التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 112
2اعجابات

الموضوع: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (75)


    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(7)







    النوع الثالث : من روى عن أبيه عن جده .

    النوع الثالث من الكتب المستعملة في هذا الباب هي كتب ( من روى عن أبيه عن جده ) ، فإذا كان في إسناد الحديث الذي يراد تخريجه من يروي عن أبيه عن جده ، فيمكن الاستعانة في تخريجه بكتاب ( من روى عن أبيه عن جده ) للقاسم بن قطلوبغا ، المتوفي سنة ( 879 هــ ) . وقد جعله في بابين :

    الباب الأول : ويشتمل على أنواع من روايات الأبناء الأباء ، ورواية الأباء عن الأبناء ، وذلك على النحو التالي :

    1 ــ ما يعود الضمير في قوله ( عن أبيه عن جده ) على الراوي الأول ، أي أن الجد هو جد الراوي الأول وليس جد أبيه ، وهذا النوع هو معظم الكتاب .

    2 ــ ما يعود الضمير في ( جده ) على الأب إذا ورد السند بقوله ( عن أبيه عن جده ) أي أن الجد هو جد أب الراوي المذكور في السند ، وليس جده هو .

    3 ــ ما رواه جد الراوي المذكور في السند عن أبيه .

    4 ــ ما رواه الراوي المذكور في السند عن جده ، ورواه جده عن جده .

    الباب الثاني : ويشتمل على ما رواه الراوي عن آبائه ، وكان عددهم يزيد على الثلاثة .

    والمؤلف يعزو كل حديث إلى من أخرجه ، ويتكلم عليه من حيث الصحة أو الضعف ، وفي الكتاب جملة من الفوائد .

    وطبع التاب بتحقيق الدكتور : باسم الجوابرة ، ونشرته مكتبة المعلا ، بالكويت .

    النوع الرابع : المنفردات والوحدان .

    إذا كان الحديث المراد تخريجه تفرد راو بروايته عن آخر أو عن جماعة ، وذلك كتفرد الشعبي عن عروة بن مضرس ، وتفرد قيس بن حزم عن مرداس الأسلمي ، وتفرد حماد بن سلمة عن هشام بن عروة الفزاري ، وتفرد محمد بن مسلم الزهري عن نيف وعشرين من التابعين لم يرو عنهم سواه ، وتفرد مالك بن أنس عن عشرة من شيوخ المدينة وغير ذلك ، فعلينا أن نلجأ إلى أحد الكتب الآتية :

    1 ــ المنفردات والوحدان للإمام مسلم بن الحجاج ، وهو مطبوع .

    2 ــ الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ، وهو مطبوع .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (76)



    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(8)


    النوع الخامس : كتب تواريخ البلدان .
    إذا كان الحديث المراد تخريجه مداره على راو عرف ببلد معين ، فعلينا أن نستعين بكتب تواريخ المدن والبلدان ، ومنها :
    1 ــ كتب تواريخ مكة المكرمة ، كتاريخ مكة للأزرقي ، وهو مطبوع .
    2 ــ كتب تواريخ المدينة المنورة ، كتاريخ المدينة لابن شبة ، وهو مطبوع.
    3 ــ كتب تواريخ الشام ، ككتاب تاريخ دمشق لابن عساكر ، وهو مطبوع .
    4 ــ كتب تواريخ العراق ، كتاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، وهو مطبوع .
    5 ــ كتب تواريخ واسط ، وأصبهان ، ونيسابور ، وجرجان ، وبخارى وغير ذلك .
    النوع السادس : كتب رواية الأقارب والأقران والأكابر عن الأصاغر .
    إذا كان الحديث المراد تخريجه من رواية الأباء عن الأبناء ، كرواية العباس بن عبد المطلب عن ابنه الفضل بن عباس ــ رضي الله عنهما ، ورواية أبي بكر الصديق عن ابنته عائشة ــ رضي الله عنهما ، ورواية أنس بن مالك عن ابنته أمينة ، فعلينا الرجوع إلى :
    1 ــ كتاب " رواية الأباء عن الأبناء " للخطيب البغدادي .
    وإذا كان الحديث المراد تخريجه من رواية الأخوة والأخوات بعضهم عن بعض ، فعلينا الرجوع إلى :
    2 ــ كتاب " الأخوة والأخوات " لمسلم .
    3 ــ كتاب " الأخوة والأخوات " للدارقطني .
    وإذا كان الحديث المراد تخريجه من رواية الأقران ، وهو أن يروي القرينان كل واحد منهما عن الآخر ويسمى بالمدبج ، أو أن يروي القرين عن القرين ، ولا يروي الآخر عنه ، ويسمى بغير المدبج ، فعلينا الرجوع إلى :
    4 ــ كتاب " المدبج " للدارقطني .
    5 ــ كتاب " الامتنان في رواية الأقران " لابن حجر .
    وإذا كان الحديث المراد تخريجه من رواية الأكابر عن الأصاغر ، كأن يروي الراوي عمن دونه في السن ، أو في اللقي ، أو في القدر ، فعلينا الرجوع إلى :

    6 ــ كتاب " الأكابر عن الأصاغر " لإسحاق بن إبراهيم المنجنيقي ( ت 304 هـ ) 7 ــ كتاب " الأكابر عن الأصاغر" لمحمد بن حميد بن سهل المخزومي( 360 هـ)




    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (77)



    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(8)






    ثالثا : التخريج بمعرفة صفة في السند أو المتن

    ومن أنواع الحديث التي تندرج تحت هذا القسم :

    1 ــ الحديث الضعيف : فإذا كان الحديث المراد تخريجه ضعيفا أو غلب على ظن الباحث أنه ضعيف فيمكنه الاستعانة بالكتب التي جمعت الأحاديث الضعيفة ، وبالكتب التي صنفت في الضعفاء من الرواة ، فإن هذه الكتب تورد في كثير من الأحيان أحاديث ضعيفة عند الترجمة للضعفاء .

    ومن الكتب المصنفة في الأحاديث الضعيفة :

    أ ــ العلل المتناهية في الأحاديث الواهية لعبد الرحمن بن علي بن الجوزي المتوفى ( 597 هـ ) .

    وقد جمع فيه الإمام ابن الجوزي أكثر من ألف وخمسمائة حديث من الأحاديث الواهية ، ورتبه على كتب الفقه ليسهل الانتفاع به ، قال في مقدمته "وقد جمعت في هذا الكتاب الأحاديث الشديدة التزلزل ، الكثيرة العلل ، ورتبته على كتب الفقه ليسهل الأخذ به "وهو يفصل القول عند كل حديث مبينا سبب ضعفه مسترشدا بأقوال جهابذة هذا الفن فأتى كتابه جامعا لأقوال من تقدمه .

    وقد انتقده بعض العلماء في كثير من الأحاديث ، قال السخاوي : " ثم العجب إيراد ابن الجوزي في كتابه العلل المتناهية كثيرا مما أورده في الموضوعات ، كما أورد في الموضوعات كثيرا من الأحاديث الواهية "(1).

    وقد حقق الكتاب إرشاد الحق الأثري ، وقامت بنشره دار نشر الكتب الإسلامية ، لاهور ، باكستان ، كما طبع بدار الكتب العلمية في بيروت بتحقيق خليل الميس في مجلدين .

    ب ــ حسن الأثر فيما فيه ضعف واختلاف من حديث وخبر وأثر للشيخ محمد بن درويش الشهير بالحوت البيروتي ، المتوفى ( 1276 هـ ) والمؤلف في هذا الكتاب يبين ما في الأحاديث والأخبار والآثار التي جمعها في كتابه من ضعف واختلاف ، وهو يذكر مواضعها في مصادرها مع بيان درجتها ، والكتاب مرتب على أبواب الفقه ، وقد قامت بنشره دار المعرفة ببيروت .

    ج ــ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني .

    وهو كتاب جمع فيه مصنفه الأحاديث الضعيفة والموضوعة وجعلها موضوع كتابه ، وهو يحقق الأسانيد ويعزو الأحاديث إلى مصادرها ويحكم عليها .

    وقد طبع الكتاب في ثلاثة عشر مجلدا ، في كل مجلد فهارس تسهل البحث فيه والاستفادة منه .










    (1) فتح المغيث ( 1 / 107 ) .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (78)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(9)



    ومن الكتب المصنفة في الرواة الضعفاء :
    أ ــ الضعفاء الكبير للحافظ أبي جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي المكي ، المتوفى ( 322 هـ )
    ولم يكثر الإمام العقيلي في كتابه هذا من ذكر الأحاديث في تراجم الرواة كما فعل ابن عدي في كتابه ( الكامل ) ، وأحيانا لا يذكر إلا حديثا واحدا ، والأحاديث التي يذكرها من نوع الواهي والضعيف والمنكر ، وينبه إذا صح الحديث بإسناد أخر. وفيه فائدة هامة وهي : أنه إذا لم يصح في الباب شيء نص على ذلك ونبه إليه ، وهي فائدة قلما توجد في كتب الحديث ، والكتاب مطبوع عدة طبعات ، منها طبعة بتحقيق الدكتور مازن السرساوي ، ولعلها أجود طبعاته .كما طبع بتحقيق عبد المعطي قلعجي بدار الكتب العلمية في بيروت .
    ب ــ الكامل في ضعفاء الرجال للإمام الحافظ أبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني ، المتوفى ( 365 هـ )
    وقد حاول الإمام ابن عدي في هذا المصنف أن يستوعب الرواة الضعفاء واتلمتكلم فيهم من الثقات ، ولهذا سماه ( الكامل ) ، ولكن فاته شيء كثير .
    ومنهج المؤلف في هذا الكتاب أن يروي بإسناده جملة من أحاديث الراوي الذي يترجم له ، ويطيل أحيانا حتى إنه يذكر في بعض التراجم أكثر من ثلاثين حديثا ، وهذه الأحاديث إذا كانت في تراجم المتكلم فيهم ، فإنه يذكرها لبيان الأوهام والمناكير الموجودة في رواياتهم ، أو ليبين أنه سبر حديث الراوي فلم يجد ما أخطا فيه ، فيرد عنه كلام من تكلم فيه ، وعدة ما فيه كما ذكر مصنفه اثنا عشر ألف حديث مسند ، ومثلها مقطوع .
    وقد حقق الكتاب سهيل ذكار ، وقامت بنشره دار الفكر ، بيروت . كما طبعته دار الكتب العلمية ببيروت ، بتحقيق : عادل أحمد عبد الموجود ، وعلى محمد عوض ، وعبد الفتاح أبو سنة .
    ج ــ المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين لابن حبان أبي حاتم محمد بن حبان البستي التميمي ، المتوفى ( 354 هـ ) .
    فابن حبان هو الآخر يُعنى بذكر بعض الأحاديث الواهية والضعيفة والموضوعة في تراحم الرواة ، والكتاب طبع بتحقيق : حمدي عبد المجيد السلفي ، وقد طبعته دار الصميعي بالرياض .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (79)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا (10)





    النوع الثاني:

    ذكرنا في الحلقات السابقة المصنفات التي تندرج تحت النوع الأول من هذا القسم ، وفي هذه الحلقات نواصل الحديث عن النوع الثاني ، وهو :

    2 ــ الحديث الموضوع .

    إذا ظهرت على الحديث أمارات الوضع كأن يكون ركيكا في لفظه ، أو فاسدا في معناه ، أو مخالفا لصريح القرآن أو السنة المتواترة ، أو أن يكون راويه مرميا بالوضع ، فيبحث عنه في كتب الموضوعات ،والكتب المصنفة في هذا النوع كثيرة من أهمها :

    أ ــ الأباطيل والمنكرات والصحاح والمشاهير للجوزقاني أبي عبد الله الحسين بن إبراهيم بن حسين الهمداني المتوفى سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة ( 543 هـ ).

    _ جمع فيه الأحاديث الضعيفة والموضوعة والمنكرة ، وبين عللها في ضوء أقوال النقاد ، ثم يسرد ما يقابلها من أحاديث وآثار من الصحاح والمشاهير ، مؤكدا بها بطلان هذه الأحاديث تحت عنوان " وفي خلاف ذلك "

    _ رتبه على الكتب ، وتحت كل كتاب عدة أبواب تختلف قلة وكثرة من كتاب إلى آخر ، وعدد كتبه ( 17 ) كتابا ، وعدد أبوابه ( 140 ) بابا.

    _ يسرد الأحاديث بأسانيده ، وقد بلغت أحاديثه ( 717 ) حديثا ، وهي موزعة على النحو التالي :

    ( 245 ) حديثا صرح المؤلف أنها مخرجة في الصحيحين أو أحدهما .

    ( 100 ) حديث من الصحاح والحسان أو مما سكت عنه .

    ( 270 ) حديثا من الموضوعات والمناكير والضعاف .

    (156) حديثا من الآثار وفيها الصحيح والضعيف والمنكر والموضوع .

    _ يحكم على كل حديث يخالف السنة النبوية فعلا وتركا بالرد ، وهذا يعد ــ كما قرر العلماء ــ تساهلا منه .

    قال الإمام الذهبي :" وهو محتو على أحاديث موضوعة وواهية ، طالعته واستفدت منه مع أوهام ، وقد بين بطلان أحاديث واهية بمعارضة أحاديث صحاح "(1) .

    وقال الحافظ ابن حجر :" وقد أكثر الجوزقاني في كتابه المذكور من الحكم ببطلان أحاديث لمعارضة أحاديث صحيحة لها ، مع إمكان الجمع ، وهو عمل مردود "(2) .


    والكتاب مطبوع بتحقيق الكتور عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائي ، وقد طبعته : إدارة البحوث الإسلامية والدعوة والإفتاء بالجامعة السلفية في بنارس بالهند عام 1403 هـ .






    (1) تذكرة الحفاظ 4 / 1380 .
    (2) الإصابة 1 / 50 .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (80)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(11)







    ب ــ الموضوعات الكبرى لابن الجوزي أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي البغدادي ، المتوفى سنة سبع وتسعين وخمسمائة ( 597 هـ ).

    _ جمع فيه جملة من الأحاديث الموضوعة بعد أن ألح عليه طلاب الحديث بأن يجمع لهم الأحاديث الموضوعة في مصنف مستقل ، ويبين لهم من أي طريق تعلم أنها موضوعة .

    _ رتبه على الكتب ، وتحت كل كتاب عدة أبواب تختلف قلة وكثرة من كتاب إلى آخر .

    _ يذكر كل حديث بإسناده ، ويبين علته والمتهم به .

    _ اشتمل الكتاب على أربعة أبواب أساسية ، سبقتها مقدمة ذكر فيها أقسام الحديث صحة وضعفا ، وأصناف الوضاعين ، وبعض أخبارهم ، والرد على من قال بأن هذا من الغيبة ، والأبواب الأربعة هي :

    الباب الأول : في ذم الكذب .

    الباب الثاني : في حديث " من كذب على .." وذكر طرقه ، وعدد من رواه من الصحابة ، والكلام في معناه وتأويله .

    الباب الثالث : في الوصية بالعناية بانتقاد الرجال والتحذير من الرواية عن الكذابين .

    الباب الرابع : فيما اشتمل عليه كتاب " الموضوعات " من الأحاديث الموضوعة ، وهذا الباب يحتوي على نحو خمسين كتابا ، مرتبة على نسق ترتيب كتب الفقه .

    _ وقع الإمام ابن الجوزي في كثير من الأخطاء التي وقع فيها الجوزقاني فحكم بالوضع على بعض الأحاديث الحسان والصحاح .

    وسبب ذلك كما قال الحافظ ابن حجر :" أنه يعتمد على غيره من الأئمة في الحكم على بعض الأحاديث بتفرد بعض الرواة الساقطين بها ، ويكون كلامهم محمولا على قيد أن تفرده إنما هو من ذلك الوجه ، ويكون المتن قد روي من وجه آخر لم يطلع هو عليه أو لم يستحضره حالة التصنيف ، فدخل عليه الدخيل من هذه الجهة وغيرها ، فذكر في كتابه الحديث المنكر والضعيف الذي يحتمل في الترغيب والترهيب وقليل من الأحاديث الحسان ... وأما من مطلق الضعف ففيه كثير من الأحاديث ، نعم أكثر الكتاب موضوع "(1).


    _ طبع كتاب " الموضوعات " بتحقيق : عبد الرحمن محمد عثمان بالمكتبة السلفية في المدينة المنورة عام 1386 هـ ، كما حقق الكتاب : الدكتور نور الدين شكري ، وهو تحقيق قيم اعتمد فيه المحقق على ثمان نسخ خطية ، ونشرته أضواء السلف والمكتبة التدمرية .





    (1) النكت لابن حجر 1 / 848 .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (81)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا (12)



    انتقاد العلماء لكتاب ابن الجوزي :
    للأخطاء السابقة التي ألمحنا إليها في كتاب ابن الجوزي فقد تعقبه العلماء بالنقد العلمي الصحيح الخالي من التعصب ، ومن أقوالهم في ذلك :
    قال ابن الصلاح :" ولقد أكثر الذي جمع في هذا العصر الموضوعات في نحو مجلدين ، فأودع فيهما كثيرا مما لا دليل على وضعه ، وإنما حقه أن يذكر في مطلق الأحاديث الضعيفة "(1) .
    وقال السخاوي :" ربما أدرج ابن الجوزي في " الموضوعات " الحسن والصحيح مما هو في أحد الصحيحين فضلا عن غيرهما ، وهو توسع ينشأ عنه غاية الضرر من ظن ما ليس بموضوع موضوعا ، مما قد يقلده فيه العارف تحسنا للظن به حيث لم يبحث ، فضلا عن غيره ، ولذا انتقد العلماء صنيعه إجمالا والموقع له : استناده غالبا لضعف راويه الذي رمي بالكذب ــ مثلا ــ غافلا عن مجيئه من وجه آخر.."(2) . وممن صرح بكون ابن الجوزي مفرطا متساهلا أيضا : الإمام النووي في " التقريب " والإمام العراقي في " الألفية " والأنصاري في " فتح الباقي شرح ألفية العراقي " وغيرهم .
    وممن تعقبه وأثبت إفراطه وتساهله في مواضع كثيرة :
    _ الحافظ ابن حجر في كتابه " القول المسدد في الذب عن مسند أحمد " فقد ذكر فيه ( 24 ) حديثا لم تكن من الموضوعات مما ذكر في المسند .
    _ وذيل السيوطي على "القول المسدد" واستدرك (14 ) حديثا ذكرها ابن الجوزي أيضا وهي في المسند .
    _ وجمع السيوطي ما في " القول المسدد " وما ذيله عليه ، وزاد عليهما أحاديث وجمعها في " القول الحسن في الذب عن السنن " وبلغ ما فيه من الأحاديث نيفا وعشرين ومائة حديث ليست موضوعة ، منها : أربعة في " سنن أبي داود " وثلاثة وعشرون في " جامع الترمذي " وحديث في " سنن النسائي " وستة عشر في " سنن ابن ماجه " وحديث في " صحيح مسلم " وحديث في " صحيح البخاري " من رواية حماد بن شاكر ، وباقيها في " خلق أفعال العباد " للبخاري ، وتعاليق الصحيح ، ومسند الدارمي ، وصحيح ابن حبان ، ومستدرك الحاكم ، وتصانيف البيهقي(3) .
    واختصر السيوطي " الموضوعات " وزاد على موارده في كتابه " اللآلئ المصنوعة " وأفرد ما تعقب به ابن الجوزي في كتاب أسماه " النكت البديعات على الموضوعات " ، واختصر النكت في آخر أسماه " التعقبات على الموضوعات " ويبلغ ما تعقبه ثلاثمائة حديث ونيفا كما ذكره في آخره ، وكلاهما مطبوع ، أما " التكت " فقد طبع بتحقيق عامر أحمد حيدر ، بدار الجنان في بيروت عام 1411هـ ، وأما " التعقبات " فقد طبع في لاهور بالهند عام 1304هـ .



    (1) المقدمة ص 279 .
    (2) فتح المغيث 1 / 107 .
    (3) تدريب الراوي 1 / 278 .


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (82)

    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(13)






    ج ــ اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للحافظ أبي بكر جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة ( 911هـ ) .

    - اختصر فيه السيوطي كتاب الموضوعات لابن الجوزي ، ورتبه بترتيبه حسب المواضيع وزاد عليه .

    - وطريقته أنه يورد الحديث من الكتاب الذي أورده ابن الجوزي ككتاب الخطيب والحاكم والكامل وغيرهم بأسانيدهم حاذفا إسناد ابن الجوزي إليهم ، ثم يذكر كلام ابن الجوزي، ثم إن كان متعقبا نبه السيوطي عليه بقوله " قلت " وفي آخره " والله أعلم "

    - ثم إنه زاد على موارد ابن الجوزي في موضوعاته موارد أخرى عليه (1) .

    - طبع الكتاب بمطبعة دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد الدكن عام 1303 هـ ، وطبع بدار المعرفة ببيروت عام 1403 هـ ، وله عليه ذيل وهو المسمى " بذيل اللآلئ "

    د ــ تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة لأبي الحسن على بن عرَّاق الكناني ، المتوفى سنة ثلاث وستين وتسعمائة ( 963 هـ ) ،وهو من أجمع الكتب التي اختصت في جمع الأحاديث والآثار الموضوعة .

    - لخص فيه ابن عرّاق ما في كتاب " الموضوعات " لابن الجوزي ، وكتاب " اللآلئ المصنوعة " و" ذيله " للسيوطي ، وكتاب " النكت البديعات " للسيوطي أيضا ، وأضاف فيه بعض الأحاديث الموضوعة والتي خلت من المؤلفات السابقة عليه .

    - رتب الأحاديث على الكتب والأبواب الفقهية ، محذوفة الأسانيد ، مكتفيا بنسبتها .

    - جعل تحت كل كتاب ثلاثة فصول :

    الفصل الأول : فيما حكم ابن الجوزي بوضعه ، ولم يخالف فيه .

    الفصل الثاني : فيما حكم ابن الجوزي بوضعه ، وتعقب فيه .

    الفصل الثالث : فيما زاده السيوطي على ابن الجوزي .

    وذكر في الفصلين الآخرين ــ الثاني والثالث ــ علة الحديث التي لم يذكرها السيوطي في اللألئ أو الذيل .

    - يذكر عقب الحديث المصادر التي خرجته على جهة الاستيعاب ، والراوي الأعلى للحديث .

    - يبين علة الحديث وسبب وضعه في ضوء أقوال النقاد .

    - ذكر في مقدمة الكتاب فصولا نافعة في معرفة مقدار هذا الفن لطالبيه ، وهي ثلاثة فصول مهمة :

    فصل : في حقيقة الموضوع وأمارته ، وحكمه .

    وفصل : في أصناف الوضاعين .

    وفصل : في سرد أسماء الوضاعين والكذابين وغيرهم ، مرتبا لهم على حروف المعجم .

    - طبع الكتاب بتحقيق : عبد الوهاب عبد اللطيف ، وعبد الله محمد الصديق الغماري بمكتبة القاهرة عام 1383 هـ ، وطبع مرة أخرى بدار الكتب العلمية ببيروت عام 1401 هـ .

    هـ ــ كتاب المصنوع في معرفة الحديث الموضوع للإمام علي القاري الهروي ، وهو كتاب مطبوع في مجلد واحد بتحقيق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة ، وقد قامت بنشره مكتبة المطبوعات الإسلامية ، ببيروت .

    و ــ كتاب اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع للشيخ أبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي ، والكتاب مطبوع في مجلد واحد بتحقيق أحمد زمرلي ، نشرته دار البشائر الإسلامية ببيروت .

    ز ــ كتاب " تذكرة الموضوعات " للعلامة محمد طاهر بن علي الهندي الفتني ، وقد ذيله بكتاب " قانون الموضوعات والضعفاء " ذكر فيه عددا كبيرا من الكذابين والوضاعين ، ورتبهم على حروف المعجم ، والكتابان مطبوعان في مجلد واحد ، وقامت بنشره دار إحياء التراث العربي ببيروت .

    ح ــ الفوائد المجموعة في بيان الأجاديث الموضوعة للعلامة محمد بن علي الشوكاني ، المتوفى سنة 1250 هـ .


    وهو كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي وصفت بالوضع ، وهو مطبوع في مجلد واحد بتحقيق العلامة المعلمي اليماني.








    (1) موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة 1 / 111





    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (83)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(14)







    ذكرنا فيما سبق نوعان من المصنفات التي تندرج تحت تخريج الحديث بحسب صفة في سنده أو متنه ، وفي هذه الحلقات نعرض لبقية الأنواع ، ونبدأ بالنوع الثالث.

    النوع الثالث : الحديث المعل .

    إذا كان في الحديث علة في إسناده كوصل مرسل ، أو رفع موقوف ، أو علة في متنه ،كإدخال جملة ليست منه ، أو تغيير لفظ إلى لفظ آخر فيمكن الاستعانة في تخريجه بكتب العلل ، ومنها :

    1 ــ العلل الواردة في الأحاديث النبوية ، للشيخ الإمام الحافظ أبي الحسن على بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني ، المتوفى سنة ( 385هـ ).


    والكتاب مكون من أسئلة وجهت للدارقطني حول أحاديث في كل منها علة أو أكثر ، فيجيب عنها بما يفتح الله به عليه ، وكثيرا ما يطيل النفس ، وقد يقصر أحيانا .

    ومنهجه أن يذكر ما في الأسانيد من علل كانقطاع أو اضطراب أو وصل مرسل أو رفع موقوف أو إبدال راو بآخر ، وهو غالبا يذكر الراوي الذي يقع اختلاف الإسناد عليه ، ثم يذكر أوجه الخلاف فيه .

    وإن روي الحديث بأكثر من طريق فإنه يورده بها ويقارن بينها ، وقد يحكم على الراوي فيقول مثلا : ثقة ، ثقة مأمون ، سيء الحفظ ، متروك الحديث ، مجهول ، والكتاب مرتب على مسانيد الصحابة ، فبدأ بالعشرة ، ثم سائر الصحابة ، ثم مسانيد النسوة .

    وقد حقق الكتاب دكتور محفوظ عبد الرحمن زين الله السلفي ، ونشرته دار طيبة بالرياض ، السعودية .

    2 ــ علل الترمذي الكبير للإمام محمد بن عيسى أبي عيسى الترمذي ، المتوفى سنة ( 279هـ ).

    وقد رتبه على كتاب جامع الترمذي القاضي أبو طالب ، إذ أن الإمام الترمذي لم يرتبه ، ومعظم ما في هذا الكتاب من العلل ذكره في كتابه الجامع ، ويعتمد في تعليلاته على شيخ العلل في عصره الإمام البخاري ، وقد لازمه الترمذي واستفاد منه كثيرا ، فلو قلت إن الكتاب للبخاري ما أبعدت ، وقد ذكر المرتب فصلا خاصا في الأحاديث التي لم يروها الترمذي في جامعه ولا تندرج تحت باب من أبواب الجامع ، وقد حقق الكتاب حمزة ديب المصطفى ونشرته مكتبة الأقصى بعمان الأردن .

    3 ــ علل الحديث للإمام أبي محمد عبد الرحمن الرازي الحافظ ابن الإمام أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران المتوفى سنة ( 327هـ ).

    جمع فيه ابن أبي حاتم أكثر من ألفين وثمانمائة حديث معل ، والكتاب مرتب على موضوعات الفقه ، يذكر عند كل حديث ما فيه من علة مثل أن يكون في إسناده من لا يحتج به ، أو فيه وهم من أحد الرواة ، أو قلب ، أو إدراج إلى غير ذلك من العلل ، والكتاب يرويه ابن أبي حاتم عن أبيه وأبي زرعة الرازي ، وقد قامت دار المعارف ببيروت بنشر الكتاب .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (84)




    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(15)




    النوع الرابع : المبهمات .
    أي معرفة من أبهم اسمه في المتن أو الإسناد .
    ومن صنف في هذا الفن قد يروي الأحاديث بأسانيدها وقد يشير إلى من أخرج هذه الأحاديث في مصنفاتهم ، ولا يخفى ما في ذلك من فائدة للمشتغل بالتخريج ، فضلا عن الفائدة الأهم لهذه الكتب ، وهي تعيين الاسم المبهم في المتن أو الإسناد .
    وفائدة هذا التعيين في المتن أن نعرف زمن إسلام الراوي المبهم أو سماعه للحديث ، ومدى قربه أو بعده من وقوع حادثة ما ، وهذا يساعد في معرفة ما إذا كان الحديث ناسخا أو منسوخا .
    أما تعيين المبهم في الإسناد فهذا يساعد في الحكم على الحديث ، إذ أننا بتعيين المبهم نستطيع أن نعرف هل هو ثقة أم ضعيف ، ونستطيع بعد معرفة صحة الحديث أو ضعفه.
    ومن المصنفات في هذا الفن :
    1 ــ الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة لأبي بكر أحمد بن على بن ثابت الخطيب البغدادي ، المتوفى سنة ( 463هـ ).
    وهو خاص بمبهمات المتن . ومنهجه أن يروي الحديث الذي في متنه مبهم ، وقد يسوق أكثر من رواية ، ثم يروي الحديث الذي فيه تعيين المبهم ، والكتاب مرتب بحسب أسماء المبهمين مما يقلل من فائدته ، لأن الباحث إذا كان يعرف اسم هذا المبهم فإنه لا يرجع إلى الكتاب ، وإذا كان لا يعرف اسمه فإنه لا يستطيع أن يهتدي إليه إلا بصعوبة ، لكن وجود فهارس في النسخة المحققة يزيل هذا الإشكال .
    وقد طبع بذيله كتاب ( الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات ) للإمام النووي المتوفى سنة ( 676هـ )، وهو اختصار لكتاب الخطيب ، وقد رتبه النووي على أسماء الصحابة ، والكتابان مطبوعان في مجلد واحد ، طبعته مكتبة الخانجي بالقاهرة .
    2 ــ الغوامض والمبهمات لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال المتوفى سنة ( 578هـ ).
    ونسجه على منوال كتاب الخطيب البغدادي ، لكن كتاب ابن بشكوال أكبر منه وأكثر فائدة ، وهو كالخطيب يروي الحديث الذي في متنه مبهم ، وقد يسوق أكثر من رواية ، ثم يعينه ويقيم الحجة على ذلك برواية أو أكثر ، وهو على غير ترتيب معين ، إلا أن وجود فهارس له يسهل البحث فيه كثيرا ، وقد نشرت الكتاب دار الأندلس للنشر والتوزيع بجدة بتحقيق محمود مغراوى .
    3 ــ المستفاد من مبهمات المتن والإسناد للإمام أبي زرعة العراقي المتوفى سنة ( 826هـ ).
    جمع في كتابه هذا كتب الخطيب والنووي وابن بشكوال مع زيادات كثيرة ورتبه على الأبواب ، وهو من أفضل ما صنف في هذا العلم ، ويتميز عن غيره بأنه جمع بين مبهمات السند والمتن .

    والعراقي يختصر الأسانيد والمتون ويكتفي بإيراد الجزء الذي وقع فيه الإبهام ، ثم بعين المبهم ويعزوه إلى قائله ، وقد يعقب عليه ، فإذا عقب ميز كلامه بقوله :(قلت) وقد حقق الكتاب الدكتور عبد الرحمن البر ، ونشرته دار الوفاء ودار الأندلس .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (85)



    الطريقة الخامسة التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متنا وسندا(16)



    النوع الخامس : الحديث المسلسل .
    وهو ما تتابع رجال إسناده واحدا واحدا على صفة واحدة ، أو حالة واحدة للرواة تارة وللرواية تارة أخرى .
    فإذا كان الحديث المراد تخريجه بهذه الصفة فإن الكتب المصنفة في المسلسلات تساعد في تخريجه ، ومنها :
    1 ــ نزهة الحافظ للإمام أبي موسى محمد بن عمر المديني الأصبهاني المتوفى سنه ( 581هـ ).
    جمع فيه ثمانية وخمسين حديثا مسلسلا يرويها بإسناده ، ومعظمها يكون تسلسله في بعض حلقات السند .
    وقد حقق الكتاب مجدي السيد إبراهيم ، وقامت بنشره مكتبة القرآن بالقاهرة .
    2 ــ الجواهر المكللة في الأخبار المسلسلة للإمام محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي المتوفى ( 902هـ ) .
    وهي مائة حديث استفتحها بمن سبقه في جمع المسلسلات ، وقد ذكر أن الذين صنفوا في المسلسلات نحو خمسين(1).
    3 ــ المسلسلات الكبرى للإمام جلال الدين أبي الفضل السيوطي المتوفى ( 911هـ ).
    قال السيوطي :" جمعت كتابا فيما وقع في سماعاتي من المسلسلات بأسانيدها " ثم انتقى منها " جياد المسلسلات " وقال عنها " هذا جزء انتقيته من المسلسلات الكبرى تخريجي ، اقتصرت فيه على أجودها متنا وأعلاها سندا "(2)
    4 ــ المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة لمحمد عبد الباقي الأيوبي المتوفى سنة ( 1357هـ ).
    وهو كتاب ذكر فيه مؤلفه مسموعاته من الأحاديث المسلسلة بأسانيده على طولها ، وذكر أحاديث مسلسلة انقطع تسلسلها ، وبعد روايته للحديث يذكر من أخرجه ويتكلم عليه صحة وضعفا ، وعدد أحاديثه مائتان واثنا عشر حديثا .وقد قامت بنشر الكتاب دار الكتب العلمية ببيروت .
    وأخيرا ، فهذه أهم ملامح التخريج بالطريقة الخامسة التي تعتمد على معرفة صفة افي المتن أو الإسناد أو فيهما معا ، ويمكن القول بأن كل نوع من أنواع الحديث تقريبا يدخل في هذه الطريقة لأنه ما من نوع من أنواع الحديث إلا وفيه مصنف أو أكثر .

    فإذا رجعت إلى هذه المصنفات فإنها تساعدك في تحديد المصادر الأصلية للحديث وفي الحكم عليه(3)



    (1) الضوء اللامع ( 8 / 16 ) .
    (2) حسن المحاضرة ( 1 / 339 ) .
    (3) انظر : الواضح في فن التخريج 165 ــ 169.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (86)




    التخريج بواسطة الحاسب الآلي وبرامج الحديث(1)
    من الوسائل الحديثة التي سخرها الله عز وجل لخدمة السنة النبوية الحاسوب (الكمبيوتر) وشبكة المعلومات العالمية(الانتر ت)
    فعن طريق الحاسوب بذلت جهود مشكورة في مجال السنة بصفة خاصة وذلك عن طريق عمل موسوعة شاملة ومستوعبة لجميع كتب الحديث وعلومه التي وضعت لخدمة الحديث علي امتداد العصور وتنظيمها تنظيما علميا يتوافق مع مقتضيات العصر ويضمن للباحث الدقة والسرعة والشمول والسعة ، وتوفر للباحث مشقة التنقل بين مئات المجلدات لجمع المادة العلمية التي يريدها في بحثه.
    من مميزات هذه الطريقة تقديم الخدمات التالية للباحثين:
    1- البحث عن حديث ما عن طريق كلمة واحدة ، أو عدة كلمات ، أو راو أو رواة ، أو البحث عن طريق الكلمات والرواة معا.
    2- تخريج حديث ما وذلك إما عن طريق البحث عن الكلمات المماثلة تماما ، أو بتحويله إلي الأصل الثلاثي وذلك في كتاب واحد أو في كتب متعددة.
    3- البحث عن الأحاديث حسب الموضوعات في كتاب واحد أو في كتب متعددة.
    4- الوقوف على طرق أخرى للحديث أو روايات أخرى له ، مما يترتب عليه معرفة المتابع من الشاهد .
    5 ـ الوقوف على علل الروايات ، فقد ساهمت هذه البرامج - كثيرا - في تيسير الجمع والموازنة والمقابلة للتحقق من العلل والاختلاف في الرواية بين راو وآخر ، وبين رواية وأخرى ، والجمع بين الأحاديث التي ظاهرها الاختلاف ، وغير ذلك من دقائق هذا العلم ونوادره
    6- الترجمة لرواة الأسانيد لاسيما في حالتين
    أ - جمع شيوخ وتلاميذ الراوي المجهول لإخراجه عن حد الجهالة برواية اثنين عنه ، أو الوقوف على لفظة جرح أو تعديل فيه ، ولو في بطون كتب الشروح الحديثية ، أو في غير المظنة من كتب تواريخ المحدثين .
    ب - الوقوف على تراجم رواة لم تجد تراجمهم في حدود اطلاعك وطاقتك أو أن يدلك الحاسب على تحسين أحد الأئمة المعتمدين لحديث ، ورد في إسناده الراوي الذي لم تجد فيه جرحا أو تعديلا ، وحينئذ تستأنس بتحسين الحديث على أن الراوي حسن الحديث في الجملة
    7 - شرح وجمع مصطلحات علم الحديث ، فإذا أردت جمع مواضع مصطلح ما ، جمعه لك الحاسب الآلي من أي كتاب سواء من كتب المصطلح ، أو من كتب الرواية ، أو من كتب الشروح الحديثية.

    8- معرفة جميع مرويات راو واحد في كتاب واحد أو عدة كتب مع معرفة مروياته عن شيخ معين في كتاب واحد أو عدة كتب.
    9- معرفة معاني الكلمات الواردة في حديث ما والوصول إليها مباشرة وذلك عن طريق كتب الغريب واللغة والشروح.
    10- التشجير لطرق الخبر ورواياته ، ورسم ذلك بصورة تسهل على الباحث جهد أيام من البحث والتحري والرسم والموازنة .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (87)


    التخريج بواسطة الحاسب الآلي وبرامج الحديث(2)
    موقف الباحثين من تخريج الحديث عن طريق الحاسوب:
    انقسم الباحثون في مجال البحث العلمي حيال هذه التقنية الحديثة إلي ثلاثة أقسام:

    القسم الأول: اعتمد اعتمادا كليا علي هذه البرامج الحاسوبية وهجر الكتب المطبوعة إلا فيما كان غير متوفر في هذه البرامج الحاسوبية.
    القسم الثاني: ترك الاستعانة بهذه البرامج واعتمد علي مراجعة الكتب والمصادر المطبوعة والمخطوطة واعتبر أن الاشتغال بهذه البرامج نوع من العبث وتضييع للعلم والوقت والجهد.
    القسم الثالث: اعتبر أن الأصل هو البحث في الكتب والمراجع المطبوعة والمخطوطة أما هذه البرامج فيمكن الاستعانة بها كفهارس موصلة للمطلوب.
    وهذا القسم من أربح الأقسام حيث يستفيد بهذه التقنية الحديثة مواكبة للعصر مع عدم هجر الكتب المطبوعة.
    ونصيحتي لطلاب العلم والعاملين في مجال البحث العلمي بالاستفادة من هذه التقنية الحديثة التي من الله بها علينا وعدم الاستغناء عن الرجوع إلي الكتب في التوثيق والتحقيق والتواصل مع هذه الشركات المنتجة بالنصح والإرشاد.
    من المآخذ علي هذه الطريقة:
    هجر الكتب والمراجع المتخصصة والتعود علي الكسل واختيار الأسهل في اختيار التخريج بهذه الوسيلة دائما والجهل بأسباب الحكم علي الروايات والرواة وذلك عن طريق الاعتماد علي الأحكام الجاهزة، إلى غير ذلك من المآخذ التي قد يتعرف عليها الباحث أثناء بحثه في هذه البرامج.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (88)

    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(1)
    ذكرنا فيما سبق التعريف بطريقة التخريج بحسب الحاسب الآلي ، وبينا فوائدها ، وفي هذه الصفحات نعرض لأهم الموسوعات العلمية التي يستعين بها الباحث في التخريج بحسب الكمبيوتر، فأقول وبالله تعالى التوفيق :
    اجتهد المخلصون في خدمة السنة المشرفة في عمل موسوعات حديثية كثيرة لتيسير الوصول إلى الحديث في مصادره الأصلية ، مثل : موسوعة صخر ، والموسوعة الذهبية ن والمكتبة الألفية ، وموسوعة أفق ، والموسوعة الماسية ، والموسوعة الشاملة .
    وكتبت كتب مفردة في شرح تلك الموسوعات ،منها : كتاب الكتور محمد ناصر الجوهري منصور واسم كتابه ( الأعمال الموسوعية في السنة النبوية ) ، وهذا تعريف ببعض هذه الموسوعات :
    موسوعة صخر ( حرف )
    ( موسوعة الحديث الشريف ــ الإصدار الثاني )
    هذه الموسوعة من إعداد شركة صخر ، وجمعت أحاديث تسعة كتب من أمهات كتب الحديث الأصلية ، وهي الكتب الستة:( صحيح البخاري ــ صحيح مسلم ــ سنن أبي داود ــ سنن الترمذي ــ سنن النسائي ــ سنن ابن ماجه )، والمسند( السنن) للإمام الدارمي والموطأ للإمام مالك ، والمسند للإمام أحمد بن حنبل ، ومجموع أحاديث الكتب التسعة المذكورة هو :
    ( 62000) اثنان وستون ألف حديث.
    وعند فتح البرنامج يظهر على الشاشة ثمان قوائم ، هي : ( عرض ــ بحث ــ معاجم ــ تعريفات ــ تدريبات ــ المصادر ــ خيارات ــ مساعدة )، وتفصيل هذه القوائم نعرض له في الحلقة التالية .


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (89)




    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(2)





    تفصيل قائمة العرض من موسوعة (صخر ):

    أولا : قائمة عرض.

    إذا فتحت قائمة عرض ، أعطتك الخيارات الآتية :

    1 - العرض بدلالة رقم الحديث .

    2 - العرض بدلالة تبويب المصادر .

    3 - العرض بدلالة أطراف الحديث .

    4 - العرض بدلالة فهارس المصادر .

    وتتفرع المصادر إلى فهارس فرعية ، وهي :

    أ - عرض الحديث بدلالة فهارس القرآن الكريم ، ويتفرع إلى :

    1 - فهارس الآيات القرآنية الواردة في سياق النصوص النبوية .

    2 - فهارس القراءات الواردة في سياق النصوص النبوية .

    ب - عرض الحديث بدلالة فهارس أطراف الحديث ، ويتفرع إلى :

    1 - فهرس أطراف الأحاديث القدسية الواردة في الكتب التسعة .

    2 - فهرس أطراف الأحاديث المتواترة الواردة في الكتب التسعة .

    3 - فهرس أطراف الأحاديث الموقوفة الواردة في الكتب التسعة .

    4 - فهرس أطراف الأحاديث المقطوعة الواردة في الكتب التسعة .

    ج - عرض الحديث بدلالة الأعلام ، ويتفرع إلى :

    1 - فهرس بأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم .

    2 - فهرس بأسماء الأنبياء .

    3 - فهرس بأسماء الملائكة .

    4 - فهرس بأسماء الأماكن .

    5 - فهرس بأسماء الجماعات .

    6 - فهرس بأسماء الرجال .

    7 - فهرس بأسماء النساء .

    8 - فهرس بأسماء الغزوات .

    د - عرض الحديث بدلالة الرواة ، ويتفرع إلى الفهارس الفرعية الآتية :

    1 - فهرس بالأسانيد المتصلة .

    2 - فهرس بالأسانيد غير المتصلة .

    3 - فهرس للأحاديث المعلقة

    4 - فهرس للأحاديث المرسلة .

    5 - فهرس للأحاديث المنقطعة .

    هـ - عرض الحديث بدلالة فهارس الترمذي ، وفيه فهرسان هما :

    1 - فهرس أحكام الترمذي على الحديث .

    2 - فهرس ألفاظ الجرح والتعديل للترمذي التي قالها الترمذي في رواة جامعه، مسبوقة بذكر اسم الراوي الذي قال فيه الترمذي تلك الألفاظ .

    و - عرض الحديث بدلالة الأقوال ، وفيه يعرض الفهارس الفرعية الثلاثة الآتية :

    1 - فهرس الأبيات الشعرية .

    2 - فهرس أقوال المصنفين .

    3 - فهرس أقوال التلاميذ .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (90)



    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(3)





    بقية قوائم موسوعة ( صخر ):

    ثانيا : قائمة بحث :

    تتكون قائمة بحث من البنود الآتية :

    1 - مجال البحث .

    2 - البحث بدلالة رواة الحديث .

    3 - البحث الصرفي .

    4 - البحث بدلالة التخريج .

    5 - البحث بدلالة موضوع فقهي .

    6 - البحث المتنوع .

    ثالثا : قائمة معاجم :

    يستطيع الباحث الوصول إلى الحديث الذي يريده عن طريق لفظة أو كلمة غريبة أو اسم مبهم ذكر في الحديث بالضغط على قائمة ( معاجم ) التي تشتمل على الأنواع الآتية :

    1 - معجم ألفاظ الحديث .

    2 - معجم غريب ألفاظ الحديث .

    3 - معجم مبهمات الحديث .

    رابعا : قائمة تعريفات :

    وهي للتعريف بمؤلفي الكتب التسعة ، وبالكتب التسعة ، وبالمراجع ، أي تشتمل على :

    1 - سيرة المصنفين .

    2 - الكتب التسعة .

    3 - مراجع البرنامج ، أي تعريف كامل بالمراجع المستخدمة في الموسوعة .

    خامسا : قائمة تدريبات :

    وفيها التدريبات على الموضوعات المتعددة التي من شأنها تنشيط الذاكرة واختبار المعلومة .

    سادسا : قائمة المصادر :

    إذا أردت أن يكون البحث في الكتب التسعة ، أشرت إلى الكتب التسعة ، وإذا أردت أن يكون البحث في كتاب معين منها ، أشرت إليه وحده ، ليكون مجال البحث .

    سابعا : قائمة الخيارات :

    أي اختيار نوع الترقيم الذي يريده الباحث ، وذلك بالضغط على عبارة :

    ( ترقيمات الأحاديث ) نحو : فتح الباري ، ترقيم الدكتور البغا .

    ثامنا : قائمة المساعدة :

    يتمكن الباحث من خلال قائمة المساعدة التعرف على كيفية استخدام البرنامج ، كما يتعرف على التعريف بمصطلح الحديث .

    وتميزت موسوعة ( صخر ) بالآتي :

    1 - الربط بين الأحاديث وكتب الشروح ، فالبخاري بشرح ابن حجر ، ومسلم بشرح النووي ، وأبو داود بشرح العظيم يبادي ( عون المعبود ) ، والترمذي بشرح ( تحفة الأحوذي ) ، وابن ماجه بحاشية السندي ، والموطأ بشرح المنتقى للباجي .

    2 - ترتيب الأحاديث على الموضوعات الفقهية ، وجملتها أربعة عشر موضوعا رئيسا ، ثم تفريعها إلى ما يزيد على ثمانية آلاف موضوع جزئي .

    3 - البحث بالجذر أي المحلل الصرفي ، فإذا أعطيت الحاسب الآلي أصل كلمة ، جمع لك كل الأحاديث التي فيها هذه الكلمة بجميع مشتقاتها(1).



    (1)انظر : مفتاح المبتدئين في تخريج حديث خاتم النبيين ص 886 - 872 .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (91)




    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(4)





    ثانياً: الموسوعة الذهبية للحديث النبوي الشريف وعلومه:

    تعد الموسوعة الذهبية موسوعة ضخمة في الحديث وعلومه باستخدام الحاسب الآلي مع إمكان الطبع ، والنسخ ، والتعليق لأي بيانات في الموسوعة ، وبرنامجها هو البرنامج الوحيد الذي تميز بالعزو إلى رقم الجزء ، ورقم الصفحة ، ورقم الحديث أو رقم الترجمة .

    وقام بهذا العمل الجليل : مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي بالأردن ، وقصد جمع السنة المشرفة من جميع مصادرها الأصلية ، وقام في المرحلة الأولى للمشروع بإصدار :( سي دي ) يباع في الأسواق ، الإصدار الأول سنة 1418 هـ - 1997م .

    وتميزت الموسوعة الذهبية بالميزات الآتية :

    الأولى : جمعت أحاديث مائة وثمانية وعشرين( 128 ) كتابا من كتب الحديث .

    الثانية : التخريج الآلي لـ ( 200 ) ألف رواية في كتب المتون .

    الثالثة : الترجمة لمائة وخمسين ألف ( 150000 ) راو من رواة الحديث

    الرابعة : بيان حال الحديث من حيث الصحة والضعف ، فأبانت حال (80000 ) ثمانين ألف حديث .

    الخامسة : ربط الأحاديث بالشروح الحديثية .

    السادسة : عزو الحديث إلى رقم الجزء ، ورقم الصفحة ، ورقم الحديث ، أو رقم الترجمة دون الحاجة إلى الرجوع إلى النسخ المطبوعة ورقيا .

    السابعة : كثرة أساليب البحث والوصول إلى المعلومة التي زادت عن خمسين أسلوبا .

    الثامنة : إمكان الطباعة والنسخ والتعليق لأي بيانات في الموسوعة .

    التاسعة : كشاف التراث الموضوعي الذي يحوي آلاف الموضوعات ، بالإضافة إلى تبويب المصنفين .

    العاشرة : موسوعة أطراف الحديث والتي تعد أضخم موسوعة حاسوبية .

    وقد تميز الإصدار الثاني من هذه الموسوعة بإضافة كتب جديدة ، وإعادة التدقيق الإملائي لقرابة ( 300 ) مجلد وكتاب ، وتطوير الخدمات السابقة وتحسينها ، ومن ذلك :

    1 - مراجعة شاملة للتخريج الآلي ، وإضافة تخريج مصنفي عبد الرزاق وابن أبي شيبة .

    2 - تطوير وإضافة ربط الأحاديث بشروحها ، وربط طرق الحديث الأخرى بهذه الشروح .

    3 - تطوير موسوعة التراجم ، وتبسيط التعامل معها .

    4 - إضافة خدمة الربط بين الأحاديث المحكوم عليها صحة وضعفا بطرقها المختلفة .

    5 - تحسين الخدمات البرمجية ، وإضافة أنواع جديدة من البحث المتقدم .

    6 - تطوير برنامج التحليل الصرفي وربط الجذور بالمشتقات .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (92)



    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(5)



    كيفية التخريج والبحث بهذه الموسوعة الذهبية :
    إذا فتحت هذا البرنامج ظهرت لك النافذة الرئيسية للبرنامج لكيفية التخريج والبحث والترجمة بكتابة ثلاث كلمات هي : ( عرض - وظائف - بحث ) وتحت كل كلمة من هذه الكلمات تظهر لك قائمة هكذا :
    (قائمة عرض) :
    - بدلالة الترقيم
    - بدلالة الموضوع
    - بدلالة الكتاب الشامل
    - موسوعة الأطراف
    - موسوعة التراجم
    - تصفح الكتاب
    - كشاف التراث
    ( قائمة وظائف):
    يتم بأهم ما في قائمة ( وظائف ) : " المفكرة الشخصية " حفظ النتائج التي توصل إليها الباحث تمهيدا للاستفادة منها في بحثه الذي يقوم بإعداده .
    فإذا أردت جمع المواد التي قمت باختيارها ، افتح قائمة ( وظائف) ومنها إلى ( المفكرة الشخصية ) فستجد ما قمت بجمعه من مواد علمية .
    ( قائمة بحث ):
    تشتمل قائمة بحث على الاختيارات العديدة الآتية :
    - البحث عن الآيات القرآنية .
    - البحث عن الأبيات الشعرية .
    - البحث عن الكتب الموضوعية .
    - البحث عن الأبواب الموضوعية .
    - البحث عن الأسانيد .
    - البحث في المتون .
    - البحث عن الرواة .
    - البحث عن معنى الكلمة .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله


    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (93)


    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(6)







    ثالثا : المكتبة الألفية للسنة النبوية ( الإصدار 5,1 ):

    هذه المكتبة صادرة عن مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي .


    يحتوي هذا البرنامج على أكثر من ( 1300 ) مجلد وكتاب ، في علوم التفسير والحديث النبوي والتراجم والسيرة والمعاجم وغيرها ، وتتضمن هذه المجلدات ( 450 ) ألف رواية مسنــدة ، و ( 30 ) ألف ترجــمة للرواة .

    ويعد هذا البرنامج ، بالمشاركة مع برنامج (( الموسوعة الذهبية )) مرحلة ضمن مراحل مشروع حضاري تاريخي يهدف إلى جمع السنة النبوية من جميع مصادرها .

    ومن مميزات هذا البرنامج :

    ـ البحث السريع عن أي كلمة ، أو مفردة ، أو عدة كلمات .

    ـ إمكان الطباعة والنسخ ، وطباعة جدول النتائج .

    ـ خدمة البحث الموضوعي ، وكذلك خدمة المعاجم .

    ـ العزو إلى الجزء والصفحة ورقم الحديث والترجمة حسب الطبعة المستخدمة .

    ـ توفير بطاقة تعريف لكل كتاب مستخدم في هذه المكتبة .

    وقد صدر الإصدار الحديث للألفية ، ويحتوي على ( 3000) مجلد ، ويمتاز عن سابقه بقلة الأخطاء ، وعمل الفهارس فيها .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    12,171

    افتراضي رد: التخريج ودراسة الأسانيد __متجدد إن شاء الله

    التخريج ودراسة الأسانيد
    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر



    الحلقة (94)




    الموسوعات العلمية للحديث الشريف(7)





    رابعاً: موسوعة الأحاديث الصحيحة ( الإصدار الأول ):

    من إصدار مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي وهي تتضمن ما اختاره كبار أئمة المحدثين في كتبهم التي وصفت بالصحة ، وهي : صحيح البخاري ، وصحيح مسلم ، وصحيح ابن خزيمة ، وصحيح ابن حبان ، والمنتقى لابن الجارود ، والمختارة للضياء المقدسي .

    مميزات البرنامج :

    ـ أول برنامج يضم الأحاديث الصحيحة كما اختارها مصنفو أشهر كتب الأحاديث .

    ـ تبويب موضوعي لجميع الأحاديث.

    ـ خدمات البحث بالكلمة ، أو جزء من الكلمة ، أو عدة كلمات .

    ـ خدمات العزو إلى الجزء والصفحة .

    ـ خدمات النسخ والطباعة .

    خامسا : موسوعة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ( الإصدار الأول ) :

    من إصدار مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي يحتوي هذا البرنامج على أكثر من ( 70 ) ألفا من الأحاديث التي حكم عليها العلماء ، قديما وحديثا ، بالضعف أو الوضع .

    وقد جمعت هذه المتون من الكتب المتخصصة بهذا النوع من الأحاديث ، وعددها ( 78 ) كتابا ، وأشرف على إعدادها العلمي : المكتبة الإسلامية في الأردن ، وقام مركز التراث بالإعداد البرمجي .

    ويتضمن هذا البرنامج مجموعة من الخدمات الأساسية ، مثل خدمة البحث بالكلمة ، أو بعدة كلمات ، وبالعزو والتعليق ، والطباعة والنسخ .

    كما زود هذا البرنامج بمجموعة من كتب المعاجم والغريب للتسهيل على الباحثين وتوفير الوقت لهم .

    ثم أصدر مركز التراث النصوص الكاملة لبرنامج (( مكتبة الأحاديث الضعيفة والموضوعة والمعللة والغرائب )) .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •