تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أمة الله مريم بنت عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي صاحبة جزء حديثي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    71

    افتراضي أمة الله مريم بنت عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي صاحبة جزء حديثي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداهم


    مريم بنت عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشية ،أمة الله بنت الشيخ أبي القاسم القرشي[كانت حية سنة 673]، لم أجد لها ترجمة، وهي ابنة عم الشيخ المحدث الحافظ الرشيد العطار القرشي،
    لها جزء في الحديث،طبع منه الجزء الرابع والعشرون ، مخطوطته في دار الكتب المصرية، وله صورة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية الرياض رقم الحفظ: 2094-33-ف (لم أطلع على المخطوط)
    هذه صورة ورقة العنوان وضعها المحقق في مطبوعته جزاه الله خيرا:
    أمة الله مريم.png
    " جزء 24 من رواية أمة الله مريم بنت أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي، عن أبي الحسن عبد اللطيف البغدادي، وأبي الحسن الجويني وأبي عبد الله بن أميركا الدمشقي، وغيرهم، تخريج الحافظ أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي رحمه؟ الله
    رواية أبي عبد الله محمد بن عالي(أو غالي) بن نجم الدمياطي [650-741] عنها
    رواية أبي المعالي عبد الله بن عمر بن علي الحلاوي عنه..." في آخره سماع للدمياطي مؤرخ يوم الثلاثاء 18 ربيع الأول سنة 661 (هكذا قرأتها) بمصر بقراءة أحمد بن البشير؟ بن البناء؟ والسماع بخطه. وهذه صورة السماع:
    أمة الله مريم2.png
    في بعض كتب التراجم: محمد بن غالي، بغين معجمة.
    أنبه أن المحقق ترجم للشيخة مريم بأنها صاحبة المعجم الذي خرجه لها الحافظ ابن حجر –وهو مطبوع-، وهذا وهم. فإن هذه متأخرة في الزمن عن أمة الله، فأمة الله إحدى شيخات شيخ الإسلام ابن تيمية بالإجازة، وأما الشيخة مريم صاحبة المعجم فهي فهي التي خرج لها الحافظ ابن حجر رحم الله الجميع.


    والجزء من تخريج أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي (هو الرّشيد العطّار الحافظ أبو الحسين، يحيى بن علي بن عبد الله ابن علي بن مفرّج القرشي الأموي النّابلسي ثم المصري المالكي، يحيى بن معين زمانه [584-662] انظر ترجمته في ذيل مرآة الزمان (2/314-315) الشذرات (7/540).]


    سمع هذا الجزء عليها الشيخ أبو عبد الله محمد بن عالي بن نجم الدمياطي سنة 661.
    يمكن استخراج بعض شيوخها:
    فذكرت في أوله(رقم 1) أنَّ أبا الحسن عبد اللطيف بن أبي البركات إسماعيل بن أبي سعد البغدادي الصوفي (توفي سنة 596، مترجم في السير (21/334-335))، و(رقم6)شيخ الشيوخ أبو الحسن محمد بن عمر بن علي بن محمد بن حمويه الجويني الشافعي الفقيه الصوفي(مترجم في السير (22/79) وطبقات الشافعية الكبرى (4/292) .)، أخبراها إجازة، كتباها لهم بخطهما حين قدومهما عليهم مصر باستدعاء عمها الشيخ الصالح المحدث أبي الحسن بن عبد الله القرشي سنة 596.
    وأجازها الشيخ الخطيب أبو عبد الله محمد بن أميركا بن أبي الفرج الشافعي الدمشقي (حديثه في الجزء من (رقم 9 إلى رقم 11)، ولم أجد ترجمة له، له ذكر في شيوخ تُقِيَّة ابنة أبي الحسن علي بن عبد الله القرشي، وهي أخت الرشيد العطار يحيى بن علي القرشي مخرج الجزء هنا. في كتاب تكملة إكمال الإكمال لابن الصابوني ص51. (في التكملة: بن أبي الفتح) عوض (بن أبي الفرج).) ،
    والشيخ الأصيل أبو المفضل بن محمد بن حمزة القرشي(حديثه في الجزء رقم 12، [548-635] ترجمته في سير أعلام النبلاء (23/34-35).).
    ومن الفوائد الفرائد أنها روت عن مخرج جزءها: الرشيد العطار (رقم13) وذكرت أنه ابن عمها.
    أجازت لابن تيمية في استدعاءإجازة في الثامن والعشرين من ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين وستمائة.
    والله أعلم
    ومن كان له مزيد خبر عنها فليضعه هنا مشكورا مأجورا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: أمة الله مريم بنت عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي صاحبة جزء حديثي

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: أمة الله مريم بنت عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي صاحبة جزء حديثي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم بن منصور مشاهدة المشاركة
    ......
    لها جزء في الحديث،طبع منه الجزء الرابع والعشرون ، مخطوطته في دار الكتب المصرية، وله صورة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية الرياض رقم الحفظ: 2094-33-ف (لم أطلع على المخطوط)
    ....
    " جزء 24 من رواية أمة الله مريم بنت أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي،
    بعد اطلاعي على المخطوط تبين لي أن الرقم 24 هو رقم ترتيب الجزء في المجموع، فالمجموع فيه أجزاء حديثية كثيرة، وهذا الجزء هو الجزء الرابع والعشرون في الترتيب. والحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •