أحاديث منكرة في فضل عرفة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى

الموضوع: أحاديث منكرة في فضل عرفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    15,552

    افتراضي أحاديث منكرة في فضل عرفة

    أحاديث منكرة في فضل عرفة (1)

    الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر



    وفي ختام هذا الفصل أبين بعض ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عرفة خاصة، وفي عشر ذي الحجة عامة، أحاديث لم تثبت صحتها عن النبي صلى الله عليه وسلم لضعفها، و أحاديث نسبت إليه صلى الله عليه وسلم كذبا وبهتانا، فجمعنا في هذا المبحث بعضا منها، نقلا عن أهل الحديث وحفاظه.


    الحديث الأول:
    ذكر رزين بن معاوية في جامعه – تجريد الصحاح- مرفوعا: "أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق جمعة، وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة"

    وروى رزين عن طلحة بن عبيد الله بن كرز أرسله: "أفضل الأيام يوم عرفة وإذا وافق يوم جمعة فهو أفضل من سبعين حجة في غير يوم جمعة"

    قال ابن حجر –رحمه الله-: (وأما ما ذكره رزين في جامعه مرفوعا " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة وافق يوم الجمعة، وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها" فهو حديث لا أعرف حاله، لأنه لم يذكر صحابيه، ولا من أخرجه، بل أدرجه في حديث الموطأ الذي ذكره مرسلاً عن طلحة بن عبد الله بن كريز، وليست الزيادة المذكورة في شيء من الموطآت، فإن كان له أصل احتمل أن يراد بالسبعين التحديد أو المبالغة)([1]).

    قال ابن القيم –رحمه الله-: (وأما ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل اثنين وسبعين حجة، فباطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة والتابعين)([2]) .

    وأقره المناوي([3]) ثم ابن عابدين في الحاشية ([4]).

    وقال الألباني –رحمه الله-: باطل لا أصل له ([5]).

    الحديث الثاني:
    حديث: " إن من الذنوب لا يكفرها إلا الوقوف بعرفة"

    قال العراقي: لم أجد له أصلاً.

    وذكره الألباني –رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة([6]).

    ([1]) فتح الباري (8-271)
    ([2]) زاد المعاد (1-17)
    (([3] انظر فيض القدير (2-28)
    ([4]) حاشية ابن عابدين (2-348)
    ([5]) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1-245)
    ([6]) سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1-245).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    15,552

    افتراضي رد: أحاديث منكرة في فضل عرفة

    أحاديث منكرة في فضل عرفة (2)

    الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر





    الحديث الثالث:
    عن ابن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي عن أبيه عن جده عباس بن مرداس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لأمته عشية عرفة بالمغفرة والرحمة، وأكثر الدعاء، فأوحى الله إليه: إني قد فعلت إلا ظلم بعضهم بعضاً، فأما ذنوبهم فيما بيني وبينهم فقد غفرتها، فقال: "يا رب إنك قادر على أن تثيب هذا المظلوم خيرا من مظلمته وتغفر لهذا الظالم. فلم يجبه تلك العشية، فلما كان غداة المزدلفة أعاد الدعاء فأجابه الله: إني قد غفرت لهم، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له بعض أصحابه: تبسمت يا رسول الله في ساعة لم تكن تتبسم فيها ؟ فقال: "تبسمت من عدو الله إبليس، إنه لما علم أن الله قد استجاب لي في أمتي؛ أهوى يدعو بالويل والثبور، ويحثي على رأسه ويفر"

    منكر؛ أخرجه ابن ماجة([1]) وابن حبان([2]) في المجروحين، وابن الجوزي في الموضوعات([3]) من حديث ابن كنانة عن أبيه عن جده، قال البوصيري في الزوائد: في إسناده عبد الله بن كنانة قال البخاري لم يصح حديثه. قال ابن حبان: كنانة منكر الحديث جداً، فلا أدري التخليط منه أو من ابنه، وأياً كان فهو ساقط. ووافقه ابن الجوزي.

    قال البيهقي: وهذا الحديث له شواهد كثيرة وقد ذكرناها في كتاب الشعب فإن صح بشواهده ففيه الحجة وإن لم يصح فقد قال الله تعالى:﴿ ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ﴾([4]) وظلم بعضهم بعضا دون الشرك اهـ([5]).

    وروى بن الجوزي في الموضوعات([6]) من طريق الطبراني([7]) ثنا إسحاق بن إبراهيم الديري حدثنا عبد الرزاق ثنا معمر عمن سمع قتادة يقول ثنا خلاس بن عمرو عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة: أيها الناس إن الله تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لكم إلا التبعات فيما بينكم، ووهب مسيئكم لمحسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل، فادفعوا باسم الله. وإبليس وجنوده على جبال عرفات ينظرون ما يصنع الله بهم، فإذا نزلت المغفرة دعا هو وجنوده بالويل والثبور.

    قال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح والراوي عن قتادة مجهول وخلاس ليس بشيء. قال أيوب: لا ترووا عنه فإنه صحيفي انتهى كلامه([8]).

    الحديث الرابع:
    قال ابن حبان: حدثنا أبو عبد الغني الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا كان يوم عرفة غفر الله للحاج الخالص، وإذا كان ليلة المزدلفة غفر الله للتجار، وإذا كان يوم منى غفر الله للجمالين، وإذا كان يوم جمرة العقبة غفر الله للسؤال، ولا يشهد ذلك الموقف خلق ممن قال: لا إله إلا الله إلا غفر له"

    موضوع أخرجه ابن حبان في المجروحين([9]) من حديث أبي هريرة، وفي إسناده الحسن بن علي ابن عيسى الأزدي، قال ابن حبان: يضع على الثقات، لا تحلُ الرواية عنه بحال. وقال ابن عدي: له أحاديث لا يتابع عليها في فضائل علي،وذكره ابن الجوزي في الموضوعات([10]).

    قال أبو عمر: هذا حديث غريب من حديث مالك وليس محفوظا عنه إلا من هذا الوجه وأبو عبد الغني لا أعرفه ([11]).

    ([1]) سنن ابن ماجه (2-1002)
    ([2]) المجروحين (2-229)
    ([3]) الموضوعات (2-214)
    ([4]) جزء من آية (48) في سورة النساء
    ([5]) شرح فتح القدير (2-476).
    ([6]) الموضوعات (2-215،216).
    ([7]) مجمع الطبراني (3-256-257).
    ([8]) نصب الراية (3-65).
    ([9]) المجروحين (1-240)
    ([10]) الموضوعات (2-215)
    ([11]) التمهيد (1-127)



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •