هل حديث: (لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم) ثابت؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
7اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل حديث: (لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم) ثابت؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,366

    افتراضي هل حديث: (لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم) ثابت؟

    أخرجه أحمد (17686)، والضياء في «المختارة» (91)، من طريق إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن يحيى بن حسان، قال: سمعت عبد الله بن بسر المازني، يقول: ترون يدي هذه؟ فأنا بايعت بها رسول الله ﷺ، وقال رسول الله ﷺ: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم».
    وأخرجه أحمد (17690)، والنسائي في «الكبرى» (2772)، والدولابي في «الكنى والأسماء» (1795)، وابن حبان في «صحيحه» (3615)، والضياء في «المختارة» (40) و(41) و(42)، والهيثمي في «موارد الظمآن» (940)، من طريق حسان بن نوح، عن عبد الله بن بسر، بنحوه.
    وأخرجه الروياني في «مسنده» (1258)، من طريق حسان بن نوح، قال: سمعت أبا أمامة يقول: سمعت رسول الله ﷺ، به.
    وأخرجه الطبراني في «المعجم الكبير» (7722)، من طريق إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن دينار، عن أبي أمامة، عن النبي ﷺ، بنحوه.
    وأخرجه أحمد (27075)، وأبو داود (2421)، والترمذي (744)، وابن ماجه (1726)، والدارمي في «سننه» (1790)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (3411)، والنسائي في «الكبرى» (2775) و(2776) و(2777)، وابن خزيمة في «صحيحه» (2163)، والطحاوي في «شرح معاني الآثار» (3315)، والطبراني في «المعجم الكبير» (818) و(819) و(820) و(821)، وفي «معجم الشاميين» (434)، والحاكم في «المستدرك» (1592)، والبيهقي في «الكبير» (8493)، والبغوي في «شرح السنة» (1806)، جميعهم من طريق خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، أنها سمعت النبي ﷺ، بنحوه.
    قال الحاكم: «هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه، وله معارض بإسناد صحيح».
    وأخرجه النسائي في «الكبرى» (2784)، من طريق خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أخته الصماء، عن عائشة، عن النبي ﷺ، بنحوه.
    وأخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (3412)، والنسائي في «الكبرى» (2780)، والطبراني في «الكبير» (822)، من طريق فضيل بن فضالة، عن عبد الله بن بسر، عن خالته، قالت: سمعت رسول الله ﷺ، بنحوه.
    وأخرجه النسائي في «الكبرى» (2778)، من طريق خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن عمته الصماء، عن النبي ﷺ، بنحوه.
    وأخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (3413)، وتمام في «فوائده» (654)، من طريق خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر، عن أمه، قالت: سمعت رسول الله ﷺ، به.
    وأخرجه ابن خزيمة في «صحيحه» (2164)، والطبراني في «المعجم الكبير» (817)، والبيهقي في «الكبير» (8494)، من طريق معاوية بن صالح، عن ابن عبد الله بن بسر، عن أبيه، عن عمته الصماء أنها كانت تقول: نهى رسول الله ﷺ عن صوم يوم السبت.
    وقد أعلَّ هذا الحديث غير واحد مِنَ الأئمة:
    قال الطحاوي في «شرح معاني الآثار» (2/ 81): «ولقد أنكر الزهري حديث الصماء في كراهة صوم يوم السبت, ولَمْ يَعُدُّه من حديث أهل العلم, بعد معرفته به»اهـ.
    وقال الأثرم - كما في «المغني» (3/171) -: «قال أبو عبد الله: أما صيام يوم السبت يُفرد به، فقد جاء فيه حديث الصماء، وكان يحيى بن سعيد يتقيه؛ أي: أن يحدثني به»اهـ.
    وقال أبو داود: «عن الأوزاعي، قال: ما زلت له كاتمًا حتى رأيته انتشر؛ يعني: حديث عبد الله بن بسر هذا في صوم يوم السبت. وقال مالك: هذا كذب»اهـ.
    وقال الحاكم في «المستدرك» (1/ 601): «سمعت الليث يُحَدِّث، عن ابن شهاب، أنه كان إذا ذُكِرَ له أنه نهى عن صيام يوم السبت قال: «هذا حديث حمصي»، وله معارض بإسناد صحيح»اهـ.
    وقال النسائي – كما في التلخيص الحبير» (2/ 414): «هذا حديث مضطرب».
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في «اقتضاء الصراط المستقيم» (2/ 75): «وعلى هذا؛ فيكون الحديث: إما شاذًّا غير محفوظ، وإما منسوخًا، وهذه طريقة قدماء أصحاب أحمد الذين صحبوه؛ كالأثرم، وأبي داود»اهـ.
    وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير» (2/ 414): «لكن هذا التلون في الحديث الواحد بالإسناد الواحد مع اتحاد المخرج، يوهن راويه وينبئ بقلة ضبطه؛ إلا أن يكون مِن الحفاظ المكثرين المعروفين بجمع طرق الحديث؛ فلا يكون ذلك دالًّا على قلة ضبطه، وليس الأمر هنا كذا»اهـ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,366

    افتراضي

    فأنا أرجح رأي من حكم على هذا الحديث بالاضطراب القادح.
    فما رأي إخواننا الكرام؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,366

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الخبر منكر.
    جزاكم الله خيرًا فضيلة الشيخ هذا ما تبيَّن لي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وجزاكم مثله وفتح عليك أبا يوسف.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •