تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: يوم عرفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,454

    افتراضي يوم عرفة

    يوم عرفة

    الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر




    قد زاد الله هذا اليوم فضلاً ومزية على غيره ، فاستحق أن يخص بحديث مستقل يكشف عن أوجه تفضيله وتشريفه ، ومن تلك الأوجه ما يلي :

    أولاً : أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:

    روى البخاري أن اليهود قالت لعمر: إنكم تقرؤون آية ، لو نزلت فينا لاتخذناها عيداً ، فقال عمر: إني لأعلم حيث أنزلت ، وأين أنزلت ، وأين كان رسول الله حين أنزلت: يوم عرفة ، إنا والله بعرفة - قال سفيان: وأشك كان يوم الجمعة أم لا- : ((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً)) [المائدة: 3 ].

    وإكمال الدين في ذلك اليوم حصل ؛ لأن المسلمين لم يكونوا حجوا حجة الإسلام من قبل ، فكمل بذلك دينهم؛ لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها ، ولأن الله أعاد الحج على قواعد إبراهيم - عليه السلام-، ونفى الشرك وأهله ، فلم يختلط بالمسلمين في ذلك الموقف منهم أحد . وأما إتمام النعمة فإنما حصل بالمغفرة ، فلا تتم النعمة بدونها ، كما قال الله لنبيه: ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ) [الفتح: 2] .



    ثانياً : أنه يوم عيد:

    عن أبي أمامة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: (يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب) رواه أبو داود (2419).


    ثالثاً : أن صيامه يكفر سنتين:


    قال عن صيامه: (يكفر السنة الماضية والباقية) رواه مسلم (1163) .


    رابعاً : أنه يوم مغفرة الذنوب، والعتق من النار:


    عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟) رواه مسلم (1348) . قال ابن عبد البر: وهو يدل على أنهم مغفور لهم؛ لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب، إلا بعد التوبـة والغفـران، والله أعلم .

    الأعمال المشروعة فيه:

    أولاً : صيام ذلك اليوم:

    ففي صحيح مسلم قال: (...صيام يوم عرفة أَحْتَسِبُ على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) رواه مسلم (1162 (وصومه إنما شرع لغير الحاج ، أما الحاج فلا يجوز له ذلك . ويتأكد حفظ الجوارح عن المحرمات في ذلك اليوم، كما في حديث ابن عباس، وفيه: (إن هذا اليوم من مَلَك فيه سمعه وبصره ولسانه: غُفر له).رواه أحمد 1/329 ، ولا يخفى أن حفظ الجوارح فيه حفظ لصيام الصائم ، وحج الحاج ، فاجتمعت عدة أسباب معينة على الطاعة وترك المعصية .

    ثانياً : الإكثار من الذكر والدعاء:

    قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي (2837)، ومالك (246). قال ابن عبد البر: وفي الحديث دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب ، وأن أفضل الذكـر: لا إله إلا الله . قال الخطابي: معناه: أكثر ما أفتتح به دعائي وأقدمه أمامه من ثنائي على الله - عز وجل-، وذلك أن الداعي يفتتح دعاءه بالثناء على الله - سبحانه وتعالى-، ويقدمه أمام مسألته ، فسمي الثناء دعاء .

    ثالثاً : التكبير:

    سبق في بيان وظائـف العشر أن التكبير فيها مستحب كل وقت، في كل مكان يجوز فيه ذكر الله تعالى .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: يوم عرفة

    أدعيةالنبي
    العلامةعبدالمحسنالعباد
    ‏- حفظهاللهتعالى -
    ‏⁧
    http://saaid.net/bahoth/232.pdf
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •