تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أثر عن عمر رضي الله عنه في قوله تعالى ذكره: (سيهزم الجمع ويولون الدبر)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي أثر عن عمر رضي الله عنه في قوله تعالى ذكره: (سيهزم الجمع ويولون الدبر)

    عن عمر بن الخطاب قال: لما نزلت (سيهزم الجمع ويولون الدبر) قلت: أي جمع هذا؟! فلما كان يوم بدر رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيده السيف مصلتا، وهو يقول: (سيهزم الجمع ويولون الدبر).

    أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (3829) - حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال نا محمد بن إسماعيل بن علي الأنصاري، قال: نا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن معمر، عن قتادة، عن أنس، أن عمر بن الخطاب قال: ... فذكره.
    وقال الطبراني عقيبه:
    لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا معمر، ولا عن معمر إلا عبد المجيد، تفرد به محمد بن إسماعيل الأنصاري.اهـ

    وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" 6/ 101:
    رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه محمد بن إسماعيل بن علي الأنصاري، ولم أعرفه.

    قلت: عبد المجيد بن أبي روَّاد؛ قال عنه الحافظ: ((صدوق يخطئ)).

    وقد تُكلم في رواية معمر عن البصريين، وقتادة منهم؛ لا سيما إذا لم يتابع، أو خولف، وهنا لم يتابعه أحد فيما علمت.
    قال الدارقطني في العلل: سيء الحفظ لحديث قتادة والأعمش.
    وقال الفسوي في المعرفة والتاريخ (2/281) : حدثني محمد بن أحمد بن أبي السري، حدثنا عبدالرزاق قال: سمعت مالكاً يقول - وسألته عن معمر -، فقال : إنه لولا!! قلت : لولا ماذا ؟ قال : لولا روايته عن قتادة.
    وقال ابن أبي خيثمة - كما في شرح علل ابن رجب والتهذيب - : سمعت يحيى بن معين يقول : إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه ، إلا عن الزهري وابن طاوس فإنه حديثه عنهما مستقيم ، فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا ، وما عمل في حديث الأعمش شيئاً.
    قال يحيى : وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبي النجود وهشام بن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الأوهام.

    والأثر أخرجه الطبري في تفسيره (22/ 157) من طريق معمر، عن أيوب قال: لا أعلمه إلا عن عكرمة، أن عمر قال ... فذكره.

    وأخرجه عبد الرزاق في تفسيره (3/ 261) (3069) ، وعنه إسحاق بن راهويه في "مسنده" - كما في "المطالب العالية" لا بن حجر (3735)، و"تخريج أحاديث الكشاف" (3/ 391) - عن معمر، عن قتادة وعن أيوب، عن عكرمة، أن عمر ... فذكره.
    وقال الحافظ: هذا منقطع.

    وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى" (2 /25) من طريق أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ: وَقَالَ عُمَرُ لَمَّا نَزَلَتْ {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} قَالَ: قُلْتُ : وَأَيُّ جَمِعٍ يُهْزَمُ وَمَنْ يُغْلَبُ ؟ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ نَظَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَثِبُ فِي الدِّرْعِ وَثَبَا وَهُوَ يَقُولُ : {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} فَعَلِمْتُ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَيَهْزِمَهُمْ.

    وأخرجه ابن ابي شيبة في "المصنف" (14/ 357) (37820)، والطبري (22/ 158) من طريق أيوب، عن عكرمة مرسلا، دون ذكر عمر.

    وأخرجه عبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه - كما في "الدر المنثور" للسيوطي (14/ 87) عن عكرمة قال: لما نزلت (سيهزم الجمع ويولون الدبر) قال عمر: ... فذكره.

    والأثر إسناده صحيح إلى عكرمة، لكنه لم ير عمر، فهو منقطع عن عمر، كما قاله الحافظ ابن حجر.

    وجاء من مرسل قتادة وغيره. انظر: تفسير ابن جرير الطبري (22/ 157).
    والله علم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    قال ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري:
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حَوْشَبٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
    قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ بَدْرٍ اللَّهُمَّ إِنِّي أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ لَمْ تُعْبَدْ فَأَخَذَ أَبُو بَكْرٍ بِيَدِهِ فَقَالَ حَسْبُكَ فَخَرَجَ وَهُوَ يَقُولُ سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ.

    ...قوله‏:‏ ‏(‏فخرج وهو يقول‏:‏ سيهزم الجمع ويولون الدبر‏)‏ وفي رواية أيوب عن عكرمة عن ابن عباس ‏"‏ لما نزلت ‏(‏سيهزم الجمع ويولون الدبر‏)‏ قال عمر‏:‏ أي جمع يهزم‏؟‏ قال‏:‏ فلما كان يوم بدر رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يثب في الدروع ويقول‏:‏ ‏(‏سيهزم الجمع‏)‏ أخرجه الطبري وابن مردويه‏.‏

    وله من حديث أبي هريرة عن عمر ‏"‏ لما نزلت هذه الآية قلت‏:‏ يا رسول الله أي جمع يهزم ‏"‏‏؟‏ فذكر نحوه،
    وهذا مما يؤيد ما قدمته أن ابن عباس حمل هذا الحديث عن عمر، وسيأتي في التفسير عن عائشة ‏"‏ نزلت بمكة وأنا جارية ألعب‏:‏ ‏(‏بل الساعة موعدهم‏)‏ الآية‏"‏‏.‏


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.
    لكني لم أقف على الرواية التي ذكرها الحافظ في الفتح عند الطبري من طريق أيوب عن عكرمة عن ابن عباس عن عمر.
    وقد ذكر الأثر في المطالب وتخريج أحاديث الكشاف فلم يذكر هذه الرواية عند الطبري أو غيره.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقال الحافظ في "الفتح" 8 /619، والكلام المنقول أعلاه في المشاركة رقم (2) هو من موضعين مختلفين عن الفتح:
    ... هذا من مرسلات ابن عباس، لأنه لم يحضر القصة، وروى عبد الرزاق عن معمر، عن أيوب، عن عكرمة، أن عمر قال: لما نزلت: (سيُهْزَمُ الجمعُ ويُوَلونَ الدبُرَ) جعلتُ أقولُ: أي جمع يهزم؟ فلما كان يوم بدر رأيتُ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَثبُ في الدرع وهو يقول: (سيهزم الجمع) الاَية، فكأنَّ ابن عباس حمل ذلك عن عمر، وكأن عكرمة حمله عن ابن عباس، عن عمر.اهـ

    فلو كان عنده رواية أيوب عن عكرمة عن ابن عباس عن عمر عند الطبري أو غيره، لما احتاج إلى قوله: فكأنه! لأنها صريحة في دعواه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال ابن الملقن في التوضيح:
    وفي رواية: بعض مناشدتك ربك فإن ربك منجز لك ما وعدك، وفي أخرى: كذاك مناشدتك ربك.
    ورواه ثابت في "دلائله " من حديث عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، قال قاسم بن ثابت في "الدلائل" على ما نقله السهيلي: كذلك قد يراد بهذا الإغراء والأمر بالكف عن الفعل...اهـ

    فيمكن من خلال هذه الرواية ومثيلتها اعتمد ابن حجر - أو غيره - على أن ابن عباس أخذه عن عمر.
    ولكن ليس فيها التصريح بسماع ابن عباس من عمر في أثرنا الذي نبحث عنه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فيمكن من خلال هذه الرواية ومثيلتها اعتمد ابن حجر - أو غيره - على أن ابن عباس أخذه عن عمر.
    ولكن ليس فيها التصريح بسماع ابن عباس من عمر في أثرنا الذي نبحث عنه.
    نعم بارك الله فيكم، ألا يعد مرسل صحابي؟ ومرسل الصحابي مقبول على الراجح.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    نعم بارك الله فيكم، ألا يعد مرسل صحابي؟ ومرسل الصحابي مقبول على الراجح.
    وفيكم بارك وشكر لكم.
    مرسل الصحابي مقبول عند جماهير العلماء، لكن إذا ثبت أنه مرسل صحابي!
    فأثرنا هذا لم يثبت من طريق صحيح أن ابن عباس أخذه عن عمر، وإنما هو من طريق عكرمة عن عمر مرسلا منقطعا، دون ذكر ابن عباس.
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •