تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أرجو المساعدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي أرجو المساعدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو من الأخوة الكرام مساعدتي في إعراب كلمة .... ( هكذا)
    في حديث سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ اَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ، فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا ‏"‏‏.‏ وَقَالَ بِاِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى‏. [صحيح البخاري 6072]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    الهاء للتنبيه .
    والكاف حرف جر .
    و (ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل جر (اسم مجرور ) .

    أرجو من الإخوة تصحيحي إن أخطأتُ.
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    جزاك الله خيرا أخي المحيسن ....ولكني بالضبط أبحث عن محل هذا الجار والمجرور من الإعراب في هذه الجملة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    أظن أنه خبر المبتدأ .
    ويمكن أن يكون حالا .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    جزيت خيرا أخي الكرام ....وهذا بالضبط ما يحيرني منذ سنوات - دون مبالغة -
    هل هي خبر ثان للمبتدأ أنا (ومعطوفه كافل اليتيم ) أم هي حال ؟
    ومع أني أرجح الثاني منهما ولكن في كلا الجوابين نظر ... و لعلي أجد -من أهل الصنعة - من يبين لي ويزيل ما اشتبه علي
    فأنا من محبي العربية ( لغة القرآن ) جدا .بالرغم أني لم أدرس عنها اكاديميا إلا غيضا من فيض
    ولكن بي شغف شديد بها ...و بانضمامي مؤخرا لهذا المجلس الموقر وجدت قرة عين ونزهة قلب
    ولعلها افتتاحية طيبة تتلوها آخريات لأن أجد إجابات وإيضاحات لما وقر في نفسي من مسائل في العربية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    الحالية أقرب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    جزاك الله خيرا أخي الإسحاقي
    هذه المرة الأولى التي أجد فيها من يرجح ما رجحت في هذه المسألة
    فكل من سألت ممن حولي - ممن لهم علم باللغة العربية - يقولون خبر ثان
    ولكني أراه أقرب للحالية وكونها معرفة وليست نكرة ( فإنه جاء في كلام العرب كون الحال معرفة ولكنها في تأويل النكرة
    والحال إن عرف لفظا فاعتقد ...... تنكيره معنى كوحدك اجتهد
    والتأويل هنا ( أنا وكافل اليتيم في الجنة متجاورين )
    ولكن ما يزال يشتبه علي كون هذا الوصف فضلة أم لا حتى يتميز تماما عن كونه خبر ثان _ هذا إن صح أن يكون حالا _
    انتظر المزيد من الإفادة جزاكم الله خيرا .
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  8. #8

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    لو قلنا ان الخبر شبه الجملة ( في الجنة ) أصبح ( هكذا ) حال وأصبح بذلك فضلة لأن الخبر موجود .

    ولكن في تعريف الحال اسم منصوب يدل على هيأة صاحبه عند وقوع الفعل ..

    وفي هذه الحالة هل يوجد فعل أو ما في معناه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    يقول ابن مالك في الألفية :
    وعامل ٌ ضُمِّـنَ معنى الفعـل لا ******** حروفه مؤخراً لـن يعمـلا
    كـ ( تلك ، ليت ، وكأنَّ ) وندر ******** نحو (سعيدٌ مستقراً في هجر)
    من شرح ابن عقيل لهذين البيتين من الألفية :
    لا يجوز تقديم الحال على عاملها المعنوي ؛ وهو : ما تضمن معنى الفعل دون حروفه : كأسماء الإشارة ، وحروف التمني ، والتشبيه ، والظرف ، والجار والمجرور * ، نحو : " تلك هند مجردةً ، وليت زيداً راكباً أسدٌ ، وزيد في الدار – أو عندك - قائماً " ؛ فلا يجوز تقديم الحال على عاملها المعنوي في هذه المُثُل ونحوها ؛ فلا تقول : (مجردةً تلك هند ) ، ولا ( أميرا ليت زيدا أخوك ) ......
    من كتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل للأستاذ محمد محي الدين عبد الحميد :
    * المراد بالعامل المعنوي ههنا :اللفظ الذي الذي يعمل بسبب ما تضمنه من معنى الفعل ، أفلا ترى أن " تلك " وغيرها من ألفاظ الإشارة إنما عملت في الحال لأنها متضمنة معنى أشير ؟ وهكذا .
    أظن بهذا وصلنا إلى كون هكذا تصح أن يكون في محل نصب حال
    شكرا للإخوة على مشاركتهم لي في بحث هذا الموضوع
    ولكن بقي سؤال هل من وجه لاحتمال أن تكون في محل خبر ثان ؟
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو المساعدة

    يقول الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد في منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل في باب تعدد الخبر :
    ( الذي يستفاد من كلام الشارح – وهو تابع فيه للناظم في شرح الكافية - أن تعدد الخبر علي ضربين :
    الأول : تعدد في اللفظ والمعنى جميعا ، وضابطه : أن يصح الإخبار بكل واحد منهما على انفراده
    الثاني : التعدد في اللفظ دون المعنى ، وضابطه ألا يصح الإخبار بكل واحد منهما على انفراده
    انتهى كلامه
    أقول مثالنا هذا في الحديث ( أنا وكافل اليتيم ...)
    إن قيل أن( في الجنة ، و هكذا ) خبران
    فإني أراها لا توافق أيا من الضربين .....والله أعلم .
    وعليه فإن هكذا لا يمكن أن تكون في محل رفع خبر ثان
    هل ممن يفيد في هذا الشأن جزاكم الله خيرا
    ويبين إن كان ثمة خطأ ؟
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •