منقول عن ملتقى أهل الحديث
<strong><font size="5"><span style="color:#0000ff;">https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=310680
هذا ثبت بالمصنفات حول كتاب نزهة النظر للحافظ ابن حجر، وأصله نخبة الفكر اقتبسته من مقدمة تحقيقي على كتاب قضاء الوطر شرح نزهة النظر للقاني المالكي



اعتناء العلماء بـ "نخبة الفكر"، و"نزهة النظر"

فرغ الحافظ ابن حجر -كما تقدم- من تصنيف "نزهة النظر" في ذي الحجة سنة ثمان عشرة وثمانمائة( )، ومنذ ذلك التاريخ ظهر اهتمام العلماء بها، وتنافس الفضلاء من أبناء العرب والعجم في تحصيلها والاعتناء بها( ).
وظهر هذا الاهتمام جليًّا واضحًا في كثرة المصنفات التي كتبت حول "النزهة" وأصلها؛ شرحًا، ونظمًا واختصارًا، وغير ذلك، فقد كثرت هذه المصنفات كثرة يشق معها الحصر.
وأردت في هذا المبحث أن أضع ثبتًا بما وفقت عليه من مصنفات حول "النزهة" وأصلها، وقد بلغت عندي أكثر من مائة مصنف -ولله الحمد-، مع التعريف بها وبمصنفيها، وأماكن وجود مخطوطاتها -أحيانًا-، إلى غير ذلك.
وأنبه على أنني لم أقم في كثير مما ذكرته إلا بدور الناقل عن المصادر التي أوردت أسماء هذه المصنفات، مع علمي بأنه قد يكتنفها الوهم والخطأ، فما ظهر لي أنه وهم بينته، وما لم يظهر لي فيه شيء أقتصر فيه على النقل عمن سبقني، سائلًا المولى العفو عن التقصير.
وقد رأيت أن أقسم هذه المصنفات إلى أقسام تسهل الوقوف عليها لمن أراد، مع ترتيب أسماء المصنفين في كل قسمٍ على حروف المعجم، فبدأت بذكر من نظم "النخبة"، ثم من شرح نظمًا لـ "لنخبة"، ثم من اختصر "النخبة"، ثم من شرح مختصرًا لـ "النخبة"، ثم من شرح "النخبة"، ثم من اختصر "النزهة"، ثم من شرح "النزهة"، والله الموفق.

المبحث الأول
ذكر من نظم "النخبة"
1- إبراهيم بن محمد المقدسي ابن أبي شريف، المتوفى سنة (923هـ)، وهو أخو الكمال صاحب الحاشية على "النزهة" الآتي ذكرها.
فقد ذكر السخاوي في «الضوء اللامع»( ) أنه نظم "النخبة"، فقال: «نظم "النخبة" لشيخنا في نيف ومائة بيت،... وقرضها له جماعة من المصريين وغيرهم، نظمًا ونثرًا».
2- أبو بكر بن أبي القاسم بن أحمد بن محمد الأهدل اليمني التهامي، المتوفي سنة (1035هـ).
له نظم لـ "النخبة" نسبه إليه ابن زبارة في ملحق "البدر الطالع" ( )، والمحبي في "خلاصة الأثر"( )، واسم منظومته: "تسميط الدرر نظم نخبة الفكر".
3- أحمد بن إبراهيم بن نصر الله بن أحمد الكناني العسقلاني الأصل، المصري، الحنبلي، عز الدين أبو البركات، المتوفى سنة (876هـ).
له نظم لـ "النخبة" نسبه إليه السخاوي في "ذيل رفع الإصر" ( )، وقال: «سمعت شيخنا -يعني: ابن حجر- يرجحه على نظم كمال الدين الشمني»، وقال أيضًا( ): «وأمرني بشرحه -قديمًا- فما تيسر».
وعزاه إليه تلميذه السيوطي في "نظم العقيان" ( ).
وهذا النظم منه نسخة بدار الكتب المصرية( )، والاسم الذي أثبت على طرتها "نزهة النظر نظم نخبة الفكر".
4- أحمد بن صدقة بن حسين بن عبد الله بن محمد الشهاب، أبو الفضل العسقلاني المكي الأصل، القاهري، الشافعي، المعروف بابن الصيرفي المتوفي سنة (905هـ).
له نظم للنخبة نسبه إليه السخاوي في "الضوء اللامع"( ) فقال: «ونظم "النخبة" لشيخنا» وقد وصف الناظم بأنه حسن النظم.
ونسبه إليه الداودي في "طبقات المفسرين"( )، فقال: «نظم "النخبة" لشيخه ابن حجر، وسماها: "عنوان معاني نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر" ».
كما عزاه له أصحاب "كشف الظنون"( )، و"إيضاح المكنون"( )، و"هدية العارفين"( )، وهذا النظم منه نسخة خطية في جامعة الإمام محمد بن سعود، لكن تصحف اسمها إلى: "العيون المعاني" ( ).
وذكر أبو غدة في مقدمته على "قفوا الأثر"( )، والشيخ الحلبي في مقدمته على "نكته"( )، ومحقق "اليواقيت" في مقدمته( )، وعزاه إلى "هدية العارفين" ( ): أن أحمد بن صدقة له شرح على "النخبة"، وذكروا أن اسمه: "عنوان معاني نخبة الفكر"، والظاهر أن الصواب ما قدمناه من كونه نظمًا لـ "النخبة"؛ لا شرحًا عليها.
5- أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر الصبيبي، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المتوفي سنة (849هـ).
له نظم لـ "النخبة" نسبه إليه كحالة في "معجم المؤلفين"( ).
6- أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الطوخي( )، شهاب الدين المصري، المعروف بابن رجب الشافعي، المتوفي سنة (893هـ).
له نظم لـ "النخبة" نسبه إليه السخاوي في "الضوء اللامع" ( )، وصاحبا "كشف الظنون"( )، و"هدية العارفين"( ).
7- الحسين بن يحيى الديلمي المتوفي سنة (1249هـ)، وهو من تلامذة الصنعاني، له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه ابن زبارة في "نيل الوطر"( ) فقال: «ونظم "نخبة الفكر" لابن حجر في علم الأثر».
ولعله شرح منظومته هذه، وانظر ما سيأتي في شروح النخبة.
8- عبد العزيز بن علي أبي العز، المشهور بالعز الحنبلي، المتوفي سنة (846هـ) ( ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه الأخ حسن بن محمد عبه جي في تحقيقه على "اليواقيت والدرر"( ).
وقال: «ذكره السفيري في "مختصر الجواهر والدرر" ».
9- عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي محيي الدين الحسيني سكنًا، الشافعي، المعروف بابن المظفر، المتوفى بعد سنة(896هـ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه السخاوي في "الضوء اللامع" ( )، فقال: «تولع بالنظم فنظم "النخبة" ».
ولم يذكر سنة وفاته، إنما ذكر أن مولده كان في سنة (833هـ)، وأنه حج في سنة (892هـ)، وعزاه له صاحب "هداية العارفين"( )، وذكر أن له رسالة اسمها: "السر الأسمى في مبحث الحروف والأسما"، فرغ منها سنة (896هـ) ( ).
10- عبد الله بن عمربن الخليل اليمني، المتوفي سنة (1196هـ).
له نظم للنخبة نسبه إليه صديق حسن في "أبجد العلوم"( )، والبغدادي في "هدية العارفين"( ) وكحالة في "معجم المؤلفين"( ).
11- عثمان بن سند، بدر الدين أبو النور النجدي الوائلي ثم البصري( )، المالكي، المتوفي سنة (1250هـ) ( ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه البيطار في "حلية البشر"، والبغداي في "هدية العارفين"، قال: «وسماه: "بهجة النظر في نظم نخبة الفكر" ».
وسماه الشيخ علي الحلبي في مقدمته على "النكت"( ): "بهجة البصر لنثر نخبة الفكر"، وسماها الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم في "الدليل إلى المتون العلمية" ( ):"بهجة البصر في نظم نثر عقد نخبة الفكر"، وذكر أن منه نسخة خطية في مكتبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت برقم (6/214).
ولا شك أن التسمية التي ذكرها الشيخ عبد العزيز هي الصحيحة الموافقة لما في مطلع هذا النظم، إذ يقول عثمان بن سند فيه:
مسميًّا إياه بهجة البصر في نظم نثر عقد نخبة الفكر( ).
12- كمال الدين الأدهمي.
له نظم للنخبة نسبه إليه الشيخ على الحلبي في مقدمته على "النكت"( )، وقال: «عندي نسخة منه، ولم أقف على ترجمته».
أقول: لعله كمال الدين محمد بن محمد بن عبد القادر، أبو عبد الرحيم الأدهمي، المتوفي بعد سنة (1353هـ)، والمترجم في "الأعلام"( ) للزركلي.
13- محمد بن أبي إسحاق برهان الدين إبراهيم المقدسي، المتوفي سنة (900هـ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه أصحاب "كشف الظنون"( )، و"هدية العارفين"( )، و"معجم المؤلفين"( ).
14- محمد بن أبي بكر بن علي بن حسن بن مطهر بن عيسى صلاح الدين الحسني الأسيوطي الشافعي، المتوفي سنة (856هـ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه السخاوي في"الضوء اللامع"( )، والسيوطي في "نظم العقيان"( ).
15- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الكحلاني، ثم الصنعاني، المعروف بالأمير، المتوفى سنة (1182هـ).
له نظم "النخبة"، في منظومةٍ ماتعةٍ سماها: "قصب السكر نظم نخبة الفكر".
قال في مطلعها:
وبعد فالنخبة في علم الأثر
ألفها الحافظ في حال السفر
طالعتها يومًا من الأيام
. مختصر يا حبذا من مختصر
وهو الشهاب علي ابن حجر
فاشتقت أن أودعها نظامي( )
.
وقد طبع هذا النظم عدة طبعات، آخرها الطبعة التي بتحقيق عبد الحميد آل أعوج سبر عن دار ابن حزم في سنة (1427هـ).
16- محمد بن أحمد بن جار الله الصعدي اليمني، المعروف بمشحم الكبير، المتوفى سنة (1181هـ) ( ).
له نظم للنخبة نسبه إليه أصحاب "إيضاح المكنون"( )، و"هدية العارفين"( )، و"معجم المؤلفين"( ).
17- محمد بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن بدر رضي الدين أبو الفضل الغزي، العامري، القرشي، الشافعي المتوفى سنة (935هـ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه حفيده نجم الدين الغزي في "الكواكب السائرة"( ) فقال: «ونظم "نخبة الفكر" لابن حجر في علم الحديث».
18- محمد بن محمد بن حسن بن علي التميمي الداري المالكي، المعروف بالكمال الشمني، المتوفى سنة (821هـ).
نظم "النخبة" في منظومة ماتعة مطلعها:
الحمد لله العلي القادر
يبشر المطيع بالثواب
صلى وسلم عليه الله
وبعد فاعلم أن نخبة الفكر
قد جمعت أنواع هذا العلم
فالله يجزي من لها قد صنفا
فاخترت نظم درها المنثور
. مرسل سيد الأنام الحاشر
وينذر العاصي بالعقاب
ما نطقت بذكره الأفواه
أجل ما صنف في علم الأثـر
وقربت قصيــــه للفهــــم
أعظم ما جزى به مصنفا
في سلك هذا الرجز المشطور( )
.
وقد طبعت هذه المنظومة مع شرحها بتحقيق هارون بن عبد الرحمن الجزائري، عن دار ابن حزم، سنة (1424هـ).
19- محمد معروف بن مصطفى بن أحمد النودهي الشهرزوري البرزنجي الشافعي، المتوفى سنة (1254هـ).
ومنظومته اسمها: "عقد الدرر".
وقد طبعت في بغداد مع سائر ما عُثر عليه من آثاره في ستة أجزاء سماها ناشروها: "الأعمال الكاملة للشيخ معروف النودهي".
ومطلع هذه المنظومة:
يقول أفقر الورى معروف
أحمد ذا الجلال والجمال
مصليًّا على النبي الهادي
هذا كتاب هين التناول
فيما عليه اصطلحت أهل الأثر
سلكت فيه مسلك اقتصاد
عنه عفا بفضله الرؤوف
والطول والإنعام والإفضال
وآله وصحبه الأمجاد
ألفته مع كثرة الشواغل
سميته لما انهى عقد الدرر
والله أرجو المن بالإسعاد

20- محمد بن يوسف الفاسي الفهري، أبو حامد العربي، المتوفى سنة 1052هـ).
نسبه إليه الكتاني في "الرسالة المستطرفة"( )، وذكر أن اسمه: "عقد الدرر في نظم نخبة الفكر"، وكحالة في "معجم المؤلفين"( ).
وقد فرغ من نظمه في ليلة عيد الفطر من عام (1024هـ)، وله من العمر (39سنة)، وعدد أبيات هذا النظم (420) بيتًا.
وقد طبع هذا النظم في سنة (1422هـ) بتحقيق محمد عزوز.
21- منصور الطبلاوي سبط ناصر الدين بن سالم الطبلاوي، المتوفى سنة (1014هـ) ( ).
له نظم لـ "النخبة"، نسبه إليه صاحب "كشف الظنون"، وقال: «وأتمه سنة (1010هـ) » ( ).
22- يحيى بن محمد بن سعيد بن فلاح العبسي القاهري الشافعي، المعروف بالقباني، المتوفى سنة (851هـ).
ذكر السخاوي في "الضوء اللامع"( ) أنه نظم "نخبة الحافظ ابن حجر"، ووصف نظمه بأنه نظم ركيك.
23- يوسف بن السيد محمد بن السيد يوسف بن خليل كساب الحنفي الغزي المتوفى سنة (1290هـ) ( ).
له نظم لـ "النخبة" مطبوع مع شرحه عن دار الرشد بالرياض، بتحقيق فهد بن عامر العجمي( )، صدر سنة (1429هـ)، قال في أوله:
الحمد لله على الإنعام
ثم الصلاة بعد والتحية
وبعد ذا فيوسف الغزيقد
هاك فريدة بعلم المصطلح
لا سيما الإيمان والإسلام
للمصطفى وآله هَدِّيَه
قال ومِن مليكه قد استمد
جمعًا ورجحانًا وإيجاز وضح( )

وقال في مقدمة شرحه: "...كتب الحافظ ابن حجر العسقلاني فاقت من تقدمها في تحرير المعاني وتنقيح المباني؛ ولاسيما "نخبة الفكر" الحاصرة مع الإيجاز لمهمات علم اصطلاح أهل الأثر، وحفظ منثور الكلام يعسر، والضبط للمنظوم منه أيسر...فعن هذا نظمت نخبة ذلك"( ).
المبحث الثاني
ذكر من شرح نظمًٍا لـ "النخبة"

24- إبراهيم بن صبغة الله بن محمد بن أسعد بن عبيد الله بن صبغة الله الحيدري، البغدادي، الشافعي، فصيح الدين( )، المتوفى سنة (1299هـ) ( ).
وقد اختلف المترجمون له في ذكر اسم كتابه، فورد اسمه في "هدية العارفين"( ): "إعلاء الرتبة في شرح نظم النخبة"، وورد في "معجم المؤلفين"( ):" أعلى الرتبة في شرح نظم النخبة"، إلا أن كلا الاسمين يدل على أن كتابه هذا شرح لنظم "النخبة".
أما في" إيضاح المكنون"( )، وفي "الأعلام"( )، فقد وقع اسمه: "أعلى الرتبة في شرح النخبة"، ولعلهما تجوزا في تسمية الكتاب.
ولم أقف على من نص على المراد من نظم "النخبة" المشروح، إلا أنه قد يتوجه عند الإطلاق إلى نظم "النخبة" للشمني، والله أعلم.
25- أحمد بن عبد الكريم الغزي شهاب الدين، المتوفى سنة (1143هـ).
له شرح على نظم جده محمد بن محمد بن أحمد الغزي، المتوفى سنة (935هـ) على "النخبة"، نسبه إليه المرادي في "سلك الدرر"( )، وقال: «لم يشتهر».
وعزاه إليه كذلك صاحب "إيضاح المكنون"( )، و"هدية العارفين"( ).
26- أحمد بن محمد بن محمد بن حسن بن علي التميمي الداري المالكي، المعروف بالتقي الشمني، المتوفى سنة (872هـ) ( ).
شرح نظم أبيه للنخبة، وسمي شرحه: "العالي الرتبة شرح نظم النخبة"، قال في أوله: «فقد سألني بعض النجباء والأذكياء الفضلاء أن أضع على نظم سيدي
ووالدي z لـ "نخبة الفكر" تعليقًا يبين خفيه، ويقرب قصيه، فأجبته إلى سؤاله، معتمدًا على توفيق الله وأفضاله» ( ).
والكتاب مطبوع -كما تقدم- بتحقيق هارون بن عبد الرحمن الجزائري، عن دار ابن حزم سنة (1424هـ).
27- أحمد بن محمد بن عبد الكريم.
ذكر أصحاب "الفهرس الشامل" أن له شرح منظومة "النخبة"، وذكروا أن منه نسخة خطية في مكتبة (لا له لي) ( ).
وانظر ما تقدم في الحاشية عند أحمد بن عبدالكريم الغزي.
28- الأشموني.
له شرح نظم "النخبة"، نسبه إليه المناوي في "اليواقيت والدرر"( )، ونقل عنه، ولم ينص على اسمه، أو ما يعرف به.
29- عبد الكريم بن مراد الأثري( ).
له شرح على نظم "النخبة" للصنعاني المسمى بـ: "قصب السكر"، سماه: "سُحّ المطر على قصب السكر".
وقد طبع هذا الشرح في الرياض سنة (1405هـ).
30- عثمان بن سند، بدر الدين أبو النور النجدي الوائلي ثم البصري، المالكي، المتوفى سنة (1250هـ).
له شرح على نظمه لـ "النخبة" المتقدم الذكر.
نسبه إليه أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وسموه: "الغرر شرح بهجة البصر"، وذكروا أن له نسخة خطية بدار الكتب المصرية تحت رقم (339).
31- محمد بن أحمد بن جار الله الصعدي اليمني، المعروف بمشحم الكبير، المتوفى سنة (1181هـ).
ذكر صاحب "هدية العارفين"( )، أن له شرحًا على نظمه لـ "النخبة" المتقدم ذكره.
32- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الكحلاني، ثم الصنعاني، المعروف بالأمير، المتوفى سنة (1182هـ).
شرح منظومته المسماة بـ: "قصب السك" في شرح سماه: "إسبال المطر على قصب السكر".
قال في أوله: «فهذا شرح على منظومتنا قصب السكر نظم "نخبة الفكر" حل مبانيها، وأبان معانيها، مع اختصار واعتصار، ووفاء ببيان القواعد والمختار»( ).
وقد طبع هذا الشرح قديمًا في الهند، ثم طبع عدة طبعات آخرها التي بتحقيق
عبد الحميد آل أعوج سبر، عن دار ابن حزم، سنة (1427هـ).
33- محمد بن يوسف الفاسي الفهري، أبو حامد العربي، المتوفى سنة (1052هـ).
له شرح على نظمه لـ "النخبة" المتقدم الذكر، نسبه إليه الكتاني في "الرسالة المستطرفة"( ).
34- يوسف بن أحمد الغزي الشهير بالمقرى، المتوفى سنة (1188هـ) ( ).
ورد في فهرست مخطوطات مكتبة الحرم النبوي المنشور في مجلة "الحكمة" ( )، ذكر: شرح الغزي على نظمه لـ "نخبة الفكر"، يوسف الغزي، ت(1188هـ)، عدد الورقات (46).
وذكر محقق "اليواقيت"( ) أن ليوسف الغزي شرحًا على النخبة، منه نسخة في مركز الملك فيصل برقم (704-12ف).
وذكر أصحاب "الفهرس الشامل"( )، شرحًا لمحمد بن يوسف الغزي، وذكروا أن له نسخة في مكتبة رامبور بالهند، برقم (127/19)، والله أعلم.
35- يوسف ابن السيد محمد ابن السيد يوسف بن خليل كساب الحنفي الغزي، المتوفى سنة (1290هـ).
تقدم أنه شرح نظمه لـ "النخبة"، وأنه مطبوع، وقد قال في مقدمة شرحه: «نظمت نخبة ذلك، وأتبعت هذا بحاشية جامعة، لما هنالك من مقاصد "النخبة"، و"الألفية" للزين العراقي...
وبالغت في تسهيل المرام، وحاولت استقصاء الأحكام»( ).

المبحث الثالث
ذكر من اختصر النخبة

36- عباس بن محمد بن أحمد ابن السيد رضوان الشافعي، المدني، من علماء القرن الرابع عشر.
اختصر "النخبة" في "بلوغ الوطر المختصر من نخبة الفكر"، وقد وقفت عليه مع شرحه في المكتبة الأزهرية بمصر برقم (794) 2399.
37- عبد الوهاب بن أحمد بركات الشافعي الأحمدي، المتوفى بعد سنة (1150هـ).
له اختصار على "النخبة" مطبوع مع شرح الألوسي عليه -المسمى بـ: "عقد الدرر"-، في دار الرشد بالرياض، بتحقيق إسلام محمود دربالة، سنة (1420هـ).
38- محمد بن إبراهيم الوزير، المتوفى سنة (840هـ).
اختصر "النخبة" في كتابه "مختصر علوم الحديث" ( ).
39- محمد مرتضى بن محمد الحسيني الزبيدي، صاحب "القاموس"، المتوفى سنة (1205هـ).
له "بلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب"، عُرِفَ بالتتبع أنه مختصر لـ "النخبة" ( )، وإن لم يصرح مؤلفه بذلك.
وقد طبع الكتاب بتحقيق عبد الفتاح أبي غدة عن مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب سنة (1408هـ) مع "قفو الأثر".
40- محمد بن مصطفى الآقكرماني المتوفى سنة (1174هـ) ( ).
له مختصر للنخبة منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية( ).
41- الشنشوري.
ذكره "أصحاب الفهرس الشامل" ( )، فيمن اختصر "النخبة".

المبحث الرابع
ذكر من شَرَحَ مختصرًا للنخبة

42- عباس بن محمد بن أحمد، أبو محمد بن رضوان الشافعي، المتوفى سنة (1343هـ).
صنف "فتح البر في شرح بلوغ الوطر المختصر من نخبة الفكر"، نسبه إليه الزركلي في "الأعلام"( )، وقد تقدم ذكر "بلوغ الوطر" في مختصرات "النخبة"، وقد وقفت على هذا الشرح في المكتبة الأزهرية بمصر -كما تقدم-.
ولم أقف على صاحب الأصل، ويتطرأ أن يكون هو نفسه الشارح.
43- عبد العزيز بن محمد، عماد الدين الأبهري، المتوفى سنة (895هـ).
له شرح على "مختصر النخبة"، منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية( )، ونسخة أخرى في المكتبة الأزهرية( ).
44- محمد بن همات الدمشقي، المتوفى سنة (1175هـ).
له شرح "خلاصة النخبة" ( ).
45- محمود شكري، أبو المعالي جمال الدين الألوسي البغدادي، المتوفى سنة (1342هـ).
شرح "مختصر عبد الوهاب الأحمدي للنخبة"، وسمى شرحه: "عقد الدرر شرح مختصر نخبة الفكر"، وقد طبع عن دار الرشد بالرياض، بتحقيق إسلام محمود دربالة، سنة (1420هـ).

المبحث الخامس
ذكر من شرح "نخبة الفكر"

46- أحمد بن إبراهيم بن نصر الله بن أحمد الكناني العسقلاني الأصل، المصر ي الحنبلي، عز الدين، أبو البركات، المتوفى سنة (876هـ)، وقد تقدم في الناظمين.
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه السيوطي في "نظم العقيان"( )، وذكر أن اسمه: "توضيح النخبة".
47- أحمد بن علي بن محمد بن أحمد ابن حجر العسقلاني الشافعي الحافظ، المتوفى سنة (852هـ)، مصنف "نخبة الفكر"، وقد سمى شرحه: "نزهة النظر"، وقد تقدم الكلام عليه بتوسع.
48- أحمد بن محمد بن حسن بن أحمد الكواكبي الحلبي الحنفي، المتوفى سنة (1124هـ) ( ).
له شرح على "النخبة"، منه نسخة خطية في مركز الملك فيصل؛ كما في فهرسها.
49- إسماعيل حقي بن مصطفى البرسوي الإسلامبولي، المتوفى سنة (1137هـ)، صاحب التفسير المطبوع، المسمى بـ: "روح البيان".
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه البغدادي في "هدية العارفين"( )، فقال: «له "شرح نخبة الفكر" لابن حجر سماه: "هذا ما أراد الله" كذا ورد فيه، ولعله اختصره من: هذا ما أراد الله وقدر في "شرح نخبة الفكر" -مثلًا-، أو غير ذلك.
وهذا الشرح له نسخ خطية في( ):
- مكتبة راغب باشا، باستانبول، برقم (242).
- وجامع والدة شريف، باستانبول، برقم (186).
- ونسخة أخرى برقم (187).
- ومكتبة عاطف أفندي، باستانبول برقم (374).
- والمكتبة العمومية باستانبول، برقم (804/31).
- ومكتبة قليج علي باشا، باستانبول، برقم (182).
50- إلياس بن إبراهيم بن داود بن خضر الكردي، المتوفى سنة (1187هـ) ( ).
له حاشية على "النخبة"، عزاها إليه صاحب "فهرس الفهارس"( ) في المقدمة، وذكر أنه عرف المحدث فيه بقوله: «حده أنه العالم بطرق الحديث، وأسماء الرجال والمتون، لا من اقتصر على السماع.
51- ملا تقي بن شاه محمد بن عبد الملك الأهوري.
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وذكروا أن له نسخة خطية في مكتبة خدابخش، برقم (359).
وورد اسمه في فهرس مركز الملك فيصل: "زبدة النظر شرح نخبة الفكر" ( ).
52- حازم بن محمد الشربيني، معاصر.
واسم شرحه: "النهج المبتكر في شرح نخبة الفكر"، وقد جمعه من عدة شروح مكتوبة ومسموعة على "النخبة" و"النزهة" ( ).
وهو مطبوع عن دار الكيان بالرياض، ومكتبة ابن تيمية بالشارقة، سنة (1427هـ).
53- الحسن بن محمد صدق.
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"، وذكروا أن له نسخة خطية في مكتبة عاطف أفندي بإستانبول، برقم (373).
ولعل صوابه: أبو الحسن محمد بن صادق السندي الآتي في شراح "النزهة".
54- الحسين بن يحيى الديلمي المتوفى سنة (1249هـ)، وقد تقدم في الناظمين.
قال ابن زبارة في "نيل الوطر"( ) «ومن مؤلفاته: "نظم نخبة الفكر" لابن حجر في علم الأثر، وشرحها بكتاب سماه: "الفوائد والغرر".
والعبارة موهمة، فتحتمل أنه شرح "النخبة"، أو أنه شرح "منظومته"، فالله أعلم.
55- سعد بن عبد الله الحميد -حفظه الله-.
له شرح على "النخبة"، أصله شرائط سماعية فرغت، وطبعت في كتاب عن دار علوم السنة بالرياض الطبعة الثالثة سنة (1426هـ).
56- عبد العزيز بن عبد السلام العثماني.
ذكره عبد الحي الحسني في "الثقافة الإسلامي في الهند"( )، وذكر أن اسمه: "استجلاء البصر من شرح نخبة الفكر"، وأنه باللغة الأوردية، وأنه ألفه سنة (1322هـ).
57- عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن الخضير- حفظه الله-.
له شرح على النخبة سماه: "تحقيق الرغبة في توضيح النخبة"، طبع عن دار المنهاج بالرياض سنة (1427هـ).
58- عبد الله بن محمد فتح الله.
له شرح على النخبة ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وذكروا أن له نسخة خطية في مكتبة آصفية بالهند، برقم (1/638 / 331)، ومنه صورة في مركز الملك فيصل.
59- عثمان بن سند البصر، المتوفى سنة (1250هـ)، وقد تقدم أن له نظمًا لـ "النخبة"، وشرحًا عليه، لكن قال الألوسي في "المسك الإذفر"( ): «ونظم "النخبة" في أصول الحديث، وشرحها شرحًا ما عليه من مزيد».
والعبارة موهمة؛ تحتمل أنه شرح النخبة، وتحتمل أنه شرح نظمه للنخبة، فالله أعلم.
60- علي بن محمد العقيني الأنصاري التعزي اليمني الشافعي، المتوفى سنة (1101هـ).
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه الشوكاني في "البدر الطالع"( )، والبغدادي في "هدية العارفين"( )، وكحاله في "معجم المؤلفين"( ).
61- عمر بن الخطاب، من علماء القرن الثالث عشر.
له شرح مذكور في "فهرس دار الكتب المصرية" ( ).
62- محمد بن أحمد بن علي بن حجر بدر الدين العسقلاني، المتوفى سنة (869هـ) وهو ابن الحافظ ابن حجر.
نسب إليه الكتاني في "الرسالة المستطرفة"( )، شرحًا على "النخبة"، وسماه: "نتيجة النظر"، وتابعة البغدادي في "هدية العارفين" ( )، وكحالة في "معجم المؤلفين"( ).
قال الأستاذ شاكر محمود عبد المنعم في دراسته عن الحافظ ابن حجر ( ):«وبعد تتبع لسيرته العلمية لم أجد شيئًا ينسب إليه بهذا العنوان، فليحرر ذلك».
63، 64- محمد عبد الرؤوف ابن تاج العارفين، المتوفى سنة (103هـ).
له شرحان على "النخبة"، أحدهما كبير، والآخر صغير، نسبهما إليه المحبي في "خلاصة الأثر"( )، وذكر أن الكبير اسمه: "نتيجة الفكر".
وله شرح على "النزهة" يأتي.
65- محمد بن جمال الدين البحيري.
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وذكروا أن له نسخة خطية في مكتبة فاتح، باستانبول، برقم (664).
66- محمد بن حسن المعروف بابن همات، أو محمد همات زاده الدمشقي، المتوفى سنة (1175هـ) له شرح على "النخبة" نسبه إليه الزركلي في "الأعلام"( ).
وله نسخة خطية في جامعة الإمام محمد بن سعود( ).
67- محمد بن عبد الرحمن بن محمد زين الدين الصفدي، العطار، الشهير بالكزبري، المتوفى سنة (1221هـ).
له شرح على "النخبة" نسبه إليه كحالة في "معجم المؤلفين"( )، وقال: «لم يتم».
68- محمد فتحا بن أبي محمد عبد القادر بن علي بن أبي المحاسن يوسف الفاسي، المتوفى سنة (1116هـ).
له شرح على "النخبة" نسبه إليه الكتاني في "الرسالة المستطرفة"( ).
69- محمد بن عبد الله بن علي أبو عبد الله الخرشي، المالكي، المتوفى سنة (1101هـ) وهو من تلاميذ اللقاني -كما تقدم( )-.
له شرح على "النخبة"، اسمه: "منتهى الرغبة في حل ألفاظ النخبة"؛ كما في "فهرس دار الكتب المصرية" ( ).
70- محمد راسم بن علي بن رضا بن سليمان الملاطي، الحنفي، المولوي، المتوفى سنة (1316هـ).
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه صاحبا "إيضاح المكنون"( )، و"هدية العارفين"( )، و"معجم المؤلفين"( )، وذكرا أن اسمه: "نخبة البلاغة في شرح نخبة الفكر" لابن حجر.
71- محمد بن محمد بن حسن بن علي، كمال الدين التميمي الداري الشُّمني، القاهري، المالكي، المتوفى سنة (821هـ) ( ).
له شرح على "النخبة" سابق لشرح الحافظ ابن حجرنفسه، المسمى بـ "نزهة النظر"( ).
ووصفه السخاوي بأنه أكبر من شرح الحافظ ابن حجر( ).
وقد فرغ الشمني من شرحه هذا في شهر رمضان سنة (817هـ) ( ).
وسمى شرحه: "نتيجة النظر في شرح نخبة الفكر"( ).
وقد رآه الحافظ ابن حجر فقال: «أرانيه بخطه»( ).
قال الشمني في أوله: «فإن الكتاب المسمى بـ: "نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر" من مصنفات الشيخ الإمام مفتي الأنام... أبي الفضل شهاب الدين بن حجر... قد رتبه ترتيبًا بديعًا، وسلك في تهذيبه مسلكًا منيعًا، فهو وإن صغر حجمه كنيفٌ مليء علمًا».
ثم بين سبب تأليفه له، وأن الحافظ ابن حجر هو الذي انتدبه لذلك، فقال: «غير أن ألفاظه ضاقت بمعانيه صدرًا، وعلت عبارته عن فهم المبتدئين قدرًا؛ لأنه:
يشير إلى غرِّ المعاني بلفظه كحب إلى المشتاق باللحظ يرمز
لا جرم أن المتشغل به يحتاج إلى فك رمزه، ورفع المانع عن الوصول إلى جواهر كنزه.
ولم يكن عليه شرح يستعين به الطالب، ويتوصل به إلى نيل ما فيه من المطالب.
فلذلك ندبني الإمام المصنف لشرحه، وحل مقفل لفظه وفتحه، فانتدبت له مستعينًا بالله على ذلك، وسلكت في شرح معانيه، وحل تركيب مبانيه، أقرب المسالك...» إلى آخر كلامه( ).
ولعل الحافظ انتدبه لذلك لكونه أمثل الطلبة عنده، «فقد كان يقدمه، وينوه بفضيلته، بل قال: سمعت من فوائده، ورغب له عن تدريس الحديث بالجمالية، لكونه كان أمثل الطلبة عنده بها»( ).
وقد أفاد السخاوي z أن قول الحافظ ابن حجر في "مقدمة النزهة" ( ): «صاحب البيت أدرى بما فيه» أراد به كمال الدين الشمني وشرحه هذا.
72- محمد بن محمود بن صالح بن حسن الطربزوني، الحنفي الشهير بالمدني، المتوفى سنة (1200هـ).
له حاشية على النخبة، نسبها إليه البغدادي في "هدية العارفين"( )، وكحالة في "معجم المؤلفين"( ).
73- محمد بن مصطفى المدرني، كان حيًّا سنة (1136هـ) ( ).
له حاشية على "النخبة" ذكرها أصحاب "الفهرس الشامل"، وذكروا أن منه نسخة خطية في مكتبة (لا له لي) برقم (359) ( ).
74- محمد بن موسى بن علي بن عبد الصمد، أبو البركات وأبو المحاسن المراكشي الأصل، المكي الشافعي، سبط العفيف اليافعي، ويعرف بابن موسى، المتوفى سنة (823هـ).
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه السخاوي في "الضوء اللامع"( ) فقال: «وصنف شرحًا لنخبة شيخنا -يعني: ابن حجر-، وأفاد أنه لم يكمل».
ونسبه إليه كذلك أصحاب "العقد الثمين"( )، و"إيضاح المكنون"( )، و"معجم المؤلفين"( ).
75- محمد بن يوسف الغزي( ).
76- محمد علي أحمدين، معاصر.
له شرح على "النخبة" سماه: "ضوء القمر على نخبة الفكر"، طبع في دار المعارف بالقاهرة سنة (1368هـ) في (88) صفحة.
77- مصطفى بن محمد الألبستاني، المتوفى سنة (1294هـ).
له تعليقات على "النخبة"، نسبه إليه البغدادي في "هدية العارفين"( )، وكحالة في "معجم المؤلفين"( ).
78- وجيه الدين العلوي الكجراتي، المتوفى سنة (998هـ) -من أعلام الهند-.
له شرح على "النخبة"، نسبه إليه صديق حسن في "أبجد العلوم"( )، والزركلي في "الأعلام"( )، ومنه نسخه في مركز الملك فيصل.
79- ولي الدين بن عثمان البركلي.
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل" ( )، وذكروا أن له نسخة خطية في دار الكتب بـ صوفيا.
80- يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي، جمال الدين أبو المحاسن الصالحي، الشهير بابن المبرد، المتوفى سنة (909هـ) ( ).
نسبه إليه صاحب "فهرس الفهارس"( ).
81- يوسف الغزي( ).
82- أبو البقاء.
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وذكروا أن له نسختين خطيتين في المكتبة السليمية، باستانبول، برقم (56)، ولم يتبين لي من أبو البقاء هذا!

المبحث السادس
ذكر من اختصر نزهة النظر

83- محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن، رضي الدين، المعروف بابن الحنبلي، المتوفى سنة (971هـ).
له كتاب "قفو الأثر في صفو علم الأثر"، استخلصه من "شروح النخبة وحواشيها"، وأضاف إليه بإيجاز ذكر أقوال أئمة الحنفية الأصوليين في المسائل المختلف فيها( ).
والكتاب مطبوع بتحقيق أبي غدة عن مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، سنة (1408هـ) مع كتاب "بلغة الأريب" للزبيدي.
وقد شرح ابن الحنبلي كتابه هذا في كتاب أسماه "الفرع الأثيث في أصول الحديث"، وقد طبع عن دار ابن عباس بمصر.

المبحث السابع
ذكر من شرح نزهة النظر أو حشَّى عليها

84- إبراهيم بن حسن الكوراني الشهرزوري الكردي الشافعي، أبو العرفان برهان الدين، المتوفى سنة (1101هـ).
ذكره أصحاب "الفهرس الشامل"( )، وذكروا أن له نسخًا في:
- المكتبة الأزهرية، برقم (832، 53071).
- والخزانة العامة بالرباط، برقم (1897).
- وجامعة الملك سعود، برقم (1929/2م).
85- إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الكردي الكيلاني الشهير بالحلبي، المتوفى سنة (1101هـ).
له حاشية على "نزهة النظر"، أولها: «قوله -أي: الحافظ-: الحمد لله، هو الوصف بالجميل الاختياري على جهة التعظيم والتبجيل...» ( ).
وهذه الحاشية منها ست نسخ في دار الكتب المصرية وحدها، وذكر أصحاب "الفهرس الشامل" ( ) لها (18) نسخة، مع بيان مواضعها.
86- إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط برهان الدين البقاعي الشافعي، المتوفى سنة (885هـ)، وهو من تلاميذ الحافظ ابن حجر.
له حواشي على "النزهة"، نسبها إليه اللقاني في "قضاء الوطر"( )، وأكثر من النقل عنها، كما نقل عنها غيره من شراح "النزهة".
وتعد هذه الحاشية من أهم الحواشي على "النزهة"، مع حاشية قاسم بن قطلوبغا، وحاشية الكمال بن أبي الشريف، وهما من تلاميذ الحافظ ابن حجر كذلك؛ لما حوته هذه الحواشي من تعليقات وتقريرات للحافظ ابن حجر عليها من خلال مدارستها مع تلاميذه المذكورين.
87- الحسين آبادي.
ذكر له أصحاب "الفهرس الشامل"( )، حاشية على "النزهة"، وذكروا أن منها نسخة خطية في "جامعة الإمام محمد بن سعود"، برقم (1702).
88- عبد الحكيم الأفغاني القندهاري، المتوفى سنة (1326هـ).
له تقريرات على "النزهة"، نسبها إليه كحالة في "معجم المؤلفين"( ).
89- عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد بن سابق الدين، جلال الدين أبو الفضل السيوطي الشافعي، المتوفى سنة (911هـ).
له نكت على "النزهة"، نسبها إليه البغدادي في "هدية العارفين"( ).
90- عبد الله بن حسين خاطر السمين العدوي المالكي الشاذلي الأزهري -من علماء القرن الرابع عشر-.
له شرح على "النزهة"، إلا أنه سماه: "لقط الدرر بشرح متن نخبة الفكر"!
وقد طبع هذا الشرح في مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة (1356هـ).
قال في أوله بعد المقدمة: «أما بعد، فيقول العبد الفقير.. عبد الله بن المرحوم حسين خاطر السمين: إنه لما كان في سنة ألف وثلاثمائة وثمانية قد تلقينا على من هو للخيرات داعي، مولانا وأستاذنا الشيخ أحمد الرفاعي متن "نخبة الفكر".. مع شرحه للعلامة.. أحمد علي العسقلاني..، ولم أطلع لهما على كتابة سوى شرح ملا علي القاري على هذا الشرح وهو عمدتنا.
فعن لي أن أجمع مما ظهر لي من تقرير شيخنا المذكور، وما ذكره بعض الفضلاء في السطور، حاشية منيفة، وتحقيقات شريفة، وسميتها: "لقط الدرر بشرح متن نخبة الفكر"...» ( ).
91- علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الحلبي -حفظه الله تعالى-.
له حاشية على "نزهة النظر"، سماها: "النكت على نزهة النظر"، وهو مطبوع مشهور متداول.
92- علي بن محمد بن سلطان محمد الهروي القاري، المتوفي سنة (1014هـ).
له شرح على "النزهة" على طريقة المزج، طبع عدة طبعات.
93- علي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري، المتوفى سنة (1066هـ).
له شرح على "النزهة"، نسبها إليه المحبي في "خلاصة الأثر"( )، وعبد الحي الكتاني في "فهرس الفهارس"( ).
وهذا الشرح له نسخ خطية في( ):
- دار الكتب المصرية برقم (161- تيمور).
- ونسخة أخرى برقم (157 - طلعت).
- ونسخة في المكتبة الأزهرية برقم (1365).
- ونسخة في الخزانة العامة بالرباط برقم (1758د).
94- غضنفر بن جعفر.
له حاشية على "النزهة"، فرغ منها في ربيع الثاني من سنة (1002هـ).
وهي مذكورة في "فهارس دار الكتب المصرية" ( ).
95- قاسم بن قطلوبغا بن عبد الله المصري، المتوفى سنة (879هـ).
له حاشية على "النزهة"، تُعدُّ من أهم الحواشي المؤلفة عليها، لما احتوته من تعليقات للحافظ ابن حجر على ما كتبه فيها، لذا أكثر من جاء بعده من شراح "النزهة" من النقل عنها، كما فعل علي القاري والمناوي واللقاني في شروحهم.
وقد ذكر رضي الدين الحلبي في "قفو الأثر"( )، أن ابن قطلوبغا سمى حاشيته هذه بـ: "القول المبتكر على شرح نخبة الفكر".
وقد طبعت هذه الحاشية في دار الوطن بالرياض بتحقيق الدكتور إبراهيم الناصر، سنة (1420هـ).
وقد ذكر بعضهم لابن قطلوبغا شرحًا على "نخبة الفكر"، ولعل مستندهم في ذلك قول السخاوي في ترجمته من "الضوء اللامع"( )، في سياق تعداد تصانيف ابن قطلوبغا وحاشية على كل من شرح "ألفية العراقي"، و"النخبة وشرحها"، ويظهر لي أنه لا دليل في هذه العبارة على ما ذُكر.
فالسخاوي z يكثر في ضوئه من قوله في المترجَمين: «قرأ "النخبة وشرحها"، أو "كتب النخبة وشرحها" »، وغير ذلك من العبارات التي لا تدل إلا على إرادة "النخبة" الممزوجة مع شرحها المسمى بـ: "النزهة"، والله أعلم.
96- محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن رضي الدين أبو عبد الله الحنفي، المعروف بابن الحنبلي، المتوفى سنة (971هـ) ( ).
له حواشي على "النزهة" سماها: "منح النغبة على شرح النخبة"، ذكرها في كتابه "قفو الأثر"( ) المتقدم الذكر.
وذكر أصحاب "الفهرس الشامل"( ) شرحًا على "نخبة الفكر" لابن حجر العسقلاني، لرضي الدين ابن الحنبلي، وذكروا أن له نسخة خطية في مكتبة (لا له لي) برقم (374) فلعل "شرح النزهة" هذا هو المقصود.
97- محمد بن إبراهيم الدروري سري الدين المصري الحنفي، المعروف بابن الصائغ، المتوفى سنة (1069هـ) ( ).
له حاشية على "النزهة"، نسبها إليه البغدادي في "هدية العارفين"( ).
وذكر أصحاب "الفهرس الشامل"( ): حاشية على "نزهة النظر" للدردري، وذكروا أن له نسخة خطية في بيت إسحاق الحسيني بالقدس.
فلعلهم أرادوا الدروري، وتصحف عليهم.
وقد ذكر بروكلمان( ) شرحًا لأثير الدين الدروري، ولعله أراد سري الدين.
وذكر محقق "اليواقيت"( ) شرحًا لمن يدعى أثير الدين منه نسخة في مركز الملك فيصل، ولا يبعد أن يكون المفهرسون قد اعتمدوا في ذلك على ما ورد في كتاب بروكلمان، ويكون صوابه سري الدين المتقدم، والله أعلم.
وانظر مواضع نسخ هذا الشرح الخطية في "الفهرس الشامل" ( ).
98- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الكحلاني، ثم الصنعاني، المعروف بالأمير، المتوفى سنة (1182هـ).
له تعليقات على مبحث الجرح والتعديل من "النزهة"، سماها: "ثمرات النظر في علم الأثر"( ).
وقد طبع الكتاب في الرياض سنة (1417هـ) عن دار العاصمة بتحقيق رائد بن صبري، كما طبع مؤخرًا بتحقيق عبد الحميد آل أعوج سبر عن دار ابن حزم، مع "إسبال المطر وقصب السكر".
99- محمد أكرم بن عبد الرحمن النصربوري السندي( ).
واسم شرحه: "إمعان النظر شرح شرح نخبة الفكر".
وهو مطبوع بتحقيق غلام مصطفى القاسمي الباكستاني.
وعلى "الإمعان" هذا عدة حواشي منها:
- حاشية لعبد النبي! بن عبد الله الشطاري الكجراتي.
- وحاشية لعبد الله بن صابر على الطوكي.
- وحاشية لمحمد بن حسين الإسرائيلي الهزاروي( ).
-وقد ذكر محقق "اليواقيت"( )، شرحًا لمحمد بن حسين الهزاروي على "النخبة"، وأن اسمه: "تصحيح النظر" وذكر أن منه نسخة خطية في مركز الملك فيصل.
ولا يبعد أن يكون الصواب أنه حاشية على "شرح النخبة" -كما تقدم-.
100- محمد عبد الرؤوف ابن تاج العارفين بن علي ابن زين العابدين المناوي، القاهري الشافعي، المتوفى سنة (1031هـ).
له شرح على "النزهة" سماه: "اليواقيت والدرر شرح شرح نخبة ابن حجر"( )، وقد طبع هذا الكتاب بتحقيق ربيع بن محمد السعودي عن دار الرشد بالرياض، سنة (1411هـ)، ثم طبع بتحقيق الدكتور المرتضى الزين أحمد، عن دار الرشد بالرياض، سنة (1420هـ) ( ).
101- محمد بن صادق السندي، أبو الحسن الصغير، المتوفى سنة (1187هـ) ( ).
واسم شرحه: "بهجة النظر على شرح نخبة الفكر" وهو مطبوع بتحقيق غلام مصطفى القاسمي الباكستاني.
102- محمد بن صالح بن محمد بن عثيمين المقبل الوهيبي التميمي، المتوفى سنة (1421هـ).
له شرح على "نزهة النظر"، مطبوع متداول.
103- محمد بن عبد الله الآمدي، الشهير بهينلي زاده، المتوفى سنة (1097هـ).
له حاشية على "النزهة"، نسبها إليه البغدادي في "هدية العارفين" ( )، وكحالة في "معجم المؤلفين" ( ).
104- محمد بن عبد الله التونكي الحنفي الهندي.
له حاشية على "النزهة"، طبعت في الهند عام (1339هـ) طبعة حجرية.
105- محمد بن محمد بن أبي بكر بن علي بن مسعود بن رضوان المري، كمال الدين المقدسي الشافعي، المعروف بابن أبي شريف، المتوفى سنة (906هـ)، وهو من تلاميذ الحافظ ابن حجر.
له حاشية على "نزهة النظر" تعد من أهم الحواشي المؤلفة على "النزهة" لما احتوته من تعليقات للحافظ ابن حجر على نزهته، نقلها عنه تمليذه الكمال ابن أبي شريف حال المدارسة.
وقد طبعت هذه الحاشية عن دار الوطن بالرياض، بتحقيق الدكتور إبراهيم الناصر، سنة (1420هـ).
وذكر محقق "اليواقيت" شرحًا على "النخبة" لمحمد بن محمود بن أبي الشريف وذكر أن منه نسخة خطية في مركز الملك فيصل، ويظهر أنه تصحف على المفهرسين، وصوابه: محمد بن محمد بن أبي الشريف المذكور.
106- محمد ناصر الدين ابن نوح الألباني، المتوفى سنة (1420هـ).
له حاشية على "النزهة"، أوردها تلميذه علي الحلبي كاملةً في ثنايا "نكته على نزهة النظر".
107- الخلواتي.
ذكر له أصحاب "الفهرس الشامل" حاشية على "النزهة"، وذكروا أن له نسخة في دار الكتب المصرية برقم (330) ( )، ولم يظهر لي من هو.
108- الخوافي.
ذكر له أصحاب "الفهرس الشامل" حاشية على "النزهة"، وذكروا أن له نسخة في مكتبة سالارجنك برقم (2/4 U-H)، انتهى ناسخها من نسخها سنة (887هـ) ( )، ولم يظهر لي من هو!

وكتب: د. شادي بن محمد بن سالم آل نعمان
صنعاء اليمن حرسها الله