجو الإفادة بارك الله فيكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    لم يدرك مسلم أحداً يروي له عن الثوري مباشرة .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: تلاميذ الثوري الذين سمع منهم البخاري

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •