بركة البكور
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بركة البكور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    20,827

    افتراضي بركة البكور

    بركة البكور





    هل نسي الكثير منا كيف تكون الصباحات؟ هل تغاضوا عن ساعات الصباح الأولى، هل أصبح الصباح مجرد وقت ثقيل جداً في اليوم والعيش فيه أمرٌ غير مرغوب فيه إطلاقا. في ظل موجة جديدة للاعتراف بجمال السهر وروعته وأنه جزء لا يتجزأ من حياتنا.
    يقول الله تعالى: (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا {النبأ/9} وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا {النبأ/10} وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا {النبأ/11})، النظام الإلهي الرباني الذي خلق الجسم على أساسه هو أن تكتمل صحة الإنسان بهذا البرنامج. ولكن، هذا ليسَ كل ما في الأمر، فبالإضافة للصحة التي تحصل للجسم خلال نومه في الليل واستيقاظه في النهار، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرنا أن مجرد الاستيقاظ في الصباح والقيام بالأعمال خلاله .. بركة!
    عَن صَخرٍ الغَامِدِي رَضِيَ الله عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ:"اللهُم بَارِك لِأُمتِي فِي بُكُورِهَا".)بكورها) أَي أَولَ نَهَارِهَا.

    فوائد الاستيقاظ في الصباح
    1.البركة التي تحل صباحاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا بذلك، وكلنا نعلم أن دعاءهُ صلى الله عليه وسلم مُستجابٌ. فقضاء الحاجيات، وإكمال العمل، وإتمامه كل ذلك مطروحٌ فيه البركة.
    2.إدراك صلاة الفجر، ففي إدراك صلاة الفجر في جماعة تحصين لأنفسنا من مخاطر كثيرة. فكما في الحديث الشريف: «من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله» (4) ومعنى في ذمة الله أي «ضمان «أو «أمان «من الله تعالى. ]
    3. تقسم فيها الأرزاق فلا ينبغي النوم فيها , فإن ابن عباس رضي الله عنهما رأى ابنا له نائما نومة الصبحة فقال له : قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق .
    وعن بعض التابعين أن الأرض تعج من نوم العالم بعد صلاة الفجر , وذلك لأنه وقت طلب الرزق والسعي فيه شرعا وعرفا عند العقلاء .
    وفي غريب أبي عبيد قال : وفي حديث عمر رضي الله عنه { إياك ونومة الغداة فإنها مبخرة مجفرة مجعرة } قال : ومعنى مبخرة تزيد في البخار وتغلظه .ومجفرة قاطعة للنكاح .ومجعرة ميبسة للطبيعة.
    4.أثبتت إحدى الدراسات أن الاستيقاظ مبكرا يستدعي الهمة والنشاط. يقول د. زهير رابح في معرض كتابه «الاستشفاء بالصلاة «إن «الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر ويتلازم معه ارتفاع منسوب ضغط الدم ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين الساعة السادسة والتاسعة صباحا». ويضيف أن الجو في هذا الوقت تحديدا يشهد «أعلى نسبة لغاز الأوزون ... ولهذا الغاز الصباحي العجيب تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية». وربما هو سبب كافٍ لترك لذة السرير والاستمتاع ببداية يوم مليء بالحيوية والنشاط.
    5.امتلاء الهواء بالأوكسجين الذي هو العنصر الأساسي لحياة الإنسان واستمراريته في هذهِ الدنيا، فاستنشاقه بكميات كبيرة صباحاً كفيلة بتزويدك بالطاقة والصحة.
    دراسات
    وفي دراسات حول هذا الموضوع، جاء في دراستين منفصلتين حديثتين أن زيادة السهر تزيد من مستوى هرمون الجوع، وتقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم . حيثُ أظهرت دراسة حديثة شملت 12 رجلاً في بداية العشرينيات من العمر، أن مستوى هرمون الشبع "ليبتين leptin" قد انخفض بمقدار 18% لدى الذين ناموا 4 ساعات فقط من الليل لمدة ليلتين، بينما ارتفع هرمون الجوع "جريلين ghrelin" بمقدار 28%.. كما أظهرت الدراسة أن المشتركين فيها قد مالوا إلى تناول الأطعمة السكرية على حساب الفواكه والخضار أو مستحضرات الألبان. وقد يفسر ذلك حاجة الدماغ إلى طاقة سكر الجلوكوز السريعة والتي فقدها خلال السهر .
    هذه هي الدراسة الأولى التي تُظهر أن النوم يعمل على تنظيم هذين الهرمونين.
    أما الدراسة الثانية فقد وجدت أن أكثر الناس سهراً هم أكثر زيادة في الوزن. ووجدت نفس التغير الهرموني الذي وُجِدَ في الدراسة الأولى، وهو انخفاض مستوى هرمون ليبتين الذي يحرك حاسة الشبع، وزيادة مستوى هرمون جريلين الذي يحرك حاسة الجوع لدى السهارى.
    وقد فحص د. مانويل في جامعة ستانفورد كاليفورنيا 1000 شخص، وسجل ساعات النوم لكل شخص، كما سجل مستوى هرموني ليبتين وجريلين، ووجد أن الذين ينامون 5 ساعات أو أقل ليلاً بشكل ثابت، قد ارتفع لديهم هرمون الجوع جريلين بمعدل 14.9%، بينما انخفض لديهم هرمون الشبع ليبتين بمعدل 15.5%، مقارنة بأولئك الذين ناموا 8 ساعات ليلاً.
    تثبت هذه النتائج أهمية العلاقة بين النوم والتأيض الهرموني. وقد يكون السهر المزمن وراء كثير من الاضطرابات الهرمونية، والتي منها زيادة انتشار السمنة، بسبب توفر الكهرباء، وأجهزة اللهو، وتوفر الأطعمة، وعدم وجود برامج صحية ثابتة تتناغم مع ما سنه الله في الأرض .
    خاتمة
    قال بعض السلف: عجبت لمن يصلي الصبح بعد طلوع الشمس كيف يرزق؟
    قال: فكان رسول الله إذا بعث سرية بعثها أول النهار، وكان صخر رجلا تاجرا وكان لا يبعث غلمانه إلا من أول النهار، فكثر ماله حتى كان لا يدري أين يضع ماله.
    منقول



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: بركة البكور

    مقال قيم ومفيد من كاتبه بارك الله فيك؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    20,827

    افتراضي رد: بركة البكور

    وفيكم بارك
    جزاكم الله خيرا

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •